عُني هذا البحث ببيان المراد بمصطلح الإغلاق الوارد في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا طلاق في إغلاق))؛ مبيِّنا تفسيرات هذا المصطلح وفق ما ذكره أئمة اللغة، وشرَّاح الحديث، وفقهاء الشريعة، ذاكراً المعنى الذي ظهر للبحث رُجحانه، ثمَّ اتجه البحث إلى النظر في مدى انطباق الحديث -المتضمن عدم إيقاع الطلاق حال الإغلاق- على المريض النفسي، والمسحور، بعد توصيف حالتيهما، والتكييف الفقهي لطلاقِ كلٍّ منهما، وتحدث الباحث علي حكم طلاق المريض النفسي ، وطلاق المسحور ، والمراد بمصطلح الإغلاق وتوصيفه ، ويهدف هذا البحث إلي محاولة معالجة هذه القضية التي انتشرت في الآونة الأخيرة ، وقد توصل الباحث إلي عدة نتائج * للمريض النفسي عدة حالات يختلف إيقاع الطلاق باختلاف كل حال منها. لم ينص الفقهاء على طلاق المريض النفسي لكنه مخرَّج على طلاق المجنون والغضبان. يعرَّف السحر في الاصطلاح بأنه: "عزائم ورقى وعُقد، تؤثر في الأبدان، والقلوب، فيمُرض، ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه. لم ينص الفقهاء فيما وقفت عليه على حكم طلاق المسحور سوى الحنابلة، ويمكن تخريجه على طلاق المجنون، والغضبان، والمكره، باختلاف أثر السحر. Abstract: This research dealt with the explanation of the term "coercion" occurring in the saying of the Prophet (PBUH): "No divorce while being in coercion". It touched on the interpretations of this term according to what was mentioned by linguists, commentators of hadith, and jurists of Sharia. The research also declared the meaning that appeared to be the most correct one. The research then tended to consider the extent to which the hadith applies – putting divorce in action in the event of coercion- on the two cases of psychiatric patients and enchanted people, after describing their cases. The jurisprudential adaptation of divorce in each of the two cases was also discussed. The research conclusion included included the most prominent results and recommendations. The jurists did not stipulate the divorce of the mentally ill, but it is permitted to divorce the insane and the angry. Magic is defined in terminology as: “incantations, spells, and knots that affect bodies and hearts, causing illness, killing, separating a person from his wife, and separating one of the spouses from the other. The jurists, as far as I have come across, have not stipulated the ruling on the divorce of a bewitched person except the Hanbalis, and it can be applied to the divorce of an insane person, an angry person, or someone under duress, depending on the effect of the witchcraft. Divorce, Closure, Divorce of the mentally ill, Divorce of the bewitched.
أحكام المريض النفسي في الفقه الإسلامي، د. خلود بنت عبدالرحمن المهيزع، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
الأحكام الوسطى، عبد الحق الأشبيلي، المعروف بابن الخراط، ت: حمدي السلفي، صبحي السامرائي، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية 1416 هـ .
الاختيار لتعليل المختار، عبد الله بن محمود الموصلي الحنفي، مطبعة الحلبي – القاهرة، 1356 هـ .
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين (المتوفى: 923هـ)، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، الطبعة: السابعة، 1323 هـ.
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، محمد ناصر الدين الألباني، إشراف: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي – بيروت، الطبعة الثانية 1405 هـ.
أسنى المطالب في شرح روض الطالب، زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، دار الكتاب الإسلامي.
الإشراف على نكت مسائل الخلاف، القاضي أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي، ت: الحبيب بن طاهر، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1420هـ.
إعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن قيم الجوزية، قدم له وعلق عليه وخرج أحاديثه وآثاره: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1423 هـ.
إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، المحقق: محمد عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان / مكتبة فرقد الخاني، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الثانية، 1408هـ/1988م.
الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، موسى بن أحمد الحجاوي، ت: عبد اللطيف محمد موسى السبكي، دار المعرفة بيروت – لبنان.
الألفاظ والمصطلحات المتعلقة بتوحيد الربوبية، أ.د. آمال بنت عبدالعزيز العمرو، الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كرسي الأميرة العنود.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، علاء الدين المَرْداوي، ت: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية، الطبعة: الأولى، 1415 هـ.
بحر المذهب في فروع المذهب الشافعي، الروياني، أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل، ت: طارق فتحي السيد، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 2009 م.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد، دار الحديث – القاهرة، 1425هـ.
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، ابن الملقن، ت: مصطفى أبو الغيط وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال، دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية، الطبعة: الاولى، 1425هـ.
البناية شرح الهداية، بدر الدين العيني، دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1420 هـ.
البيان في مذهب الإمام الشافعي، العمراني، ت: قاسم محمد النوري، دار المنهاج – جدة، الطبعة الأولى، 1421 هـ .
البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، ت: د محمد حجي وآخرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية، 1408 هـ.
تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي، مجموعة من المحققين، دار الهداية.
التاج والإكليل لمختصر خليل، محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالكي، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1416هـ.
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيّ، فخر الدين الزيلعي الحنفي، والحاشية لشهاب الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن يونس الشِّلْبِيُّ ، المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة، الطبعة الأولى، 1313 هـ.
