المرأة بين الأديان والأعراف المجتمعية "دراسة فقهية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الفقه المقارن بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة

المستخلص

فى المبحث الأول والثاني : فقد توصلت فيهما إلى ما يأتي
1 – أن الإسلام أنقذ المرأة من أن تعتبر متاعا يباع ويشتري وأقر لها شخصية إنسانية تتمتع بقدر من الحرية فجعلها هي والرجل سواء فى الحقوق والواجبات الزوجية کما جعل له عليها درجة القوامة والإشراف وهذا کله يحسب للمرأة بعد ما کانت محرومة من کافة الحقوق زمن الجاهلية
2 – أقر الإسلام حرمة الاضرار بالزوجة لتفتدي نفسها من زوجها بالمال على الطلاق ، کما حرم أخذ شئ من مهر المرأة عند الطلاق بدون مسوغ شرعي يبيحه الإسلام کما حرم الاعتداء على المرأة بالظلم والاستبداد وأوجب الإحسان إليها وصحبتها بالمعروف.
3 – إثبات حق المرأة فى الميراث وتقريره لها بعد أن کانت محرومة منه زمن الجاهلية حيث کان الذي يورث هم الذکور دون الإناث وفى اثبات هذا الحق حماية لها من الظلم الواقع عليها فى زمن الجاهلية فهي ترث من والديها وأولادها وأخواتها وإخواتها وأجدادها وأعمامها وزوجها وغير ذلک من سائر الأقارب .
وقد جاء القرآن الکريم يؤکد ذلک ويقرر نصيب المرأة فى قوله تعالي : " للرجال نصيب مما ترک الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترک الوالدن والاقربون مما قل منه أو کثر نصيباً مفروضاً "
4 – أعطى الإسلام المرأة الحق فى العلم والعمل وذلک بما يتناسب مع طبيعتها البشرية فلم يفرق بين المرأة والرجل فى الأحقية بالتعليم فرسالة النبي صلي الله عليه وسلم هي للناس کافة ذکوراً وإناثاً وهي رسالة تعني بالتعليم وتجعل طلبه فريضة ، ولقد خطيت المرأة فى الإسلام بتاريخ مشرق فى العلم والتنوير ولما له من دور فى تحقيق نهضة الأمة ، ولکونه عونا لها على فهم دينها ومعرفة الأحکام الخاصة بها وتعليم بنات جنسها وجعل لها حرية العمل فى کافة المجالات التي تتناسب فطرتها وقوتها وبما يضمن کرامتها وسلامتها وذلک ووضع ضوابط لابد من الإلتزام بها.
وتحقيقا لروح الالفة والمودة التي تعم الحياة الزوجية فالحياة الزوجية تقوم على التعاون والاحساس بالمسئولية المشترکة خصوصا وان الزوجة لم يأمرها الشارع بما تعجز عن عمله بل ترک ذلک إلى قدر استطاعتها وتعاونها مع زوجها .
6 – کرم الإسلام المرأة فى جميع مراحل حياتها ، کرمها فى مرحلة الجنيبن بحق الحياة ، کرمها بنتاً بتربيتها وحسن تأديبها وإلزام وليها بالنفقة عليها وصونها ، کرمها اماً فأوصي ببرها والإحسان إليها، وکرمها زوجه فأوصي بها وبحسن معاشرتها وکرمها کأنثى بصفة عامة فأهتم بحفظها وصيانتها.
7 – حدد الإسلام طريقة تلبية الرغبة الجنسية وحصرها فى الزواج وفتح کل الابواب الميسرة له ، وأغلق الأبواب الأخرى ، وجعل تلبية هذه الرغبة بهذا السبيل نعمة من نعمه يعقبه النسل الطيب الذي يري فيه الزوجان قرة أعينهما وامتداد حياتهما .


وفى المبحث الثالث
8- ندب الشارع الحکيم کل طرف منهما أي الزوجين إلى حسن إختيار الطرف الأخر بحيث تتوفر فيه مجموعة من الخصال الکريمة والصفات الحميدة التي تحبب کل طرف فى صاحبه مما يجعله مألوفا لديه قريبا من قلبه لتستمر العشرة وتدوم المودة وتتحقق الرحمة والسکنية التي أشار إليها المصطفي صلي الله عليه وسلم فى قوله (حتى يؤدم بينکما).
وفى المبحث الرابع :
9 – بينت فيه أن المقصود من شرعية الزواج انتظام مصالح کل من الزوجين بالآخر ، وهذا لايتحقق کما ينبغي إلا بين متکافئين فالکفاءة معتبرة فى النکاح ، لأن ذلک ـ يجعل الحياة الزوجية مستقيمة ، فلا تتعالي الزوجة على زوجها ولا تستهين به فتبتغى القوامة وبذلک تسوء الحال وتضطرب الحياة الزوجية وينهار کيانها .
