التجديد في التفسير مفهومه ودواعيه وضوابطه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بشبين الكوم

المستخلص

التفسير من أجل العلوم قدرًا، وأعلاها شرفًا وذكرا، وأعظمها أجرا، وأسناها منقبة، يملأ العيون نورًا، والقلوب سرورًا، والصدور انشراحًا، ويفيد الأمور اتساعًا وانفتاحًا، لا يفنى بكثرة الإنفاق كنزه، ولا يبلى على طول الزمان عزهُ، به تتعلق مصالح العباد في معاشهم ومعادهم؛ لذا كان أولى بالالتفات إليه، وأجدر بالاعتماد عليه؛ وكيف لا؟ وهو يتعلق بتفسير أعظم كتاب، وأضبط كتاب، وأهدى كتاب؛ القرآن الكريم الذي (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42)فصلت.
ولقد حقق هذا القرآن لهذه الأمة من السؤدد والنصر في أقل الأزمنة وأقصر الطرق ما لم تكن تحلم به أبدًا. كما حقق للإنسانية كلها حضارة وارفة الظلال مشرقة الجوانب، ومن هنا عني الأئمة والعلماء باستخراج كنوزه وتجلية معانيه وتوضيح مقاصده.
ولما كان كتاب الله هو دستور الأمة ومنهاج الشريعة، والأساس القوي الذي ينطلق منه المجددون كان لابد من التجديد في تفسيره تفسيرا يحفظ العلم ، وتصلح به حال الأمة، ويواكب حاجات العصر وإصلاحها بحيث لا يغدو التفسير حبيس الأوراق والكتب وإنما ينطلق لإصلاح واقع الناس وتلبية حاجاتهم الدينية والنفسية".
ولا يعني التجديدُ الانسلاخ من القديم والتخلي عنه، فليس في ديننا ما يقال عنه قديم، بل ديننا يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وكتاب الله كلما طال المدى غضٌّ، يتَّسم بمعايشته لواقعنا، ومواكبته لعصرنا، كأنه حديث عهد بالنزول.
والقرون الغابرة، والأمم السابقة من لدن النبي إلى العصر الحديث واجهت تحديات ومشكلات ومستجدات وشدائد وظلت الشريعة على هيئتها، وأصول الدين ومناهجه، وأركانه ثابتة لم تتبدل ولم تحرَّف بدعوى تغير الظروف، وتبدل الزمان، ومواكبة الجديد، وإنما استلهمت الأمة بعلمائها، ورموزها وأئمتها حلولا، واستقت عذب الأحكام وغنيها من المعين المتدفق الغمر من الكتاب والسنة، برهانا على أن الشريعة فيها وفي نصوصها كل ما يقدم أحكاما وتشريعات للمستجدات والنوازل حين يحتاج إلى ذلك، ويتطلبه جديد المسائل وحديث النوازل.
وهذا الثبات والاستقرار للأحكام والتشريعات سد منيع في وجوه من يريدون اقتلاع الملة من جذورها وحلول دين آخر يستجلبه، ويدعو إليه تحت شعار التجديد والإصلاح، ومواكبة الزمان.
ومن هنا ظلت فكرة الكتابة في هذا الموضوع تراودني حتى شاء الله أن تعلن كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق عن عقد المؤتمر العلمي الدولي الأول لها تحت عنوان : تجديد العلوم العربية والإسلامية "بين الأصالة والمعاصرة"، فأحببت أن أنال شرف المشاركة في هذا المؤتمر ببحث تحت عنوان (التجديد في التفسير مفهومه وضوابطه ودواعيه) 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


       1.       اتجاهات التجديد في تفسير القرآن الكريم في مصر لمحمد ابراهيم شريف، دار التراث، القاهرة، بدون.
       2.       الإتقان في علوم القرآن لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، (1394هـ - 1974م).
       3.       الإتقان في علوم القرآن للإمام عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) تحقيق: محمد أبي الفضل إبراهيم. الهيئة المصرية العامة للكتاب، بدون، 1394هـ/ 1974م .
       4.       الإحكام في أصول الأحكام للإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) المحقق: الشيخ أحمد محمد شاكر. قدم له: الأستاذ الدكتور إحسان عباس . دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، بدون. 
       5.       إحياء علوم الدين للإمام محمد بن محمد الغزالي أبي حامد.  دار االمعرفة – بيروت، بدون.
