يشير البحث إلى وجود علاقة وثيقة بين تقسيم الحنفية للوجوب في العبادات البدنية إلى: الوجوب في الذمة، ووجوب الأداء، حيث يرون أن أصل الوجوب هو شغل ذمة المكلف بفعل الواجب، وهو يثبت بخطاب الوضع، ويثبت جبرا دون اختيار المكلف، حيث يتحقق بتحقق سببه، كدخول الوقت بالنسبة للصلاة، وشهود الشهر بالنسبة للصيام، أمّا وجوب الأداء: فهو طلب تفريغ ذمة المكلف مما شغلت به، وهو يترتب على تعلق خطاب التكليف بالمكلف. وقد اضطروا إلى هذا التقسيم؛ ليدافعوا به عن فروعهم الفقهية.
أما الشافعية فقد قالوا: لا فرق بين الوجوب ووجوب الأداء في العبادات البدنية، ولا معنى للوجوب بدون وجوب الأداء، فإن معناه: الإتيان بالفعل المتناول للأداء والقضاء والإعادة، وأنّه إذا وجد سبب الوجوب ولا مانع من تعلق خطاب التكليف، وجب على المكلف الأداء، وإن وجد مانع، تأخر خطاب التكليف إلى ما بعد زوال العذر.
وقد قال بعض العلماء: إن الخلاف بين الفريقين لفظي، لكنّ الواقع أن هذا الخلاف قد ترتب عليه خلاف في الفروع الفقهية، كما اتضح من خلال البحث.
إبراز الحكم من حديث رُفِعَ القَلم لأبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي (المتوفى: 756هـ)، حققه وخرج أحاديثه: كيلاني محمد خليفة، طبعة دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1412 هـ -1992م.
الإبهاج في شرح المنهاج لتقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام بن حامد بن يحيي السبكي وولده تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب، الناشر: دار الكتب العلمية –بيروت، 1416هـ -1995م.
اختلاف الأئمة العلماء ليحيى بن (هُبَيْرَة بن) محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ، المتوفى: 560هـ، ت: السيد يوسف أحمد، الناشر: دار الكتب العلمية -لبنان، الطبعة: الأولى، 1423هـ -2002م.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ)، ت: علي محمد البجاوي: دار الجيل، بيروت، الأولى، 1412 هـ -1992م.
أسد الغابة لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، ابن الأثير (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الفكر – بيروت، سنة 1409هـ -1989م.
الإصابة في تمييز الصحابة لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى -1415هـ.
الاصطلام في الخلاف بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة لأبي المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (المتوفى: 489 هـ)، ت: د. نايف بن نافع العمري، ط: دار المنار، الطبعة: الأولى، سنة 1412 هـ -1992م.
أصول السرخسي لمحمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ)، الناشر: دار المعرفة – بيروت.
أصول الشاشي لنظام الدين أبو علي أحمد بن محمد بن إسحاق الشاشي (المتوفى: 344هـ)، الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت.
الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي، الدمشقي (المتوفى: 1396هـ)، طبعة دار العلم للملايين، سنة2002م
الأم للإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المكي (المتوفى: 204هـ)، الناشر: دار المعرفة – بيروت، سنة 1410هـ/1990م.
إيثار الإنصاف في آثار الخلاف ليوسف بن قزغلي، أبو المظفر، شمس الدين، سبط أبي الفرج ابن الجوزي (المتوفى: 654هـ)، ت: ناصر الخليفي، ط: دار السلام – القاهرة، ط الأولى، 1408هـ.
البحر المحيط في أصول الفقه لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: 794هـ)، طبعة دار الكتبي، الطبعة: الأولى، 1414هـ -1994م.
بحر المذهب (في فروع المذهب الشافعي) للروياني، أبي المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل (ت 502 هـ)، ت: طارق فتحي السيد، الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، 2009م.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لعلاء الدين، أبي بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ)، طبعة دار الكتب العلمية، الطبعة: الثانية، 1406هـ -1986م.
