مواقع الفتاوى الإلكترونية وأثرها في معالجة القضايا الفقهية المعاصرة دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الفقه المقارن، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا، جامعة الأزهر

2 الفقه المقارن-كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا- جامعة الأزهر.

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى كشف الستار عن مفهوم (مواقع الفتاوى الإلكترونية) وبيان أهميتها ومزاياها، وما يؤخذ عليها من عيوب ومخاطر، وبيان معنى الفتوى وأنواع صدورها عبر مواقع الفتاوى الإلكترونية، كما أنه يسلط الضوء على بيان أثر تلك المواقع في معالجة القضايا الفقهية المعاصرة من خلال تكييفها تكييفًا فقهيًّا ومن ثَمَّ إصدار الحكم الشرعي المناسب لتلك القضايا، وقد احتوى البحث على ثلاثة نماذج تطبيقية فقهية معاصرة من القضايا التي عالجتها مواقع الفتاوى الإلكترونية، وقد سار البحث وفق مناهج علمية أتى على رأسها: المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، والمنهج الوصفي، والمنهج المقارن.
وقد توصل الباحثان من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج، أهمها:
 أولًا: مواقع الفتاوى الإلكترونية لها أهمية بالغة، ومن ذلك أنها تمكّن المفتي من أداء مهمته ومباشرتها بشكل عصري مواكب لأبناء العصر، وتمتاز تلك المواقع بعدة مزايا، منها: أنها وسيلة جذب قوية التأثير حيث يتمتع المستفتي خلالها بحرية طرح سؤاله دون أدنى حرج، ودون تقيد بحدود جغرافية أو زمانية. ثانيًا: مواقع الفتاوى الإلكترونية يشوبها بعض المخاطر، منها: تجرؤ كثير من طلاب العِلم المبتدئين وغيرهم على التصدر للإفتاء عبر هذه المواقع، كما لا تخلو من سلبيات أهمها: جهالة حال المفتي في بعضها، وجهالة حال المستفتي في أغلبها. ثالثًا: تتنوع الفتاوى عبر تلك المواقع إلى: فتاوى فردية وفتاوى جماعية، وتنحصر مناهجها في ثلاثة مناهج: التساهل، والتشديد، والتوسط. رابعًا: لمواقع الإفتاء الإلكتروني بصمة واضحة ومهمة في معالجة القضايا الفقهية المعاصرة. وفي الختام أوصى الباحثان بما يلي: أولًا: على القائمين بإدارة مواقع الفتاوى الإلكترونية انتقاء المؤهلين للفتوى من أهل العلم  والصلاح حتى يبلِّغوا دين الله على بصيرة، دون إفراط أو تفريط. ثانيًا: ضرورة التعريف بمواقع الإفتاء المعتمدة بشتى الوسائل الإعلامية؛ حتى لا يتمكن أصحاب المواقع المزيفة أو غير المؤهلة للفتيا من الوصول إلى عامة الناس- قدر الاستطاعة. ثالثًا: على المستفتي أن يتحرى مواقع أهل السنة أصحاب المنهج الوسطي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القرآن الكريم، تنزيل رب العالمين -جل جلاله-.
  • إبراهيم الأدغم، الرجل والعقم والإنجاب، ط: دار القلم- سوريا.
  • إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، ط: مكتبة الكليات الأزهرية، الطبعة الأولى- 1986م.
  • إبراهيم بن موسى بن محمد الشاطبي، الاعتصام، ط: دار ابن الجوزي- الرياض، الطبعة الأولى- 2008م، ت: سليم بن عيد الهلالي.
  • إبراهيم بن موسى بن محمد الشاطبي، الموافقات، ط: دار ابن عفان- القاهرة، الطبعة الأولى- 1997م، ت: مشهور بن حسن آل سلمان.
  • إبراهيم عبد الغفار الظاهري، المسائل الطبية المعاصرة في باب الطهارة، ط: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية- الكويت، الطبعة الأولى– 2014م.
  • أحمد بن إدريس الصنهاجي القرافي، أنوار البروق في أنواع الفروق، ط: عالم الكتب، بيروت.
  • أحمد بن حمدان بن شبيب الحرّاني الحنبلي، صفة الفتوى والمفتي والمستفتي، ط: المكتب الإسلامي– بيروت، الطبعة الثالثة- 1397هـ، ت: محمد ناصر الدين الألباني.
  • أحمد بن شعيب النسائي، السنن الكبرى، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1991م، ت: د. عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن.
  • أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، درء تعارض العقل والنقل، دار الكتب العلمية- بيروت، 1997م.
  • أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، مجموع الفتاوى، ط: دار الوفاء، الطبعة الثالثة- 2005م، ت: أنور الباز، عامر الجزار.
  • أحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا الساعاتي، الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني، ط: دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثانية.
  • أحمد بن عبد الرحيم بن الشهيد المعروف بـ «الشاه ولي الله الدهلوي»، عقد الجيد في أحكام الاجتهاد والتقليد، ط: المطبعة السلفية- القاهرة، ت: محب الدين الخطيب.
