عَوَارِضُ النجاسة وأثرُها في الأطعمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الفقه الحنفي بجامعة الأزهر الشريف

المستخلص

1-         خلافات العلماء الطويلة في باب الأطعمة قائمة على الاجتهاد والقياس فيما لا نص فيه منها، وأرى أن جُلَّ اجتهاداتهم هذه کانت قائمة على فکرة الاحتياط في تغليب جانب الحرمة على جانب الحِلِّ، دون أن يکون هناک أدلة شرعية ظاهرة وقوية، وهو ما بَرَّر حالة الارتباک في الآراء داخل المذهب الواحد أحياناً، ولعل السبب الأکبر في ذلک من وجهة نظر الباحث هو غياب المعلومات والحقائق المؤکدة حول کثير من الصور الفقهية محل النظر، وأحسب أن فقهاءنا لو کانوا في زماننا هذا لاکتفوا بأصل الضرر بمعناه الواسع مرجعاً في تحديد ما يحل وما يحرم فيما لا نص فيه، ولأوکلوا هذه المهمة إلى أهل الذکر من المتخصصين المأمونين الثقات، ويکفينا دليلاً على ذلک أن الحنفية لم يبيحوا من صيد البحر إلا السمک خاصة؛ فهم قد اعتبروا ماعدا السمک من الخبائث -کالجمبري والاستاکوذا على سبيل المثال- من الخبائث([1])، وقد أثبت العلم الحديث ما فيهما من قيمة غذائية عالية، وهو الأمر الذي يتبين معه أن العلم الحديث ينبغي أن يکون له الدور الأکبر في الحکم على بعض الأطعمة حلاً وحرمة؛ لأنه الأقدر على معرفة طيبها أو خبثها.
2-         بناء على ما تم ترجيحه في البحث بشأن الاستحالة والغلبة يمکن الحکم بطهارة کثير من الأغذية التي تختلط بها النجاسة المستحيلة أو المغلوبة في هذه الأيام؛ بناء على ما يکون عليه حال هذه الأغذية من طيب وعدم ضرر، وهو ما يرفع الحرج عن کثير من المسلمين الذين لا يجدون في کثير من الأوقات أو الأماکن غير هذه الأطعمة.
3-         ينبغي أن نفرِّق بين النجاسة التي تختلط بالأطعمة بعد استحالتها، والنجاسة التي تختلط بها قبل الاستحالة، بمعنى أن النجاسة إذا استحالت ثم خُلِطَت بالأغذية ينبغي أن يکون حکمُها أخف من تلک التي خلطت قبل الاستحالة، وجدير بالذکر أن معظم النجاسات المختلطة بالأغذية في عصرنا الحالي من نجاسات النوع الثاني، ولذا: فهي يجتمع لها سببان للتخفيف، الاستحالة والغلبة، وهو ما يهوِّن من شأنها إن شاء الله تعالى، اللهم إلا إذا ثبت أن لها أضراراً صحية، ففي هذه الحالة تکون حراماً، لا للنجاسة بل للضرر.
4-         إذا ثبت أن للمشقة والعسر وعموم البلوى تأثيراً في حکم النجاسة ومِن ثَمَّ في حکم الأطعمة المختلطة بها؛  فينبغي أن يُفتى المسلمون المقيمون في بلاد غير إسلامية بِحِلِّ کثير من الأطعمة إذا لم يجدوا لها بديلاً، أو وجدوه وکانت تکلفته مرتفعة جداً بحيث لا يستطيعون شراءه، ولا ينبغي أن تکون الفتوى لمن يقيمون في بلاد إسلامية –على فرض التشدد فيها- کالفتوى لمن يقيمون في بلاد غير إسلامية؛ لأن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمکان والأحوال کما هو معروف.
5-         لا يعني حکمنا بطهارة الأطعمة التي تخالط النجاسات المغلوبة أو المستحيلة أن يتهاون المسلمون في شأنها، بل يندب لکل مسلم أن يتحرى لدينه، وأن يحتاط لنفسه، فلا يُقْدِم على تناول ما فيه شک أو شبهة إلا حيث ضاقت به السبل؛ لأن الخروج من الخلاف مستحب.
6-         رأينا کيف کان رأي شيخ الإسلام ابن تيمية هو أوسع الآراء في مسألة الأطعمة –على خلاف ما هو مشهور عنه- ولعل السبب في ذلک من وجهة نظر الباحث: هو رفضه للتقليد، ومحاولته فهم الآيات والنصوص في ضوء مقاصد الشارع وحِکَم التشريع، دون تقيد بآراء الفقهاء الذين سبقوه، وهو ما أتاح له فرصة معارضتهم بحجج قوية وأدلة معتبرة.