10 – کما بينت أيضاً أن الکفاءة حق للمرأة وأوليائها وليست حقا لله تعالي فيجوز لهم اسقاط حقهم فيها وأن تفاوت الناس فى الصفات والمال فطرة الهية يجب مراعاتها لاستقامة الحياة فکلما کان الزوجان متقاربين کلما کانت فرص استمرار الزواج ودوامة أمکن وأکثر لتقارب الزوجين فى الفکر والوجدان والعادات والرضا النفسي .
وبذلک نرى اشتراط الکفاءة فى الزواج لا تعتبر نوعا من الطبقة لان الطبقية تفاوت الناس فى الحقوق والواجبات وقد حرم الإسلام ذلک ، وسوي بين الناس جميعا فى الحقوق والواجبات
اما الکفاءة فى الزواج الهدف منها استمرار الزواج ودوامة کما وضحت وهي حق للزوجة ولأوليائها وليست حقا لله تعالي فيجوز لهم إسقاط حقهم فيها .
 


فى المبحث الخامس :
 11- تکلمت عن المهر باعتباره أثر من آثار عقد الزواج وبينت أن المهر مشروع بالکتاب والسنة والاجماع والقياس ، وصحة عقد النکاح اذا لم يذکرالمهر وذلک للتيسير على الزوجين فلورود الأدلة التي تعضد ذلک عند جمهور الفقهاء .
 ولکن إذا لم يکن المهر شرطا لصحة عقد النکاح آلا أنه يستحب آلا يعرى النکاح من تسمية الصداق وذلک لان النبي صلي الله عليه وسلم کان يزوج بناته وغيرهن ويتزوج ولم يکن يخل النکاح من الصداق وذلک لادخال البهجة والسرور على قلب المتزوجة.
12 – أن المهر عطية للمرأة يعطي لها عن طيب نفس وذلک لأن هذا المعني أسمي من المعني الذي لا حظه القائلون بأن المهر عوض عن البضع وثمن له إذ أن الصلة بين الزوجين أعلى وأشرف من الصلة بين الرجل وفرسه أو جاريته ، ولذلک قال سبحانه وتعالي "نحلة" فالذي ينبغي أن يلاحظ هو أن هذا العطاء آية من آيات المحبة وصلة قربى وتوثيق عري المودة والرحمة کما أن جعل المهر عطية للمرأة فيه أعزازا لها وصيانة لها عن کونها منفعة تؤجر وتأخذ على ذلک أجراً من الرجل وخاصة أن الإسلام قد رفع من شأنها وصان کرامتها بنت وزوجة وأما وغير ذلک .
وفى المبحث السادس
13 – تحدثت عن النفقة باعتبارها اثر من آثار عقد الزواج أيضا وبينت أن النفقة واجبة للزوجة على زوجها وقد ثبت ذلک بالکتاب والسنة والاجماع والمعقول وبنيت الحکمة من مشروعية النفقة للزوجة ـ وذلک نظير الاحتباس لحق الزوج مع التمکين الناشئ عن عقد الزواج وبينت أيضاً أن النفقة تعتبر بالکفاية فهي غير مقدرة بمقدار معين بل هي بقدر الکفاية لأن الأزمان تختلف والأطعمة تختلف من مکان إلى آخر وتختلف قيمتها تبعاً لذلک .


المبحث السابع :
 وکان فى بعض المزاعم التي نسبت إلى الإسلام والرد عليها
14- بينت فيه أن الإسلام لم يبح تعدد الزوجات على النحو الذي عرفته حضارات الماضي ، بل حدده بعد أن لم يکن محددا ونظمه بعد ان کان لا نظام له وقيده وکان من قبل ذلک مطلقا وکانت اباحة الاسلام للتعدد من منطلق المصلحة العامة التي تمليها ظروف الحياة .
فإذا أباح التعدد فإنما لحکمة يعلمها هو سبحانه وحتى تتضح بعض جوانب الحکمة فى هذا الامر نراه قد احاط التعدد بالحقائق التالية : ـ
-      ان الله ـ جل شانه ـ أباح تعدد الزوجات ولم يجعله واجباً .
-      ان الله امر بالعدل بين الزوجات وعدم الحيف على واحدة دون غيرها.
-      عند الخوف من عدم العدل امر بالاقتصار على زوجة واحدة
-      ان الله عندما اباح التعدد لم يکن الهدف منه إشباع الرغبة الجنسية عند الرجل فحسب وإنما کانت هناک أشياء قد تحمل الرجل على ان يتزوج بأکثر من واحدة وقد بينت هذه الدواعي من موضوعها من البحث.
