إشكـاليــات البحــث العــلمي المنهجيـة تحليـل وتقـويم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عميد كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا

المستخلص

خلال هذه الدراسة حاولت  إلقاء الضوء على بعض إشكاليات البحث العلمى من واقع مناقشتي لبعض الأطروحات البحثية على مستوى الماجستير والدكتوراه والتى تمثل أنموذجاً حياً لواقع البحث العلمى على الساحتين الإسلامية والعربية، يتضح أن ثمة إشكاليات منهحية، وموضوعية، وفكرية، ومؤثرات نفسية، ورؤى مذهبية، وتراكمات فكرية أثرت في فكر كثير من الباحثين وطبعته بطابع خاص، ولم يستطع هؤلاء الباحثين – وغيرهم كثير وأنا أحسن الظن بهم – التخلص أو معالجة هذه الإشكاليات التى رافقتهم في ثنايا أبحاثهم ، الأمر الذي أدى إلى غياب الرؤية المنهجية عن هذه الأبحاث – وهو ما كشفت عنه هذه الدراسة في ثنايا سطورها – وربما أدى ذلك إلى تشويه وجه الحق في كثير من النتائج التى أسفرت عنها هذه الأطروحات، من خلال القفز فوق الثوابت والقواعد المنهجية للبحث العلمي، والأصول الشرعية، أو من خلال الوقوع في براثن العصبية المذهبية، والتصورات الخاطئة، وفوضى الأحكام المسبقة، ومن ثم جاءت هذه الأطروحة لتمثل نواةً لمحاولة الإسهام في تصحيح المسار العلمي والمعرفي، وتقويم الأداء البحثي، والوقوف على قواعد البحث العلمي، لرفع الكفاءة البحثية لدى أبنائنا من الباحثين والدارسين وطلاب العلم - علَّهم يتجنبون الوقوع في مثل هذه الإشكاليات - والخروج بنتائج جادة وموضوعية تثري الحياة الفكرية والعلمية، وتساهم في النهوض بأمتنا والعودة بها إلى سابق مجدها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. القرآن الكريم
  2. أحوال الأقليات بين الإسلام والغرب، إعداد الباحث / محمد عبد الرحمن السيسي، رسالة دكتوراه بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا .
  3. أصول الفقه، الشيخ/ عبدالوهاب خلاف، دار القلم، ط (12)، 1398هــ / 1978 م .
  4. تحرير المرأة، قاسم أمين ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1993م.
  5. الرسالة ، أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المكي، تحقيق/ أحمد شاكر، الناشر: مكتبه الحلبي، مصر ،الطبعة الأولى ، 1358هـ/1940م.
  6. سنن أبي داود، تحقيق/ محمد محي الدين عبد الحميد ، المكتبة العصرية، صيدا ، بيروت .
  7. صحيح الإمام البخاري ، تحقيق/ محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم /محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422هـ
  8. صحيح الإمام مسلم ، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
  9.  فتح القدير، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني ، الناشر: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة الأولى, 1414هـ.
  10. المرأة الجديدة ، قاسم أمين ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1993م  .
  11. المرأة في فكر قاسم أمين ، أ.د/ أحمد إسماعيل أبوشنب ،  مكتبة الأزهر الحديثة بطنطا ، ط (1) ، 1428هـ /2007م .
  12. مسند الإمام أحمد ، تحقيق/ شعيب الأرنؤوط ، مؤسسة الرسالة .
  13. مسئـولية الأزهـــــر الشــــريف تجاه الجماعات الإسلامية ، إعداد الباحث/ محمد على إبراهيم محمود، رسالة  ماجستير بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا،2016 م.
  14. مشكاة المصابيح ، للشيخ / ناصر الدين الألباني  ، المكتب الإسلامي  ، بيروت ، الطبعة الثالثة ، 1985 م.
  15. ميزان الأصول في نتائج العقول ( المختصر ) ، للسمرقندي ، تحقيق  د/محمد زكي عبد البر ، وزارة الأوقاف القطرية ، ط ثانية ، 1418 هــ / 1997م .