علم الكلام بين الأصالة والمعاصرة وموقف المعارضين منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدمياط

المستخلص

1 – أن علم الكلام قديما كان حاجة ملحة؛ لتلبية مطلب إسلامي ضروري، وهو الدفاع عن العقيدة الإسلامية ضد الشانئين لها، ورد شبهاتهم بنفس الأسلحة التي اعتمدوا عليها في الهجوم عليه، أو التي كانت سببًا في نأيهم عنها.
2- أن خلافات المسلمين حول الإمامة وبعض المسائل العقدية، وافتراق الأمة إلى فرق وأحزاب، وحرص كل حزب على أن يكون له في مدعاه سندًا من كتاب الله، كانت سببًا في وجود هذا التراث الكلامي الضخم، الذي كانت له أهمية كبرى في زمانه ومكانه.
3- أن المعترضين على علم الكلام برمته انصب كلامهم على أهل البدع الضالة من الجهمية والكرامية والخوارج، وبعض المعتزلة، وأنه لا يمكن أن يقصدوا به مجموع الأشاعرة والماتريدية؛ لعدم ظهورهم وبعد، ولعدم أخذهم بما كان سببًا في نقد هذا العلم، بل على العكس كانوا يزودون عن حياض الإسلام بكل دليل أمكنهم، وإن غالى بعضه في الدليل العقلي، فما كان ذلك إلا لتوسع مخالفيهم فيه.
4- حاول علماء الكلام قديمًا تخليص هذا العلم من شوائبه، وتنقيته من أدرانه، ووضع ضوابط للاشتغال به، وإن لم يكتب لهذه المحاولة النجاح التام.
5- أن التجديد إلى جانب كونه مطلبًا دينيًا مهما إلا أنه ديناميكية ذاتية في الإسلام، فالله U يبعث لهذه الأمة من يجدد لها دينها، كما أخبر الصادق المعصوم، وأن هذا التجديد الذاتي هو عنوان حضارة الإسلام، وسر استمراريتها إلى قيام الساعة.
6- أصبحت اليوم الحاجة ملحة وضرورية لقيام علم كلام جديد؛ نظرًا لعودة بعض أسبابه القديمة، وأهمها شيوع الإلحاد، وبروز قضايا جديدة على الساحة، تحتاج من المعاصرين أن يقوموا عليها، كما قام على أمثالها أمثالهم من قبل.
7- لبناء علم كلام جديد كان لا بد من هدم القديم؛ بتجنب مساويه ومثالبه، ثم بناء المنهج الجديد.
8- من أهم قواعد المنهج الجديد لعلم الكلام المعاصر سبر غور الأفكار والفلسفات الحديثة، والنظريات العلمية القائمة على التجربة، وإبراز حقيقة مهمة، وهي أن هذه العلوم تصب في صالح العقيدة وليس ضدها.
9- أن جل القوانين والاكتشافات العلمية الحديثة أكدت – بما لا يدع مجالا للشك – قضايا العقيدة الإسلامية، وأهمها وجود خالق وصانع للكون، أخرجه من العدم، وهو الحافظ له من الزوال والتلاشي.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    أولا: القرآن الكريم

    ثانيًا: المراجع العامة

    1. الاجتهاد الكلامي، مناهج ورؤى متنوعة في الكلام الجديد، عبد الجبار الرافاعي، ط/ دار الهادي – بيروت – 2002م.
    2. إحصاء العلوم، أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي، ت/ د: عثمان أمين، ط/ دار الفكر العربي، الناشر/ مطبعة الاعتماد بمصر، ط2، 1949م.
    3. إحياء علوم الدين، محمد بن محمد بن محمد الغزالي، (1/ 87، 88)، ط/ النور الإسلامية، بدون تاريخ.
    4. الإرشاد لإمام الحرمين الجويني، د. محمد يوسف موسف، علي عبد المنعم عبد الحميد، (ص: ش، ط) ط/ مكتبة الخانجي – مصر – ط3، 1422هـ - 2002م.
    5. أسس التقدم عند مفكري الإسلام في العالم العربي الحديث، فهمي جدعان، ط/ دار المشرق – عمان – ط3، 1988م.
    6. الإسلام بين التجديد المطلوب والتبديد المرفوض، د. محمد سعيد رمضان البوطي، مؤتمر المجلس العلى للشئون الإسلامية، 2002م.
    7. إشكاليات التجديد، د. ماجد الغرباوي، سلسلة قضايا إسلامية معاصرة، الناشر: دار الهادي – بيروت – ط1، 2001م.
    8. الأصالة والمعاصرة في الفكر الإسلامي، د. محمد رأفت سعيد، 1408هـ - 1998م.
    9. الاعتقاد، موفق الدين بن قدامة المقدسي، ت/ عادل عبد المنعم أبو العباس، ط/ مكتبة القرآن، سنة 1990م.