  • أحمد بن عبد الرحيم، ولي الدين العراقي، الغيث الهامع شرح جمع الجوامع، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 2004م، ت: محمد تامر حجازي.
  • أحمد بن علي بن الساعاتي، نهاية الوصول إلى علم الأصول (بديع النظام)، ط: جامعة أم القرى- 1985م، ت: سعد بن غرير السلمي.
  • أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي، الفقيه والمتفقه، ط: دار ابن الجوزي– الرياض، الطبعة الثانية- 1421ه، ت: عادل بن يوسف العزازي.
  • أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، ط: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى- 1989م.
  • أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، مجمل اللغة، ط: مؤسسة الرسالة– بيروت، الطبعة الثانية-1986م، ت: زهير عبد المحسن سلطان.
  • أحمد بن محمد الدردير، الشرح الكبير لمختصر خليل، ط: مصطفى البابي الحلبي وأولاده- مصر.
  • أحمد بن محمد بن علي الأنصاري، ابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، ط: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى- 2009م، ت: مجدي محمد سرور.
  • أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، ط: المكتبة العلمية– بيروت.
  • أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج، ط: المكتبة التجارية الكبرى– القاهرة، 1983م.
  • أحمد بن محمد بن محمد، أبو الوليد ابن الشِّحْنَة، لسان الحكام في معرفة الأحكام، ط: البابي الحلبي– القاهرة، الطبعة الثانية- 1973م.
  • أحمد بن محمد مكي، شهاب الدين الحسيني الحموي الحنفي، غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1985م.
  • أحمد حسن، الأوراق النقدية في الاقتصاد الإسلامي، ط: دار الفكر- دمشق، الأولى- 1999م.
  • أسعد بن ناصر بن سعيد، أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوكيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية، مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، العدد (169)، الجزء (3)، سنة 2016م.
  • الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، أبحاث هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، الطبعة الخامسة- 2013م.
  • أنيس بن ناصر المصعبي، المختصر في أحكام الزكاة ومسائلها المعاصرة، جمعية دار البر، الإمارات العربية المتحدة، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، دبي، الطبعة الثانية- 2017م.
  • إياد أحمد إبراهيم، اختيار جنس الجنين، ضمن كتاب مستجدات طبية معاصرة من منظور فقهي، ط: مكتبة الرشد، الطبعة الأولى- 1426هـ.
  • أيوب بن موسى الحسيني القريمي، أبو البقاء الكفوي الحنفي، الكليات، ط: مؤسسة الرسالة– بيروت، ت: عدنان درويش، محمد المصري.
  • بكر بن عبد الله أبو زيد، المدخل المفصل لمذهب الإمام أحمد، ط: دار العاصمة- مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي بجدة، الطبعة الأولى- 1417هـ.
  • جمال الكيلاني، حكم إلزام الجاني بنوع من الديات في الفقه الإسلامي، بحث محكم منشور في مجلة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، العدد (2)، المجلد (16)، لسنة 2019م.
  • جميل بن حبيب اللويحق، الأخطاء المنهجية في دراسة القضايا الفقهية المستجدة، ط: منتدى العلماء، الطبعة الثالثة- 2018م.
  • جين بندك- الإلكترون وأثره في حياتنا، ط: دار المعارف- مصر، الطبعة الثانية- 1965م، ترجمة: أحمد أبو العباس.
  • حسام الدين عفانة، يسألونك عن الزكاة، ط: أبو ديس، بيت المقدس- فلسطين، الطبعة الأولى- 2007م.
  • حسان حتحوت، طبيات إسلامية، ط: عالم الكتب- القاهرة، 1988م.
  • الحسين بن مسعود البغوي، شرح السنة، ط: المكتب الإسلامي- بيروت، الطبعة الثانية- 1983م.
  • خالد الصمدي وآخرون، تكنولوجيا الإعلام والتواصل وتوظيفها في تعليم التربية الإسلامية، ط: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- 2003م.
  • خالد المصلح، رؤية شرعية في تحديد جنس الجنين، ط: مطبوع ضمن مجلة المجمع الفقهي الإسلامي، العدد (25)، 2010م/ 1431هـ.
  • خالد بن سعد الزهراني، توظيف التقنية الحديثة في خدمة الدعوة إلى الله (الأهمية- الضوابط- المجالات)، مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية- جامعة الأزهر، العدد (40)، سنة 2021م.
  • خالد حسين الخالد، الاجتهاد الجماعي في الفقه الإسلامي، ط: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث- دبي، الطبعة الأولى- 2009م.
