التحليل اللغوي للقراءات القرآنية وأثره في توجيه الحكم الشرعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول اللغة في كلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ ـ جامعة الازهر

المستخلص

1- لاختلاف القراءات فوائد كثيرة أهمها بيان الأحكام الشرعية المجمع عليها، والجمع بين حكمين مختلفين ، وبيان الاختلاف في حكمين شرعيين ، وتجلية عقيدة ضل فيها بعض الناس .
2- اتفق العلماء على جواز الاحتجاج بالقراءات المتواترة ، واختلفوا في الاحتجاج بالقراءات الشاذة فمنهم من ذهب إلى جواز الاحتجاج بها وهم الحنفية والراجح عند الحنابلة ، وجمهور الشافعية، وحجتهم أنها في حكم أحاديث الآحاد فهي كخبر الواحد ، ومنهم من ذهب إلى عدم الاحتجاج بها وهم المالكية، والشافعي في أحد قوليه، وحجتهم أنه نقلها على أنها قرآن، ولم ينقلها على أنها خبر، والقرآن لا يثبت إلا بالتواتر .
3- اشترط الحنفية للاحتجاج بالقراءة الشاذة أن تكون مشهورة ، واشترط الحنابلة للعمل بها صحة إسنادها بنقل العدل لها عن رسول الله ﷺ ، واشترط جمهور الشافعية عدم مخالفتها لرسم المصحف وعدم وجود ما هو أقوى منها .
4- لاختلاف القراءات المتواترة أثر واضح في توجيه الأحكام الشرعية الاعتقادية، وهو توجيه مبنى على ترسيخ مبادئ العقيدة، فهو اختلاف تنوع وتكامل، وليس اختلاف تضاد وتناقض ،وظهر ذلك جلياً في قوله تعالى ﴿وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَـنِ ﴾ فبينت هذه القراءة أن الملائكة عبيد لله وليسوا بناته كما زعم الكفار، وبينت القراءة الأخرى" عند الرحمن" علو منزلة الملائكة والقرب في الدرجة، وليس القرب في المسافة .
5- لاختلاف القراءات المتواترة أيضاً دور بارز في توجيه الأحكام الشرعية الفقهية، فكانت مصدراً لاختلاف الفقهاء في كثير من الأحكام، مثل: صلاة ركعتين خلف المقام، والخلاف في شرط حد الأمة المحصنة ، وحكم غسل الرجلين في الوضوء ، وحكم كفارة اليمين ، والواجب في قتل الصيد في الحرم ، وحكم التساؤل بالأرحام، إلى غير ذلك من الأحكام الفقهية التي كان لاختلاف القراءات أثر بيّن في توجيهها.
6- كما كان لاختلاف القراءت الشاذة إسهام جلي في توجيه بعض الأحكام الفقهية، فعدها بعض الفقهاء دليلاً يحتج به لاثبات الحكم الشرعي، والبعض الآخر لم يعتد بها .
7- من الأحكام الفقهية التي استند الحكم فيها إلى القراءات الشاذة، القول بسنية الطواف بين الصفا والمروة، ووجوب التتابع في قضاء رمضان، والقول بسنية العمرة، وبيان أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر، ووجوب التتابع في صوم كفارة اليمين .
8- ذهب الحنفية إلى القول بسنية العمرة، ووجوب التتابع في كفارة اليمين استناداً لقراءة ابن مسعود، وفي الوقت ذاته لم يذهبوا إلى القول بوجوب التتابع في قضاء رمضان؛ لأن القراءة الشاذة ليست قراءة ابن مسعود فليست مشهورة ففقدت عندهم شرط الاحتجاج .
9- ذهب الشافعي إلى ترجيح أن الصلاة الوسطى هي صلاة الصبح ، ثم ذهب إلى أنها صلاة العصر، ولكنه لم يستند إلى القراءة الشاذة ، وإنما استند إلى الأحاديث الصحيحة المروية في ذلك، فهو لا يعتد بالشاذ إذا وجد ما هو أقوى منه.
10- كان للتوجيه اللغوي للقراءات أكبر الأثر في توجيه الحكم الشرعي، فاختلفت الأحكام تبعاً لاختلاف القراءة صوتياً أو نحوياً أو صرفياً أو دلالياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الكريم
1- الإبانة عن معاني القراءات ، لمكي بن أبي طالب القيسي، تح/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، دار نهضة مصر للطبع والنشر، د.ط ج
2- إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع، للإمام عبدالرحمن بن إسماعيل المعروف بأبي شامة الدمشقي ، تح / إبراهيم عطوة عوض ، دار الكتب العلمية ، د . ت
3- الإتقان في علوم القرآن، للإمام جلال الدين السيوطي، تح أحمد بن علي، دار الحديث 1427هـ-2006 م .
