الإشكاليات في حديث الافتراق من خلال كتاب الاعتصام للشاطبي: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك العقيدة الإسلامية والفلسفة, كلية الشريعة الإسلامية, جامعة مؤتة

2 دكتوراه بتخصص العقيدة الإسلامية والفلسفة - الأردن

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإشكاليات في حديث الافتراق من خلال كتاب الاعتصام للشاطبي، وقد اعتمد البحث على المنهج لاستقرائي التحليلي، وقسم إلى مقدمة ومبحثين وخاتمة، تناول المبحث الأول تعريف بحديث الافتراق وكتاب الاعتصام، وتناول المبحث الثاني: الإشكاليات العقدية في الحديث من خلال كتاب الاعتصام، وحقيقة افتراق الأمة وسبب افتراقها، والعدد الوارد في الحديث (ثلاث وسبعون فرقة)، ومعنى قوله (كلها في النار)، والفرقة الناجية، ومعنى مصطلح أهل السنة والجماعة ومن هي الأمة الإسلامية. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج من أهمها: أن الافتراق سنة من سنن الله في خلقه، فافتراق الأمة سلوك اجتماعي حاصل لا محالة. جاءت إشكالية عدد الفرق الذي ورد في الحديث ظاهرا في خلاف العلماء، وقد رأى الشاطبي أن ذلك التعديد ما هو إلا تكلف ليتوافق مع ما أورده الحديث، وقد ذهب الشاطبي إلى عدم ذكر تلك الفرق إلا ما جاء به الشرع ونبه إليهم، مثل الخوارج. وقد أشار الشاطبي إلى وجوب تحديد ذلك الافتراق المطلق الوارد في الحديث وجعله في الأصول دون الفروع، وأن محاولات الفرق المختلفة للادعاء بأن كلا منها تمثل الطائفة الناجية مرفوضة، تدفعها في ذلك العصبية لمذهبها، وإن الحقيقة لا تحتكرها طائفة أو فرقة معينة وإن تفسير الجماعة بالسواد الأعظم أو بأهل العلم، أو أهل الحديث إنما يختلف باختلاف الأحوال، وقد جعل الشاطبي صفات تلك الطائفة الناجية دون تحديد لفرقة دون أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القرآن الكريم.
  • الحديث النبوي.
  • ابن أبي العز، صدر الدين علي بن عي بن محمد، (2002), شرح العقيدة الطحاوية، تحقيق: مصطفى بن العدوي، القاهرة، دار ابن رجب.
  • ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم، (1991), مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية، جمعه عبدالرحمن بن محمد النجدي، الرياض، دار علم الكتب.
  • ابن حجر، أبو الفضل أحمد بن محمد، (1971), لسان الميزان، بيروت، لبنان، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
  • ابن حمدويه، أبو عبدالله الحاكم بن عبدالله، (1990), المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية.
  • ابن حنبل، أبو عبدالله أحمد، (1995), مسند الإمام أحمد، تحقيق: أحمد شاكر، القاهرة، دار الحديث.
  • ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي، (2004), لسان العرب، بيروت، لبنان، دار صادر.
  • الأزهري، محمد بن أحمد الهروي، (2001), تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
  • الاسفرانيني، أبو المظفر، (1999), التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكة، القاهرة، المكتبة الأزهرية.
  • الأسمري، ماجد، (2014), موقف الفكر المعاصر من مفهوم الفرقة الناجية، مجلة البيان، العدد(325).
  • الألباني، محمد ناصر الدين، (1985), سلسلة الأحاديث الصحيحة، بيروت، لبنان، المكتب الإسلامي.
  • البشاري، أبو عبدالله شمس الدين، (1991), أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، القاهرة، مكتبة مدبولي.
  • البغدادي، أبو منصور عبدالقاهر، (د.ت), الفرق بين الفرق، تحقيق: محمد زاهد، القاهرة.
  • التنبكتي، أحمد بابا بن أحمد، (2000), نيل الابتهاج بتطريز الديباج، تقديم: عبدالحميد عبدالله الهرامة، طرابلس، ليبيا، الهرامة للنشر.
  • جولدتسيهر، إجناس، (د.ت), العقيدة والشريعة في الإسلام، نقله إلى اللغة العربية وعلق عليه: محمد يوسف موسى، وعبدالعزيز عبدالحق، وعلي حسن، القاهرة، دار الكاتب المصري.
