بلاغة الأسلوب القرآني في علاج هوى النفس البشرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث رئيس - الأستاذ المشارک بکلية الشريعة والأنظمة قسم القراءات - جامعة الطائف

2 باحث مشارک - الأستاذ بکلية الشريعة والأنظمة قسم القراءات - جامعة الطائف

3 باحث مشارک - الأستاذ المساعد بکلية الشريعة والأنظمة قسم القراءات - جامعة الطائف

المستخلص

ملخص البحث:
تدور صفحات هذا البحث حول بلاغة الأسلوب القرآني في علاج هوى النفس مبينا أن اللهI قد ألهم النفس فجورها وتقواها وأن الفلاح لمن زکاها والخيبة لمن دساها، وأن الله I قد جعل رقابة الإنسان على نفسه ذاتية، فهو على نفسه بصيرة، وطالبه أن ينهى نفسه عن هواها، ولأن النفس تميل للذة العاجلة التي تنشأ من هوى النفس، فقد جعل اللهI لذلک علاجا في خطوات محددة بأسلوب بلاغي دقيق متنوع، فتارة بأسلوب الترهيب کتذکيرها بالحساب وبالجزاء، وتارة أخرى بأسلوب الترغيب  کالفوز بالمغفرة وبالخلود في الجنات والنعيم المقيم، کما يحثّ الإنسان أن يرتقي بنفسه ليصل لدرجة السمو من خلال حسن التوکل على الله، وغرس اليقين فيما عند الله I في نفسه، والتقويم الذاتي لنفسه ومجاهدة نفسه للعمل على تحقيق أواصر الأخوة الإيمانية من خلال البحث الموسوم بــــــ: بلاغة الأسلوب القرآني في علاج هوى النفس البشرية.


Summary of thr Research
The Eloquence of the Quranic method in treating Human Self-desire
This research deals with the eloquence of Quranic method in treating self-desire indicating that Allah has inspired the self its corruption and its righteousness and those who prosper are those who purify it and they are ruined those who corrupt it , and that Allah has made human have auto control over himself. Because the self tends to temporary pleasure which arises from the desire of one's self , Allah has a remedy in specific, varied ,accurate and rhetorical steps , sometimes with intimidation style as reminding it with judgement and penalty and at other times with a manner of enticement as winning forgiveness and immortality in paradise  where there is the eternal bliss. Allah also urged man to rise himself up to the point of highness through good trust in Allah and to instill certainty in Allah, self evaluation for himself and struggle with himself to achieve the bonds of faith brotherhood through this research (The Eloquence of the Quranic method in treating Human Self-desire )

الموضوعات الرئيسية


([1])-انظر: القرطبی، أبو عبد الله، الجامع لأحکام القرآن 20/65.
([1])-انظر:البغوی، أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَیْنُ بْنُ مَسْعُودٍ معالم التنزیل فی تفسیر القرآن 4/427، القرطبی، أبو عبد الله، الجامع لأحکام القرآن 20/65
([1])-الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 30/48 بتصرف.
([1]) - انظر: ابن منظور، لسان العرب ، محمد بن مکرم 8/419، ابن فارس، أبو الحسین أحمد بن فارس، معجم مقاییس اللغة  1/301، 302مادة: بلغ.
([1]) - ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم، 4/380
([1]) - ابن فارس، أبو الحسین أحمد بن فارس، معجم مقاییس اللغة  1/301، 302مادة: بلغ.
([1]) - القزوینی، الخطیب، الإیضاح فی علوم البلاغة 1/13.
([1]) - الجرجانی، علی بن محمد بن علی، التعریفات  1/289بتصرف.
([1]) - المدائنی، أبو حامد عز الدین بن هبة الله بن أبی الحدید، شرح نهج البلاغة 7/52.
([1]) - الکفوی، أبو البقاء أیوب بن موسى ، الکلیات معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة 1/149بتصرف.
([1])- حمد بن محمد بن إبراهیم بن خطاب الإمام أبو سلیمان الخطابىالبستى کان فقیها أدبیا محدثا ولد فی رجب سنة 319هـ ، وتوفی ببلده بُست سنة 388هـ ، وقیل 386هـ . والأول أصح.انظر: طبقات الشافعیة الکبرى 3/ 28 ، معجم الأدباء3/251 ، وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان 2/ 214.
([1])- انظر: الخطابى، حمد بن محمد بن خطاب، بیان إعجاز القرآن(ضمن ثلاث رسائل فی إعجاز القرآن) ص 29.
([1])-ابن فارس، أبو الحسین أحمد بن فارس، معجم مقاییس اللغة  3/92.مادة: سلب.
