إجهاض الجنين المشوه بين المعطيات الطبية والاجتهادات الفقهية

المؤلف

معلمة القرآن الكريم بالأزهر الشريف -وباحثة ماجستير بقسم الفقه المقارن - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

-يقصد بالإجهاض خروج الجنين قبل الشهر الرابع .والاسقاط ما بين الشهر الرابع والسابع أما بعد ذلك فخروج الجنين يسمى ولادة.
2-ترجع العوامل المؤدية الى تشوه الأجنة إلى :
- تكون الحيوانات المنوية مشوهه أساسًا .
-نتيجة وجود اضطرابات فى تكوين الجنين ،كوجود اضطرابات فى تكوين الكروموسومات سواء بالنقص أو بالزيادة .
-وقد تكون نتيجة تعرض الحامل للأشعة أو تناولها المخدرات والمسكرات أثناء الحمل . الأمر الذى يؤدى الى وجود جنين مشوه بعاهة جسمية أو عقلية.
3-يتم اكتشاف اصابة تشوهات الجنين عن طريق التشخيص المبكر للحمل ويتم ذلك عن طريق استخدام المستحدثات العلمية والطبية الحديثة ،كمنظار رؤية الجنين.
4-يتضح لنا من خلال البحث فى هذه المسألة ،قصور نصوص المشرع المصرى فى معالجة مدى إمكانية اجهاض الجنين المشوه ،وقصوره عن الاستجابة للضرورات الطبية المستحدثة فى مجال اكتشاف تشوه الأجنة .
5- اختلف الفقه الحديث بين مؤيد ومعارض فيما يتعلق بحكم الاجهاض ،أما عن الحكم الشرعى لهذه المسألة . فقد اتجه غالبية فقهاء المسلمين الى امكانية حدوث الاجهاض . اذا تم اكتشاف التشوهات فى مرحلة ما قبل نفخ الروح –أى قبل مرور 120 يوم من الحمل- وذلك إذا كانت التشوهات خطيرة ومتعذر علاجها ،أو كان بالامكان علاجها ولكن بصعوبة فائقة ،أما فيما عدا ذلك فلا يجوز الاجهاض ،وهو ما قرره المجمع الفقهى التابع لرابطة العالم الاسلامى ،عندما اجاز اجهاض الجنين المشوه قبل نفخ الروح ،متى تم ذلك بموافقة الزوجين ، وشهادة طبيبين عدلين على ضرورة الاجهاض ،مع عدم تعريض حياة الحامل لخطر أشد من خطر الاجهاض.
أما فى مرحلة ما بعد نفخ الروح فى الجنين ، فقد اتفق العلماء على تحريم الاجهاض حتى ولو ثبت التقرير الطبى أنه مشوه الخلقة ،وذلك بإستثناء الحالة التى تقرر فيها لجنة من الأطباء المتخصصين،أن بقاء الحمل يشكل خطرا على حياة الأم ، فعندئذ يجوز اجهاضه ولو لم يكن فيه تشوه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الكريم  والأحاديث الشريفة والكتب العلمية :
1-ابن زكريا.أبى الحسن أحمد ابن فارس(395هجرية) . معجم مقاييس اللغة.تحقيق عبد السلام هارون .دار الجيل بيروت .ج1.ص489.ابن منظور.لسان العرب.  مرجع سابق.ج2.ص104.
2-اللوزى.الاجهاض.مرجع سابق.ص115.3-
3-شريف.يحيى(وآخرون).الطب الشرعى والبوليس الفنى الجنائى.ط1.مطبعة جامعة عين شمس.القاهرة.1969.ج1.ص197.
4-أبو حبيب. سعدى.القاموس الفقهى لغة واصطلاحا .ط2.دار الفكر.دمشق.1988م.ص72.
.كشاف القناع عن متن الاقناع.عالم الكتب.بيروت.1983.ج6.ص23.
5-ابن منظور.لسان العرب.ج6.ص293.
6--مصطفى .ابراهيم ورفاقه.المعجم الوسيط.استنبابول.دار الدعوة.دون رقم أو تاريخ طبعة.ج10.ص398.
7-ابن منظور.لسان العرب.مرجع سابق.ج8.ص137.
8-المرجع السابق.ج13.ص177.
9-البخارى .أبى عبد الله محمد بن اسماعيل .صحيح البخارى بشرح الكرمانى .ط2.دار احياء التراث العربى.بيروت 1981م .ج4.ص33.حديث رقم(6493) .مسلم. الامام أبو الحسن .مسلم ابن الحجاج بن مسلم القشيرى (ت261هجرية) .صحيح مسلم بشرح النووى. مؤسسة مناهل العرفان.بيروت .ج11.ص179.باب القسامة.حديث  ر لارقم(1683).