    10. إلجام العوام عن علم الكلام، محمد بن محمد بن محمد الغزالي، ط/ دار المنهاج، ط1، 1439هـ - 2017م.

    11. أينشتاين حياته وعالمه، والتر إيزاكسون، ترجمة: هاشم أحمد، الناشر: كلمات عربية للترجمة والنشر، القاهرة، ط1، 1431هـ، 2010م.

    12. البحث الطبيعي في علم الكلام "سؤال الأصالة وحدود العلاقة"، ياسين السالمي، دورية نماء لعلوم الوحي والدراسات الإنسانية، (عدد: 4، 5)، 2018م.

    13. التبصير في الدين، أبو المظفر، طاهر بن محمد الإسفراييني، ت/ محمد بن زاهد الكوثرى، ط/ مطبعة الأنوار، ط1، 1940م.

    14. التجديد في علم الكلام، د. عبد الحميد مدكور، ضمن موسوعة العقيدة الإسلامية، إشراف وتقديم: د. محمود حمدي زقزوق، ط/ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1431هـ - 2010م.

    15. تحريم النظر في كتب الكلام، محمد بن محمد بن محمد الغزالي، ت/ عبد الرحمن بن محمد سعيد دمشقية، ط/ عالم الكتب - السعودية - الرياض، ط/1، سنة 1410هـ - 1990م.

    16. تحفة المريد على جوهرة التوحيد، الشيخ إبراهيم البيجوري، (ص16)، ط/المعاهد الأزهرية، سنة 1997م.

    1. التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، ط/ دار الكتب العلمية - بيروت – ط1، 1421هـ - 2000م.

    18. التفكير الفلسفي في الإسلام، د: عبد الحليم محمود، ط/ دار المعارف، ط2، بدون تاريخ..

    19. تمهيد لتاريخ الفلسفة، الشيخ مصطفى عبد الرازق، الناشر/ مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة -.

    20. التوحيد الخالص، أو الإسلام والعقل، الإمام عبد الحليم محمود، ط/ دار الكتب الحديثة، سنة1973م.

    21. الثقافة والعقيدة الإسلامية د: محمد عزيز نظمى سالم، ط/ مؤسسة شباب الجامعة، سنة 1986م.

    22. الجانب المظلم للكون "عالم يستكشف ألغاز الكون"، جيمس ترافيل، ترجمة: رؤوف وصفي، ط/ المركز القومي للترجمة، ط1، 2016م.

    23. الجمع بين رأيي الحكيمين، الفارابي، أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ، قدم له وعلق عليه/ د. ألبير نصري نادر، ط/ دار المشرق (المطبعة الكاثوليكية)، بيروت – لبنان - ط2، 1986م.

    24. جولة في كتاب الهندسة المعرفية للكلام الجديد، د. أحمد فراملكي، نشر بواسطة: حسن يحيى، يناير 2011م.

    25. خرافة الإلحاد، د. عمرو شريف، ط/ مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، ط1، 2014م.

    26. خطة مقترحة لتجديد علم الكلام، د. محمد عبد الهادي أبو ريدة، حققه وقدم له: د. فيصل بدير عون، ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، 2011م.

    27. خلق الكون بين العلم والإيمان، خلق الكون بين العلم والإيمان، د. محمد الطائي، ط/ دار النفائس، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ، 1998م.

    28. درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية، ت/ عبد اللطيف عبد الرحمن، ط/ دار الكتب العلمية - بيروت - 1417هـ - 1997م.

    29. دلائل التوحيد، جمال الدين القاسمي، ت/ محمد حجازي، ط/ مكتبة الثقافة الدينية، سنة 1986م.

    30. دلائل التوحيد، محمد جمال الدين القاسمي، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، ط1، 1405هـ 1984م.

    31. دور العقيدة في حياة الإنسان المعاصر، مقال بعنوان: "نحو قراءة جديدة لعلم الكلام، د. فيصل بدير عون، كتاب المؤتمر الدولي الثالث للفلسفة الإسلامية، كلية دار العلوم – جامعة القاهرة –1419هـ - 1988م.

    32. رجال الفكر والدعوة في الإسلام، أبو الحسن علي الحسني الندوي، ط/ دار ابن كثير – دمشق – بيروت، ط3، 1428هـ - 2007م.

    33. رسالة التوحيد، الإمام/ محمد عبده، الناشر: مطابع دار الكتاب العربي، سنة 1966م.