بداية المحتاج في شرح المنهاج لبدر الدين أبو الفضل محمد بن أبي بكر الأسدي الشافعي ابن قاضي شهبة (798 -874 هـ)، عنى به: أنور بن أبي بكر الشيخي الداغستاني، بمساهمة: اللجنة العلمية بمركز دار المنهاج للدراسات والتحقيق العلمي
الناشر: دار المنهاج للنشر والتوزيع، جدة -المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1432 هـ -2011م.
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ)، الناشر: دار المعرفة – بيروت.
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: المكتبة العصرية – لبنان.
البناية شرح الهداية لأبي محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت، الطبعة: الأولى، 1420 هـ -2000م.
البيان في مذهب الإمام الشافعي لأبي الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي (المتوفى: 558هـ)، ت: قاسم محمد النوري، ط: دار المنهاج – جدة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ-2000م.
التجريد لأحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان أبو الحسين القدوري (المتوفى: 428 هـ) المحقق: مركز الدراسات الفقهية. د محمد سراج، أ. د علي جمعة محمد: دار السلام – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1427 هـ -2006م.
تخريج الفروع على الأصول لمحمود بن أحمد بن محمود بن بختيار، أبو المناقب شهاب الدين الزَّنْجاني (المتوفى: 656هـ، المحقق: د. محمد أديب صالح، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الثانية، 1398هـ.
التعليقة على مختصر المزني للقاضي أبي محمد الحسين بن محمد بن أحمد المَرْوَرُّوْذِيّ (المتوفى: 462 هـ)، المحقق: علي محمد معوض -عادل أحمد عبد الموجود، الناشر: مكتبة نزار الباز -مكة المكرمة.
التقرير والتحبير لأبي عبد الله، شمس الدين محمد بن محمد بن محمد المعروف بابن أمير حاج (المتوفى: 879هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الثانية، 1403هـ -1983م.
تقويم الأدلة في أصول الفقه لأبي زيد عبد الله بن عمر بن عيسى الدّبوسيّ الحنفي (المتوفى: 430هـ)، ت: خليل محيي الدين الميس، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1421هـ -2001م.
تقويم النظر في مسائل خلافية ذائعة، ونبذ مذهبية نافعة لمحمد بن علي بن شعيب، أبو شجاع، فخر الدين، ابن الدَّهَّان (المتوفى: 592هـ)، ت: د. صالح بن ناصر بن صالح الخزيم، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة: الأولى، 1422هـ -2001م.
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، ت: أبو عاصم حسن بن عباس بن قطب، الناشر: مؤسسة قرطبة – مصر، الطبعة: الأولى، 1416هـ/1995م.
التلويح على التوضيح لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (المتوفى: 793هـ)، الناشر: مكتبة صبيح بمصر، بدون طبعة وبدون تاريخ.
التنبيه على مشكلات الهداية لصدر الدين عليّ بن عليّ ابن أبي العز الحنفي (المتوفى 792 هـ)، ـت: عبد الحكيم شاكر وآخرون، ط: مكتبة الرشد، السعودية، الطبعة: الأولى، 1424 هـ -2003م.
التهذيب في فقه الإمام الشافعي لأبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى: 516 هـ)، ت: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1418 هـ -1997م.
تيسير التحرير لمحمد أمين بن محمود البخاري المعروف بأمير بادشاه الحنفي (المتوفى: 972 هـ)، ط: مصطفى الْحلَبِي -مصر (1351 هـ -1932م.
الجواهر المضية في طبقات الحنفية لعبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، أبو محمد، محيي الدين الحنفي (المتوفى: 775هـ)، الناشر: مير محمد كتب خانه – كراتشي.
الجوهر النقي على سنن البيهقي لعلاء الدين علي بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى المارديني، أبو الحسن، الشهير بابن التركماني (المتوفى: 750هـ)، الناشر: دار الفكر.
