الفكر الليبرالي المعاصر وموقفه من التراث الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدمياط الجديدة

المستخلص

استقر في وعي دعاة الفكر الليبرالي المعاصر أن الحضارة الغربية المعاصرة بمكوناتها العقلية وبنتاجها الفكري مرحلة أكثر تقدمًا من كل ما عرفته البشرية؛ فأصبح الاتجاه إليها بكل مكوناتها المرجع والمقياس والضابط بلا شرط أو قيد أو تحفظٍ؛ حتى بات مفهوم الثقافة لديهم قاصرًا على بعض الأفكار الانحرافية والشطحات المفاهيمية والمبادئ التغريبية؛ ومن ثم صارت – بمزاعمهم - صورة المثقف بأنه صاحب الفكر الشاذ؛ حتى رأينا من أبناء المسلمين من يطعن في ثوابته بحجة الثقافة، وانطلق نفرٌ من المتغربين فبشروا بالمقولات والرؤى الحداثية لدهاقنة المستشرقين وفلاسفة عصر التنوير في الغرب، وفرض هذه الرؤى الحداثية على ثوابت الأمة وتراثها وتطبيقها، بإقامة القطيعة المعرفية مع ثوابت الإسلام.
    من هنا خرج علينا الليبراليون في صورة المُجددين، بينما هم مبددون ومشوهون ومزيفون ومضيعون لثوابت الأمة الإسلامية وتراثها، يلقون بأفكارهم المسمومة الناتجة عن أفهامهم السقيمة لنقد النص الديني( القرآن) بربط النص بأدوات الفهم الجديدة، عن طريق الإفادة من التحليل التاريخي والنفسي والأنثروبولوجي والألسني والسميائي والتفكيكي ... وغيرها من الآليات في تحليل ظاهرة الوحي القرآني عامة، وقراءة النص القرآني على وجه الخصوص وفهمه.
 وقد أدى هذا بهم إلى الشطح والتشوية لتراث الأمة تحت ستار التجديد بأوهام فكرية حول الرسالة والرسول والقرآن والوحي الإلهي؛ فأحدثوا في نفوس مشايعيهم يأسًا من مستقبل الإسلام، ومقتًا لحاضره، وسوء ظنٍ بماضيه.  
     زعم هؤلاء أن مشروعاتهم الفكرية الممتلئة بشطحات أوهامهم وأوهام دهاقنة الاستشراق تقوم على ثلاثة مبادئَ فكرية: الأول- مبدأ عقلنة الخطاب الديني ، والثاني- مبدأ تاريخية الخطاب الديني (تاريخية النصّ القرآني)، والأخير مبدأ أنسنة الخطاب الديني (التعبير الشفهي للوحي ونزع قداسته)، هذه المبادئ معاول هدم منهم لتراث الأمة الإسلامية وثوابتها وأصولها الدينية والفكرية.
نتيجة لذلك تأتي أهمية الموضوع والكتابة فيه؛ ذلك أنَّ هناك حاجة ماسة لاستراتيجية جديدة في مواجهة الأفكار الليبرالية الحداثية بشطحاتها وأوهامها فكرًا ومفهومًا؛ لذا كان موضوع هذه الدراسة بعنوان" الفكر الليبرالي المعاصر وموقفه من التراث الإسلامي"، وقد استخدمتُ المنهج الوصفي والاستقرائي والنقدي؛ لكشف عوار هذا الفكر المتحرر من كل قيد وشرط، وينتظم البحث من مقدمة، ومبحث تمهيدي، وثلاثة مباحث، ثم كانت خاتمة البحث التي اشتملت على أهم نتائج البحث وتوصياته، ثم ثبت بمراجع البحث، وفهرس الموضوعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-أبعاد الدين الاجتماعية ، مقال : " صعوبات تحديد الدين" . سيد حسن الأطاسي ، تعريب : صالح البكاري  ، سلسلة موافقات .العدد (12)، نشر الدار التونسية للنشر، د. ت.
2-الأسس القرآنية للتقدم . د/ محمد أحمد خلف الله ، طبعة القاهرة 1984م.
3-الإسلام والأخلاق والسياسة. محمد أركون. ترجمة: هاشم صالح، ط1 مركز الإنماء القومي، باريس 1991م.
4-الإسلام وأصول الحكم لعلي عبد الرازق : دراسة ووثائق . د/ محمد عمارة ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر . بيروت 2000م.
5-الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر. مونتجمري وات،ترجمة: عبد الرحمن عبد الله الشيخ، مكتبة الأسرة 2001م.
6-إشكالية قراءة النص القرآني في الفكر العربي المعاصر . نصر حامد أبوزيد أنموذجًا . إلياس قويسم، جامعة الزيتونة المعهد العلمى لأصول الدين 1421هـ / 2000م . 