4- أثر القراءات القرآنية في استنباط الأحكام الفقهية عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، د/خالد علي عبد الله ، بحث بمجلة العلوم و البحوث الإسلامية ، العدد السادس ، فبراير 2013م .
5- أحكام القرآن ، لأحمد بن علي أبو بكر الرازي  الجصاص الحنفي ، تح/عبدالسلام محمد شاهين ، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان،  ط الأولى 1415هـ - 1994م .
6- أحكام القرآن، لعلي بن محمد بن علي أبو الحسن الطبري الملقب بعماد الدين المعروف بالكيا الهراسي الشافعي، تح/ موسى محمد علي وعزه علي عطية، دار الكتب العلمية – بيروت ، ط الثانية 1405هـ .
7- إعراب القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس، تح/ زهير غازي زاهد ، عالم الكتب – مكتبة النهضة العربية، ط الثالثة 1409هـ -  1988م .
8- الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين ، لعبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري ، أبو البركات كمال الدين الأنباري، المكتبة العصرية ، ط الأولى 1424هـ- 2003م.
9- أنوار التنزيل وأسرار التأويل المعروف بتفسير البيضاوي، للإمام ناصر الدين أبي سعيد عبدالله بن عمر البيضاوي، دار صادر بيروت ، ط الأولى 2001م .
10- الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء، لنبيل سعد الدين سَليم جَرَّار، الناشر: أضواء السلف، ط الأولى ، 1428 هـ - 2007 م .
11- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لأبي بكر بن مسعود الكاساني الحنفي، دار الكتب العلمية ، ط الثانية 1406هـ - 1986م .
12- البرهان في علوم القرآن للزركشي، تح/محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث،
ط الثالثة 1984م .
13- البيان في مذهب الإمام الشافعي، لأبي الحسين يحي بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني ، تح/ قاسم محمد النوري، دار المنهاج - جدة ، ط الأولى 1421هـ - 2000 م .
14- بين القراءات القرآنية واللهجات العربية ، د/ عبد التواب مرسي حسن الأكرت،
2019/2020 م .
15- التبصرة في قراءات الأئمة العشرة، للإمام أبي الحسن علي بن فارس الخياط، تح/
 د: رحاب محمد مفيد شققي مكتبة الرشد – المملكة العربية السعودية ، ط الأولى 1428هـ- 2007م.
16-  التحرير والتنوير، للإمام محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر 1884م .
17- تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، لأبي جعفر محمد  بن جرير الطبري ، تح/ د: عبدالله عبدالمحسن التركي، هجر للطباعة والنشر ، ط الأولى 1422هـ- 2001 م. 
18- الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ، تح / عبدالله بن عبد المحسن التركي ، مؤسسة الرسالة ، ط الأولى 1427هـ - 2006م .
19- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسام وسننه وأيامه المسمى صحيح البخاري، للإمام محمد بن إسماعيل البخاري، تح / محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة ، ط الأولى 1422هـ .
20- الحجه في القراءات السبع، لأبي علي الفارسي، تح/ د:عبدالعال سالم مكرم ، دار الشروق ، ط الثالثة 1399هـ - 1979م .
21- حجة القراءات، لأبي زرعة عبدالرحمن بن زنجلة ، تح/سعيد الأفغاني ، مؤسسة الرسالة ، ط الخامسة 1418هـ -1997م .
22- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي ، تح/ د:أحمد محمد الخراط ، دار القلم دمشق ، د.ت .
23- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، للعلامة أبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان ، د.ت.
24- سنن ابن ماجة ، لأبي عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجة، تح/شعيب الأرنؤوط، دار الرسالة العالمية، ط الأولى1430هـ- 2009م .
25- سنن الترمذي، لمحمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك الترمذي، تح/ أحمد محمد شاكر، مطبعة مصطفى البابلي الحلبي ، ط الثانية 1395هـ - 1975م .
26- سنن الدارقطني، لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني، تح/ شعيب الأرنؤوط ، مؤسسة الرسالة بيروت– لبنان ، ط الأولى 1424هـ - 2004م.
27- علم القراءات، نشأته، أطواره، أثره في العلوم الشرعية ، د / نبيل محمد إبراهيم، مكتبة التوبة ، ط الأولى 1421هـ - 2000م.