الجوهرة النيرة على مختصر القدوري لأبي بكر بن علي بن محمد الحدادي العبادي الزَّبِيدِيّ اليمني الحنفي (المتوفى: 800هـ)، الناشر: المطبعة الخيرية، الطبعة: الأولى، 1322هـ.
حاشية البجيرمي على شرح المنهج (منهج الطلاب اختصره زكريا الأنصاري من منهاج الطالبين للنووي ثم شرحه في شرح منهج الطلاب) لسليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي (المتوفى: 1221هـ)، ط: مطبعة الحلبي، تاريخ النشر: 1369هـ -1950م.
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح لأحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي -توفي 1231 هـ، ت: محمد عبد العزيز الخالدي، الناشر: دار الكتب العلمية، لبنان، الطبعة: الأولى 1418هـ -1997م.
الحجة على أهل المدينة لأبي عبد الله محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني (المتوفى: 189هـ)، المحقق: مهدي حسن الكيلاني القادري، الناشر: عالم الكتب –بيروت، الطبعة: الثالثة، 1403هـ.
الخلافيات بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة وأصحابه لأبي بكر البيهقي (384 هـ -458 هـ)، ت: فريق البحث العلمي بشركة الروضة، الناشر: الروضة للنشر والتوزيع، القاهرة -مصر، الطبعة: الأولى، 1436 هـ -2015م.
درر الحكام في شرح مجلة الأحكام لعلي حيدر خواجه أمين أفندي (المتوفى: 353هـ)، تعريب: فهمي الحسيني، ط: دار الجيل، الطبعة: الأولى، 1411هـ -1991م.
رؤوس المسائل «المسائل الخلافية بين الحنفية والشافعية» لجار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري (467 هـ -538 هـ)، ت: عبد الله نذير، ط: دار البشائر الإسلامية، لبنان، الطبعة: الأولى، 1407 هـ -1987م.
رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)، ط: دار الفكر-بيروت، الطبعة: الثانية، 1412هـ -1992م.
الرسالة للإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي (المتوفى: 204هـ)، ت: أحمد شاكر، ط: مكتبه الحلبي، مصر، الطبعة: الأولى، 1358هـ/1940م.
روضة الطالبين وعمدة المفتين لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، ت: زهير الشاويش، ط: المكتب الإسلامي، بيروت-دمشق-عمان، الطبعة: الثالثة، 1412هـ / 1991م.
سلم الوصول لشرح نهاية السول للشيخ محمد بخيت المطيعي، طبعة عالم الكتب بدون تاريخ.
سنن الترمذي لمحمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ت: أحمد محمد شاكر وآخرون.
سنن أبي داود لسليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي، ط: دار الفكر، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، بدون تاريخ.
سنن الدار قطني لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد، الدار قطني (المتوفى: 385هـ)، ت: شعيب الارنؤوط وآخرون، ط: مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1424 هـ -2004 م.
السنن الكبرى لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، ت: محمد عبد القادر عطا، ط: دار الكتب، العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424 هـ -2003م.
سير أعلام النبلاء لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، الذهبي (المتوفى: 748هـ)، ط مؤسسة الرسالة الطبعة الثالثة1405 هـ.
شرح مختصر الطحاوي لأحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370 هـ) ت: د. عصمت الله محمد وآخرون، ط: دار البشائر الطبعة: الأولى 1431 هـ -2010م.
صحيح البخاري لمحمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، ت: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط: دار طوق النجاة الطبعة: الأولى، 1422هـ.
صحيح مسلم لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج لسراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد، المشهور بـ «ابن الملقن» (المتوفى: 804 هـ)، ت: عز الدين البدراني، ط: دار الكتاب، إربد – الأردن، عام النشر: 1421 هـ.