([1])-الزمخشری، أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمی، أساس البلاغة 1/304مادة: سلب.
([1])-الزبیدی، محمد مرتضى الحسینی تاج العروس من جواهر القاموس 3/71، مادة: سلب.
([1])-الکفوی، أیوب بن موسى الحسینی، الکلیات معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة ص: 82.
([1])- الجرجانی، أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن الفارسی الأصل، دلائل الإعجاز فی علم المعانی 1/ 469.
([1])- حازم بن محمد بن حسن، ابن حازم القَرطاجَنّی، أبو الحسن: أدیب من العلماء له شعر، من أهل قرطاجنة بشرقی الأندلس تعلم بها وأخذ عن علماء غرناطة وإشبیلیّة، ثم هاجر إلى مراکش، ومنها إلى تونس فاشتهر وعمّر، وتوفی بها 684هـ من کتبه:(سراج البلغاء) طبع طبعة أنیقة محققة.انظر: الزرکلی،خیر الدین بن محمود، الأعلام2/ 159
([1])- القرطاجنّی، حازم بن محمد، منهاج البلغاء وسراج الأدباء ص: 116.
([1])- انظر: عبد الباقی، محمد فؤاد، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکریم، مادة (نفس).
([1])- انظر: الغزالی، أبو حامد محمد بن محمد، معارج القدس فی مدارج معرفه النفس،ص:15، 16.
([1])- انظر: الکفوی، أبو البقاء أیوب بن موسى الحسینی، الکلیات معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة1/897.
([1])- انظر: الجرجانی، علی بن محمد بن علی، التعریفات1/1561.
([1])-الزبیدی، محمد مرتضى الحسینی، تاج العروس من جواهر القاموس 6/15، مادة: هوی.
([1])-الأصفهانی، أبو القاسم الحسین بن محمد، المفردات فی غریب القرآن 1/548، مادة: هوی.
([1])-انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 8/ 411، 412.
([1])-انظر: الطبری، محمد ابن جریر، جامع البیان 18/ 409
([1])-انظر: الطبری، محمد ابن جریر، جامع البیان ، 18/ 409.
([1])-انظر: الطبری، محمد ابن جریر، جامع البیان، 23/ 284، ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم8/70.
([1])-انظر: الألوسی. شهاب الدین محمود .روح المعانی 14/ 246.
([1])-انظر: الرازی، فخر الدین محمد، التفسیر الکبیر 29/508.
([1])-انظر: ابن عاشور.محمدالطاهر.تفسیر التحریر والتنویر  28/84.
([1])-انظر: البخاری، محمد بن إسماعیل، الجامع الصحیح المختصر 1/ 14 الحدیث رقم 13،باب: من الإیمان أن یحب لأخیه ما یحب لنفسه.
([1])-انظر: ابن رجب، زین الدین أبی الفرج عبد الرحمن، فتح الباری فی شرح صحیح البخاری 1/ 45،46.
([1])-انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 926.
([1])-انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 30/ 327، 328.
([1])-انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 24/ 70.
([1])-انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 899.
([1])-انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 29/ 325.
([1])-انظر: ابن جزی، حمد بن أحمد،التسهیل لعلوم التنزیل 2/ 433،ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن 8/ 277.
([1])-انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 24/ 54.
([1])-انظر: لمسات بیانیة لسور القرآن الکریم، د/ فاضل السامرائی 1/ 7.
([1])-انظر:الرازی.فخر الدین محمد. التفسیر الکبیر 27/ 467.
([1])-انظر: ابن عاشور.محمدالطاهر.تفسیر التحریر والتنویر  24/ 118.
([1])-انظر: السعدی. عبد الرحمن بن ناصر. تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان ص: 728.
([1])-انظر: ابن عاشور ، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر 24/ 117.
[1]([1])-انظر: الزمخشری. محمود بن عمر.الکشاف عن حقائق التنزیل 4/ 138.
([1])-انظر:ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم (6/ 38)، السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن566
([1])-انظر:الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی9/333.
([1])-انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر، 24/ 45.
([1])-انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 7/ 110.
([1])-انظر:السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 727.
([1])-انظر:الطبری، محمد بن جریر،جامع البیان،6/ 263،ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم2/ 23.
([1])-انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر، 3/ 42.
([1])-انظر: الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی 2/ 373.
([1])-انظر:  الرازی، فخر الدین محمد، التفسیر الکبیر، 9/ 467.
([1])-انظر: السعدی، عبد الرحمن بن ناصر،  تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 161.