28- الفقه الإسلامي وأدلته ، د/وهبه الزحيلي، دار الفكر، ط الثالثة  1405هـ - 1985م .
29- فقه السنة، لسيد سابق، دار الكتاب العربي بيروت– لبنان ، ط الثالثة 1397هـ - 1977م
30- في علوم القراءات مدخل ودراسة وتحقيق ، د/السيد رزق الطويل، المكتبة الفيصلية مكة           الكرمة، ط الأولى 1405هـ - 1985م .
31- القراءات الشاذة عند الأصوليين وأثرها في اختلاف الفقهاء، رسالة ماجستير في كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية في غزة ، إعداد / محمود صلاح محمد فروخ ، 1431هـ - 2010م .
32- القراءات وأثرها في اختلاف الفقهاء، لعيسى خيري الجعبري، ط الأولى الخليل – فلسطين 2020م  .
33- كتاب السبعة في القراءات، لابن مجاهد، تح /د شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، د.ت
34- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، تح/ الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، مكتبة العبيكان، ط الأولى 1418هـ - 1998م.
35- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، لأبي محمد مكي بن أبي طالب بن مختار القيسي،تح/ د:محي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة،ط الخامسة 1418هـ- 1997 .
36- كفاية النبيه في شرح التنبيه، لأحمد بن محمد علي الأنصاري ، تح/ مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية، ط الأولى 2009م  .
37- كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، لعلاء الدين علي بن حسام الدين بن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي، تح/ بكري حياني - صفوة السقا، الناشرمؤسسة الرسالة،
 ط الخامسة 1401هـ/1981م.
38- لسان العرب، لابن منظور، طبعة دار المعارف .
39- لطائف الإشارات لفنون القراءات، للإمام شهاب الدين القسطلاني، تح / الشيخ عامر السيد عثمان، د/عبدالصبور شاهين، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، د.ت .
40- المجموع شرح المهذب، لأبي زكريا محي الدين يحي بن شرف النووي،دار الفكر، د.ت.
41- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لأبي الفتح عثمان بن جني الموصلي، تح/د عبد الحليم النجار ، وعلى النجدي ناصف، القاهرة 1415هـ - 1994م
42- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العربي، لابن عطية الأندلسي، تح/ عبدالسلام عبدالشافي محمد، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان ، ط الأولى ، 1422هـ - 2001م .
43- مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع، لابن خالويه، صـ18، مكتبة المتنبي – القاهرة، د.ط.
44- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسمى صحيح مسلم، تح/ محمد فؤاد عبدالباقي ، دار إحياء التراث العربي  - بيروت ، د.ت.
45- معاني القراءات، لأبي منصور الأزهري، ط الأولى 1412هـ - 1991م .
46- معاني القرآن وإعرابه، إبراهيم بن السري بن سهل أبو إسحاق الزجاج، تح/ د عبدالجليل عبده شلبي ، عالم الكتب ، ط الأولى 1408هـ - 1988م .
47- معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، تح/ عبدالسلام هارون، دار الفكر 1979م.
48- المعنى القرآني في ضوء اختلاف القراءات، د/ أحمد سعد الخطيب، المكتبة الشاملة المكية ، د.ت.
49- المغني، لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة الدمشقي الحنبلي ،دار إحياء التراث، ط الأولى 1405هـ .
50- المغني في توجيه القراءات العشر المتواترة ، د/ محمد سالم محيسن، دار الجيل بيروت – لبنان ، ط الثالثة 1408هـ - 1988م.
51- مناهل العرفان في علوم القرآن، للشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني،  مطبعة عيسى البابي الحلبي، د.ت
52- منجد المقرئيين  ومرشد الطالبين ، لشمس الدين أبو الخير بن الجزري ، دار الكتب العلمية ، ط الأولى 1420هـ -1999 م .
 
53- المهذب في فقه الإمام الشافعي ، لأبي إسحاق الشيرازي، دار الفكر بيروت ، د.ت.
54- موسوعة الطلاب المختصرة للعقائد والأديان، لعبدالرازق عبدالله حاش، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا ، دار الكتب العلمية،د.ت  .
55- النشر في القراءات العشر، لابن الجزري، راجعه علي محمد الضباع، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، د.ت.
56- الواضح في علوم القرآن،د / مصطفى ديب البغا، دار الكلم الطيب ، ط الثانية 1418هـ  - 1998م .