عمدة الرعاية بتحشية شرح الوقاية لمحمد عبد الحي اللكنوي (ت1304هـ)، ت: د: صلاح محمد أبو الحاج، طبعة: مركز العلماء العالمي للدراسات وتقنية المعلومات، الطبعة الأولى.
الغاية في اختصار النهاية لعز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي (المتوفى: 660 هـ)، ت: إياد الطباع، ط: دار النوادر، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1437 هـ -2016م.
الغرر البهية في شرح البهجة الوردية لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (المتوفى: 926هـ)، الناشر: المطبعة الميمنة، بدون تاريخ.
الغرة المنيفة في تحقيق بعض مسائل الإمام أبي حنيفة لعمر بن إسحق بن أحمد الهندي الغزنوي، الحنفي المتوفى: 773هـ، ط: مؤسسة الكتب الثقافية، الطبعة: الأولى 1406-1986هـ.
فتاوى ابن الصلاح لعثمان بن عبد الرحمن، أبو عمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح (المتوفى: 643هـ)، ت: د. موفق عبد الله عبد القادر، ط: عالم الكتب – بيروت، الطبعة: الأولى، 1407هـ.
فتح العزيز بشرح الوجيز لعبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني (المتوفى: 623هـ)، ط: دار الفكر، بدون تاريخ.
فتح الغفار بشرح المنار المعروف بمشكاة الأنوار في أصول المنار لزين الدين ابن إبراهيم، الشهير بابن نجيم الحنفي، ط: مصطفى الحلبي، سنة1355هـ-1936م.
الفصول في الأصول لأحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ)، ط: وزارة الأوقاف الكويتية، الطبعة: الثانية، 1414هـ -1994م.
قاعدة المشقة تجلب التيسير للدكتور يعقوب ألبا حسين، طبعة مكتبة الرشد بالرياض، الطبعة الأولى، سنة 1414هـ -2003م.
قواطع الأدلة في الأصول لأبي المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (المتوفى: 489هـ)، ت: محمد الشافعي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 418هـ/1999م.
قواعد الأحكام في مصالح الأنام لأبي محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام، السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (المتوفى: 660هـ)، ت: محمود الشنقيطي، ط: دار المعارف بيروت – لبنان.
الكافي شرح البزودي للحسين بن علي بن حجاج بن علي، حسام الدين السِّغْنَاقي (المتوفى:711 هـ)، ت: فخر الدين قانت، ط: مكتبة الرشد، الطبعة: الأولى، 1422 هـ -2001 م
كشف الأسرار شرح أصول البزدوي لعبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري الحنفي (المتوفى: 730هـ)، ط: دار الكتاب الإسلامي، بدون تاريخ.
اللباب في شرح الكتاب لعبد الغني بن طالب بن حمادة بن إبراهيم الغنيمي الدمشقي الميداني الحنفي (المتوفى: 1298هـ)، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، الناشر: المكتبة العلمية، بيروت – لبنان.
المبسوط لمحمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ)، ط: دار المعرفة – بيروت، سنة: 1414هـ.
مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر لعبد الرحمن بن محمد بن سليمان المدعو بشيخ زاده، (المتوفى: 1078هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي، بدون تاريخ.
المجموع شرح المهذب ((مع تكملة السبكي والمطيعي)) لأبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، الناشر: دار الفكر، بدون تاريخ.
المحصول في أصول الفقه لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الرازي، فخر الدين الرازي، (المتوفى: 606هـ)، ت: الدكتور العلواني، ط: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثالثة، 1418 هـ -1997م.
المحلى بالآثار لأبي محمد علي بن أحمد بن حزم الأندلسي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، الناشر: دار الفكر – بيروت، بدون تاريخ.
المحيط البرهاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة لأبي المعالي برهان الدين محمود بن أحمد بن مَازَةَ البخاري الحنفي (المتوفى: 616هـ)، ت: عبد الكريم الجندي، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1424 هـ -2004م.