7-         منهج فهم الدليل، ومراعاة المقاصد والحِکَم، والبعد عن التقليد المذموم، هو المنهج الذي ينبغي أن يُتَّبَع في دراساتنا الفقهية، وهو المنهج الکفيل بحل کثير من مشکلاتنا في هذا العصر.
8-         أقترح أن يکون الضرر هو محور الدراسات الشرعية في باب الأطعمة؛ بحيث تحاول هذه الدراسات أن تُثبِت أن الضرر هو السبب الأصلي للخبث، وإذا ثبت ذلک أمکننا أن نرکز في دراساتنا المستقبلية على وضع مقياسٍ دقيقٍ للضرر، نستطيع من خلاله الحکم على الأشياء في باب الأطعمة بسهولة ويسر.



([1]) قال الإمام الکاساني: "... أما الذي يعيش في البحر: فجميع ما في البحر من الحيوان محرَّم الأکل؛ إلا السمک خاصة؛ فإنه يحل أکله، إلا ما طفا منه، وهذا قول أصحابنا -رضي الله عنهم-"
    واستدل له الإمام الزيلعي بقوله: "لنا: قوله تعالى "ويحرم عليهم الخبائث" [الأعراف: 157]، وما سوى السمک خبيث" فاعتبر ما سوى السمک من الخبائث.
    - بدائع الصنائع ج5/ص35، تبيين الحقائق ج5/ص296، وينظر: الهداية مع العناية وفتح القدير ج9/ص502.

الموضوعات الرئيسية


 
* کتب التفسیر وعلوم القرآن وأحکام القرآن:
- أحکام القرآن للجصاص، ط: دار إحیاء التراث العربی، بیروت، تح: محمد قمحاوی.
- إرشاد العقل السلیم إلى مزایا الکتاب الکریم، لأبی السعود العمادی، ط: دار إحیاء التراث، بیروت.
- الجامع لأحکام القرآن، للقرطبی، ط: دار عالم الکتب، الریاض، تح: هشام سمیر البخاری
- الدر المصون، للسمین، ط: دار القلم، دمشق، تح: د. أحمد محمد الخراط.
- محاسن التأویل، للقاسمی، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، الأولى، 1418 هـ ، تح: محمد باسل.
* کتب الحدیث الشریف وعلومه:
- الجامع للترمذی، ط: دار الغرب الإسلامی، بیروت، 1998م، تح: بشار عواد معروف.
- حاشیة السندی على سنن النسائی، لمحمد بن عبد الهادی السندی، ط: مکتب المطبوعات الإسلامیة، حلب، الثانیة، 1406هـ - 1986م.
- السنن لابن ماجة، ط: دار الرسالة، الأولى، 1430هـ - 2009م، تح: شعیب الأرنؤوط، وآخرین.
- السنن لأبی داود، ط: دار الرسالة، الأولى، 1430هـ - 2009م، تح: شعیب الأرنؤوط، وآخرین.
- السنن للنسائی، ط: مکتب المطبوعات الإسلامیة، حلب، الثانیة، 1406هـ، تح: عبد الفتاح أبو غدة.
- صحیح ابن خزیمة، ط: المکتب الإسلامی، بیروت، تح: د. محمد مصطفى الأعظمی.
- صحیح البخاری، ط: دار طوق النجاة، الأولى، 1422هـ، تح: محمد بن زهیر الناصر.
- صحیح مسلم، ط: دار إحیاء التراث العربی، بیروت، تح: محمد فؤاد عبد الباقی.
- المعجم الأوسط، للطبرانی، ط: دار الحرمین، القاهرة ، 1415هـ، تح: طارق بن عوض الله.
- المعجم الکبیر، للطبرانی، ط: مکتبة العلوم والحکم، الموصل، الثانیة، 1404هـ، تح: حمدی السلفی.
* کتب الفقه وأصوله وقواعده:
- الاختیار لتعلیل المختار، للموصلی، ط: مطبعة الحلبی، القاهرة.
- أسنى المطالب فی شرح روض الطالب، للشیخ زکریا الأنصاری، ط: دار الکتاب الإسلامی.
- إعانة الطالبین، للدمیاطی، ط: دار الفکر، بیروت.
