خصائص النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - في ضوء سورتي الضحى والشرح دراسة موضوعــــــية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الاسلامية للبنين بدسوق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة قضية خصائص النبي محمد e في سورتي الضحى والشرح، وكان منهجي فيه الدراسة الموضوعية؛ لإبراز وجه الإعجاز القرآني؛ بإبراز أفضلية النبي محمد e على سائر الأنبياء  والمرسلين، وإنما وقع الاختيار على دراسة هذا الموضوع في سورتي الضحى والشرح دون غيرهما ؛ لأن هاتين السورتين تميزتا عن غيرهما من سور القرآن بالإشادة بخصائص النبيe بصفاته الجليلة، والتي أبرزتها السورتين؛ بل صارت هذه الخصائص هي المحور الرئيس الذي ارتكزتا عليه، موضحا أن يكون هذا البحث وسيلة لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام؛ ليعلموا حقيقة رسالة النبي محمد e، وأن الله أرسله رحمة للعالمين، مبرزا مقام النبي e وبيان فضله و خصائصه ؛ ليزداد المؤمن محبة له، وتأسيا به، وتعظيما له، مساهما في الدفاع عن شخص النبيe أمام الإساءات والافتراءات التي بثها المغرضون من أعداء الإسلام حول شخصه e، لنستلخص أن اليتم والفقر نقص في حق الخلق، فلما صار محمد e مع هذين الوصفين أكرم الخلق؛ كان ذلك قلبا للعادة، وكان من جنس المعجزات، كما أزال الله عن نبيه كل ما كان يتحرج منه من عادات أهل الجاهلية التي لا تلائم ما فَطره الله عليه من الزكاة والسمو؛ فوضع عنه وزره، وأغناه بالقناعة، يحيث لا يجد في قلبه سوى ربه، فضلا عن كون الضحى التي يتلوها الليل الساجي رمزية إلى تغير أحوال الدنيا ، فإن كان الإنسان يبغي الرضوان الكامل الذي لا تكدره المنغصات؛ فلن يجده في هذه الدنيا قط؛ وإنما العطاء الدائم في الآخرة حيث النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، وقد كان النبي قبل البعثة ضالا ـــ لا دين سماوي يهديه ـــ وكان في شبابه فقيرا (عائلا)، كل هذا بمثابة الليل الساجي في التغير الكوني المعهود.. فكان أن هداه الله بهذا الدين القويم، وأغناه الله، ورزقه الزوج الصالحة، والمال ـــ وهذا بمثابة الضحى.
 وكان مما اقترحته من التوصيات في الدراسات القرآنية أن يطرقوا باب القرآن الكريم في بيان فضل الأنبياء والمرسلين؛ فهم صفوة خلق الله أجمعين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: القرآن الكريم.
ثانيا: التفسير وعلوم القرآن:
ـــــ الإتقان في علوم القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1394هـ/ 1974 م.
ـــــ إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى ،  دار إحياء التراث العربي – بيروت، بدون تاريخ.
ـــــ إعراب القرآن وبيانه: لمحيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، ط: دار الإرشاد للشئون الجامعية - حمص - سورية ، ط : الرابعة ، 1415 هـ.
ـــــ أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، تحقيق: محمد المرعشلي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى - 1418 هـ.
ـــــ بحر العلوم : لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي، تحقيق: د. محمود مطرجي، ط: دار الفكر – بيروت، بدون تاريخ.
ـــــ البحر المحيط في التفسير: لأبي حيان محمد بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، تحقيق: صدقي محمد جميل، ط: دار الفكر – بيروت، الطبعة: 1420 هـ .
ـــــ البرهان في علوم القرآن، لمحمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي ، تحقيق: محمد أبو الفضل ، ط: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه الأولى، 1376 هـ - 1957 م.
ـــــ البيان في عدّ آي القرآن: لعثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبي عمرو الداني، تحقيق: غانم قدوري الحمد، ط: مركز المخطوطات والتراث – الكويت، ط: الأولى، 1414هـ- 1994م.
ـــــ التبيان في أقسام القرآن : لحمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد (ابن قيم الجوزية)، تحقيق: محمد حامد الفقي، ط: دار المعرفة، بيروت، لبنان، بدون تاريخ.
ـــــ التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»: لمحمد الطاهر بن عاشور التونسي، ط : الدار التونسية للنشر – تونس، ط: 1984 هـ.
ـــ تفسير الإيجي (جامع البيان في تفسير القرآن): لمحمد بن عبد الرحمن الحسيني الإِيجي الشافعيّ دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، 1424 هـ - 2004 م.
ـــــ التفسير البياني للقرآن الكريم: لعائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، ط:دار النشر: دار المعارف – القاهرة، بدون تاريخ.
ـــــ تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار):لمحمد رشيد بن علي رضا، ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط: 1990 م.