  • خالد غسان المقدادي، ثورة الشبكات الاجتماعية "ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وأبعادها"، ط: دار النفائس- الأردن، الطبعة الأولى- 2013م.
  • خالد غسان المقدادي، ثورة الشبكات الاجتماعية، ط: دار النفائس- عمان، الطبعة الأولى- 2013م.
  • خضر مصباح إسماعيل، أساسيات أمن المعلومات والحاسوب، ط: دار الحامد- الأردن، الطبعة الأولى- 2010م.
  • رابطة العالم الإسلامي، المجمع الفقهي الإسلامي، قرارات المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة، الدورات من الأولى إلى السابعة عشرة، القرارات من الأول إلى الثاني بعد المائة.
  • زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 2000م، ت: د. محمد تامر.
  • زياد بن عبد المحسن العجيان، حكم اختيار جنس الجنين قبل الحمل في الفقه الإسلامي، مطبوع ضمن بحوث مؤتمر الفقه الإسلامي الثاني، قضايا طبية معاصرة، المجلد (2)، 1431هـ.
  • سعد بن عبد العزيز الشويرخ، أحكام الهندسة الوراثية، ط: كنوز إشبيليا- الرياض.
  • سليمان بن الأشعث السجستاني، أبو داود، السنن- مذيلة بأحكام الألباني، ط: دار الكتاب العربي- بيروت.
  • السيد محمود الربيعي، وآخرون، المعجم الشامل لمصطلحات الحاسب الآلي والإنترنت، ط: مكتبة العبيكان- الرياض، الطبعة الأولى- 2001م.
  • شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، الأجوبة المرضية فيما سئل السخاوي عنه من الأحاديث النبوية، ط: دار الراية، الطبعة الأولى- 1418 هـ، ت: محمد إسحاق محمد إبراهيم.
  • شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن القرافي، الفروق (أنوار البروق في أنواء الفروق)، ط: عالم الكتب- بيروت.
  • صالح الرقب، الوسائل والأساليب المعاصرة للدعوة الإسلامية، بحث مقدم لمؤتمر كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية- فلسطين، مؤتمر الدعوة الإسلامية ومتغيرات العصر، المنعقد في الفترة: 7-8 ربيع الأول 1426هـ- 16-17 أبريل 2005م.
  • صفي الدين محمد بن عبد الرحيم الأرموي الهندي، نهاية الوصول في دراية الأصول، ط: المكتبة التجارية بمكة المكرمة، الطبعة الأولى- 1996م، ت: صالح بن سليمان اليوسف- سعد بن سالم السويح.
  • طارق عبد المنعم خلف، أحكام التدخل الطبي في النطف البشرية في الفقه الإسلامي، ط: دار النفائس- الأردن، الطبعة الأولى- 2010م.
  • عبد الباسط بن موسى بن محمد العلموي الشافعيّ، العقد التليد في اختصار الدر النضيد، ط: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الأولى- 2004م، ت: مروان العطية.
  • عبد الحميد السوسوه الشرفي، الاجتهاد الجماعي في التشريع الإسلامي، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- قطر، العدد (62) سنة 1418هـ.
  • عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد جلال الدين السيوطي، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، ط: دار الفكر- بيروت، 1993م.
  • عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، غريب الحديث، ط: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى- 1985م، ت: عبد المعطي أمين القلعجي.
  • عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى- 2000م، ت: عبد الرحمن بن معلا اللويحق.
  • عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري الحنفي، كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، ط: دار الكتاب الإسلامي- القاهرة.
  • عبد الغني بن طالب بن حمادة الميداني الحنفي، اللباب في شرح الكتاب، ط: المكتبة العلمية– بيروت، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد.
  • عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، المغني، ط: مكتبة القاهرة- 1968م.
  • عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، ط: مؤسسة الريان- بيروت، الطبعة الثانية- 2002م.
  • عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي، نصب الراية لأحاديث الهداية، ط: مؤسسة الريان- بيروت، ط: الأولى- 1997م.
  • عبد الوهاب بن تقي الدين، تاج الدين السبكي، الأشباه والنظائر، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1991م.
  • عبد الوهاب خلاف، علم أصول الفقه، ط: مكتبة الدعوة– القاهرة.
  • عبد الرحمن بن محمد شمس الدين، الزكاة في الإسلام، ط: رابطة علماء اليمن، الطبعة الأولى- 2018م.
  • عبد الكريم بن علي بن محمد النملة، المهذب في علم أصول الفقه، ط: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى- 1999م.
