فن التوقيعات في العصر العباسي الأول "دراسة موضوعية وفنية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقـــد- كـــلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق- جامعة الأزهر – مصر

المستخلص

التوقيعات فن أدبي نثري، له مذاقه وخصوصيته بين غيره من فنون النثر العربي، وقد ارتبط منذ نشأته الأولى بفن الكتابة العربية، ونما وتطور معها، وأصبح مدينا لها بوجوده، ولعل الذي دفعني إلى هذه الدراسة: أن فن التوقيعات من الفنون التي وقع عليها كثير من الضيم والحيف، إذ لم تحفل بها أقلام الكتاب والباحثين، ولم تعطها حقها من البحث والعرض، كما حفلت بغيرها، وأتاحت لها عديدا من الصفحات في كتبها، وقد قامت هذه الدراسة على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخـــــاتمة، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وآخر للموضوعات، وقد عرضت -خلال هذا البحث- لفن التوقيعات الأدبية في العصر العباسي الأول، وذكرت أنها بدأت في عهد الخلفاء الراشدين (y) بسبب انتشار فن الكتابة، والعناية بها أكثر من ذي قبل، ثم بدأت تتطور أكثر فيما وليه من عهود، حتى بلغت قمة التألق والازدهار في العصر العباسي الأول، وتضمنت عديدا من الاتجاهات الموضوعية والفنية، مدعمًا ذلك بالشواهد التي قمت بتحليلها، وقد ظهر من خلال البحث: أن التوقيع  فن أدبي نثري، له مذاقه وخصوصيته واستقلاله، وأنها لم تعرف في العصر الجاهلي؛ لعدم انتشار الكتابة بينهم، وكذا في صدر الإسلام؛ لقلة من يجيدون الكتابة أيضا، وأنها فن عربي خالص نشأ في رحاب الإسلام، وما ذهب إليه بعض الباحثين من القول بفارسيته غير صحيح ، وأنهالم تقتصر على الأدباء، بل تعدتهم إلى الوزراء والقواد، والكتاب الموهوبين، وأنه لابد لصاحب التوقيع ( الموقِّع ) أن يكون موسوما بالفصاحة والبلاغة، والمروءة وقوة الحجة، وليس ضروريًا أن يكون التوقيع الأدبي ابتكارا من صاحبه، فقد يكون آية من القرآن الكريم، أو حديثا نبويا، أو بيتا من الشعر، أو حكمة بالغة، أو مثلا سائرا، أو قولا بليغا، وعلى هذا فقد كان فن التوقيعات في العصر العباسي الأول ثروة عظيمة في المشاركة في بناء الدولة، وفي توجيه سياستها إلى الرعية، كما أنه أفاد التاريخ، وأغناه بكلمات، وعبارات، وأقوال غاية في البلاغة والإيجاز؛ وذلك لارتباطه منذ نشأته بدواوين الخلفاء والوزراء .
abstract
Signatures are a literary art of prose, which has its own taste and privacy among other arts of Arabic prose. grievance and injustice, as the pens of writers and researchers were not full of them, It did not give her her right to research and presentation, as she gravitated to others, and provided her with many pages in her books. This study was based on an introduction, three chapters, and a conclusion, then an index of sources and references, and another of topics. During this research, I presented the art of literary signatures in The first Abbasid era, and stated that it began during the era of the Rightly-Guided Caliphs (y) due to the spread of the art of writing, and the care of it more than before, and then it began to develop more in its later eras, until it reached the peak of brilliance and prosperity in the first Abbasid era, and it included many objective trends This was supported by the evidence that I analyzed, and it appeared through the research: The signature is a literary prose art that has its own flavour, privacy and independence, and that it was not known in the pre-Islamic era. Because writing did not spread among them, as well as in the early days of Islam; There are few who are fluent in writing as well, and that it is a pure Arabic art that originated in the domains of Islam, and what some researchers have said about saying in Farsi is incorrect, and that it was not limited to writers, but rather exceeded them to ministers, pimps, and talented writers, and that the signer must (the signer) It should be marked by eloquence, eloquence, chivalry and strength of argument, and it is not necessary for the literary signature to be an invention of its owner. The art of signatures in the first Abbasid era was a great wealth in participating in the building of the state, and in directing its policy to the subjects. It also benefited history and enriched it with words, phrases, and sayings of eloquence and brevity; This is due to its association since its inception with the offices of the Caliphs and Ministers.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-       القرآن الكريم " تنزيل من رب العالمين "
2-      أُسد الغابة  في معرفة الصحابة في معرفة الصحابة، لعز الدين بن الأثير، تحقيق: محمد إبراهيم البنا، محمد أحمد عاشور، ومحمود عبدالوهاب فايد، دار الشعب القاهرة
3-     الأغاني، لأبي الفرج الأصفهاني، دار الثقافة، بيروت 1962م
4-     أعلام النساء في عالميّ العرب والإسلام، تأليف: عمر كحالة، الطبعة الرابعة، مؤسسة رسالة بيروت 1982م 0
5-    الاقتضاب في شرح الكتاب، لأبي محمد عبدالله بن محمد بن السيد البطليوسي، تحقيق
أ / مصطفي السقا. ود/حامد عبد المجيد مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة 1996م
6-    بديع الزمان الهمذاني، د/ مصطفي الشكعة، الطبعة الأولى، مطبعة القاهرة الحديثة 1959م
7ــ  اتجاهات النقد الأدبي العربي، د/ محمد السعدي فرهود، طبعة 1971م .
