التجديد في التفسير بين أصوله الثابتة والتيارات الفكرية المنحرفة المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التفسير وعلوم القرآن الكريم، قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية ـ بنين ـ القاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

لما كان مصطلح تجديد الدين مصطلحًا إسلاميًا نشأ من حديث النبي (صلى الله عليه وسلم): " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها." ([1]) فقامت هذه الدراسة ببيان التجديد الحق من التجديد المنحرف في العلوم الإسلامية، خاصة في علم التفسير فهو واحد من هذه العلوم، بل يعد من أهمها لأنه يتعلق مباشرة بمصدر هذا الدين شرحاً وتوضيحاً، وذلك ببيان الأمور التي يجب استناد الرأي إليها في التفسير، واخترت من بينها ما ذكره الإمام الزركشي في كتابه " البرهان في علوم القرآن" بعنوان (أمهات مآخذ التفسير للناظر في القرآن الكريم)، فمن فسر القرآن برأيه واجتهاده ‌ملتزما ‌الوقوف عند هذه الأصول والقواعد معتمداً عليها فيما يرى من معاني كتاب الله كان تفسيره سائغا محموداً، ومن حاد عن هذه الأصول وفسر القرآن غير معتمد عليها كان تفسيره ساقطاً مرذولاً وسُمى بالتفسير المذموم، كما ذكر المفسرون.
وقامت الدراسة ببيان معنى التجديد لغة، ومفهوم التجديد في التفسير، وتحديد ضوابطه المشروعة المتعارف عليها بين علماء التفسير بلا تشويه أو مزايدة، وصفات المجدد، فلابد من احترام المرجعيات الدينية، وأصحاب التخصص؛ فكما لا يصح لأي إنسان أن يدلي بدلوه في الطب والهندسة إلا إذا كان متخصصاً، فكذلك الأمر بالنسبة للدين، فهناك علوم لابد من الإلمام بها قبل التعاطي مع التفسير، أو غيره من العلوم الإسلامية.
ثم أشارت الدراسة إلى بيان التيارات الفكرية المنحرفة في تجديد التفسير ومحل الخلل فيها، وأن دعاوى التجديد التي تقوم على هدر لاجتهادات أئمة الإسلام، أو المغرضة التي حامت حول ثوابت الدين وفروعه للنيل منها بدعوى التطوير الذي يريد دعاته مسخ الهوية الإسلامية، والتحلل من كل الالتزامات والقيم والمبادئ والثوابت والمسلّمات الواردة في القرآن الكريم، وإنكارها إنكاراً كلياً أو جزئياً بتأويلات واصطلاحات ما أُنزل بها من سلطان، فليست من التجديد في شيء، بل هي تبديل للشريعة وعبث بأحكامها.
كما اشتملت الدراسة على طائفة من التفسيرات المنحرفة والردود عليها بشكل واضح وصورة تميز الحق من الباطل والصحيح من السقيم، واخترتها من بين مجموعة من تفاسيرهم لقضايا المرأة، وما هي إلا طامات ورذائل حديثه باسم تحرير المرأة مثل التساهل في الحجاب الشرعي لها، أو المناداة بحقوق المرأة مثل المساواة في الميراث والشهادة، أو الدفاع عن كرامة المرأة كما في مسألة الطلاق وإنهاء الحياة الزوجية؟ وغير ذلك..... حيث يضيق بي المقام في تتبع أمثلة لهذا السقوط الفكري والأدبي الذي شغل الساحة الفكرية الثقافية، والأدبية، وحاولت جاهداً إظهار الرأي الصواب في كل موضوع، وإماطة اللثام عن بعض هذه الآراء وبيان ما فيها من أباطيل وأوهام.
وبينت الدراسة أن شريعة الإسلام كرمت المرأة تكريماً عظيماً، وعملت على صيانة شرفها، وأنصفتها ووقفت بجانبها وأعطتها حقوقها كاملة، وأنزلتها المنزلة الكريمة اللائقة بها، وعاملتها معاملة عزيزة كريمة كلها إنسانية، كما يعامل الإنسان الحر الكريم في أرقى عصور المدنية والحضارة، فهن شقائق الرجال، ومنهما تتكون الأسر، ويوجد المجتمع، آملاً أن يكون في ذلك ما يزيل بعض الغشاوة والضباب الذي يغشى التفاسير العصرية حول هذه القضايا الحيوية.  
وهذا البحث ما هو إلا محاولة متواضعة، ساهمت فيه قدر الجهد والطاقة لبيان أن التجديد في التفسير مطلوب، لكنه لا يكون إلا وفق أصول وضوابط، وأن المجال مفتوح لكل صاحب تأهيل صحيح ورؤية سليمة، ليتميز الخبيث من الطيب والغث من السمين.
