الكناية باعتبار الوسائط والسياق ودورها في إفادة المعنى في (أيام العرب في الجاهلية) دراسة في التركيب الدلالي وأسلوب الصياغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد - كلية الوجه الجامعية جامعة تبوك

المستخلص

العلوم البلاغية وإن عظم في الشرف شأنها ، وعلا على أوج الشمس قدرها إلا أن علم البيان هو أميرها وواسطة عقدها، والكناية منه بمنزلته من علوم البلاغة وكيف لا وقد أفاض البلغاء في الحديث عنها تعريفا وتقسيما وعن سر جمال التعبير بها ما يمتنع على الحصر فقد ( قال السكاكي : الكناية تتفاوت إلى تعريض وتلويح ورمز وإيماء وإشارة ، فإن كانت عرضية فالمناسب أن تسمى تعريضاً وإلا فإن كان بينها وبين المكنى عنه مسافة متباعدة لكثرة الوسائط ...فالمناسب أن تسمى تلويحاً لأن التلويح هو أن تشير إلى غيرك عن بُعد، وإلا فإن كان فيها نوع خفاء فالمناسب أن تسمى رمزاً لأن الرمز هو أن تشير إلى قريب منك على سبيل الخفية ...وقد أطبق البلغاء على أن المجاز أبلغ من الحقيقة وأن الاستعارة أبلغ من التصريح ... وأن الكناية أبلغ من الإفصاح بالذكر قال الشيخ عبد القاهر ليس ذلك لأن الواحد من هذه الأمور يفيد زيادة في المعنى نفسه لا يفيدها خلافه بل لأنه يفيد تأكيداً لإثبات المعنى لا يفيده خلافه )([1])
كذلك فإن أيام العرب الجاهلية جزء من الرصيد الثقافي العربي، لما لها من منهجية خاصة اتبعها الرواة في تأليف هذه النصوص، والتعبير عنها ، وفي رصدها وتصويرها للمجتمع الجاهلي في أحواله –لا سيما- سلمه وحربه على ما تقتضيه طبيعة البداوة، ولما لها من شأن كبير عند المؤرخين العرب الأولين، الذين كانوا يصعدون في تأريخهم لحياة العرب إلى البشرية الأولى، إلى العماليق وعاد وثمود، ويعرِّجون نزولاً على أخبار طسم وجديس وغيرهما من القبائل التي بادت، ثم يهتمون بالقبائل القائمة فيدرجون أيامها في صلب التاريخ ويفصلون أحداثها بنفس العناية التي يولونها للفتوحات والمغازي الإسلامية التي جاءت فيما بعد والتي يؤرخون بها لانتصارات الإسلام وانتشاره، أو حتى أخبار العصور والدول المتقدمة من عمر الإسلام كالدولة الأموية والعباسية.
إلا أن اهتمام المؤرخين بروايات الأيام لا يجبرنا -بالضرورة- على تقبلها منهم كما وردت، وتصديق كل ما ترويه لنا من أسباب الحروب أو نتائجها، وتشعب الأحداث وتفاصيلها، كما لو كانت تاريخاً مرتباً مضبوطاً، في نصوص شبه تاريخية تقع في مرحلة وسط بين الأسطورة والحقيقة، لأنها -كثيراً- تميل إلى الإبهام والتضخيم‘ إلا أنها -في المجمل- تعطينا صورة أولية عن المجتمع الجاهلي بكل ما فيه ومن فيه، هذه الصورة تواصلت ملامحها في المجتمع الإسلامي الأول بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-مباشرة، حين عادت العصبيات القديمة إلى شدتها، وصار التنافس على الحكم يوقظ العداوة ويغذي الإحن والأحقاد الدفينة التي كانت تمزق العرب بين قيسية ويمنية، وتميمية وبكرية ....إلخ .
كل الذي يعنينا على الأقل في سطور هذا البحث وعبر صفحاته هو الأسلوب الذي عبر به الرواة عن الأحداث حباً وبغضاً، حرباً وسلماً، حقيقة ومجازا وأخص تحديداً الأسلوب الكنائي وبعض صوره في أيام العرب .
بالإضافة إلى أنها تعطينا فرصة كبيرة لاستنباط عناصر الفن القصصي فيها والأسلوب المتبع فيه –لا سيما من جهتي التركيب الأسلوبي القصصي وأسلوب الصياغة، وهي كذلك تضفي على الأخبار التي فيها جواً ملحمياً، وتصبغ أعمال الأشخاص بأبعاد بطولية، وتسجل كل ما يصدر عنهم من كلمات أو حتى إشارات ؛ لأن المواقف الحاسمة تُنطق المرء بالكلام البليغ، فيصير كأنه الحكمة بعينها أو يصير مثلاً سائراً -وهو كثير في الأيام- خاصة ما ورد على لسان رؤساء أو حكماء القبائل، حتى أن الراوي نفسه كان يعقب على بعض الجمل أحيانا بقوله: ( فصارت مثلاً)،..إلى غير ذلك من الأشياء التي لولا ورود الأيام لم تدرك الحاجة .
ومن الجدير بالذكر هنا- أيضا - أن كل ما جاء في سطور وصفحات البحث من ملاحظات على التركيب الأسلوبي لقصص الأيام ، وأسلوب الصياغة في أدب أيام العرب بصفة عامة؛ لم يكن ليتسم بسمة الإحاطة بكل ما في الأيام أو حتى بنصفه أو أقل من ذلك ، وإنما هي إشارات ربما تلفت النظر إلى ضرورة وجود اهتمام زائد من الباحثين بهذه النصوص لاستخراج ما فيها .



