الانزياح في شعر الرثاء عند ابن الرومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق

المستخلص

الانزياح في شعر الرثاء عند (ابن الرومي) يمثل ظاهرة أسلوبية لها دور حيوي وفاعل في تشكيل الجانب الدلالي للخطاب الإبداعي، إذ يخلق للبنية النصية عالم شعري أثيري عبر تحويل المرجعية الدلالية من الإطار المعجمي والقواعد الوضعية إلى السياق الشعري وعالم الحس والشعور، وهذه الهوة العميقة التي تفجرها المساحة الشاسعة بين الدلالة المعجمية والدلالة السياقية ينتج عنها أبعادا دلالية كثيفة وطاقات تعبيرية هائلة توحي بالشعور ولا تحدده، لتمنح البنية النصية الفرصة لتقول أقصى ما يمكن أن تقوله، وتصل بدلالات وحداتها اللغوية إلى حالة تُمَكِّنها من التعبير عن أعمق مناطق الكثافة الشعورية في التجربة الإبداعية.
كلمات مفتاحية: انزياح، رثاء، ابن الرومي، أسلوبية، المناهج النقدية الحديثة.
Research Summary
The deviation in the poetry of lamentation according to (Ibn al-Roumi) represents a stylistic phenomenon that has a vital and active role in shaping the semantic aspect of creative discourse, as it creates for the textual structure an ethereal poetic world by transforming the semantic reference from the lexical framework and positional rules to the poetic context and the world of sense and feeling, and this deep chasm that It is exploded by the vast space between the lexical significance and the contextual significance, resulting in dense semantic dimensions and enormous expressive energies that suggest feeling and do not define it, to give the textual structure the opportunity to say the most it can say, and the semantics of its linguistic units reach a state that enables it to express the deepest areas of emotional intensity in the creative experience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أثر اللسانيات في النقد العربي الحديث، توفيق الزيدي، الدار العربية للكتاب- تونس، ط1 1984م.
  2. أساليب الاستفهام في الشعر، حسني عبد الجليل، دار الثقافة- القاهرة، ط1 1990م.
  3. الأسس النفسية للإبداع الفني، مصطفى سويف، دار المعارف ـ القاهرة، ط1 1951م.
  4. أسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية، حسن طبل، دار الفكر العربي- القاهرة، ط 1998م.
  5. أسلوبية الانزياح، عبد الله خضر حمد، عالم الكتب الحديث- إربد- الأردن، ط1 2013م.
  6. الأسلوبية، موسى سامح ربابعة، دار الكندي- إربد- الأردن، ط1 2003م.
  7. الأسلوبية والأسلوب، المسدي عبد السلام، الدار العربية للكتاب- تونس، ط1 1977م.
  8. الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 1985م.
  9. البلاغة والأسلوبية، محمد عبد المطلب، مكتبة ناشرون- بيروت- لبنان، ط1 1994م.
  10. البلاغة وأنواع الخطاب، محمد مشبال، دار رؤية- القاهرة، ط1 2017م.
  11. بنائية اللغة الشعرية، محمد خليل الخلايلة، عالم الكتب الحديث- الأردن، ط1 2004م.
  12. البنية الإيقاعية في الشعر العربي، كمال أبو ديب، دار العلم للملايين- بيروت- لبنان، ط1 1974م.
  13. بنية اللغة الشعرية، جان كوهن، ترجمة: محمد الولي، و/ محمد العمري، دار توبقال للنشر- المغرب، ط1 1986م.
  14. التجديد الموسيقي في الشعر العربي، رجاء عيد، منشأة المعارف- الإسكندرية، ط1987م.
  15. التفكير الأسلوبي -رؤية معاصرة في التراث النقدي والبلاغي في ضوء علم الأسلوب الحديث-، سامي عبابنة، عالم الكتب الحديث- إربد، وجدارا للكتاب العالمي- عمّان، ط2 2010م.
  16. تكوين الخطاب النفسي في النقد العربي القديم، حسن البنداري، مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة، ط1 1992م.
  17. جماليات الأسلوب، فايز الداية، دار الفكر المعاصر- بيروت- لبنان، ط1 1990م.
  18. حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، حسن الغرفي، أفريقيا الشرق- الدار البيضاء- المغرب، ط1 2001م.
  19. خصائص الأسلوب، محمد هادي الطرابلسي، المطبعة الرسمية التونسية، ط1 1981م.
  20. الخصائص، ابن جني، تحقيق: محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، ط1 1986م.
  21. خصائص الحروف العربية ومعانيها، حسن عباس، منشورات اتحاد الكتاب العرب- دمشق، ط1 2008م.
  22. دراسات في النص الشعري، عبده بدوي، مكتبة الشباب- القاهرة، ط1 1998م.
  23. دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمود شاكر، دار المدني بجدة- السعودية، ط3 1992م.
  24. ديوان ابن الرومي، شرح: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية- بيروت- ط2 2002م.
  25. الصناعتين، أبو هلال العسكري، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار إحياء الكتب العربية- القاهرة، ط1 1952م.
  26. الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، جابر عصفور، المركز الثقافي العربي- بيروت- لبنان، ط3 1992م.
  27. الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، بشرى موسى صالح، المركز الثقافي العربي- بيروت، ط1 1994م.
  28. العروض العربي ومحاولات التطور والتجديد فيه، فوزي سعد عيسى، دار المعرفة الجامعية- القاهرة، ط1 1998م.
  29. علم البديع، بسيوني عبد الفتاح فيود، مؤسسة المختار- القاهرة، ط3 2013م.
  30. العمدة، ابن رشيق، تحقيق: محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل- بيروت، ط5 1981م.
  31. عن بناء القصيدة العربية الحديثة، علي عشري زايد، ابن سينا- القاهرة، ط4 2002م.
  32. في التحليل اللغوي، خليل أحمد عمايرة، مكتبة المنار - الزرقاء - الأردن، ط1 1987م.
  33. في الشعرية، كمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية- بيروت- لبنان، ط1 1987م.
  34. قراءة جديدة لتراثنا، مجموعة كتاب، النادي الأدبي الثقافي بجدة- السعودية، ط1990م
  35. القصيدة العربية المعاصرة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، محمد صابر عبيد، اتحاد الكتاب العرب- دمشق- سوريا، ط1 2001م.
  36. قضايا الشعرية، رومان جاكبسون، ترجمة: محمد الولي، و/ مبارك حنون، دار توبقال للنشر- المغرب، ط1 1988م.
  37. اللغة الإبداعية، يوسف الكوفحي، مكتبة عالم الكتب الحديثة- إربد- الأردن، ط1 2011م.
  38. لغة الشعر العربي الحديث، السعيد الورقي، دار المعارف- القاهرة، ط3 1983م.
  39. المرشد إلى فهم أشعار العرب، عبد الله الطيب، مطبعة حكومة الكويت- الكويت، ط2 1989م.
  40. منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، تحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الكتب الشرقية- تونس، ط1 1966م.
  41. موسيقى الشعر، إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة، ط2 1952م.
  42. موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور، صابر عبد الدايم، مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة، ط1 1993م.
  43. نظرية الأدب، رينيه ويليك، أوستن وارين، ترجمة: محيي الدين صبحي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1987م.
  44. نظرية إيقاع الشعر العربي، محمد العياشي، المطبعة العصرية- تونس، ط1 1978م.
  45. نظرية البنائية في النقد الأدبي، صلاح فضل، دار الشروق- القاهرة، ط1 1998م.