15 – بينت أن الاسلام ليس أول من سن الطلاق ، وأن أعداء الإسلام فى الشرق والغرب دائما يلصقون به التهم من أجل إبعاد الناس عنه وتنفيرهم منه.
16 – إن الاسلام ما أحل الطلاق ليشتت شمل الأسرة ويفرق بين أفرادها وإنما أحل الطلاق ليکون المرحلة الاخيرة إذا ما سدت کل المنافذ لعلاج ما وصلت اليه حالة الأسرة من شقاق ونفور لا يرجي تغييره
17 – بينت موقف الاسلام من الخلافات بين الزوجين فهو يرشد إلى الإصلاح والوفاق ولا يلجأ إلى الطلاق الا بعد محاولات من الإصلاح متعددة ، مراحل أربعة الوعظ ثم الهجر فى المضجع ثم الضرب غير المبرح. ثم التحيکم بحکم من أهله وحکم من أهلها للصلح والتوفيق.
وإذا کان الاسلام قد جعل الطلاق بيد الرجل فإنه لم يهمل حقه المرأة فى ذلک بل جعل لها الحق فى طلب الطلاق إن تضررت من البقاء مع زوجها بأن أصبحت غير قادرة على العيش معه ففي هذه الحالة يصبح من حقها ان تطلب الخلع من زوجها لتقي نفسها الضرر الناتج من البقاء مع زوج لا تطيق البقاء معه وفى مقابل طلاقها تعطي لزوجها ما أخذته منه وقد ذکرت ذلک فى موضعه من البحث .
تلک کانت صورة بسيطة عما أعطاه الإسلام للمرأة وما قرره لها من حقوق وحرية ولتقارن النساء بين واقع المرأة فى الاسلام وبين غيره فالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والقصص والروايات والواقع کل ذلک يحمل الکثير مما يمثل رداً على الإدعاءات الباطلة والتهم الزائفة التي يروج لها أعداء الإسلام ضد المرأة المسلمة بقصد إهانتها وتشکيکها فى عقيدتها وعزلها عن القيام بالدور المنوط بها فى مختلف جوانب الحياة بما يلائم فطرتها ويحفظ حياءها وهم فى ذلک يستخدمون من الأساليب والإغراءات ما يسهم فى تحررها من الأخلاق والآداب وإنسلاخها من القيم والمثل بإسم الحرية والتنور والمدنية ، مما يعکس الصورة التي قدمها وکرمها بها الإسلام على نحو لم تعرفه الحضارات أو الفلسفات القديمة والحديثة فالمرأة کانت لها بصماتها ودورها الفعال الإيجابي فى کافة مجالات الحياة أسرية ، إجتماعية ، إقتصادية ، علمية ، دعوية ، سياسية جهادية طيبة ...
فهل بعد کل هذا يمکن أن يقال ان الاسلام قاس فى معاملة المرأة وظالم لها ؟
وإلى هنا ينتهي موضوع البحث فاءن کنت قد اصبت الصواب أو قاربته وهذا ما آمله وأنشده فهو من توفيق الله وفضله جل شانه وله سبحانه الحمد والشکر وإن کانت الأخرى لاسمح الله ـ فهو مني ومن الشيطان واستغفر الله من ذلک وأسأل الله العفو والغفران فقد قال تعالي: وليس عليکم جناح فيما أخطأ تم به ولکن ما تعمدت قلوبکم وکان الله غفوراً رحيماً([1]) وقال صلي الله عليه وسلم ( إن الله تجاوز عن امتي الخطأ والنسيان وما استکرهوا عليه) ([2])
ربنا ألهمنا الصواب ، وباعد بيننا وبين الهفوات ووفقنا لما تحبه وترضاه ، وآتنا من لدنک رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا، واتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار .
والحمد لله فى الأولى وفى الآخرة والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام وعلى اله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وسبحان ربک رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.



[1]  الآية (5) سورة الأحزاب


[2] سنن أبن ماجه (1/322 ، سنن البيهقي 10/61 ، المستدرک للحاکم 2/198 ، سنن الدار قطني 4/170،171.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: القرآن الکریم
ثانیاً: کتب التفسیر :
1- أحکام القرآن للإمام أبى بکر أحمد بن على الرازی الجصاص طبعة إحیاء التراث العربی ط دار الکتب العلمیة ، بیروت – لبنان ، الطبعة الثانیة 1424هـ -2003م.
2-أحکام القرآن للإمام أبى بکر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربی المالکی 543 هـ ط دار الفکر طبعة دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان الطبعة الأولى .
3-تفسیر القرآن العظیم للحافظ إسماعیل بن کثیر القرشی الدمشقی (المتوفى 774هـ) طبعة مکتبة مصر.
4-الجامع لأحکام القرآن للإمام أبى عبد الله محمد بن أحمد الأنصاری القرطبی (المتوفى 671هـ) ط دار الحدیث 1426هـ -2005م.