- الإقناع فی فقه الإمام أحمد، للحجاوی، ط: دار المعرفة، بیروت، تح: عبد اللطیف السبکی.
- الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف، للمرداوی، ط: دار إحیاء التراث العربی، الثانیة.
- البحر الرائق شرح کنز الدقائق، لابن نجیم، ط: دار الکتاب الإسلامی، الثانیة.
- بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع، للکاسانی، ط: دار الکتاب العربی، بیروت، 1982هـ.
- البنایة شرح الهدایة، للعینی، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، الأولى، 1420هـ - 2000م.
- البیان، للعمرانی، ط: دار المنهاج، جدة، الأولى، 1421هـ- 2000م، تح: قاسم النوری.
- البیان والتحصیل، لابن رشد، ط: دار الغرب الإسلامی، بیروت، لبنان، الثانیة، 1408هـ - 1988م، تح: د. محمد حجی وآخرون.
- التاج والإکلیل لمختصر خلیل، للعبدری، ط: دار الفکر، بیروت، 1398هـ.
- تبین الحقائق، للزیلعی، ط: المطبعة الأمیریة، بولاق، القاهرة، الأولى، 1313هـ.
- تحفة المحتاج فی شرح المنهاج، لابن حجر الهیتمی، ط: المکتبة التجاریة الکبرى، مصر.
- تحقیق المطالب بشرح دلیل الطالب، للمنیاوی، ط: المکتبة الشاملة، مصر، الأولى، 1432هـ - 2011م.
- التلقین فی الفقه المالکی، للقاضی عبد الوهاب، ط: دار الکتب العلمیة، الأولى 1425هـ-2004م، تح: أبی أویس محمد بو خبزة الحسنی التطوانی.
- حاشیة البجیرمی على شرح منهج الطلاب، للبجیرمی، ط: المکتبة الإسلامیة، دیار بکر، ترکیا.
- حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر، للشیخ الدسوقی، ط: دار الفکر، بیروت، تح: محمد علیش.
- حاشیة الشروانی على تحفة المحتاج، للشیخ عبد الحمید الشروانی، ط: المکتبة التجاریة، مصر.
- حاشیة الطحطاوی على مراقی الفلاح، للطحطاوی، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، الأولى1418هـ - 1997م، تح: محمد عبد العزیز الخالدی.
- الحاوی، للماوردی، ط: دار الکتب العلمیة، الأولى 1414هـ - 1994م.
- الدر المختار، للحصکفی، ط: دار الکتب العلمیة، الأولى، 1423هـ- 2002م، تح: عبد المنعم خلیل.
- دقائق المنهاج، للنووی، ط: دار ابن حزم، بیروت، تح: إیاد أحمد.
- دلیل الطالب لنیل المطالب، للمقدسی، ط: دار طیبة، الریاض، الأولى، 1425هـ، تح: أبو قتیبة الفاریابی.
- الذخیرة، للقرافی، ط: دار الغرب الإسلامی، بیروت، الأولى، 1994م.
- رد المحتار على الدر لمختار، لابن عابدین، ط: دار الفکر، بیروت، لبنان.
- رفع الحرج فی الشریعة الإسلامیة، للباحسین، ط: دار النشر الدولی، الثانیة، 1416هـ.
- روضة الطالبین، للإمام النووی، ط: المکتب الإسلامی، بیروت، دمشق، الثالثة، 1412هـ - 1991م، تح: زهیر الشاویش.
شرح التلقین، للمازری، ط: دار الغرب الإِسلامی، الأولى، 2008 م، تح: محمَّد المختار السّلامی
- شرح الزرقانی على الموطأ، للزرقانی، ط: مکتبة الثقافة الدینیة، القاهرة، الأولى، 1424هـ - 2003م، تح: طه عبد الرؤوف سعد.
- الشرح الکبیر، للدردیر، ط: دار الفکر.
- شرح زروق على متن الرسالة، لزروق، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الأولى، 1427 هـ - 2006 م، تح: أحمد فرید المزیدی.
- شرح مختصر خلیل، للخرشی، ط: دار الفکر، بیروت.
- شرح منتهى الإرادات، للبهوتی، ط: عالم الکتب، بیروت، 1996م.
- العنایة شرح الهدایة، للبابرتی، ط: دار الفکر، بیروت.
- الفتاوى الهندیة، للشیخ نظام، ط: دار الفکر، الثانیة، 1310هـ.