ـــــ تفسير القرآن العظيم :لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، ط: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون – بيروت، ط: الأولى - 1419 هـ.
ـــــ تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم: لأبي محمد عبد الرحمن بن المنذر التميمي، الرازي بن أبي حاتم، تحقيق: أسعد محمد الطيب، ط: مكتبة نزار مصطفى الباز الطبعة: الثالثة - 1419 هـ.
ـــــ تفسير الماوردي (النكت والعيون) ، لأبي الحسن علي بن محمد ..الشهير بالماوردي ، تحقيق : السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ط: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.
ـــــ تفسير المراغي: لأحمد بن مصطفى المراغي، ط: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر، ط: الأولى، 1365هـ- 1946م.
ـــــ تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل): لأبي البركات عبد الله بن أحمد النسفي، تحقيق: يوسف بديوي، ط: دار الكلم الطيب، بيروت، ط: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
ـــــ التفسير الوسيط للقرآن الكريم: لمحمد سيد طنطاوي، ط: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة – القاهرة، ط: الأولى، 1997ــ 1998م .
ـــــ تفسير عبد الرزاق: لأبي بكر عبد الرزاق الصنعاني، ط: دار الكتب العلمية، تحقيق: د. محمود محمد عبده، ط : دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، سنة 1419هـ.
ـــــ جامع البيان في تأويل القرآن: لمحمد بن جرير بن يزيد الطبري، تحقيق: أحمد شاكر، ط: مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
ـــــ الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد شمس الدين القرطبي،، تحقيق: هشام سمير البخاري، ط: دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط: 1423 هـ/ 2003 م.
ـــــ دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب: لمحمد الأمين بن المختار الشنقيطي، ط : مكتبة ابن تيمية - القاهرة ، ط : الأولى 1417 هـ - 1996م .
ـــــ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، تحقيق: علي عطية، ط: دار الكتب العلمية –ط :الأولى، 1415 هـ
ـــــ زاد المسير في علم التفسير، لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن محمد الجوزي، ، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، ط: دار الكتاب العربي – بيروت، ط: الأولى - 1422 هـ.
ـــــ السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير: لشمس الدين، محمد الخطيب الشربيني ، ط: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة، ط: 1285 هـ.
ـــــ غرائب القرآن ورغائب الفرقان: لنظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري، تحقيق: الشيخ زكريا عميرات، ط: دار الكتب العلميه – بيروت، ط: الأولى - 1416 هـ .
ـــــ فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف): لشرف الدين ـــــ الحسين ابن عبد الله الطيبي، تحقيق: د. جميل بني عطا، د. محمد عبد الرحيم سلطان العلماء، ط: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ط: الأولى، 1434 هـ - 2013 م.
ــــ  فتح القدير: لمحمد بن علي بن محمد الشوكاني اليمني ، ط: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى - 1414 هـ.
ـــــ الفرائد الحسان في عد آى القرآن: لعبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي، ط: مكتبة الدار بالمدينة المنورة، ط: الأولى 1404 هـ.
ـــــ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لأبي القاسم محمود بن عمرو الزمخشري جار الله ، ط: دار الكتاب العربي – بيروت، الثالثة - 1407 هـ.
ـــــ الكشف والبيان عن تفسير القرآن: لأحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، تحقيق: محمد بن عاشور، ط: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط: الأولى 1422، هـ - 2002م.
ـــــ لباب التأويل في معاني التنزيل: لعلاء الدين علي بن محمد، المعروف بالخازن، تحقيق: محمد علي شاهين، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، 1415 هـ.
ـــــ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى - 1422 هـ
ـــــ مرشد الخلان إلى معرفة عد آي القرآن شرح وتوجيه نظم الفرائد الحسان: لعبد الرزاق علي إبراهيم موسى، طبعة المكتبة العصرية، ط: 1409 – 1989.
ــــــ مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ: لإبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي، ط: مكتبة المعارف – الرياض، ط: الأولى 1408 هـ - 1987 م.
ـــ معارج التفكر ودقائق التدبر، عبد الرحمن أحمد حبنكة الميداني دار القلم دمشق، ط 1420ه/2000م.
ـــــ معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي): لأبي محمد الحسين محمد بن الفراء البغوي ، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط : الأولى ، 1420 هـ .
ـــــ مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، لأبي عبد الله محمد بن عمر الرازي، الملقب بفخر الدين الرازي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الثالثة - 1420 هـ.
ـــــ مناهل العرفان في علوم القرآن: لمحمد عبد العظيم الزُّرْقاني، ط: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، الطبعة الثالثة بدون تاريخ.
ـــــ نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: لأبي الحسن، برهان الدين إبراهيم ب البقاعي، ط: دار الكتب العلمية - بيروت – 1415 هـ - 1995 م.