5-جامع البیان عن تاویل آی القرآن للإمام أبى جعفر محمد بن جریر الطبری ط ، دار الفکر ، بیروت ، لبنان 1415هـ-1995م.
6-المفردات فى غریب القرآن لأبی القاسم الحسین بن محمد المعروف بالراغب الأصطفهانی المتوفی (502)هـ ط دار المعرفة – بیروت لبنان
ثالثاً: کتب الحدیث الشریف وشروحه :
7-أوجز المسالک إلى موطأ مالک للإمام محمد زکریا الکاندهلوی المدنی المتوفی (1402هـ) مرکز الشیخ أبى الحسن الندوی الهند الطبعة الأولى 1424هـ -2003م.
8-تحفة الأحوذی للحافظ أبى العلی عبد الرحمن بن عبد الرحیم المبارکفوری بشرح جامع الترمذی ط المکتبة السلفیة (1385هـ -1965م).
9-تلخیص الحبیر فى تخریج أحادیث الرافعی الکبیر للحافظ أبى الفضل شهاب الدین أحمد بن على بن محمد بن حجر العسقلانی الشافعی (المتوفی 852هـ) تحقیق مرکز الدراسات والبحوث بمکتبة نزار مصطفی الباز – طبعة مکتبة مصطفی الباز مکه المکرمه الطبعة الثانیة 1426هـ -2005م.
10-     التمهید لما فى الموطأ من المعانی والأسانید للإمام أبى عمرو یوسف بن محمد بن عبد البر النمرى القرطبی ط/ دار وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة بالمغرب.
11-     حاشیة السندی على صحیح البخاری لأبی الحسن بن عبد الهادی السندی المتوفی(1136-1724م) طبعة دار إحیاء الکتب العربیة المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة.
12-     سبل السلام شرح بلوغ المرام لمحمد بن إسماعیل الأمیر الیمنی الصنعانی المتوفی (1182هـ) ط ، دار الفجر للتراث – القاهرة 1426هـ -2005م
13-     سنن ابن ماجه للحافظ أبو عبد الله محمد بن یزید القزوینی(المتوفی 275هـ) تحقیق محمد فؤاد عبد الباقی تحقیق : خلیل مأمون شیحا ط دار المعرفة بیروت لبنان – الطبعة الرابعة 1427هـ -2006م.
14-     سنن أبى داود للإمام أبى داود سلیمان بن الأشعث السجستانی الأزدى (202هـ-275هـ) طبعة دار الحدیث 1408هـ-1988م.
15-     سنن الترمذی لأبى عیسی محمد بن عیسی بن سورة ط دار الفکر بیروت لبنان 1423هـ-2002م.
16-     سنن الدار قطنى شیخ الإسلام على بن عمر الدار قطنی (306هـ-385هـ)طبعة دار الفکر بیروت – لبنان الطبعة الأولى 1414هـ-1994م طبعة مکتبة المتنبی القاهرة .
17-     السنن الکبرى للحافظ أبى بکر أحمد بن حسین بن على البیهقی المتوفی (458هـ ) ط ، دار الفکر بیروت لبنان - الطبعة الاولى 1416هـ-1996م
18-     شرح الزرقانی على موطأ مالک لمحمد بن عبد القادر بن یوسف الزرقانی المصری الأزهری المکی المتوفی 1122هـ طبعة دار الکتب العلمیة بیروت
19-     شرح صحیح مسلم لمحیی الدین أبو زکریا یحیی بن شرف النووی الدمشقی (631-676هـ) حققه عصام الصبابطی ، حازم محمد ، عماد عامر ط ، دار الحدیث القاهرة ، الطبعة الرابعة 1422-2001م.
20-     شرح معانی الآثار لأبى جعفر أحمد بن محمد الطحاوی تحقیق محمد زهرى النجار / محمد جاد الحق – ط عالم الکتب 1414هـ-1994م.
21-     صحیح الإمام البخاری لأبى عبد الله محمد بن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیره بن البخاری الجعفی (المتوفی 256هـ) ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة بالقاهرة
22-     صحیح البخاری بشرح الکرمانی لأبى عبد الله محمد بن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیره بن البخاری الجعفی المتوفی 256هـ ط دار إحیاء التراث العربی بیروت – لبنان – الطبعة الثانیة 1401هـ-1981م.
23-     صحیح مسلم للإمام أبى الحسن بن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشیری النیسابوری ط دار الحدیث – القاهرة – الطبعة الاولى 1412هـ-1991م.
24-     فتح الباری فى شرح صحیح البخاری للحافظ أبى الفضل أحمد بن على بن حجر العسقلانی (773-852هـ) طبعة مکتبة مصر الطبعة الأولى 1421-2001م.