[1]) ) الإيضاح في علوم البلاغة – الخطيب القزويني صـ 188 ط دار الجيل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-           الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة – محمد بن علي الجرجاني تحقيق عبد القادر حسين ط دار نهضة مصر- القاهرة 1981م .
2-           الأعلام – خير الدين الزركلى ط دار العلم للملايين – بيروت  .
3-           الأغاني – أبو الفرج علي بن الحسين الأصفهاني ط دار الكتب العلمية بيروت.
4-           الأمالي - أبو علي القالي، إسماعيل بن القاسم بن عيذون، ط – دار الكتب المصرية .
5-           الإيضاح في علوم البلاغة – الخطيب القزويني ( جلال الدين أبو عبد الله محمد بن قاضي القضاة سعد الدين أبي محمد عبد الرحمن القزويني) ط دار الجيل- بيروت د-ت .
6-           أيام العرب في الجاهلية – محمد أحمد جاد المولى ، علي محمد البجاوى، محمد أبو الفضل إبراهيم- ط- المكتبة العصرية –بيروت .
7-             التبيان في المعاني والبيان – شرف الدين الطيبي تحقيق عبد الحميد هنداوي د.ت
8-           تداخل الأنواع في القصة المصرية القصيرة )– خيري دومة صـ 252 ط الهيئة العامة للكتاب 1998 .
9-           تفسير الأحلام – سيجموند فرويد، ترجمة مصطفى صفوان ن د-ت .
10-      تفسير الكشاف – أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، ط- مصطفى البابي الحلبي – القاهرة 1966 .
11-      الحبكة والعقدة المعنى والنوع والخصائص – يوسف حطيني ، د – ت .
12-      دراسات في الرواية والقصة القصيرة – يوسف الشاروني ، ط- مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة 1967 .
13-      دلائل الإعجاز- عبد القاهر الجرجاني تحقيق محمود محمد شاكر ط الخانجي ط2 القاهرة 1989 .
14-      الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم وحقائق الإعجاز- يحيى بن حمزة العلوي مراجعة وتدقيق محمد عبد السلام شاهين ط دار الكتب العلمية بيروت ط 1عام 1995م .
15-      العقد الفريد – أحمد بن محمد بن عبدربه الأندلسي ، ط – دار الفكر- بيروت .
16-      علم البيان بين النظريات والأصول – ديزيرة سقال ط دار الفكر العربي – بيروت 1997 .
17-      علم البيان دراسة تحليلية لمسائل البيان – بسيوني عبد الفتاح فيود ط3 ط مؤسسة المختار للنشر والتوزيع –القاهرة 2013م .
18-      علم البيان – مختار عطية ط دار الوفاء الإسكندرية  2004م .
19-      فن القصة القصيرة – رشاد رشدي ، ط- القاهرة 1957 .
20-      فن القصة القصيرة في أدبنا الحديث – عبد الحميد يونس ، ط – دار المعارف -مصر1973 .
21-      القصة القصيرة في مصر دراسة في تأصيل فن أدبي – شكري محمد عياد ،ط – جامعة الدول العربية ، القاهرة 1968 .
22-      الكامل في التاريخ -أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم المعروف بابن الأثير الجزري، ط دار الكتاب العربي – لبنان .
23-      لسان العرب – جمال الدين بن منظور الإفريقي ،ط – دار المعارف – مصر .
24-      مجلة رابطة العالم الإسلامي – عدد 28 صادر في 17/6/2013 .
25-      مجمع الأمثال – أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، ط – دار المعرفة لبنان 2005 .
26-      المستطرف في كل فن مستظرف – شهاب الدين محمد بن أحمد الإبشيهي ط دار مكتبة الحياة – بيروت عام 1986 .
27-      معجم البلدان -  شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي، ط- دار صادر – بيروت 1993 .
28-      معضلة مفهوم الحداثة من منظور مقارن – جهاد عودة – الناشر المكتب العربي للمعارف .
29-      المعنى في البلاغة العربية – حسن طبل ط دار الفكر العربي- القاهرة 1998م .
30-      النقد الأدبي الحديث – محمد غنيمي هلال ، ط بيروت 1973 .
31-      نقائض جرير والفرزدق – أبو عبيدة معمر بن المثنى البصري ، وضع حواشيه خليل عمران المنصور ،ط – دار الكتب العلمية – بيروت 1998 .