ثالثا: الدوريات:

  1. الانحراف مصطلحاً نقدياً، موسى سامح ربابعة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات- الأردن، المجلد العاشر، العدد الرابع 1995م.
  2. الانسجام النصي وأدواته، الطيب العزالي قواوة، مجلة المخبر- جامعة محمد خيضر- الجزائر، العدد الثامن2012م.
  3. الانزياح معياراً نقديا، علي نبيل حسنين، مجلة اللغة العربية، ناشر المجلس الأعلى للغة العربية- الجزائر، العدد الخامس والعشرون2010م.
  4. الإيقاع الداخلي في القصيدة المعاصرة، هدى الطحناوي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية- مجلة جامعة دمشق، المجلد الثلاثون، العدد الأول والثاني2014م.
  5. جماليات الانزياح، آسيا تغليسيا، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها- كلية الآداب واللغات- جامعة الوادي- الجزائر، العدد السادس 01-12-2014م.
  6. جماليات الإيقاع وأبعاده الدلالية في الشعر العربي، سعيد عكاشة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية- مجلة جسور المعرفة- الجزائر، العدد السادس2016م.
  7. جمالية التجنيس في تشكيل المعاني الشعرية، فريدة زرقين، حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية- الجزائر، العدد الأول 2006م.
  8. دلالات الانزياح التركيبي وجمالياته، عبد الباسط محمد الزيود، مجلة جامعة دمشق، المجلد الثالث والعشرون، العدد الأول 2007م.
  9. السياق اللغوي وفعل المكونات الصرفية والنحوية، مها خير بك ناصر، مجلة المجلس الأعلى للغة العربية- طرابلس، العدد الثالث والعشرون 2009م.
  10. شعرية الانزياح بين عبد القاهر الجرجاني وجان كوهن، سعاد بولحواش، جامعة الحاج لخضر- باتنه- الجزائر، 2013م.
  11. ظواهر من العدول الأسلوبي -التشبيه أنموذجا-، ميس خليل أبو زيادة، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول 2017م.
  12. في مفهوم الإيقاع، محمد الهادي الطرابلسي، حوليات الجامعة التونسية- تونس، العدد الثاني والثلاثون ١٩٩١م.
  13. القصيدة الجديدة بين التجديد والتجدد، رجاء عيد، مجلة فصول- الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، المجلد الخامس عشر، العدد الثاني، صيف 1995م.
  14. القيمة العدولية في الصورة الكنائية، نور الدين قدوسي، مجلة دراسات أدبية-مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية- الجزائر، العدد التاسع عشر 2016م.
  15. اللغة المعيارية واللغة الشعرية، يان موكاروفسكي، ترجمة: ألفت كمال الروبي، مجلة فصول، المجلد الخامس، العدد الأول، أكتوبر1984م.
  16. نحو منهج بنيوي في تحليل الشعر، كمال أبو ديب، مجلة مواقف، العدد الثاني والثلاثون 1978م.