([1])-انظر:  الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 7/ 482.
([1])-انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر، 3/ 310.
([1])-انظر:الطبری، ابن جریر، جامع البیان 24/ 48، ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم8/276.
([1])-انظر:السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 898.
([1])-انظر: ابن عاشور،محمد الطاهر، التحریر والتنویر 30/ 506، ابن عجیبة، أحمد بن المهدی، البحر المدید فی تفسیر القرآن 7/ 342
([1])-انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 24/ 278.
([1])-انظر: القرطبی ، محمد الأنصاری .الجامع لأحکام القرآن 19/ 254.
([1])-انظر: الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی 15/ 277
([1])-انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 20/ 439.
([1])-انظر: الرازی.فخر الدین محمد.التفسیر الکبیر 26/ 5.
([1])-انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 22/ 259.
([1])-انظر: البیضاوی، ناصر الدین أبو سعید، أنوار التنزیل وأسرار التأویل، 3/ 283، السعدی، عبد الرحمن بن ناصر، تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 478.
([1])-انظر: الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی،8/ 271.
([1])-انظر: أبو السعود، محمد بن محمد، إرشاد العقل السلیم إلى مزایا القرآن الکریم 4/ 253، ابن عاشور ، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 12/ 214.
([1])-انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان، 17/ 488.
([1])-انظر: ابن عاشور ، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 15/ 151.
([1])-انظر: ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم 3/ 402.
([1])-انظر: القرطبی، أبو عبد الله، الجامع لأحکام القرآن 7/ 186، السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 286.
([1])-انظر: الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی 4/ 344.
([1])-انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان5/571.
([1])-انظر: السعدی. عبد الرحمن بن ناصر. تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان ص: 115.
([1])-انظر: ابن عاشور ، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر 2/ 529.
([1]) -  انظر: ابن عاشور.محمدالطاهر.تفسیر التحریر والتنویر  30/ 424.
([1]) -  انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم6/ 545.
([1]) - فرط فی الأمر،أی: قصر فیه وضیعه حتى فات، انظر: ابن منظور، محمد بن مکرم،لسان العرب 7/ 366.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 20/ 464.
([1]) -  انظر: البقاعی، إبراهیم بن عمر، نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور6/ 224.
([1]) -  انظر: ابن عاشور.محمدالطاهر.تفسیر التحریر والتنویر  30/ 424.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 21/ 530.
([1]) -  انظر: الأصفهانی، أبو القاسم الحسین بن محمد. المفردات فی غریب القرآن ص: 667، السمین الحلبی، أبو العباس، الدر المصون فی علوم الکتاب المکنون،5/ 123.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 25/ 148السعدی،عبد الرحمن بن ناصر،تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 758.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 5/ 531.
([1]) -  انظر: السعدی،عبد الرحمن بن ناصر،تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 114.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 2/ 522.
([1]) -  انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 5/ 464.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 19/ 12، السعدی، عبد الرحمن بن ناصر، تیسیر الکریم الرحمن  547.
([1]) -  أخرجه البخاری فی صحیحه برقم (2790) ، (7423) عن أبی هریرة، ولم یعزه صاحب التحفة إلى غیر البخاری، انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 5/ 464.
([1]) - انظر: العسکری، أبو هلال، الفروق اللغویة ص: 295،296، الأصفهانی، أبو القاسم الحسین بن محمد، المفردات فی غریب القرآن، 446، الجرجانی،علی بن محمد، التعریفات 62.
([1]) - انظر: الشنقیطی. محمد الأمین .أضواء البیان فی إیضاح القرآن بالقرآن 1/ 317.
([1]) - انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 850.
([1]) - انظر: الأصفهانی، أبو القاسم الحسین بن محمد، المفردات فی غریب القرآن، ص: 881
([1]) - انظر: الزمخشری، محمود بن عمر، الکشاف4/ 505،الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی 14/ 247.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 28/ 259.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان،24/375، ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن (8/ 381، 382.
([1]) - انظر: الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی ،15/322، ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 30/ 288.
([1]) - انظر: ابن الجزری، محمد بن محمد، النشر فی القراءات العشر 2/ 400.
([1]) - انظر:القرطبی ، محمد الأنصاری .الجامع لأحکام القرآن20/23، القیسی، مکی بن أبی طالب، الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها 2/371.
([1]) - انظر: البغوی، الحسین بن مسعوٍد، معالم التنزیل فی تفسیر القرآن8/403، الرازی.فخر الدین محمد.التفسیر الکبیر 31/ 136.
 الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی 15/ 322.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 30/ 290.
([1]) -  انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 516.
([1]) -  انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 7/ 417..
([1]) -  انظر: الزمخشری. محمود بن عمر.الکشاف عن حقائق التنزیل 4/ 399.
([1]) -  انظر: الألوسی. شهاب الدین محمود .روح المعانی14/9.
([1]) - انظر:ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن 7/ 417، السعدی،عبد الرحمن، تیسیر الکریم الرحمن 808.
([1]) -  انظر: الرازی.فخر الدین محمد.التفسیر الکبیر 28/ 167.
([1]) -  انظر: الألوسی. شهاب الدین محمود .روح المعانی14/9.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر  27/ 17.
([1]) -  انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 2/ 214، 215.
([1]) -  انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 2/ 122.
([1]) -  أبو داود، سلیمان بن الأشعث، سنن أبی داود 4/ 248، رقم 4777باب من کظم غیظا.
([1]) -  القرطبی، محمد الأنصاری، الجامع لأحکام القرآن 4/ 207،السعدی، عبد الرحمن بن ناصر،تیسیر الکریم الرحمن  148.
([1]) -  ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر  3/ 222.
([1]) -  انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 7/ 181.
([1]) -  انظر: البغوی، أبو محمد الحسین بن مسعود، معالم التنزیل فی تفسیر القرآن 7/ 174.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحریر والتنویر 25/ 58.
([1]) -  انظر: ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم 2/ 123.
([1]) -  انظر:البخاری، محمد إسماعیل، الجامع الصحیح المختصر، برقم 7068، 6/ 2725،باب یریدون أن یبدلوا کلام الله
([1]) -  انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن ص: 148.
([1]) -  انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 3/ 222، 223.
([1]) -  انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 13/ 334.
([1]) -  انظر: الزمخشری، محمود بن عمر، الکشاف عن حقائق التنزیل 2/ 191.
([1]) -  انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 8/ 404.
([1]) -  انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان 13/ 334، ابن الجزری، محمد بن محمد، النشر فی القراءات العشر 2/ 275، ابن زنجلة، عبد الرحمن بن محمد، حجة القراءات ص:  305)، 306.
([1]) -  انظر: البغوی، أبومحمد الحسین بن مسعود، معالم التنزیل فی تفسیر القرآن 3/318.
([1]) -  انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 8/ 405.
([1]) -  انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 400.
([1]) -  انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان16/142.
([1]) -  انظر: الرازی.فخر الدین محمد. التفسیر الکبیر 18/ 471، الحلبی، شهاب الدین أحمد بن یوسف، الدر المصون فی علم الکتاب المکنون ص: 2581.
([1]) -  انظر: ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم6/81.
([1]) -  انظر:  الشنقیطی،محمد الأمین، أضواء البیان فی إیضاح القرآن بالقرآن 5/ 554.
([1]) -  انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر 18/ 232.
([1]) -  انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن،ص 720.
([1]) -  انظر: البقاعی، إبراهیم بن عمر، نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور 16/ 467.
([1]) -  انظر: الخازن، علاء الدین علی بن محمد، لباب التأویل فی معانی التنزیل 4/ 52.
([1]) - الترمذی، محمد بن عیسى، الجامع الصحیح سنن الترمذی 3/ 311، الحدیث رقم 983، قال أبو عیسى: هذا حدیث حسن غریب، وقد روى بعضهم هذا الحدیث عن ثابت عن النبیrمرسلا، قال الشیخ الألبانی: حسن.
([1]) - انظر: ابن عاشور ،محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر23/346.
([1]) - انظر: الطبری. محمد بن جریر. جامع البیان13/344.
([1]) - انظر: رضا، محمد رشید، تفسیر المنار 9/ 461.
([1]) - انظر: السعدی، عبد الرحمن بن ناصر، تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 314.
([1]) - انظر: الزمخشری، محمود بن عمر،الکشاف عن حقائق التنزیل 3/ 371.
([1]) - انظر:المرادی، حسن بن قاسم، الجنی الدانی فی حروف المعانی ص: 606، عونی ، حامد، المنهاج الواضح للبلاغة 2/ 110.
([1]) - انظر: ابن عاشور ، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر 19/ 273.
([1]) - انظر: البقاعی، إبراهیم بن عمر، نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور14/ 175، الألوسی، شهاب الدین محمود، روح المعانی 10/ 205.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 7/ 168.
([1]) -  انظر: الرازی.فخر الدین محمد.التفسیر الکبیر 8/ 348، ابن الجوزی، عبد الرحمن بن علی، زاد المسیر فی علم التفسیر 1/ 320.                     