ثم ذيلت الدراسة بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع.



[1]) رواه أبو داود في سننه بسنده عن أبي هريرة - رضي الله عنه - (٤/ ١٠٩)، ح (٤٢٩١) كتاب الملاحم، والحاكم في المستدرك على الصحيحين (4/ 568)، ح (٨٥٩٣)، ‌‌كتاب الفتن والملاحم. حديث صحيح. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


_ القرآن الكريم
_ أسباب الخطأ في التفسير د/ طاهر محمود يعقوب، دراسة تأصيلية، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى 1425 ه.
_ أصول التفسير وقواعده، خالد عبد الرحمن العك، الناشر: دار النفائس، سنة النشر 1406 ه/ 1986م، الطبعة الثانية، عدد الأجزاء (1).
_ الإتقان في علوم القرآن، المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: ٩١١هـ)، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة: ١٣٩٤هـ/ ١٩٧٤ م، عدد الأجزاء:4
_ إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، المؤلف: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: ١٢٥٠هـ)، الناشر: دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ - ١٩٩٩م، عدد الأجزاء: ٢
_ إعلام الموقعين عن رب العالمين، المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤١١هـ - ١٩٩١م،
_ اتجاهات التجديد في تفسير القرآن الكريم، في مصر في القرن العشرين، للباحث: محمد إبراهيم الشريف، كلية دار العلوم، قسم الشريعة الإسلامية، 1979م.
_ اتجاهات تجديدية متطرفة في الفكر الإسلامي المعاصر، للدكتور محمد رفعت زنجير، ط/ مؤسسة علوم القرآن، بيروت، سنة النشر: 1421ه / 2001م.
_ بحوث في أصول التفسير ص ١٢، د/ محمد لطفي الصباغ، المكتب الإسلامي، الطبعة الأولى، سنة النشر: 1408ه/ 1988م
_ بدائع الفوائد، المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: ٧٥١هـ)، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، عدد الأجزاء: ٤
_ بداية المجتهد ونهاية المقتصد، المؤلف: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد (المتوفى: ٥٩٥هـ)، الناشر: دار الحديث – القاهرة، تاريخ النشر: ١٤٢٥هـ - ٢٠٠٤ م، عدد الأجزاء: ٤
_ البرهان في أصول الفقه، المؤلف: عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، الملقب بإمام الحرمين (المتوفى: ٤٧٨هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، الطبعة الأولى ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م، عدد الأجزاء: ٢
_ البرهان في علوم القرآن، المؤلف: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: ٧٩٤هـ)، الطبعة: الأولى، ١٣٧٦ هـ - ١٩٥٧ م، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه.
_ تجديد الخطاب الديني بين التأصيل والتحريف، تأليف محمد بن شاكر الشريف، الطبعة الأولى، سنة النشر: 1425هـ، 2004م، مكتبة الملك فهد الوطنية.
_ التجديد في التفسير مادة ومنهجاً، د/ جمال أبو حسان كلية الشريعة – جامعة الزرقاء الأهلية
الأردن، شبكة التفسير والدراسات القرآنية.
_ التجديد في التفسير، الشريف حاتم العوني، ملخص اللقاء في مركز تفسير للدراسات القرآنية.
ـــ التجديد في التفسير نظرة في المفهوم والضوابط، د عثمان أحمد عبد الرحيم، الإصدار الحادي عشر، المطبعة: العصرية، الناشر: مجلة الوعي الإسلامي الكويتية.
_ التجديد في التفسير، يحيي شطناوي، ص12 مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث، المجلد 6 العدد 23 1431 هـ 2010م، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
_ التجديد في تفسير القرآن الكريم، د على ثابت عبد الحفيظ عمران، بحث مقدم لمؤتمر القرآن الدولي السنوي، المنعقد بمركز بحوث القرآن بجامعة مالايا ــ ماليزيا 14/ 15 / 4/ 2014م.
_ التجديد في التفسير: ضوابطه ومجالاته، د. فلوة بنت ناصر الراشد، أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك، جامعة الأميرة نورة -المملكة العربية السعودية.
_ التجديد في التفسير في العصر الحديث، مفهومه وضوابطه واتجاهاته، رسالة دكتوراه للباحثة، دلال بنت كويران، سنة: 1435هـ / 2014م، جامعة أم القرى، كلية الدعوة وأصول الدين.