25-     فیض القدیر شرح الجامع الصغیر من أحادیث البشیر النذیر للعلامه محمد عبد الرؤوف المناوی ط دار الفکر – بیروت – لبنان.
26-     مسند الإمام أحمد بن حنبل وبهامشه منتخب کنزا العمال فى سنن الأقوال والأفعال للشیخ على الملتقی بن حسام الدین الهندی . ط دار صادر – بیروت.
27-     المصنف للحافظ أبى بکر عبد الرازق بن همام الصنعانی المتوفی (2111هـ) ط المجلس الأعلى ط المکتب الإسلامی بیروت – الطبعة الأولى.
28-     المنتقی شرح موطأ مالک بن انس للقاضی أبو الولید سلیمان بن خلف الباجی المتوفی (494هـ) ط دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان – 1420-1999م.
29-     موطاً الإمام مالک لأبی عبد الله مالک بن أنس الأصبحی عالم المدینة (93هـ-179م) ط وزارة الاوقاف المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة القاهرة ، الطبعة السابقة 1422هـ -2001م.
30-     نیل الأوطار شرح منتقی الأخبار (لإبن تیمیة) الإمام محمد بن على بن محمد الشوکانی فى (المتوفی 1255هـ) طبعة المکتبة التوفیقیة .
رابعاً: الفقه الحنفی
31-     البحر الرائق شرح کنز الدقائق للعلامه :زین الدین إبراهیم بن محمد الشهیر ابن نجیم الحنفی 6/35 تحقیق أحمد عزو عنایة ط / دار التراث العربی الطبعة1422هـ - 2003م طبعة دار الکتاب الإسلامی.
32-     بدائع الصنائع لعلاء الدین أبى بکر بن مسعود الکاسانی ، المتوفى 587هـ تحقیق الشیخ على محمد معوض ، والشیخ عادل أحمد عبد الموجود الطبعة الثانیة 1411دار الکتب العلمیة بیروت لبنان 1424 – 2003م، طبعة  دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان – الطبعة الثانیة 1411هـ-1990م دار الکتب.
33-     البنایة فى شرح الهدایة لمحمود بن أحمد العینی 6/309 ط دار الفکر العربی – بیروت الطبعة الأولى 1401-1981م ، ط دار الفکر الطبعة الثانیة 1411 – 1990م.
34-    تبیین الحقئق شرح کنز الدقائق للإمام فخرا لدین عثمان بن على الزیلعی  ط دار الکتب العلمیة –بیروت – لبنان الطبعة الاولى 1422هـ-2002م.
35-     حاشیة رد المحتار على الدر المختار شرح تنویر الأبصار لمحمد أمین الشهیر بابن عابدین ویلیه تکملة ابن عابدین النجل المؤلف تحقیق الشیخ على محمد معوض ، ، الشیخ عادل أحمد عبد الموجود ط دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان الطبعة الأولى 1415هـ-1944م) .
36-     الرد المختار شرح تنویر الأبصار للحصکفی المتوفی 1088هـ طبعة مصطفی الباب الحلبى واولاده بمصر الطبعة الثالثة 1404هـ-1984م.
37-     شرح العنایة للبابرتی على الهدایة لشیخ الإسلام المرغینانی لأکمل الدین محمد بن محمود البابرتی المتوفی 786هـ على الهدایة للشیخ الإسلام على أبى بکر المرغینانی المتوفى 593 هـ ط دار احیاء التراث العربی
38-     شرح فتح القدیر لکمال الدین محمد بن عبد الواحدبن عبد الحمید المعروف بابن الهمام ط دار التراث العربی
39-     المبسوط لشمس الدین أبى بکر محمد بن أحمد بن أبى سهل السرخسی المتوفی 348هـ- تحقیق أبى عبد الله محمد حسن إسماعیل الشافعی ط دارا لکتب العلمیة بیروت.
خامساً: الفقة المالکی 
40-     بدایة المجتهد ونهایة المقتصد للامام القاضی أبو الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبی (الأندلسى الشهیر بابن رشد ط دار السلام- الطبعة الأولى 1419، 1999م.
41-     بلغة السالک لأقرب المسالک إلى مذهب الإمام مالک على الشرح الصغیر الموجود بالهامش بلغة السالک لأحمد بن محمد الصاوی المالکی المتوفی 1248هـ- الشرح الصغیر للقطب الشهیر أحمد بن محمد بن أحمد الدردیر. طبعة مصطفی البابلی الحلبی وأولاده بمصر 1372 – 1952م.
42-     البیان والتحصیل لأبی الولید ابن رشید القرطبی أحمد الجبابی طبعة دار الغرب الإسلامی الطبعة الثانیة 1408هـ-1988م.