- فتح العزیز، للرافعی، ط: دار الفکر.
- الفروع، لابن مفلح، ط: مؤسسة الرسالة، الأولى، 1424هـ - 2003م.
- الفواکه الدوانی، للنفراوی، ط: مکتبة الثقافة الدینیة، تح: رضا فرحات.
- القواعد الکلیة والضوابط الفقهیة فی الشریعة الإسلامیة، للدکتور/ محمد عثمان شبیر، ط: دار النفائس، الأردن، الثانیة، 1428هـ - 2007م.
- کشاف القناع عن متن الإقناع، للبهوتی، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان.
- کشف المخدرات لشرح أخصر المختصرات، لعبد الرحمن البعلی، ط: دار البشائر الإسلامیة، لبنان، الأولى، 1423هـ - 2002م، تح: محمد بن ناصر العجمی.
- کفایة الأخیار فی حل غایة الاختصار، للحصنی، ط: دار الخیر، دمشق، الأولى، 1994م.
- المبدع شرح المقنع، لابن مفلح، ط: دار عالم الکتب، الریاض، 1423هـ - 2003م.
- المبسوط، للسرخسی، ط: دار المعرفة، بیروت، لبنان.
- المجموع شرح المهذب، للنووی، ط: دار الفکر.
- مجموع الفتاوى، لابن تیمیة، ط: دار الوفاء، المنصورة، الثالثة ، 1426هـ - 2005 م، تح: أنور الباز.
- المحرر فی الفقه على مذهب الإمام أحمد، لابن تیمیة، ط: مکتبة المعارف، الریاض، الثانیة 1404هـ.
- المحلى، لابن حزم، ط: دار الفکر، بیروت، لبنان.
- المدونة، للإمام مالک، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، الأولى، 1415هـ - 1994م.
- مراقی الفلاح شرح نور الإیضاح، للشرنبلالی، ط: المکتبة العصریة، الأولى، 1425هـ، تح: نعیم زرزور.
- منح الجلیل شرح مختصر خلیل، للشیخ علیش، ط: دار الفکر، بیروت.
- مواهب الجلیل شرح مختصر خلیل، للحطاب، ط: دار عالم الکتب، 1423هـ - 2003م.
- النجم الوهاج فی شرح المنهاج، للدمیری، ط: دار المنهاج، جدة، الأولى، 1425هـ - 2004م.
- نهایة المطلب، لإمام الحرمین الجوینی، ط: دار المنهاج، الأولى، 1428هـ، تح: أ.د/ عبد العظیم الدیب.
- المغنی، لابن قدامة، ط: دار الفکر، بیروت، الأولى ، 1405هـ.
- مغنی المحتاج، للخطیب الشربینی، ط: دار الکتب العلمیة، الأولى، 1415هـ - 1994م.
- الوسیط، للغزالی، ط: دار السلام، القاهرة، 1417هـ، تح: محمد محمد تامر.
* کتب اللغة والمعاجم والغریب والمصطلحات:
- تاج العروس من جواهر القاموس، للزبیدی، ط: دار الهدایة.
- التعاریف، للمناوی، ط: دار الفکر المعاصر، دار الفکر، بیروت, دمشق، الأولى ، 1410هـ.
- التعریفات، للجرجانی، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الأولى 1403هـ -1983م.
- القاموس المحیط، للفیروزآبادی، ط: مؤسسة الرسالة، بیروت، الثامنة، 1426هـ - 2005م، تح: محمد نعیم.
- کشاف اصطلاحات الفنون، للتهانوی، ط: مکتبة لبنان، بیروت، الأولى، 1996م، تح: د. علی دحروج.
- الکلیات، لأبی البقاء، ط: مؤسسة الرسالة، بیروت، 1419هـ - 1998م، تح: عدنان درویش.
- لسان العرب، لابن منظور، ط: دار صادر، بیروت، الأولى.
- المصباح المنیر، للفیومی، ط: المکتبة العلمیة، بیروت.
- المعجم الوسیط، مجمع اللغة العربیة، ط: دار الدعوة.
- معجم البلدان، لیاقوت الحموی، ط: دار صادر، بیروت، الثانیة، 1995م.
- معجم لغة الفقهاء، محمد رواس قلعجی - حامد صادق قنیبی، ط: دار النفائس، الثانیة، 1408هـ - 1988م.
- المفردات فی غریب القرآن، للراغب الأصفهانی، ط: دار المعرفة، بیروت، تح: محمد سید کیلانی.