_ التجديد في الدراسات التفسيرية، مقترحات وتجارب، د عبد الله أبو المجد، بحث مقدم للمؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية المقام في جامعة الملك سعود 6 / 4/ 1434هـ
_ تحت راية القرآن، مصطفى صادق الرافعي، الناشر: المكتبة العصرية - صيدا – بيروت، الطبعة الأولى - ١٤٢٣ هـ - ٢٠٠٢ م
_ تعريف الدارسين بمناهج المفسرين، المؤلف الدكتور / صلاح عبد الفتاح الخالدي، دار القلم ، دمشق، الطبعة الثالثة، سنة النشر: 1429ه/ 2008م
_ التعريفات، المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: ٨١٦هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت -لبنان، الطبعة: الأولى ١٤٠٣هـ -١٩٨٣م
_ تفسير القرآن العظيم، المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية ١٤٢٠هـ - ١٩٩٩ م.
_ التفسير اللغوي للقرآن الكريم، المؤلف: د مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، ١٤٣٢هـ.
_ تفسير المنار، المؤلف: محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين القلموني الحسيني (المتوفى: ١٣٥٤هـ)، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، سنة النشر: ١٩٩٠ م
_ التفسير والمفسرون، المؤلف: الدكتور محمد السيد حسين الذهبي (المتوفى: ١٣٩٨هـ)، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة.
_ تهذيب اللغة، المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: ٣٧٠هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى، ٢٠٠١م.
_ تيارات منحرفة في التفكير الديني المعاصر، للدكتور على العماري، يصدرها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية_ القاهرة، العدد (169).
_ التيسير في أصول واتجاهات التفسير، المؤلف: عماد علي عبد السميع، الناشر: دار الإيمان – الإسكندرية. تاريخ النشر: ٢٠٠٦م.
_ جامع الأصول في أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم)، المؤلف: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير (المتوفى : ٦٠٦هـ)، مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان، الطبعة : الأولى.
_ الجامع لأحكام القرآن، المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، ١٣٨٤ هـ - ١٩٦٤ م
_ جامع البيان عن تأويل آي القرآن، المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري (٢٢٤ - ٣١٠هـ)، توزيع: دار التربية والتراث - مكة المكرمة، عدد الأجزاء: ٢٤
_ الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وسننه وأيامه (صحيح البخاري)، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، الناشر: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، ١٤٢٢هـ.
_ الحجاب، جمال البنا، دار النشر: دار الشروق، سنة النشر: 2008م
_ حُكمُ الجَاهِليَّةِ، المؤلف: أحمد بن محمد عبد القادر المعروف بأحمد شاكر (المتوفى: ١٣٧٧هـ ١٩٥٨م)، الناشر: مكتبة السنة، عدد الصفحات: ٢٦٠
_ حقيقة الحجاب وحجية الحديث، المستشار/ محمد سعيد العشماوي، الناشر: مكتبة مدبولي الصغير، الطبعة الثانية: سنة النشر: 1995م.
_ دعاوى تجديد التفسير في العصر الحديث، المصطلح والمفهوم والمنطلقات، تحليل ونقد، د/ بريك بن سعيد القرني، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
_ رياض الصالحين للإمام النووي، الناشر: دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤٢٨ هـ - ٢٠٠٧ م.
_ سنن أبي داود، المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: ٢٧٥هـ)، الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.
_ سنن الدارقطني، المؤلف: أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي البغدادي (المتوفى: ٣٨٥هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٤ م.
_ السنن الكبرى، المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: ٤٥٨هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات، الطبعة: الثالثة، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م.
_ صحيح مسلم، المؤلف: أبو الحسين، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (٢٠٦ - ٢٦١ هـ)، الناشر: دار إحياء الكتب العربية: فيصل عيسى البابي الحلبي – القاهرة.
_ الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين، المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي (المتوفى: ١٤٢٢ هـ)، الناشر: دار الآثار - صنعاء، اليمن، الطبعة: الرابعة، ١٤٢٨ هـ - ٢٠٠٧ م، عدد الأجزاء: ٢
_ الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة، المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، الناشر: دار العاصمة، الرياض، الطبعة: الأولى، ١٤٠٨هـ،
_ الطرق الحكمية، المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: ٧٥١هـ)، الناشر: مكتبة دار البيان.
_ العصرانيون ومفهوم تجديد الدين (عرض ونقد)، أ.د/ عبد العزيز مختار إبراهيم، أستاذ الحديث، جامعة الملك سعود، ط/ مكتبة الرشد/ الرياض، سنة النشر: 1430هـ/ 2009م
_ فتح الباري شرح صحيح البخاري، المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، الناشر: دار المعرفة - بيروت، ١٣٧٩
_ الفرقان والقرآن، قراءة إسلامية معاصرة، ضمن الثوابت العلمية والضوابط المنهجية، للشيخ خالد بن عبد الرحمن العك، دار الحكمة، الطبعة الثانية، سنة النشر: 1416ه/ 1996م.