       6.       البحر المحيط في التفسير لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، المحقق: صدقي محمد جميل، ط/ دار الفكر - بيروت، (1420) هـ .
       7.       البرهان في علوم القرآن للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى : 794هـ) المحقق : محمد أبو الفضل إبراهيم. دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه، الطبعة : الأولى، 1376 هـ - 1957م
       8.       بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، المحقق: محمد علي النجار، ط/ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ج (1، 2، 3): (1416هـ - 1996 م)، و ج (4، 5): (1412هـ - 1992 م)، و ج (6): (1393هـ - 1973م).
       9.       تاج العروس من جواهر القاموس للإمام محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني ، أبي الفيض ، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي. تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، ط/ مطبعة حكومة الكويت، (1385 هـ - 1965 م).
     10.    تجديد الدين مفهومه وضوابطه وآثاره. د/ محمد حسانين حسن حسانين(ص30-35) جامعة مكة المكرمة - كلية المعلمين- الطبعة الأولى (1428هـ-2007م).
     11.    التجديد في التفسير في العصر الحديث مفهومه وضوابطه واتجاهاته إعداد الباحثة/دلال بنت كويران بن هويمل البقلي السلمي. رسالة دكتوراه- جامعة أم القرى- مكة المكرمة ( 1435هـ-2014م).
     12.    التجديد في التفسير ليحيى الشطناوي .عدد23، مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث، حلب، سنة1431 هـ– 2010م.
     13.    التجديد في التفسير مادة ومنهاجاً تأليف: جمال أبو حسان . كلية الشريعة - جامعة الزرقاء الأهلية- الأردن، بدون.
     14.    التجديد في التفسير نظرة في المفهوم والضوابط  د/ عثمان أحمد عبد الرحيم. مجلة الوعي الإسلامي- الكويت.
     15.    التجديد في تفسير القرآن فريضة شرعية وضرورة حضارية للأستاذ الدكتور أحمد محمد الشرقاوي المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، مجلد (12)، العدد (3)، 1437 ه‍/2016م
     16.    التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد» المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي. ط: الدار التونسية للنشر – تونس- سنة النشر: 1984 هـ.
     17.    تراثنا الفكري وإشكالية التجديد. د عبد الكريم حامدي .مجلة الوعي الإسلامي عدد (495) ذو القعدة، 1427هـ.
     18.    التسهيل لعلوم التنزيل لأبى القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جُزي الكلبي الغرناطي، المحقق: د/ عبد الله الخالدي، ط/ شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم - بيروت، الأولى، (1416) هـ.
     19.    تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) للشيخ محمد رشيد رضا (المتوفى: 1354هـ). الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب،1990م.
     20.    تفسير القرآن العظيم للإمام أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى(700 -774 هـ) تحقيق: سامي بن محمد سلامة. دار طيبة للنشر والتوزيع- الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999م.
     21.    التفسير الوسيط للقرآن الكريم للأستاذ الدكتور/ محمد سيد طنطاوي. دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة – القاهرة - الطبعة: الأولى-1998م.
     22.    التفسير والمفسرون أساسياته واتجاهاته ومناهجه في العصر الحديث للأستاذ الدكتور/ فضل حسن عبَّاس. دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن الطبعة: الأولى، 1437 هـ - 2016 م.
     23.    التفسير والمفسرون للدكتور محمد السيد حسين الذهبي، ط/ مكتبة وهبة - القاهرة، بدون تاريخ.
     24.    جامع البيان في تأويل القرآن للإمام محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ). المحقق: أحمد محمد شاكر. مؤسسة الرسالة - الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000م.
     25.    جذور الانحراف في الفكر الإسلامي الحديث تأليف: جمال سلطان مرك. الدراسات البريطانية- بريطانيا (1412هـ-1992م) .
     26.    الحاوي في فقه الشافعي للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ) دار الكتب العلمية -بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1414هـ - 1994م.
     27.    حلول قرآنية لمشكلات الإنسان. ضمن أبحاث المؤتمر العالمي الرابع لبديع الزمان سعيد النورسي – طبع في مصر سنة 2000م .
     28.    سنن أبي داود للإمام أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني. دار الكتاب العربي ـ بيروت-لبنان- بدون.
     29.    سنن الدارمي تأليف الإِمَام أَبي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن الفضل الدَّارِمِيّ. تحقيق: فواز أحمد زمرلي، وخالد السبع العلمي. دار الكتاب العربي – بيروت- الطبعة الأولى، 1407هـ.