8-    تاريخ الأدب العربي، (العصر العباسي الأول ) د/ شوقي ضيف، الطبعة السابعة عشر، دار المعارف 1966م.
9-    التوقيعات الأدبية فن إسلامي خالص، بقلم الأستاذ: صلاح عبدالستار محمد الشهاوي، من الموقع الإلكتروني للجامعة الإسلامية، بالهند 2010م.
10-     تحفة الوزراء، المنسوب إلى أبي منصور الثعالبي، الطبعة الأولى، مطبعة العاني– بغداد 1977م.
11-     تاريخ الأمم والملوك، لمحمد بن جرير الطبري، طبعة دار الكتب العلمية 1407هـ
12-     جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة، أحمد زكي صفوت، المكتبة العلمية – بيروت لبنان 1927م
13-     ديون أبي نواس، دار صادر –بيروت – لبنان 2008م
 14ــ   دراسات منهجية في علم البديع، د/ الشحات أبو ستيت، الطبعة الأولى دار خفاجي للطباعة والنشر، قليوبية 1994م .
15-     زهر الأكم في الأمثال والحكم، أبو علي نور الدين الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي، تحقيق د/محمد حجر، د/ محمد الأخضر، الطبعة الأولى دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب 1981م .
16-     شرح ديوان جرير بن عطية، دار الأندلس للطباعة والنشر، بيروت ( بدون ت)
17-     صبح الأعشى، في صناعة الإنشا، للشيخ أبى العباس أحمد القلقشندي، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة 1922م .
18-    صحيح لجامع الصغير وزيادته، محمد ناصر الدين الألباني، طبعة المكتب الإسلامي 1988م
19-     العقد الفريد، لأحمد بن عبدربه الأندلسي، تقديم وتعليق د/ أحمد يسري العزباوي، الطبعة الأولى، دار الإمام علي للطباعة والنشر، المعادي الجديدة، القاهرة 1992م .
20 ــ   الغزل عند شعراء الأزهر في العصر الحديث، د/ محمد محمد بظاظو، رسالة دكتوراة مخطوطة في كلية اللغة العربية في إيتاي البارود .
21-     فتوح البلدان، لأبي الحسن أحمد بن يحيى البلاذُّري، راجعه وعلق عليه رضوان محمد رضوان  مطبعة السعادة، مصر 1959م .
22 ــ   في النص الشعري الحديث، د/ محمد أحمد العزب / بلاد الأندلس للكمبيوتر، المنصورة 2000م .
23-      كتاب الصناعتين، الكتابة والشعر، لأبي هلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري، تحقيق: محمد علي البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، مطبعة عيسى البابي الحلبي – القاهرة 1905م.
24-       كتاب نقد الثر، لأبي الفرج قدامة بن جعفر الكاتب البغدادي (ت337) حققه وعلق عليه
د/ طه حسين، وعبدالحميد العبادي، مطبعة مصر شركة مساهمة مصرية – القاهرة 1939م.
25-       لطائف اللطف، لأبي منصور عبدالملك بن محمد النيسابوري الثعالبي (ت429ه) تحقيق عمر الأسعد، الطبقة الثانية، دار المسيرة –بيروت 1987م.
26- لسان العرب، للعلامة أبي الفضل جمال الدين مجمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 1994م.
27 -      مقدمة ابن خلدون، تأليف / عبد الرحمن محمد بن خلدون تحقيق /مجدي فتحي السيد، دار التوفيقية للتراث، درب الأتراك، خلف الجامع الأزهر – القاهرة 2010م.
28-  مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية د/نصر الدين الأسد، الطبقة الرابعة، دار المعارف بمصر 1969م .
29 ــ   المصباح في المعاني والبيان والبديع، ابن الناظم، تحقيق: حسني عبد الجليل يوسف .
30 ــ  مفهوم الشعر، د/ جابر عصفور، طبعة دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة 1978م .
31- نثر الدّر، لأبي سعد بن منصور بن الحسين الآبي(ت421ه)، الطبعة الأولى، الهيئة المصرية العامة للكتب 1981_1990م .
32 ــ  النثر الفني في عصر الموحدين، د/ رضا عبد الغني الكساسبة، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2004 .
33 ــ  النقد الأدبي، د/ شوقي ضيف، طبعة دار المعارف بمصر
34 ــ الهجاء الجاهلي صوره وأساليبه الفنية، د/ عباس عجلان، طبعة دار المعارف 1982م .
35- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن خلكان البرمكي الإربلي (ت681ه)، تحقيق / إحسان عباس، الطبعة الأولى – دار صادر بيروت .
36- الوزراء والكتاب، لأبي عبدالله محمد بن عبدوس الجهشياري (ت331ه)، قدم له د/ حسن الزين، دار الفكر الحديث للطباعة والنشر –بيروت لبنان 1988م.
37- مجلة جامعة أم القرى السعودية، المجلد13، العدد:22 فبراير 2008م .
38- مجلة الوعي الإسلامي، العدد 532، سبتمبر2010م .