إن نشأة المعتزلة كانت نشأة عقلية تامة، وذلك بسبب تشربهم للأفكار الفلسفية اليونانية وغيرها من الفلسفات، وما أخذوه من المنطق والقياس، فتمثل الخطأ عندهم من ناحية العقل الذي يعد في الأساس مناط التكليف، مما أدى إلى جعل العقل بمثابة النقمة التي حلت عليهم وعلى جميع من تبعهم، وقد هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الثوابت والمتغيرات عند معتزلة البصرة وبغداد، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهجين الوصفي والتحليلي من أجل تناول الظاهرة محل الدراسة وتحليلها بدقة لاستخلاص النتائج المرجوة من البحث، والمنهج التاريخي من أجل تتبع المراحل الزمنية للظاهرة، والذي يتم تطبيقه في الدراسة الحالية من خلال دراسة الثوابت وهي من الظواهر التي تعود إلى النشأة، والمتغيرات التي تعتبر من الظواهر المرتبطة بالتغيرات التي طرأت على الفرقة، وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج، ولعل من أهمها أن فرقة المعتزلة أُنشئت على يد واصل بن عطاء، وهو يعتبر من أبرز تلاميذ الإمام الحسن البصري، وقد وجد خلاف حول سبب إطلاق اسم المعتزلة عليهم، ولكن من أكثر الأقوال انتشارًا هو الخلاف الذي حدث بين واصل بن عطاء، والإمام الحسن البصري، وأيضًا أن الثوابت في الأمور التي اتفق عليها كل من مدرسة البصرة ومدرسة بغداد، وتمثلت هذه الثوابت في الأصول الخمسة التي قامت على أساسها فرقة المعتزلة، وأوصت بضرورة إجراء الأبحاث العلمية التي من شأنها أن تتناول الحديث عن المعتزلة في البصرة وبغداد، بحيث تكون هذه الدراسات متضمنة الآراء التي تعتنقها كل مدرسة بتوسع، بحيث يسهل على الدارسين التعرف على الاختلاف الكبير الذي كان بين أفكار معتزلة البصرة ومعتزلة بغداد.
الرازي، أحمد بن سهل، (1995). أخبار فخ وخبر يحيي بن عبد الله وأخيه إدريس بن عبد الله (انتشار الحركة الزيدية في اليمن والمغرب والديلم)، ت: ماهر جرار، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
الزمخشري، محمود بن عمر بن أحمد، (1997). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، ت: مصطفى حسين أحمد، دار الريان للتراث، القاهرة.
السبحاني، جعفر، (1427ه). المذاهب الإسلامية، مؤسسة الإمام الصادق.
سليمان، أسامة بن علي، (2009م). المعتزلة وأصولهم الخمس، جماعة أنصار السنة المحمدية، ع (449).
السيد، محمد صالح محمد، (2001). مدخل إلى علم الكلام، دار قباء، مصر.
الشهرستاني، أبو الفتح محمد، (ب.ت). الملل والنحل، مؤسسة الحلبي، سوريا.
شهري، قاسم، (1333ه). علاقات الشيعة الإمامية والمعتزلة في بغداد في القرنين الرابع والخامس الهجريين، مجلة لواء الحمد، ع (3).
الطاهر، عبد اللطيف، (2018). المعتزلة بين الدين والسياسة، مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية، ع (21).
الطوسي، نصر الدين، (1416ه)، قواعد العقائد، تحقيق: علي الرباني الگلپايگاني، لجنة إدارة الحوزة العلمية.
عثمان، عبد التواب محمد، (2017م). الاتجاهات المعاصرة في الموقف من المعتزلة: عرض ودراسة، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع (3).
العسكري، أبو هلال، (1412ه). معجم الفروق اللغوية، ت: بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين، ط1.
العلوي، يحي بن حمزة، (2008م). التمهيد في شرح معالم العدل والتوحيد، تحقيق: هشام حنفي السيد، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1.
العمرجي، أحمد شوقي إبراهيم، (2000). المعتزلة في بغداد وأثرهم في الحياة الفكرية والسياسية، مكتبة مدبولي، مصر.
القاضي، عبد الجبار، (1998). المغني في أبواب التوحيد والعدل: النظر والمعارف، ت: إبراهيم مدكور، دار الكتب العلمية، بيروت.
قط، نجاة، (2020)، مفهوم حرية الإرادة الإنسانية عند المعتزلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
الكساسبة، محمد عيسى، (2016م). نظرية اللطف الإلهي عند متأخري المعتزلة مقارنة بالفكر السني، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية.
كوربان، هنري، (1998م). تاريخ الفلسفة الإسلامية، ت: نصير مروة، دار عويدات، بيروت.
مجموعة من المؤلفين، موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام، الدرر السنية، (1433).
المحمود، عبد الرحم بن صالح، (1997م). القضاء والقدر في ضوء الكتاب والسنة ومذاهب الناس فيه، دار الوطن.
المعتق، عواد بن عبد الله، (1995)، المعتزلة وأصولهم الخمسة وموقف أهل السنة منها، مكتبة الرشد، الرياض، ط5.
الملاحمي، ركن الدين، (1386ه). الفائق في أصول الدين، تحقيق: ويلفرد مادلونك، مؤسسة مطالعات إسلامي دانكاه أزاد، برلين.
المَلَطي، أبو الحسين، (ب.ت). التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع، تحقيق: محمد زاهد بن الحسن الكوثري، المكتبة الأزهرية للتراث، مصر.