  • الزبيدي، محمد بن محمد بن عبدالرزاق، (د.ت), تاج العروس، الرياض، دار الهداية،
  • الزركلي، خير الدين، (2002), الأعلام، بيروت، لبنان، دار العلم للملايين.
  • الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى، (2008), الاعتصام، تحقيق ودراسة: محمد بن عبدالرحمن الشقير، سعد بن عبدالله آل حميد، هشام بن اسماعيل الصيني، الرياض، دار ابن الجوزي.
  • الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد، (د.ت), الاعتصام، ضبط نصه وقدم له وعلق عليه وخرج أحاديثه: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الرياض، مكتبة التوحيد.
  • عبدالخالق، مسعد، (2019), افتراق الأمة، أسبابه سبل علاجه عند الإمام الشاطبي المتوفى 790هـ، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية، المجلد(37).
  • عرابي، رفاعي ممدوح، (2009), الافتراق والاختلاف بين الأسباب والنتائج، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، المجلد السابع، العدد(32).
  • فخر الدين الرازي، أبو عبدالله محمد بن عمر بن الحسن، (1981), التفسير الكبير، بيروت، لبنان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  • فخر الدين الرازي، أبو عبدالله محمد بن عمر، (د.ت), اعتقادات فرق المسلمين والمشركين، تحقيق: علي سامي النشار، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية.
  • الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب، (2005), القوس المحيط، تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي، بيروت، لبنان، مؤسسة الرسالة.
  • القرطبي، أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر، (2006), الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: عبدالله عبدالمحسن التركي ومحمد رضوان عرقسوسي، بيروت، لبنان، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
  • قرعوش، كايد يوسف، (2005), حديث افتراق الأمة والطائفة الناجية: دراسة منهجية نقدية، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، العدد(1).
  • قزويني، محمد كاظم، (2001), موسوعة الإمام الصادق، بغداد، الناشر محمد كاظم قزويني.
  • كحالة، عمر رضا، (د.ت), معجم المؤلفين، بيروت، لبنان، مكتبة المثنى.
  • كركور، محمد محمد، (2017), الفرق اليهودية القديمة وآثارها في الواقع اليهودي المعاصر، متوفر عبر الموقع الاكتروني: https://bfdc.journals.ekb.eg/article.pdf
  • مجمع اللغة العربية، (2004), المعجم الوسيط، القاهرة، دار الدعوة.
  • مزروعة، محمود، (2003), تاريخ الفرق الإسلامية، القاهرة، مطبعة الشمس.
  • وافي، علي عبدالواحد، (1990), اليهودية واليهود، القاهرة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.

 

  • Al- quran al kareem.
  • al- Hadith al- Nabawi.
  • Abd al-Khaleq, Massaad,(2019), the division of the nation, its causes and means of treatment according to Imam al-Shatibi, who died in 790 AH, Journal of the College of Islamic and Arab Studies, Volume (37).
  • Al-Albani, Muhammad Nasir al-Din, (1985), The Series of Authentic Hadiths, Beirut, Lebanon, The Islamic Office.
  • Al-Asfranini, Abu Al-Muzaffar,(1999), Insight into Religion and Distinguishing the Saved Sect from the Doomed Sects, Cairo, Al-Azhar Library.
  • Al-Asmari, Majid, (2014), The position of contemporary thought on the concept of the surviving group, Al-Bayan Magazine, Issue (325).
  • Al-Azhari, Muhammad bin Ahmad Al-Harawi, (2001), Tahdheeb Al-Lugha, investigation ( Muhammad Awad), Beirut, Dar Revival of Arab Heritage.
  • Al-Baghdadi, Abu Mansour Abdel-Qaher, The Difference Between Differences, investigation (Muhammad Zahid), Cairo.
  • Al-Bishari, Abu Abdullah Shams Al-Din, (1991), The Best Divisions in Knowing Regions, Cairo, Madbouly Bookshop.
  • Al-Fayrouz Abadi, Muhammad bin Yaqoub,(2005), Al-Qaws Al-Muheet, investigation (Muhammad Naim Al-Iraksousi), Beirut, Lebanon, Al-Risala Foundation.
  • Al-Qurtubi, Abu Abdullah Muhammad bin Ahmed bin Abi Bakr, (2006), The Comprehensive of the Rulings of the Qur’an, investigation (Abdullah Abdul Mohsen Al-Turki and Muhammad Radwan Irksousi), Beirut, Lebanon, Al-Resala Foundation for Printing, Publishing and Distribution.