43-     التاج والإکلیل (شرح مختصر خلیل ) وهو مطبوع بهامش مواهب الجلیل لأبی عبد الله محمد ابن یوسف بن أبى القاسم العبدری الشهیر بالمواق المتوفی 897هـ - ط ، وخرج آیاته وأحادیث الشیخ زکریا عمیرات ط دار الکتب الطبعة الأولى 1423هـ -2003م
44-     جواهر الإکلیل شرح مختصر خلیل للشیخ صالح عبد السمیع الآبی الأزهری ط دار إحیاء الکتب العربیة .
45-     حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر للشیخ محمد عرفه الدسوقی ، والشرح الکبیر لأى البرکات سیدی أحمد محمد الدردیر ط دار الفکر ، بیروت – لبنان.
46-     شرح الخرسی على مختصر خلیل لأبی عبد الله محمد بن عبد الله بن على الخرشی المالکی ط دار الفکر .
47-     شرح الزرقانی على مختصر سیدی خلیل وبهامش الفتح الربان فیما ذهل عنه الزرقانی لسیدی عبد الباقی بن یوسف بن أحمد بن محمد بن علوان الزرقانی المالکی المتوفی 1099هـ، ط دار الفکر العربی بیروت 1398هـ-1978م.
48-     الشرح الصغیر على أقرب المسالک إلى مذهب الإمام مالک للعلامه أبى بکر أحمد بن محمد بن أحمد الدردیر تحقیق د مصطفی کمال مصطفی ط دار المعرف بالقاهرة.
49-     شرح فتح الجلیل على مختصر خلیل للشیخ محمد علیش ط دار الفکر بیروت 1409هـ-1989م.
50-     المدونة الکبری لإمام دار الهجرة الإمام مالک بن أنس الأصبحی المتوفی 179هـ بروایة الإمام سحنون بن سعید التنوخی المتوفی 240هـ - عن الإمام عبد الرحمن بن القاسم العتیقی المتوفی 191حققها وراجعها المستشار السید على السید عبد الرحیم الهاشم ط دار الفکر.
51-      المقدمات الممهدات لبیان ما اقتضته رسوم المدونة من الاحکام لأبى الولید محمد بن أحمد بن رشد القرطبی (الجد) المتوفی 520هـ تحقق د محمد حجی والأستاذ سعید أحمد غراب . ط دار الغرب الإسلامی الطبعة الاولى 1408-1988م.
52-     مواهب الجلیل لشرح مختصر خلیل للإمام أبى عبد الله محمد بن محمد عبد الرحمن المغربی المعروف بالحطاب الرعینی المتوفی 954 ضبطه وخرج آیاته وأحادیثه الشیخ زکریا عمیرات.
سادساً کتب الفقه الشافعی
53-     الأم للإمام  محمد بن إدریس الشافعی (150هـ-240هـ) تحقیق رفعت فوزی عبد المطلب . ط دار الوفاء المنصورة الطبعة الثانیة 1425-2004م.
54-     البیان فى مذهب الإمام الشافعی للشیخ أبى الحسین یحیی بن أبى الخیر بن سالم العمرانی الشافعی الیمنی (4890هـ-558) تحقیق قاسم محمد النوری طبعة دار المنهاج.
55-     التکملة الأولى للمجموع للإمام تقی الدین على بن عبد الکافی السبکی (683هـ-7556هـ) تحقیق محمود مطرجی طبعة دار الفکر ، بیروت- لبنان الطبعة الأولى 1417،1996م.
56-     التکملة الثانیة للمجموع شرح المهذب لمحمد نجیب المطیعی ط دار عالم الکتب الطابعة الثانیة 1427-2006م.
57-     روضة الطالبین ومعه المنهاج السوی فى ترجمه الإمام النووی للإمام ط دار الکتب العلمیة محیی الدین أبو زکریا بن شرف النووی الدمشقی (631هـ-676ه) بیروت.
58-     العزیز شرح الوجیز المعروف بالشرح الکبیر للإمام أبى القاسم عبد الکریم بن محمد بن عبد الکریم الرافعی القزوینی الشافعی المتوفی (623)  تحقیق الشیخ على محمد معوض ، الشیخ عادل أحمد عبد الموجود ، الوجیز للإمام الغزالى – لبنان الطبعة الأولى 1417هـ-1997م.
59-     المجموع شرح المهذب للإمام محیی الدین أبو زکریا یحی بن شرف النووی (631-676هـ) طبعة دار الفکر – بیروت لبنان الطبعة الأولى 1417-1996م.
60-     مغنی المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج لشمس الدین محمد بن محمد الخطیب الشربینی ط دار الکتب العلمیة – بیروت لبنان الطبعة الأولى 1421-2000م.
61-     نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج لشمس الدین محمد بن أبى العباس أحمد بن حمزة بن شهاب الدین الرملی ط دار إحیاء التراث العربی بیروت لبنان.