([1]) -  انظر: الحنبلی، سراج الدین ابن عادل، اللباب فی علوم الکتاب 5/512.
([1]) -  انظر: الألوسی.شهاب الدین محمود. روح المعانی 2/ 259.
([1]) -  الترمذی، محمد بن عیسى، الجامع الکبیر، سنن الترمذی4/151،  کتاب:أبواب الزهد، باب: فی التوکل على الله، رقم 2344،وقال: حدیث حسن صحیح.
([1]) -  انظر: المبارکفورى، أبو العلا محمد عبد الرحمن، تحفة الأحوذی بشرح جامع الترمذی 7/7، 8.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 22/ 579.
([1]) -  انظر:  الرازی.فخر الدین محمد. التفسیر الکبیر 29/ 297.
([1]) -  انظر:البغوی، أبو محمد الحسین بن مسعود، شرح السنة 1/ 212، برقم 104 ، باب: رد البدع والأهواء.
([1]) -  انظر:ا ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن العظیم 6/ 332.
([1]) -  انظر: السعدی،عبد الرحمن بن ناصر، تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 646.
([1]) -  انظر:الرازی، فخر الدین محمد، التفسیر الکبیر 5/ 349
([1]) -  انظر: رضا، محمد رشید، تفسیر المنار 5/ 210.
([1]) -  انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر 2/ 257.
([1]) -  انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 94.
([1]) - انظر:الرازی،فخر الدین محمد،التفسیر الکبیر 2/ 272،الألوسی، شهاب الدین محمود،روح المعانی 1/ 447.
([1]) -  انظر: ابن فارس، أحمد بن فارس، معجم مقاییس اللغة 4/ 375، 376 ابن منظور، محمد بن مکلرم، لسان العرب 11/ 499،الزبیدی، محمد بن محمد،  تاج العروس من جواهر القاموس30/ 114.
([1]) -  انظر: الزجاج، إبراهیم بن السری، معانی القرآن وإعرابه 2/ 339.
([1]) -  انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 23/ 282.
([1]) -  انظر: ابن عاشور.محمدالطاهر.تفسیر التحریر والتنویر 28/ 82.
([1]) -  انظر: السعدی، عبد الرحمن بن ناصر، تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 850.
([1])- انظر:الرازی،فخر الدین محمد،التفسیر الکبیر 3/ 646،القرطبی، محمد الأنصاری،الجامع لأحکام القرآن 18/ 23
([1])- انظر: الجرجانی، علی بن محمد، التعریفات ص: 59.
([1])- انظر: ابن أبی الحدید، عز الدین بن هبة الله، شرح نهج البلاغة 6/ 245.
([1])- انظر:  السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 850.
([1])- انظر:  الأصفهانی، الحسین بن محمد،  المفردات فی غریب القرآن ص: 284، ابن منظور، محمد بن مکرم، لسان العرب 7/ 25، تهذیب اللغة، الأزهری، محمد بن أحمد 6/ 290.
([1])- انظر: الرازی، فخر الدین محمد، التفسیر الکبیر 29/ 508.
([1])- انظر:  ابن عاشور ، محمد الطاهر .تفسیر التحریر والتنویر 28/ 84.
([1])- انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم 7/ 425، الرازی.فخر الدین محمد.التفسیر الکبیر 28/ 192.
([1])- انظر: السعدی.عبد الرحمن بن ناصر.تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 813.
([1])- انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان24/63،62.
([1])- انظر: ابن کثیر. إسماعیل بن عمر. تفسیر القرآن العظیم8/277، 278.
([1])- انظر: القرطبی، محمد الأنصاری، الجامع لأحکام القرآن 19/ 100.
([1])- انظر: الطبری، محمد بن جریر، جامع البیان 24/ 212.
([1])- انظر: السعدی، عبد الرحمن بن ناصر، تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر القرآن ص: 910.
([1])- انظر: ابن عاشور ، محمد الطاهر، تفسیر التحریر والتنویر30/82.
([1])- انظر: القزوینی، جلال الدین أبو عبد الله، الإیضاح فی علوم البلاغة ص: 338، المیدانی، عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّکَة، البلاغة العربیة 2/ 43.
([1])- انظر: المیدانی، عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّکَة، البلاغة العربیة 2/ 43.
([1])- انظر: الألوسی. شهاب الدین محمود .روح المعانی 15/ 238.
([1])- انظر: الزمخشری، محمود بن عمر، الکشاف عن حقائق التنزیل 4/ 698.