مختصر المزني لإسماعيل بن يحيى بن إسماعيل، أبو إبراهيم المزني (المتوفى: 264هـ)، ط: دار المعرفة–بيروت، 1410هـ/1990م.
مختصر اختلاف العلماء لأبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ)، ت: د. عبد الله نذير أحمد، الناشر: دار البشائر الإسلامية – بيروت، الطبعة: الثانية، 1417هـ.
المستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد، النيسابوري (المتوفى: 405هـ)، ت: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411هـ.
المسند للإمام أحمد بن حنبل، ت: شعيب الأرنؤوط وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية 1420هـ، 1999م.
معجم المؤلفين لعمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة، الدمشقي، المتوفى سنة 1408هـ، ط: مكتبة المثنى، بدون تاريخ.
معرفة السنن والآثار لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، ت: عبد المعطي قلعجي، ط: دار الوفاء (المنصورة -مصر)، الطبعة: الأولى، 1412هـ -1991م.
معرفة الصحابة لأبي نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الأصبهاني (المتوفى: 430هـ)، ت: عادل العزازي: دار الوطن للنشر، الرياض، الطبعة: الأولى 1419 هـ -1998م.
المنهاج القويم شرح المقدمة لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، (المتوفى: 974هـ)، ط: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1420هـ-2000م.
ميزان الأصول في نتائج العقول لعلاء الدين أبو بكر محمد بن أحمد السمرقندي (المتوفى: 539 هـ)، ت: الدكتور محمد عبد البر، ط: مطابع الدوحة الحديثة، الطبعة 1404 هـ -1984م.
نصب الراية لأحاديث الهداية لجمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف الزيلعي (المتوفى: 762هـ)، ت: محمد عوامة، ط دار القبلة للثقافة الإسلامية، السعودية، الطبعة: الأولى1418هـ/1997م
نهاية السول شرح منهاج الوصول لعبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي، الشافعيّ، جمال الدين (المتوفى: 772هـ)، ط: دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى 1420هـ-1999م.
نهاية المطلب في دراية المذهب لعبد الملك بن عبد الله بن يوسف، أبو المعالي، إمام الحرمين الجوبني، المتوفى: 478هـ، ت: د. عبد العظيم محمود الدّيب، ط دار المنهاج، الطبعة الأولى 1428هـ-2007م.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين لإسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم البغدادي (المتوفى: 1399هـ)، ط: وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية إستانبول 1951م.
الوافي بالوفيات لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي، المتوفى سنة764هـ، ت: أحمد الأرناؤوط، طبعة دار إحياء التراث – بيروت، 1420هـ-2000م.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ل شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان، المتوفى سنة 681هـ، ت: إحسان عباس، الناشر: دار صادر – بيروت.
عيسى, محمود أحمد يوسف. (2024). وجوب العبادات البدنية في الذمة وأثره في الاختلاف بين الحنفية والشافعية في الفروع الفقهية. الدراية, 24(24), 772-811. doi: 10.21608/drya.2024.267911.1081
MLA
محمود أحمد يوسف عيسى. "وجوب العبادات البدنية في الذمة وأثره في الاختلاف بين الحنفية والشافعية في الفروع الفقهية", الدراية, 24, 24, 2024, 772-811. doi: 10.21608/drya.2024.267911.1081
HARVARD
عيسى, محمود أحمد يوسف. (2024). 'وجوب العبادات البدنية في الذمة وأثره في الاختلاف بين الحنفية والشافعية في الفروع الفقهية', الدراية, 24(24), pp. 772-811. doi: 10.21608/drya.2024.267911.1081
VANCOUVER
عيسى, محمود أحمد يوسف. وجوب العبادات البدنية في الذمة وأثره في الاختلاف بين الحنفية والشافعية في الفروع الفقهية. الدراية, 2024; 24(24): 772-811. doi: 10.21608/drya.2024.267911.1081