الإبيجرامات في مدونة الشعر العربي القديم باب الملح في حماسة أبي تمام نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك -; المملكة العربية السعودية

المستخلص

تتناول هذه الدراسة تجليات الإبيجراما في باب الملح من حماسة أبي تمام، وهي تجري في مقدمة وتمهيد ومبحثين، تناول التمهيد حماسة أبي تمام وباب الملح فيها، في حين تناول المبحث الأول تجليات الإبيجراما في باب الملح، من جهة التسلسل والانسجام، وتناول المبحث الثاني الخصائص النوعية للإبيجراما في باب الملح، من جهة البناء الشكلي في الإيجاز، والبناء الموضوعي من جهة الهجاء باعتباره الإطار الذي يغلّف منطوق أبياتها. وقد وصلت الدراسة لعدد من النتائج، من أبرزها وجود نوع من التسلسل بين مقطوعات باب الملح من جهة معنى الأبيات فيها، كما وصلت إلى أن العلاقة بين الرجل والمرأة كانت هي المحور الأساسي الذي حرّك الأبيجرامات فيها، وصنع الفكاهة فيها، من خلال حرية التناول على مستوى اللفظ والمعنى، سواء بسواء.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القرآن الكريم.
  • ابن منظور: لسان العرب، دار المعارف، مصر، بدون.
  • أبو تمام (1996): ديوان الحماسة بتحقيق عبد المنعم أحمد صالح، الجزء الثاني، ط الزخائر، رقم 5، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة.
  • إسماعيل، عز الدين(1980): المصادر الأدبية واللغوية، ط الثانية، دار المعارف، مصر.
  • إسماعيل، عز الدين(2000): دمعة للأسى .. دمعة للفرح، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، ط الأولى، القاهرة .
  • بن علال، آيت العسري عادل. (2021). الإبجرامات الشعرية في التراث العربي. رفوف، مج9, ع2، 112 – 137.
  • حسين، طه. (1952): جنة الشوك، ط الأولى، دار المعارف، مصر.
  • الديوب، سمر جورج. 2017. قصيدة الومضة بين الشعرية و السردية. مجلة دواة، مج. 3، ع. 12، ص ص. 29-51.
  • الذيابات، على محمد نزال. (2018). قصيدة الومضة عند طاهر رياض: قراءة تأويلية. مجلة البحث العلمي في الآداب، ع19, ج9، 165-174.
  • رمضان، عبدالله. (2016) : فن الأبيجرام في الشعر العربي المعاصر، كتابات نقدية، العدد 237، ط الأولى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة.
  • الشنتمري، أبو الحجاج يوسف بن سليمان الأعلم النحوي.(1992): شرح حماسة المتنبي المسمى: تجلي غرر المعاني عن مثل صور الغواني والتحلي بالقلائد من جواهر لفرائد في شرح الحماسة، تحقيق الدكتور علي المفضل حمودان، المجلد الثاني، ط الأولى، مطبوعات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، دبي، دار الفكر المعاصر، لبنان.
  • صالح، لبني عبدالفتاح محمود، و مقابلة، جمال محمد عودة. (2014). فن الابيجراما في النثر العربي الحديث،(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية، الزرقاء.
  • الضمور، عماد عبدالوهاب خليل. (2016). جماليات القصيدة القصيرة في شعر عبدالله منصور: ديوان " وطن .. وحجر .. وحمام " نموذجا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج13, ع2 ، 36 - 56.
  • ضيف، شوقي. (د.ت): العصر العباسي الأول، ط التاسعة، دار المعارف، مصر.
  • ضيف، شوقي. (د.ت): الفن ومذاهبه في الشعر العربي، ط الثانية عشرة، دار المعارف.
  • عباس، إحسان. (2006): أوراق مبعثرة ـ بحوث ودراسات في الثقافة والتاريخ والأدب والنقد الأدبي، جمع وتعليق عباس عبد الحليم عباس، ط 1، عالم الكتب الحديث، الأردن.
  • العبد، محمد السيد سليمان. (2008). المعني يبحث عن انسان: قراءة في ابيجرامات عز الدين اسماعيل الشعرية. فصول، ع 72 ، 214 - 225.
  • عسيلان، عبدالله عبد الرحيم. (د.ت): حماسة أبي تمام وشروجها ـ دراسة وتحليل، دار أحياء الكتب العربية ـ عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة.
  • عصفور، جابر(1998): نظريات معاصرة، ط مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
  • فراق، عائشة. (2011): قصيدة الومضة في الشعر الجزائري المعاصر ـ دراسة تطبيقية لديوان لكأن المجاز المجاز لناصر الدين باكرية، ماستر، قسم اللغة العربية، كلية الأداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي ـ أم البواقي، الجزائر.
  • قسطندي، فخري. (1983). فن الإبيجراما عند طه حسين: دراسة في " جنة الشوك ". فصول، مج 3, ع 4، 81-103.
  • ماجد، نهلة عبدالرحيم السيد. (2014). الإبجرامة الرعوية عند أنيتي. مجلة كلية الآداب، مج74, ج8، 201 – 241.
  • المراغي (د. أحمد الصغير): بناء قصيدة الإبيجراما في الشعر العربي الحديث، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر 2012.
  • ناصف، علي. (1955): دراسة في حماسة أبي تمام، ط الأولى، مكتبة نضة مصر بالفجالة، القاهرة.
  • النهمي، أحمد (2013): الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري ـ شعر الحرب والفخر أنموذجا، دكتوراه، كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية 1434هـ/ 2013م .