    34. رسالة في استحسان الخوض في علم الكلام، للإمام أبى الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، نشرها عن الأصل المطبوع (الطبعة الثانية) وعلق عليها الأب ريتشارد يوسف مكارثي اليسوعي، حيدر آباد الدكن – الهند – 1344هـ.

    35. رسائل الكندي الفلسفية، د. محمد عبد الهادي أبو ريدة، ط/ دار الفكر العربي، القاهرة، 1369هـ - 1950م.

    36. سنن البيهقي الكبرى، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي، ت/ محمد عبد القادر عطا، ط/ مكتبة دار الباز - مكة المكرمة - 1414 – 1994م.                 

    37. سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، ت/ أحمد محمد شاكر وآخرون ط/ دار إحياء التراث العربي - بيروت -.

    38. السنن الكبرى، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، ت/ د. عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن، ط/ دار الكتب العلمية - بيروت – ط1، 1411 – 1991م.

    39. شرح العقائد النسفية، سعد الدين مسعود ابن عمر التفتازاني، ت/ د: أحمد حجازي السقا، الناشر/ مكتبة الكليات الأزهرية، 1408هـ - 1988م.

    40. شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي، ط/ المكتب الإسلامي - بيروت - ط/4، سنة1391م.

    41. شرح المقاصد، مسعود بن عمر بن عبد الله، الشهير بسعد الدين التفتازاني، (ت: 792)، ت/ إبراهيم شمس الدين، ط1/دار الكتب العلمية، سنة 1422هـ - 2001م.

    42. شرح المواقف، المواقف للقاضي عضد الدين بن عبد الرحمن الإيجي (ت: 756هـ)، وشرحه للسيد الشريف علي بن محمد الجرجاني (ت:816هـ)، ت/ محمود عمر الدمياطي، ط1/دار الكتب العلمية، سنة 1998م، 1419هـ.

    43. شموع النهار، د. عبد الله العجيري، ط/ دار تكوين، السعودية، ط1، 2016م.

    44. صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، ت/ محمد فؤاد عبد الباقي، ط/ دار إحياء التراث العربي – بيروت.

    45. صون المنطق الكلام عن فني المنطق والكلام، جلال الدين السيوطي، تعليق على سامي النشار، ط/ دار الكتب العلمية، سنة 1947م.

    46. ضرورة التجديد، د. أحمد الطيب، مؤتمر المجلس العلى للشئون الإسلامية، 2002م.

    47. الطبقات الكبرى، محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري، ط/ دار صادر، بيروت.

    48. عشرة أنواع للإلحاد، أليكس ماكسفريلاند، ترجمة القس جورج عزت، ط/ دار الثقافة، ط1، 2014م.

    49. العقيدة الإسلامية أصولها وتأويلاتها، د: محمد عبد الستار نصار، ط/ دار الطباعة المحمدية، ط/2، سنة 1989م.

    50. العقيدة الإسلامية في الواقع المعاصر في إطار التجديد وضوابطه، د. محمد عبد الستار نصار، ضمن أبحاث مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 2002م.

    51. عوامل وأهداف نشأة علم الكلام في الإسلام، د. يحيى هاشم حسن فرغل، ط/ مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، السنة الخمسون، 1440هـ - 2019م.

    52. الفرق بين الفرق، عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله البغدادي التميمي الإسفراييني، أبو منصور (ت: 429هـ)، ت/ محمد عثمان الخشت، ط/ مكتبة ابن سينا، بدون تاريخ.

    53. فلسفة العلم في القرن العشرين، د. يمنى طريف الخولي، سلسلة عالم المعرفة "السلسة القافية للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب"، الكويت، 2008م. 

    54. فمن خلق الله، نقد الشبهة الإلحادية: إذا كان لكل شيء خالق، فمن إذا خلق الله؟ في ضوء التحقيق الفلسفي والكشف الكوسمولوجي، د. سامي عامري، ط/ دار تكوين، السعودية، ط2، 1438هـ، 2017م.

    55. قَانون التَّأويْل، القاضي أبو بكر بن العربي، محمد بن عبد الله المعافري، ت/ محمّد السّليماني، ط/ دار القبلة للثقافة الإسلاميَّة – جَدّة - مؤسَسَة عُلوم القرآن – بيروت - ط1، 1406هـ، 1986م.

    56. القول السديد في علم التوحيد، الشيخ محمود أبو دقيقة، (1/217)، ت/د: عوض الله حجازي، ط/الإدارة العامة لإحياء التراث، ط/1، سنة 1405هـ ـ 1995م.

    57. كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي، محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي (ت: بعد 1158هـ)، ت/ لطفي عبد البديع، راجعه/ أمين الخولي، ط/ وزارة الثقافة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، الناشر/ مكتبة النهضة المصرية، سنة 1963م.