  • عبد الله بن عبد العزيز الموسى، مقدمة في الحاسب والإنترنت، ط: مكتبة الملك فهد الوطنية- الرياض، الطبعة السادسة- 1431هـ.
  • عبد الله بن منصور الغفيلي، نوازل الزكاة دراسة فقهية تأصيلية لمستجدات الزكاة، ط: بنك البلاد ودار الميمان، الطبعة الأولى- 2008م.
  • عبيد الله بن محمد بن محمد، ابن بَطَّة العكبري، إبطال الحيل، ط: المكتب الإسلامي– بيروت، الطبعة الثانية- 1403هـ، ت: زهير الشاويش.
  • عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح، فتاوى ابن الصلاح، ط: عالم الكتب- بيروت، الطبعة الأولى- 1407ه، ت: د/ موفق عبد الله عبد القادر.
  • عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح، أدب المفتي والمستفتي، ط: عالم الكتب– بيروت، الطبعة الأولى- 1407ه.
  • علوي بن عبد القادر السقاف، ملخص فقه الزكاة، ط: مؤسسة الدرر السنية.
  • علي بن أبي علي بن محمد، سيف الدين الآمدي، الإحكام في أصول الأحكام، ط: المكتب الإسلامي- بيروت، ت: عبد الرزاق عفيفي.
  • علي بن سليمان المرداوي أبو الحسن، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، ت: محمد حامد الفقي.
  • علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن، لباب التأويل في معاني التنزيل المعروف بتفسير الخازن، ط: دار الفكر، بيروت- 1979م.
  • علي بن محمد بن عبد الملك، ابن القطان، بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام، ط: دار طيبة- الرياض، الطبعة الأولى-1997م.
  • علي جمعة محمد، الحكم الشرعي عند الأصوليين، ط: دار السلام- القاهرة، الطبعة الثانية.
  • عمر بن علي بن أحمد الشافعي، البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير، ط: دار الهجرة للنشر والتوزيع- الرياض، الطبعة الأولى- 2004م.
  • كارم السيد غنيم، الاستنساخ والإنجاب بين تجريب العلماء وتشريع السماء، ط: دار الفكر العربي- القاهرة، الطبعة الأولى- 1998م.
  • مجموعة من العلماء المعاصرين، كتاب مؤتمر "الفتوى واستشراف المستقبل" كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القصيم– المملكة العربية السعودية، المنعقد بتاريخ 20-21/1/1435هـ- 27-28/11/2013م.
  • مجموعة من العلماء المعاصرين، كتاب ندوة "الفتوى بين التأثير والتَّأثر بالمتغيرات" أقامتها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة برعاية كرسي سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ للفتوى وضوابطها– والمنعقدة في 7 /2/1437هـ، الموافق: 19/11/2015م.
  • محمد الأشقر، أبحاث فقهية في قضايا الزكاة المعاصرة، ط: دار النفائس.
  • محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، ط: دار الفكر- بيروت، 1995م/1415هـ.
  • محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- قطر، 1425هـ-2004م، ت: محمد الحبيب ابن الخوجة.
  • محمد أمين الشهير بابن عابدين، حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، ومعه تكملة ابن عابدين لنجل المؤلف، ط: دار الفكر- بيروت، 1415هـ-1995م.
  • محمد أمين بن محمود البخاري، المعروف بـ "أمير باد شاه الحنفي"، تيسير التحرير، ط: دار الفكر– بيروت.
  • محمد بن أبي الحسن علي بن وهب القشيري المصري، الإلمام بأحاديث الأحكام، ط: دار ابن حزم- الرياض، الطبعة الثالثة- 2002م.
  • محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، إعلام الموقعين عن رب العالمين، ط: مكتبة الكليات الأزهرية- القاهرة، 1388هـ، ت: طه عبد الرؤوف سعد.
  • محمد بن أبي بكر بن عبد القادر زين الدين الرازي، مختار الصحاح، ط: المكتبة العصرية– بيروت، الطبعة الخامسة- 1999م، ت: يوسف الشيخ محمد.
  • محمد بن أحمد الأزهري، تهذيب اللغة، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة الأولى- 2001م، ت: محمد عوض مرعب.
  • محمد بن أحمد الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1994م.
  • محمد بن أحمد بن أبي بكر، شمس الدين القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ط: دار الكتب المصرية- القاهرة، الطبعة الثانية- 1964م، ت: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش.
  • محمد بن أحمد بن محمد المكناسي، شفاء الغليل في حل مقفل خليل، ط: مركز نجيبويه للمخطوطات- القاهرة، الطبعة الأولى- 2008م، ت: أحمد بن عبد الكريم.
  • محمد بن أحمد بن محمد عليش، منح الجليل شرح مختصر خليل، ط: دار الفكر- بيروت، 1409هـ، 1989م.