_ فصول في أصول التفسير، المؤلف: د مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار، تقديم: د. محمد بن صالح الفوزان، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الثانية، ١٤٢٣هـ
_ فيض القدير شرح الجامع الصغير، المؤلف: زين الدين محمد عبد الرؤوف بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: ١٠٣١هـ)، الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر، الطبعة: الأولى، ١٣٥٦، عدد الأجزاء: ٦.
_ القاموس المحيط، المؤلف: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: ٨١٧هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الطبعة: الثامنة، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م.
_ قواعد التفسير جمعاً ودراسة، خالد بن عثمان السبت، دار ابن عفان، القاهرة.
_ الكتاب والقرآن، رؤية جديدة، المؤلف الدكتور المهندس: محمد شحرور، ط/ الأهالي للطباعة والنشر، سوريا، دمشق.
_ لسان العرب، المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري (المتوفى: ٧١١هـ)، الناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - ١٤١٤ هـ.
_مباحث في علوم القرآن لمناع القطان، الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة ١٤٢١هـ- ٢٠٠٠م.
_ مجموع الفتاوى، المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: ٧٢٨هـ)، الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، عام النشر: ١٤١٦هـ/١٩٩٥م
_ مجموعة الرسائل والمسائل النجدية لبعض علماء نجد الأعلام (الجزء الثالث)، المؤلف: عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، الناشر: دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعوديةـ
_ المحرر في علوم القرآن، المؤلف: د مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار، الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي، الطبعة: الثانية، ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨ م.
_ مختار الصحاح، المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: ٦٦٦هـ)، الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، الطبعة: الخامسة، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م.
_ مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٦م، عدد الأجزاء: ٢.
_ المستدرك على الصحيحين، المؤلف: أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد النيسابوري (المتوفى: ٤٠٥هـ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤١١ – ١٩٩٠، عدد الأجزاء: ٤
_ مسند الإمام أحمد بن حنبل، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: ٢٤١هـ)، المحقق: أحمد محمد شاكر، الناشر: دار الحديث – القاهرة، الطبعة: الأولى، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٥ م.
_ معجم مقاييس اللغة، المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: ٣٩٥هـ)، الناشر: دار الفكر، عام النشر: ١٣٩٩هـ - ١٩٧٩م.، عدد الأجزاء: ٦.
_ المغني لابن قدامة، المؤلف: أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة (٥٤١ - ٦٢٠ ه)، الناشر: مكتبة القاهرة، الطبعة: الأولى، (١٣٨٨ هـ = ١٩٦٨ م)
_ مفهوم تجديد الدين، المؤلف: بسطامي محمد سعيد خير، الناشر: مركز التأصيل للدراسات والبحوث، جدة - المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، ١٤٣٣ هـ - ٢٠١٢ م.
_ مقدمة في أصول التفسير، المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: ٧٢٨هـ)، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، الطبعة: ١٤٩٠هـ/ ١٩٨٠م.
_ الموافقات، المؤلف: إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفى: ٧٩٠هـ)، الناشر: دار ابن عفان، الطبعة: الطبعة الأولى ١٤١٧هـ/ ١٩٩٧م، عدد الأجزاء: ٧
_ الموسوعة العقدية، إعداد: مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ عَلوي بن عبد القادر السقاف
الناشر: موقع الدرر السنية على الإنترنت، عدد الأجزاء: ١١
_ موسوعة بيان الإسلام في الرد على الافتراءات والشبهات، نخبة من كبار العلماء.
_ الموطأ، المؤلف: مالك بن أنس، صححه ورقمه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، عام النشر: ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٥ م
عدد الأجزاء: ١
_ نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي، فقه المرأة، للدكتور المهندس / محمد شحرور، ط/ الأهالي، سوريا، دمشق، الطبعة الأولى: 2000م.
_ نقد الخطاب الديني: د/ نصر أبو زيد، الناشر: سينا للنشر.
_ مقالات ومواقع إلكترونية:
ــــ مقال: ضد التعصب، د/ جابر عصفور، أخبار الأدب، العدد (359)، بتاريخ: 28/5/2000م.
_ مقال " مكانة الحجاب بين فضائل العرب"، سيد القمني، الموقع الرئيسي لمؤسسة الحوار المتمدن، العدد 3870، بتاريخ 4/10/2012م.
محاضرة _ الشريف حاتم العوني، بعنوان: التجديد في التفسير، عقدها مركز تفسير للدراسات القرآنية بتاريخ: 24/2/1424 هـ.