7-آفاق فلسفية عربية معاصرة .د/ أبو يعرب المرزوقي، د/ طيب تيزيني ، ط1، دار الفكر، دمشق 2001م
8-تاريخية الدعوة المحمدية في مكة .هشام جعيط ، ط4 ، دار الطليعة ، بيروت 2008م.
9-تاريخية الفكر العربي . محمد أركون، ترجمة :هاشم صالح ،ط3، المركز الثقافي العربي 1998م
10-التراث والتجديد .د/ حسن حنفي ، ط3، دار الأنجلو المصرية 1987م .
11-تكوين العقل الحديث. جون هرمان راندال، ترجمة : جورج طعمة ، ط2، دار الثقافة، بيروت، 1966م.
12-الحقيقة والوهم في الحركة الإسلامية المعاصرة .د/ فؤاد زكريا، ط1، دار الفكر للدراسات والنشر
13-الخطاب والتاويل .نصر حامد أبو زيد  ، ط4 المركز الثقافي العربي . بيروت ، الدار البيضاء 1996م .
14-دراسات إسلامية. د/ حسن حنفي ، ط1 ، دار التنوير ، بيروت 1982م.
15-دفاع عن محمد e . د/ عبد الرحمن بدوي ، ترجمة : كمال جاد الله ، الدار العالمية للكتاب والنشر، القاهرة 1999م
16-رسالة في اللاهوت والسياسة . باروخ سبينوزا ، ترجمة وتعليق . د/ حسن حنفي ، مراجعة : د. / فؤاد زكريا ، ط4، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت 1997م
17-العلمانية من منظور مختلف. د/ عزيز العظمة ، مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت 1992م.
18-العلمانيون والقرآن .تاريخية النص .د/ أحمد إدريس الطّعان ، تقديم د/ نور الدين عتر، د/ محمد عمارة : ط1 ، دار ابن حزم للنشر والتوزيع 1428هـ / 2007م.
19-غزو من الداخل . جمال سلطان  ، ط1 ، دار الوطن ، الرياض 1412هـ / 1991م .
20-الفكر الإسلامي قراءة علمية .محمد أركون، ترجمة :هاشم صالح ، ط2، المركز الثقافي العربي 1996م.
21-في الشعر الجاهلي. طه حسين ، ط2 دار المعارف للطباعة والنشر، تونس 1998م.
22-في فكرنا المعاصر.د/ حسن حنفي ، ط2 دار التنوير . بيروت 1983م.
23-القرآن من التفسير الموروث إلى نقد الخطاب الديني . محمد أركون، ترجمة :هاشم صالح ، دار الطليعة للطباعة والنشر 2001م.
24- الكتاب والقرآن قراءة معاصرة . محمد شحرور،  ط1، دار الأهالي 1992م.
25-المعرفة الإسلامية مصادرها ومجالاتها. د/ عبد الله القرني، ط2 مركز التأصيل للدراسات والبحوث، 1429هـ /2008م .
26-مفهوم النص.د/ نصر حامد أبوزيد ، الهيئة المصرية العامة للكتاب . القاهرة 1993م.
27-الممنوع والممتنع. على حرب ، ط1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، الدار البيضاء 1995م. 
28من العقيدة إلى الثورة . د/ حسن حنفي ، مكتبة مدبولي .القاهرة ، د.ت ، د.ط.
29موقف الفكر الحداثي العربي من أصول الاستدلال في الإسلام .د/ محمد بن حجر القرني ، ط1، مجلة البيان 1434هـ .
30-موقف الفكر العلماني من النص القرآني .د/ أحمد الطعان، رسالة دكتوراه غير منشورة .
31-موقف الليبرالية في البلاد العربية من محكمات الدين( دراسة تحليلية نقدية ). د/ صالح بن محمد بن عمر الدميجي ، ط1، الرياض  1433هـ .
32-النص،السلطة،الحقيقة. نصر أبوزيد، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء 1995م. 
33-النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة . طيب تيزيني ، ط2 دار الينابيع . دمشق .
34-نافذة على الإسلام. محمد أركون. ترجمة: صياح الجحيم، ط1 دار عطية للنشر. بيروت 1996م.
35-نقد الخطاب الديني . د/ نصر حامد أبو زيد ، ط2 ، دار سينا ، القاهرة ، 1994م
36- هموم الفكر والوطن ( الوحي والواقع : دراسة في أسباب النزول ) . د/ حسن حنفي ، دار قباء 1996م
37-الوحي والقرآن والنبوة . هشام جعيط ، ط1 دار الطليعة ، بيروت 1999م.
38-اليسار الإسلامي . أ / محسن الميلى ، دار النشر الدولي . الرياض ، 1414هـ / 1993م .
39-ينبوع الغواية الفكرية ( غلبة المزاج الليبرالي . وأثره في تشكيل الفكر والتصورات". عبد الله بن صالح العجيري، ط1 ، الرياض  1434هـ