  • محمد بن إسماعيل البخاري، الجامع الصحيح المشتهر باسم صحيح البخاري، ط: دار ابن كثير، اليمامة- بيروت، الطبعة الثالثة- 1987م، ت: د. مصطفى ديب البغا.
  • محمد بن الحسن بن العربي الجعفري الفاسي، الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1995م.
  • محمد بن جرير بن يزيد بن كثير، أبو جعفر الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، ط: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى- 2000م.
  • محمد بن حسين بن حسن الجيزاني، معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، ط: دار ابن الجوزي، الطبعة الخامسة- 1427ه.
  • محمد بن عبد الله الخرشي، شرح مختصر خليل، ط: المطبعة الأميرية الكبرى ببولاق- مصر، الطبعة الثانية- 1317هـ.
  • محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، البحر المحيط في أصول الفقه، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 2000م، ت: محمد تامر.
  • محمد بن عبد الله بن محمد الحاكم النيسابوري، المستدرك على الصحيحين، ط: دار الكتب العلمية– بيروت، الطبعة الأولى- 1990م، ت: مصطفى عبد القادر عطا.
  • محمد بن عبد الواحد السيواسي، كمال الدين ابن الهمام، فتح القدير، ط: دار الفكر- بيروت.
  • محمد بن علي الحنفي التهانوي، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، ط: مكتبة لبنان ناشرون– بيروت، الطبعة الأولى- 1996م، ت: د/ علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د/ عبد الله الخالدي.
  • محمد بن علي بن محمد الشوكاني اليمني، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، ط: دار الكتاب العربي- بيروت، الطبعة الأولى- 1999م، ت: الشيخ أحمد عزو عناية.
  • محمد بن علي بن محمد الشوكاني، نيل الأوطار، ط: دار الحديث- مصر، الطبعة الأولى- 1993م.
  • محمد بن عمر بن الحسن، فخر الدين الرازي، المحصول، ط: مؤسسة الرسالة- الرياض، الطبعة الثالثة- 1997م، ت: د/ طه جابر فياض العلواني.
  • محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي، الجامع الصحيح المعروف بسنن الترمذي -مذيلة بأحكام الألباني-، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، ت: أحمد شاكر وآخرون.
  • محمد بن محمد الغزالي الطوسي، إحياء علوم الدين، ط: دار المعرفة– بيروت.
  • محمد بن محمد الغزالي الطوسي، المستصفى، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1993م، ت: محمد عبد السلام عبد الشافي.
  • محمد بن محمد بن عبد الرزاق، مرتضى الزَّبيدي، تاج العروس من جواهر القاموس، ط: دار الهداية- الكويت، 1965م.
  • محمد بن محمد بن محمد، ابن أمير حاج، التقرير والتحبير، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الثانية- 1983م.
  • محمد بن مفلح بن محمد الحنبلي، الآداب الشرعية والمنح المرعية، ط: مؤسسة الرسالة- بيروت، تاريخ النشر: 1419ه/1999م، ت: شعيب الأرناؤوط– عمر القيام.
  • محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب، ط: دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى.
  • محمد بن موسى بن عيسى، أبو البقاء الشافعي، النجم الوهاج في شرح المنهاج، ط: دار المنهاج- جدة، الطبعة الأولى- 2004م.
  • محمد بن يزيد القزويني، سنن ابن ماجه، مذيلة بأحكام الألباني، ط: دار الفكر- بيروت، ت: محمد فؤاد عبد الباقي.
  • محمد بن يعقوب، مجد الدين الفيروزابادي، القاموس المحيط، ط، ت: مؤسسة الرسالة- بيروت، الطبعة الثامنة- 2005م.
  • محمد بن يوسف بن أبي القاسم الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالكي، التاج والإكليل لمختصر خليل، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى- 1994م.
  • محمد رواس قلعجي، حامد صادق قنيبي، معجم لغة الفقهاء، ط: دار النفائس- بيروت، الطبعة الثانية- 1988م.
  • محمد سليمان الأشقر، الفتيا ومناهج الإفتاء، ط: مكتبة المنار الإسلامية- الكويت، الطبعة الأولى- 1976م.
  • محمد سليمان الأشقر، النقود وتقلب قيمة العملة، مطبوع ضمن بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة، المجلد الأول, ط: دار النفائس- الأردن، الطبعة الأولى- 1998م.
  • محمد شمس الحق العظيم آبادي، عون المعبود شرح سنن أبي داود، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الثانية- 1415هـ.
  • محمد صدقي بن أحمد الغزي، الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية، ط: مؤسسة الرسالة- بيروت، الطبعة الرابعة- 1996م.
  • محمد عبد الجواد النتشة، المسائل الطبية المستجدة في ضوء الشريعة، ط: سلسلة إصدارات مجلة الحكمة، الطبعة الأولى- 1422هـ.
  • محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري، تحفة الأحوذي بشرح سنن الترمذي، ط: دار الكتب العلمية- بيروت.
  • محمد عثمان شبير، المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي، ط: دار النفائس- الأردن، الطبعة السادسة- 2007م.
  • محمد عثمان شبير، موقف الإسلام من الأمراض الوراثية، مطبوع ضمن دراسات فقهية في قضايا طبية معاصرة، ط: دار النفائس- الأردن، المجلد الثاني، الطبعة الأولى- 2001م.
  • محمد فاروق أحمد، محمد خضر كاتب- أسس الإلكترونيات، ط: جامعة الملك سعود- الرياض.
  • محمد فتحي، طفل بالتكنولوجيا حسب الطلب، ط: دار الأمين- القاهرة، الطبعة الأولى- 1993م.
  • محمد مصطفى الزحيلي، القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة، ط: دار الفكر– دمشق، الطبعة الأولى- 2006م.
  • محمد مصطفى الزحيلي، الوجيز في أصول الفقه، ط: دار الخير- دمشق، الطبعة الثانية- 2006م.
  • محمد هائل المدحجي، أحكام النوازل في الإنجاب، ط: كنوز إشبيليا- الرياض، الطبعة الأولى- 2011م.
  • محمود بن أحمد بن موسى، بدر الدين العيني، البناية شرح الهداية، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 2000م.
  • مسعود بن عمر، سعد الدين التفتازاني، شرح التلويح على التوضيح، ط: مكتبة صبيح- القاهرة.
  • مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري الشافعي، الجامع الصحيح المشتهر بصحيح مسلم، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، ت: محمد فؤاد عبد الباقي.
  • منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني الشافعي، قواطع الأدلة في الأصول، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى- 1999م، ت: محمد حسن محمد.
  • منصور بن يونس بن إدريس البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع، دار الفكر- بيروت، 1402هـ، ت: هلال مصيلحي.
  • منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي الحنبلي، الروض المربع شرح زاد المستقنع، ت: دار المؤيد- مؤسسة الرسالة، ت: عبد القدوس محمد نذير.
  • المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، الإسلام والمشكلات الطبية المعاصرة، أولًا: الإنجاب في ضوء الإسلام، ثبت كامل لأعمال ندوة الإنجاب في ضوء الإسلام المنعقدة في 24/5/1983م بالكويت، إشراف: عبد الرحمن عبد الله العوضي.
  • ناصر عبد الله الميمان، اختيار جنس الجنين من المنظور الشرعي، ضمن بحوث مجلة المجمع الفقهي الإسلامي، العدد (22)، سنة 2006م/1427هـ.
  • نصر بن محمد بن إبراهيم أبو الليث السمرقندي، بحر العلوم، ط: دار الفكر- بيروت.
  • نور الدين بن عبد الهادي أبو الحسن السندي، حاشية السندي على النسائي، مكتب المطبوعات الإسلامية- حلب، الطبعة الثانية- 1986م، ت: عبد الفتاح أبو غدة.
  • هيلة بنت عبد الرحمن اليابس، تحديد جنس الجنين، مطبوع ضمن بحوث مؤتمر الفقه الإسلامي الثاني، قضايا طبية معاصرة، المجلد الثاني، 1431هـ.
  • وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، ط: دار الفكر- دمشق، الطبعة الرابعة.
  • يحيى بن شرف النووي، شرح صحيح مسلم المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة الثانية- 1392هـ.
  • يحيى بن شرف، محيي الدين النووي، آداب الفتوى والمفتي والمستفتي، ط: دار الفكر– دمشق، الطبعة الأولى- 1408ه.
  • يحيى بن شرف، محيي الدين النووي، المجموع شرح المهذب، ط: دار الفكر- بيروت.
  • يحيى بن شرف، محيي الدين النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، ط: المكتب الإسلامي- بيروت، الطبعة الثالثة- 1991م، ت: زهير الشاويش.
  • يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين، القواعد الفقهية، ط: مكتبة الرشد- الرياض، الطبعة الأولى- 1418هـ.
  • يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي، الكافي في فقه أهل المدينة، ط: مكتبة الرياض الحديثة- الرياض، الطبعة الثانية- 1980م.
  • يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي، جامع بيان العلم وفضله، ط: دار ابن الجوزي- الرياض، الطبعة الأولى- 1994م، ت: أبو الأشبال الزهيري.
  • يوسف زاده عبد الله بن محمد الأماسي الحنفي، نجاح القاري لصحيح البخاري، ط: دار الكمال المتحدة- دمشق، ت: المكتب العلمي بالدار.
  • يوسف نصر، أجرة السمسار عند المالكية، بحث منشور في مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد (34)، الجزء (1).