سابعاً: کتب الفقه الحنبلی                      
62-     إعلام الموقعین عن رب العالمین لشمس الدین أبى عبد الله بن قیم الجوزیة ط مکتبة دار البیان – بیروت – دمشق الطبعة الأولى 1421هـ-2000م.
63-     الإنصاف فى معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل للإمام علاء الدین أبى الحسن على بن سلیمان بن أحمد المرداوی السعدی الحنبلی – ط دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان – الطبعة الأول 1418هـ-1997.
64-     حاشیة الروض المربع بشرح زاد المستقنع . جمع الشیخ عبد الرحمن بن قاسم النجدى الحنبلی (1312هـ-1392هـ).
65-     شرح منتهی الإرادات فى جمع المقنع مع التنقیح وزیادات المسمی دقائق أولى النهی شرح المنتهی فى الفقه الحنبلی للإمام تقی الدین  أبى البقاء محمد بن النار الفتوحی المتوفی 972هـ-طبعة دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان الطبعة الأولى 1426هـ-2005م.
66-     کشاف القناع عن متن الإقناع للشیخ العلامة منصور بن یونس بن إدریس البهوتی المتوفی (1051هـ) ط دار الفکر – بیروت – لبنان
67-     المبدع شرح المقنع لأبی اسحاق برهان الدین إبراهیم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح الحنبلی . ط دار الکتب العلمی بیروت ، لبنان الطبعة الأولى 1418-1997م.
68-     المغنی لموفق الدین أبى محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد قدامه المقدس الجماّعیلی الدمشقی الصالحی الحنبلی ، ط هجر- القاهرة – الطبعة الأولى 1409-1989م.
69-     نظریة العقد لشیخ الإسلام تقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم بن عبد السلام بن تیمیة الحرّانی ط دار المعرفة – بیروت – لبنان .
ثامناً کتب الفقه الظاهری     
70-      المحلى بالآثار للإمام الجلیل أبو محمد على بن أحمد بن سعید بن حزم الأندلس المتوفى 456-ط دار الفکر بیروت لبنان 2001.
تاسعاً: کتب الفقه الزیدی 
71-      البحر الزخار الجامح لمذاهب علماء الأمصار للإمام أحمد بن یحیی الدین بن المرتضی ط دار الحکمة الیمانیة – صنعاء الطبعة الأولى 1366هـ.
72-      التاج المذهب لأحکام المذهب (شرح منتهی الأزهار فى فقه الأئمة  الاظهار ) للقاضی أحمد بن قاسم العنسی الیمنی الصنعانی ط مکتبة الیمن الکبری – صنعاء.
73-     الروض النضیر شرح مجموع الفقه الکبیر للقاضی شرف الدین الحسینی بن أحمد بن الحسین بن أحمد بن على بن محمد بن سلیمان بن صالح السیاغی الحیمی الصنعانی ، ط دار الجیل ، بیروت1421هـ-2001م.
74-     السیل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار للشیخ الإسلام محمد بن على الشوکانی ط وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة ، لجنة إحیاء التراث الإسلامی ، القاهرة 1415هـ-1994.
عاشراً کتب فقه الشیعة الإمامیة  
75-     شرائع الإسلام فى مسائل الحلال والوام للمحقق الجلى الشیخ  أبى القاسم نجم الدین جعفر بن الحسن الهذلى ط دار الزهراء – بیروت – لبنان الطبعة الثانیة -1412.
76-     المبسوط فى فقه الإمامیة لشیخ الطائفة أبى جعفر محمد بن الحسن على الطوسی . د / المکتبة المرتضویة  لإحیاء الآثار الجعفریة 12387هـ.
حادی عشر : کتب الفقه الإباضی
77-     کتاب النیل وشفاء العلیل للعلامة محمد بن یوسف أطفیش طبعة سلطنة عمان وزارة التراث القومی والثقافة 1407هـ-1986م.
78-     کتاب الجامع الصغیر لمحمد بن یوسف أطفیش سلطنة عمان ، وزارة التراث القومی .
79-     کتاب النیل وشفاء العلیل للشیخ ضیاء الدین عبد العزیز التمینی ط سلطنة عمان .
ثانی عشر : کتاب أصول الفقه
80-     الإحکام فى أصول الأحکام للعلامة سیف الدین أبى الحسن على بن أبى على بن محمد الآمدی / دار الکتاب العربی – بیروت – الطبعة الأولى
81-     إرشاد الفحول إلى تحقیق الحق فى علم الأصول للحافظ محمد بن على بن محمد الشوکانی ط دار السلام – القاهرة الطبعة الثانیة 1427 – 2006م.
82-     التقریر والتحبیر شرح العلامة ابن أمیر الحاج . ط دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان – الطبعة الثانیة 1403هـ-1983م.