  • Al-Shatibi, Abu Ishaq Ibrahim bin Musa bin Muhammad, Al-I’tisam, seized its text, presented it to him, commented on it, and extracted its hadiths(Abu Ubaidah Mashhour bin Hassan Al Salman), Riyadh, Al-Tawhid Library.
  • Al-Shatibi, Abu Ishaq Ibrahim bin Musa, (2008), Al-I’tisam, investigation and study (Muhammad bin Abdul Rahman Al-Shugair, Saad bin Abdullah Al Hamid, Hisham bin Ismail Al-Sini), Riyadh, Dar Ibn Al-Jawzi.
  • Al-Tanbukti, Ahmed Baba bin Ahmed, (2000), The achievement of joy in brocade embroidery, presented by (Abdul Hamid Abdullah Al-Haramah), Tripoli, Libya, Al-Haramah Publishing.
  • Al-Zarkali, Khair Al-Din, (2002), Al-Alam, Beirut, Lebanon, Dar Al-Ilm for Millions.
  • Al-Zubaidi, Muhammad bin Muhammad bin Abdul Razzaq, Taj Al-Arous, Riyadh, Dar Al-Hidaya.
  • Fakhr al-Din al-Razi, Abu Abdullah Muhammad ibn Omar ibn al-Hasan,(1981), The Great Interpretation, Beirut, Lebanon, Dar al-Fikr for printing, publishing and distribution.
  • Fakhr al-Din al-Razi, Abu Abdullah Muhammad ibn Omar, Beliefs of the Muslim and Polytheistic Sects, investigation (Ali Sami al-Nashar), Beirut, Lebanon, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah.
  • Goldziher, Egnas, Creed and Sharia in Islam, transcribed into Arabic and commented on by(Muhammad Yusuf Musa, Abdul Aziz Abdul Haq, and Ali Hassan), Cairo, Dar Al-Kateb Al-Masry.
  • Ibn Abi al-Izz, Sadr al-Din Ali bin Ai bin Muhammad, (2002), Explanation of the Tahawi Creed, investigation: (Mustafa bin al-Adawi), Cairo, Dar Ibn Rajab.
  • Ibn Hajar, Abu al-Fadl Ahmad ibn Muhammad, (1971), Lisan al-Mizan, Beirut, Lebanon, Al-Alamy Publications Institution.
  • Ibn Hamdawayh, Abu Abdullah Al-Hakim Bin Abdullah, (1990), Al-Mustadrak on Al-Sahihayn, investigation: (Mustafa Abdel-Qader Atta), Beirut, Lebanon, Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.
  • Ibn Hanbal, Abu Abdullah Ahmad, (1995), Musnad Al-Imam Ahmad, investigation (Ahmed Shaker), Cairo, Dar Al-Hadith.
  • Ibn Manzoor, Abu al-Fadl Muhammad bin Makram bin Ali, (2004), Lisan al-Arab, Beirut, Lebanon, Dar Sader.
  • Ibn Taymiyyah, Ahmad ibn Abd al-Halim, (1991), The Collection of Fatwas of Sheikh al-Islam Ahmad ibn Taymiyyah, compiled by (Abd al-Rahman ibn Muhammad al-Najdi), Riyadh, Dar Ilm al-Kutub.
  • Kahaleh, Omar Reda, Authors' Dictionary, Beirut, Lebanon, Al-Muthanna Bookshop.
  • Karkour, Muhammad Muhammad, (2017), The Ancient Jewish Sects and Their Effects in Contemporary Jewish Reality, Available via the website: https://bfdc.journals.ekb.eg/article.pdf
  • Mazroua, Mahmoud,(2003), History of Islamic Sects, Cairo, Al-Shams Press.
  • Orabi, Rifai Mamdouh, (2009), the difference between causes and results, Journal of the College of Islamic and Arab Studies for Girls in Alexandria, Volume VII, No. (32).
  • Qaraoush, Kayed Youssef, (2005), Hadith on the Separation of the Ummah and the Surviving Sect: A Critical and Systematic Study, The Jordanian Journal of Islamic Studies, Issue (1).
  • Qazwini, Muhammad Kazem, (2001), Encyclopedia of Imam Al-Sadiq, Baghdad, Publisher Muhammad Kazem Qazwini.
  • The Arabic Language Academy, (2004), Al-Mojam Al-Waseet, Cairo, Dar Al-Da`wa.
  • Wafi, Ali Abdel Wahed,(1990), Judaism and Jews, Cairo, Nahdat Misr for printing, publishing and distribution.