10-ابن عابدين. رد المحتار.مرجع سابق.ج6.ص429.
11-الشيخ نظام.الفتاوى الهندية وبهامشة فتاوى قاضيخان والفتاوى البزازية .ط2.دار صادر.بيروت.1991.ج3.ص446.
12-الشربينى .محمد الخطيب.مغنى المحتاج الى معرفة ألفاظ المنهاج.دار احياء التراث العربى .ج4.ص103.
13-الرملى .شمس الدين محمد بن أبو العباس الشهير بالشافعى الصغير .ت(1004هجرية) .نهاية المحتاج الى شرح المنهاج .طبعة أخيرة .دار الفكر .بيروت.ج7.ص350. 383.الحطاب.أبو عبد الله محمد بن محمد عبد الرحمن المغربى (ت954هجرية).مواهب الجليل من أدلة خليل.مطبوعات ادارة احياء التراث الاسلامى . قطر .(1987م) .ج4.ص288.البهوتى .منصور بن يونس بن ادريس ت (1050هجرية)
14-ابن منظور:لسان العرب (مادة جنن2|385)؛ابن فارس:المقاييس فى اللغة(ص:200)
15-ابن عابدين:حاشية ابن عابدين(2\411) ؛الدسوقى:حاشية الدسوقى (6\227)؛ابن قدامة:المغنى (11\511)؛ابن مفلح:الفروع(6\19)؛الرملى:نهاية المحتاج(8\442).
16-الصنعانى:سبل السلام(3\1589).
17-الشافعى:الأم(7\265).
18-عودة:التشريع الجنائى(2\259).
19-كنعان:الموسوعةالطبية الفقهية(ص:302)؛ابن سينا:القانون فى الطب(2\572).
 20-كنعان:الموسوعةالطبية الفقهية(ص:302)؛ابن سينا:القانون فى
الطب(2\572).
21-ابن منظور.لسان العرب.مرجع سابق.ج14.ص187.
22-اللوزى.الاجهاض.مرجع سابق.ص423.
23-القرطبى.الجامع لأحكام القرآن.ج12.ص9.
24-ابن منظور.لسان العرب.ج5.ص359.
25-سورة ص.الآية رقم(72).
26-ابن منظور.لسان العرب.ج5.ص361.
27-القضاة.شرف.متى تنفخ الروح فى الجنين .ط1.دار الفرقان.عمان.1990.ص7.ومابعدها.
28-الإجهاض –الأعراض والأسباب –مايو كلينك mayoclinic.org موقع جوجل
29-اللوزى.الاجهاض.ص117.
30-باسلامه.عبد الله حسين.الاستفادة فى الأجنة المجهضة والفائضة فى زراعة واجراء التجارب .مجلة مجمع الفقه الاسلامى .الرياض.عدد 6جزء3. 199.ص1839.شريف.الطب الشرعى والبوليس.مرجع سابق.ص197.
31-الزبير. الزين يعقوب.موقف الشريعة الاسلامية فى تنظيم النسل .ط1.دار الجيل .بيروت.1991.ص288.
32-اللوزى.الاجهاض.ص157 وما بعدها.
33-الجبور.محمد.الجرائم الواقعة على الأشخاص فى قانون العقوبات الأردنى .ط1. 2000م. دون دار نشر.ص249.
34-السيوطى.جلال الدين عبد الرحمن.الأشباه والنظائر.ط1.مؤسسة الكتب الثقافية. بيروت.1994م. ص16.
35-ابن ماجة.محمد بن يزيد القزوينى (ت275هجرية).سنن ابن ماجة.دار الفكر.بيروت.1995. ج1.ص642.حديث رقم(2043).
36-راجع د\محمد على البار"تشوه الجنين .المرجع السابق"ص465.
37-سورة الأنعام.الأية رقم (22).
38-سورة آل عمران الأية رقم (169).
39-سورة الأنبياء الأية رقم (30).
40-سورة الأعراف الأية رقم (25).
41-الرازى. محمد الرازى فخر الدين بن ضياء الدين بن عمر . التفسير الكبير ومفاتيح الغيب .ط3.ج5.ص34.
42-الغزالى.إحياء علوم الدين .مرجع سابق.ج2.ص51.
43-أخرجه البخارى .صحيح البخارى .ط1.دار السلام للتوزيع والنشر .الرياض.1997م.باب جنين المرأة.ص1449.حديث رقم(6904).
44-سورة المائدة الآية رقم (95).
45-سورة التكوير .الآية رقم (8،9).
46-الغزالى . احياء علوم الدين .ج2.ص(51).
47-سورة الاسراء . الآية رقم (50).
48-الموصلى .الاختبار.ج5.ص44.الحطاب.مواهب الجليل .ج4.ص289.
49-سورة البقرة .الآية رقم (228).