83-     روضة الناظر وجنة المناظر فى أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل للشیخ موفق الدین أبى محمد عبد الله بن أحمد بن قدامه المقدس الدمشقی . ط دار النفائس ، الأردن – الطبعة الأولى 1429-2008م.
84-     المستصفی فى علم الأصول للإمام حجة الإسلام أبى حامد محمد بن محمد الغزالى ط دار الکتب العلمیة – بیروت الطبعة الأولى 1413هـ.
85-     الموافقات فى أصول الشریعة لإبراهیم بن موسی اللخمی إبى اسحاق الشاطبی – طبعة دار الکتب العلمیة.
ثالث عشر : کتب قواعد الفقه   
86-     الأشباه والنظائر فى قواعد وفروع فقه الشافعیة للإمام جلال الدین بن أبى بکر السیوطی ط دار الکتبا لعلمیة – بیروت ، لبنان . الطبعة الأولى
87-     الفروق للإمام شهاب الدین أبى العباس أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن الصنهاجی المشهور بالقرافی . ط دار الکتب العلمیة بیروت ، لبنان 1418هـ-1998م.
الرابع عشر : کتب اللغة والمعاجم 
88-     القاموس المحیط : لمجد الدین بن یعقوب الفیروز أبادی . ط دار المعرفة بیروت – لبنان الطبعة الثانیة 1428 هـ-2007.
89-     لسان العرب : لأبی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم بن منظور الإفریقی المصری – ط دار إحیاء التراث العربی بیروت لبنان.
90-     مختار الصحاح للإمام محمد بن أبى بکر بن عبد القادر ط دار المعرفة بیروت ، لبنان .
91-     لمصباح المنیر فى غریب الشرح الکبیر لأحمد بن محمد بن على المقری الفیومی ط دار الحدیث – القاهرة – 1424هـ-2003م.
92-     المعجم الوجیز ط- مجمع اللغة العربیة.
93-     معجم لغة الفقهاء د/ محمد رواس قلعة جی – ط دار النفائس بیروت لبنان الطبعة الأولى 1416هـ-1996م.
94-     معجم مقاییس اللغة لأبی الحسین أحمد بن فارس بن زکریا ط – مصطفی البابی الحلب وأولاده بمصر الطبعة الثانیة 1392هـ-1972م.
خامس عشر : الفتاوی
95-     الفتاوی الکبری لشیخ الإسلام تقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم بن عبد الاسلام بن تیمیة د دار العقد العربی- القاهرة الطبعة الأولى -1408هـ-1988م.
سادساً عاشر : مراجع متنوعة
96-     أضواء على الثقافة الإسلامیة للدکتور أحمد فؤاد محمود الطبعة الأولى 1421هـ-2000م. اشبیلیا للنشر والتوزیع – المملکة العربیة السعودیة.
97-     المرأة المسلمة أمام التحدیات لأحمد بن عبد العویو الحصین – دار النجار للنشرو التوزیع 1407هـ-1986م.
98-     الأمومة فى القرآن والسنة لمحمد السید الزعبلاوی – بیروت – مؤسسة الرسالة ط41409هـ.                                                                               
99-     ثقافة المسلم بین الأصالة والتحدیات لموسی إبراهیم ط2/1421هـ-2001
100-    تنظیم الإسلام للمجتمع للشیخ محمود أبو زهرة – دار الفکر العربی القاهرة 1975م. – عمل المرأة فى المیزان لمحمد على البار جـ1 الأولى – دار السعادة .
101-    الثقافة الإسلامیة والتحدیات المعاصرة للدکتورة إیمان عبد المؤمن سعد الدین  مکتبة الرشد 1424هـ - 2003م. 
102-    مقارنة الأدیان لأحمد شلبی – مکتبة النهضة المصریة 1977م
103-    نحو ثقافة إسلامیة أصیلة لعمر سلیمان عبد الأشقر – دار النفائس ط2-1423هـ-2002م
104-    معالم الثقافة الإسلامیة لعبد الکریم عثمان – مؤسسة الرسالة ط1- 1421 هـ - 2001م  ، الفقه الإسلامی وأدلته لوهبه الزحیلى الطبعة الأولى 1392هـ-1977م
105-    الإسلام والمجتمع لاحمد محمد العسال – الکویت – دار القلم – 1407 -1987.
106-    الأحکام الشرعیة للأحوال الشخصیة لذکی الدین شعبان – دار التألیف رئیس قسم الشریعة
107-    الزواج والطلاق لبدران أبو العینین طبعة 1985م – کلیة الحقوق- جامعة الأسکندریة
108-    أضواء على نظام الأسرة للدکتورة/ سعاد إبراهیم صالح -1989م دار الضیاء للنشر والتوزیع الطبعة الثالثة.