     30.    سير أعلام النبلاء للإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي . تحقيق: مجموعة محققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. مؤسسة الرسالة- بيروت- الطبعة التاسعة (1413هـ- 1993م). 
     31.    شعب الإيمان للإمام أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني، أبي بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)حققه وراجع نصوصه وخرَّج أحاديثه: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد، وأشرف على تحقيقه وتخريج أحاديثه: مختار أحمد الندوي، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع- الرياض، الطبعة: الأولى، 1423هـ - 2003م.
     32.    الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، ط/ دار العلم للملايين – بيروت- الطبعة: الرابعة (1407 هـ‍ - 1987م).
    33.    صحيح البخاري للإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله (المتوفى : 256هـ) دار الشعب – القاهرة- الطبعة : الأولى ، 1407 هـ- 1987م.
     34.    صحيح مسلم. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط/ دار إحياء التراث العربي - بيروت، بدون تاريخ.
     35.    عون المعبود شرح سنن أبي داود للإمام  أبي عبد الرحمن شرف الحق الصديقي العظيم آبادي محمد أشرف بن أمير بن علي بن حيدر، دار الكتب العلمية- بيروت- (الطبعة الثانية)،( 1415 هـ-  1329هـ).
     36.    العين لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، المحقق: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، ط/ دار ومكتبة الهلال، بدون تاريخ.
     37.    فتح القدير للإمام محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ) دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت- الطبعة: الأولى - 1414 هـ.
     38.    فصول في أصول التفسير للدكتور/ مساعد الطيار.  ط/ دار ابن الجوزي، الثانية، (1423) هـ .
     39.    فضائل القرآن لأبي عُبيد القاسم بن سلاّم. المحققون: مروان العطية - محسن خرابة - وفاء تقي الدين. دار النشر : دار ابن كثير - دمشق – بيروت، 1420هـ.
     40.    فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمام زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي (المتوفى : 1031هـ) دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م
     41.    القاموس المحيط للفيروز آبادي، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، ط/ مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الثامنة، (1426 هـ - 2005 م).
     42.    كيف نتعامل مع القرآن للإمام محمد الغزالي. تصدير: الشيخ طه جابر العلواني. دار نهضة مصر - الطبعة الأولى.
     43.    لسان العرب لمحمد بن مكرم بن على، أبي الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقي، ط/ دار صادر - بيروت، الثالثة، (1414) هـ .
     44.    مختصر الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر للأستاذ الدكتور: سعيد شبَّار. المعهد العالمي للفكر الإسلامي- هرندن- فرجينيا- الولايات المتحدة الأمريكية- الطبعة الأولى، 1437هـ-2016م.
     45.    المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري .تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية – بيروت- الطبعة الأولى، 1411هـ - 1990م.
     46.    مسند أحمد بن حنبل لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى : 241هـ)المحقق: السيد أبو المعاطي النوري. الناشر : عالم الكتب – بيروت -الطبعة : الأولى ، 1419هـ ـ 1998 ممجمع الزوائد ومنبع الفوائد للإمام نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي. دار الفكر، بيروت -لبنان- 1412هـ.
     47.    مصنف ابن أبي شيبةللإمام عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ) المحقق: كمال يوسف الحوت. مكتبة الرشد – الرياض- الطبعة: الأولى، 1409هــ.
     48.    معالم التنزيل للإمام البغوي أبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (ت 510هـ)، دار طيبة للنشر، الرياض، الطبعة الثالثة، 1416هـ.
     49.    مفهوم الأمر في القرآن الكريم دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي د/جميلة زيان . دار ابن حزم-بيروت- لبنان- الطبعة الأولى- (1431هـ-2010م).
     50.    مناهل العرفان في علوم القرآن للشيخ/ محمد عبد العظيم الزُّرْقاني، ط/ مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، الثالثة، بدون تاريخ.
     51.    الموافقات للإمام إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (4/249) المحقق: أبو عبيدة مشهور ابن حسن آل سلمان، ط/ دار ابن عفان- الطبعة الأولى (1417هـ - 1997م).  
     52.    النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن الكريم للشيخ محمد بن عبد الله دراز (المتوفى : 1377هـ)اعتنى به: أحمد مصطفى فضلية قدم له : أ. د. عبد العظيم إبراهيم المطعني. دار القلم للنشر والتوزيع- مصر، بدون،  1426هـ- 2005م.