    58. كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي، (ت/ محمود عمر الدمياطي، ط/ دار الكتب العلمية - بيروت – ط1، 1419هـ - 1998م. 

    59. الكون الأنيق "الأوتار الفائقة، والأبعاد الدفينة، والبحث عن النظرية النهائية"، غرين برايان، ترجمة، د. فتح الله الشيخ، ط/ المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، ط1، 2005م.

    60. كون آينشتاين، ميشيو كاكو، كيف غيرت رؤى ألبرت أينشتاين من إدراكنا للزمان والمكان، ترجمة: شهاب ياسين، الناشر: كلمات عربية للترجمة والنشر، ط2، القاهرة، 2012م.

    61. الكون في قشرة جوز، شكل جديد للكون"، د. ستيفن هوكينج، ترجمة مصطفى إبراهيم فهمي، ط/ مطابع السياسة، الكويت، 2003م.  

    62. محاورة طيماوس، لأفلاطون، ت/ ألبير ريفو، ترجمة: الأب فؤاد جرجي بربارة، ط/ الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق/ ط2، 2014م.

    63. المدخل إلى دراسة العقيدة والأديان، د. محمد عبد الستار نصار، د. عائشة يوسف المناعي، الناشر: مكتبي للطباعة والكمبيوتر – طنطا – ط1، 1416هـ - 1995م.

    64. المدخل إلى دراسة علم الكلام، د. حسن محمود الشافعي، ط/ مكتبة وهبة، ط2، 1991م.

    65. مدخل نقدي لدراسة علم الكلام، د. محمد الأنور السنهوتي، ط/ دار الثقافة العربية، 1410هـ - 1990م.

    66. مذاهب الإسلاميين، د. عبد الرحمن بدوى، ط/ بيروت، 1996م؛ حيث عرض لعلم الكلام تعريفاً، وشرحاً وموضوعاً، وفائدةً، كما تعرض لعدة مسائل مهمة تخص علم الكلام.

    67. المستدرك على الصحيحين، محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري، ت/ مصطفى عبد القادر عطا، ط/ دار الكتب العلمية - بيروت – ط1، 1411هـ - 1990م.

    68. المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار (مطبوع بهامش إحياء علوم الدين)، أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن ابن أبي بكر بن إبراهيم العراقي (ت: 806هـ)، ط/ دار ابن حزم، بيروت – لبنان – ط1، 1426هـ - 2005م.

    69. مفتاح السعادة ومصباح السيادة، طاش كبرى زاده، ط/ دار الكتب العلمية، سنة1985م.

    70. مقدمة بن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، ط/ دار القلم، ط5، - بيروت - 1984.

    71. مناقب الشافعي، أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي (384 - 458 هـ)، ت/ السيد أحمد صقر، الناشر: مكتبة دار التراث – القاهرة – ط1، 1390هـ - 1970م.

    72. منهاج العابدين، (محمد بن محمد بن محمد الغزالي، ت/ محمود مصطفى حلاوي، ط/ دار البشائر الإسلامية، ط3، 1422هـ - 2001م.

    73. المنهاج في ترتيب الحجاج، أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي، ت/ عبد المجيد تركي، ط/ دار الغرب الإسلامي، ط3، 2001م. 

    74. المنية والأمل، أحمد بن يحيى المرتضى، ت/ توما أرنلد، طبعت بمطبعة دائرة المعارف النظامية، حيدر آباد الدكن، 1316هـ.

    75. النجاة، الرئيس أبو علي الحسين بن سينا، نقحه وقدم له د. ماجد فخري، ط/ دار الآفاق الجديدة، بيروت، بدون تاريخ.

    76. نحو منهج جديد في العلوم الإسلامية: علم العقيدة بين الواقع والمأمول، د. نظير محمد النظير عياد، حولية مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق، العدد الثالث عشر، المجلد الأول، 1434هـ - 2013م.

    77. النسبية مقدمة قصيرة جدًا، راسل ستانارد، ترجمة، محمد فتحي خضر، ط/مؤسسة هنداوي للتعليم الثقافة، ط1، القاهرة، 2014م.

    78. النظرية النسبية الخاصة، د. على مصطفى مشرفة، ط/ لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1914م.

    79. الواقع الذي نحياه، وكيف نفكك شفرته، "نظرة للكون كمعلومات كمومية"، فلاتكو فيدرال، ترجمة: عاطف يوسف محمد، ط/المركز القومي للترجمة، ط1، 2016م.

    80. وهم الشيطان، الإلحاد ومزاعمه العلمية، ديفيد بيرلنسكي، ترجمة وتعليق وتوثيق: عبد الله الشهري، ط/ مركز دلائل، ط1، 1437هـ.