ثالثا: الحديث وعلومه
ـــــ الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله e وسننه وأيامه = صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: محمد الناصر، ط: دار طوق النجاة ،الأولى، 1422هـ.
ــــــ المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله e، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
ــــــ مسند الإمام أحمد بن حنبل: لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، ط: مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
ــــــ المعجم الأوسط، لسليمان بن أحمد أبي القاسم الطبراني، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد , عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، ط: دار الحرمين – القاهرة، بدون تاريخ.
ــــــ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: لأبي الحسن نور الدين علي بن سليمان الهيثمي، تحقيق :حسام الدين القدسي، ط: مكتبة القدسي، القاهرة: 1414 هـ، 1994 م.
ــــــ دلائل النبوة: لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي، ، تحقيق: د. عبد المعطي قلعجي، ط: دار الكتب العلمية، دار الريان للتراث، ط: الأولى - 1408 هـ - 1988 م.
ــــــ سنن الترمذي: لمحمد بن عيسى الترمذي، أبو عيسى، تحقيق: أحمد محمد شاكر، وآخرون
ط: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الثانية، 1395 هـ - 1975 م.
ــــــ صحيح ابن حبان(المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها)، لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي،  تحقيق: محمد علي سونمز، خالص آي دمير، بدون تاريخ.
ــــــ فتح الباري شرح صحيح البخاري: لأحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
ط: دار المعرفة - بيروت، 1379، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.
ــــــ المستدرك على الصحيحين: لأبي عبد الله الحاكم محمد النيسابوري (المتوفى: 405هـ)
تحقيق: مصطفى عطا، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، 1411 – 1990م.
ــــــ المعجم الوسيط:  (مجمع اللغة العربية بالقاهرة) : ل(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، ط: دار الدعوة، بدون تاريخ.
ثالثا: اللغة والمعاجم
ـــــ جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع: لأحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي ، تحقيق: د. يوسف الصميلي، ط : المكتبة العصرية، بيروت.
ـــــ ديوان حسان بن ثابت: لحسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، شرح وتقديم: الأستاذ عبدأ مهنا، ط: دار الكتب العلمية، بدون تاريخ.
ـــــ مختار الصحاح، لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، ط: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا،  الخامسة، 1420هـ / 1999م.
ـــــ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: لأحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، ط: المكتبة العلمية – بيروت، بدون تاريخ.
ـــــ مجمع البحرين ومطلع النيرين (معجم لغوي شيعي): لفخر الدين الطريحي ، تحقيق: السيد أحمد الحسيني، ط: مكتبة المرتضوي - طهران/ إيران، ط: الثانية - 1365 هـ.
ـــــ معجم مقاييس اللغة: لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط: دار الفكر، ط: 1399هـ - 1979م.
ـــــ لسان العرب: لمحمد بن مكرم بن على، بن منظور الأنصاري  الإفريقى، ط: دار صادر – بيروت، ط: الثالثة - 1414 هـ.
رابعا: كتب التراجم
ـــــــ الاستيعاب في معرفة الأصحاب: لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، تحقيق: علي محمد البجاوي، ط : دار الجيل، بيروت، ة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م.
ـــــــ أسد الغابة في معرفة الصحابة : لأبي الحسن أبي الكرم عز الدين ابن الأثير، تحقيق: علي محمد معوض - عادل عبد الموجود، ط: دار الكتب العلمية، ط: الأولى: 1415هـ - 1994 م.
ـــــــ الإصابة في تمييز الصحابة: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى - 1415 هـ
ـــــــ سير أعلام النبلاء، لشمس الدين أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، تحقيق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، ط : مؤسسة الرسالة، الثالثة ، 1405 هـ .
ـــــــ الصلة في تاريخ أئمة الأندلس: لأبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال، تحقيق: السيد عزت العطار الحسيني، ط: مكتبة الخانجي،
ط: الثانية، 1374 هـ - 1955 م.
ـــــــ طبقات المفسرين: لأحمد بن محمد الأدنهوي، تحقيق: سليمان بن صالح الخزي، ط: مكتبة العلوم والحكم – السعودية، الأولى، 1417هـ- 1997م.
ـــــــ النهاية في غريب الحديث والأثر: لمجد الدين أبي السعادات بن محمد الجزري ابن الأثير، ط: المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م.تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي.
ـــــــ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن خلكان، تحقيق: إحسان عباس، ط: دار صادر – بيروت، بدون تاريخ.
خامسا: السير والشمائل
ــــــــ السيرة الحلبية (إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون)، لعلي بن إبراهيم أبي الفرج، نور الدين ابن برهان الدين، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الثانية - 1427هـ.
ــــــ غاية السول في خصائص الرسول e، لابن الملقن سراج الدين
أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، تحقيق: عبد الله بحر الدين ، ط: دار البشائر الإسلامية – بيروت.