الفتاوى والمواقع الإلكترونية

  • موقع إسلام ويب:

 https://www.islamweb.net/ar/fatwa 

  • موقع الإسلام سؤال وجواب:

 https://islamqa.info/ar/answers 

  • موقع تقنية:

 https://www.tqniait.com/#

  • موقع دار الإفتاء المصرية:

 https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa

  • موقع دار الإفتاء الأردنية:

 https://www.aliftaa.jo/Question2.aspx?QuestionId=3754

  • موقع دار الإفتاء الليبية:

  https://ifta.ly/%D9%85%D8%A7

  • موقع طريق الإسلام:

 http://iswy.co/e28e39 

  • موقع شبكة الألوكة:

 https://www.alukah.net/fatawa_counsels

  • صوت الأزهر عدد الاثنين الموافق: 28-11-2016م.

المراجع الأجنبية:

Drop Shipping1, 01, P.10, Adeel Qayum & Amanda Gaid,    Daniel Threlfall.

How to Start Drop shipping in 2020, P.10.

  Katarina Mostarac, Zvonko Kavran & Josip Luka Pišković, DROP SHIPPING DISTRIBUTIONمROPSHIPPING DISTRIBUTION MODELT

MODEL IN SUPPLY CHAIN MANAGEMENT, 31 ST DAAAM INTERNATIONAL SYMPOSIUM ON INTELLIGENT MANUFACTURING AND AUTOMATION, P.145.

Fredrika Haskel and Liridona Mulolli, The Role of Drop Shipping in E-Commerce, A Case Study of a Swedish IT & Consumer Electronics E-Tailer, P.33.