التجريد، أحمد بن محمد القدوري، ت: مركز الدراسات الفقهية والاقتصادية، أ. د محمد أحمد سراج، أ. د علي جمعة محمد، دار السلام – القاهرة، الطبعة الثانية، 1427 هـ.
تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج، ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، ت: عبد الله بن سعاف اللحياني، دار حراء - مكة المكرمة، الطبعة: الأولى، 1406هـ.
التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان، الطبعة: الأولى 1403هـ.
التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس V ، ابن الجَلَّاب المالكي، ت: سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1428هـ.
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، أبو الفضل أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1419هـ.
تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق، شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي الحنبلي، ت: سامي بن محمد بن جاد الله وعبد العزيز بن ناصر الخباني، أضواء السلف – الرياض، الطبعة الأولى، 1428 هـ.
التوشيح شرح الجامع الصحيح، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911 هـ)، ت: رضوان جامع رضوان، مكتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى، 1419 هـ.
التوضيح لشرح الجامع الصحيح، ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (المتوفى: 804هـ)، ت: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، دار النوادر، دمشق – سوريا، الطبعة: الأولى، 1429 هـ.
تيسير العزيز الحميد في شرح کتاب التوحيد، سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (المتوفى: 1233هـ)، ت: زهير الشاويش، المكتب الاسلامي، بيروت، دمشق، الطبعة: الأولى، 1423هـ.
جامع الترمذي «سنن الترمذي»، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، ت: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، 1998 م.
جامع العلوم والحكم، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ)، ت: شعيب الأرناؤوط - إبراهيم باجس، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: السابعة، 1422هـ.
جامع المسانيد والسُّنَن الهادي لأقوم سَنَن، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، ت: د عبد الملك بن عبد الله الدهيش، دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت، الطبعة: الثانية، 1419 هـ.
حاشية ابن القيم على سنن أبي داود المسماة بـ «تهذيب سنن أبي داود وإيضاح علله ومشكلاته»، ابن قيم الجوزية، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الثانية، 1415 هـ.
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي، دار الفكر.
حاشية الصاوي على الشرح الصغير، أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي، دار المعارف.
حاشية كتاب التوحيد، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني الحنبلي النجدي (المتوفى: 1392هـ)، بدون ناشر، الطبعة: الثالثة، 1408هـ.
الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي، ت: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1419 هـ.
الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي، جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن حسن بن عبد الهادي الحنبلي الدمشقي الصالحي المعروف بـ «ابن المبرد»، ت: رضوان مختار بن غربية، دار المجتمع للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1411 هـ
درر الحكام شرح غرر الأحكام، محمد بن فرامرز بن علي الشهير بملا - أو منلا أو المولى - خسرو (المتوفى: 885هـ)، دار إحياء الكتب العربية، بدون طبعة وبدون تاريخ.
دستور العلماء المسمى بـ «جامع العلوم في اصطلاحات الفنون»، القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري، عرب عباراته الفارسية: حسن هاني فحص، دار الكتب العلمية - لبنان / بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ .
رد المحتار على الدر المختار، ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي، دار الفكر-بيروت، الطبعة الثانية، 1412هـ.
الروض المربع، شرح زاد المستقنع، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتي الحنبلي، خرج أحاديثه: عبد القدوس محمد نذير، دار المؤيد - مؤسسة الرسالة.
روضة الطالبين وعمدة المفتين، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ت: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، الطبعة الثالثة، 1412هـ.
زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن قيم الجوزية، مؤسسة الرسالة، بيروت - مكتبة المنار الإسلامية، الكويت، الطبعة السابعة والعشرون , 1415هـ.
الزاهر في معاني كلمات الناس، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري، ت: د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى، 1412 هـ.
سنن ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، ت: شعيب الأرنؤوط، وآخرون، دار الرسالة العالمية، الطبعة الأولى، 1430 هـ.
سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.
السنن الكبرى للبيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي ، مجلس دائرة المعارف العمانية بحيدر آباد الدكن - الهند ، الطبعة الأولى 1352 : 1355 هـ.
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري، ت: طه عبد الرءوف سعد، مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، الطبعة الأولى، 1424هـ.
شرح الزرقاني على مختصر خليل، عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني المصري، ضبطه وصححه وخرج آياته: عبد السلام محمد أمين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1422 هـ.
شرح الزركشي على مختصر الخرقي، شمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي، دار العبيكان، الطبعة الأولى، 1413 هـ.
الشرح الكبير على المقنع، شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، ت: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى، 1415 هـ.
شرح حدود ابن عرفة، محمد بن قاسم الأنصاري، أبو عبد الله، الرصاع التونسي المالكي (المتوفى: 894هـ)، المكتبة العلمية، الطبعة: الأولى، 1350هـ.
شرح سنن أبي داود، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسين بن علي بن رسلان، ت: عدد من الباحثين بدار الفلاح بإشراف خالد الرباط، دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم - جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى،1437 هـ.
شرح مختصر الطحاوي، أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص، ت: د. عصمت الله عنايت الله محمد، وآخرون، دار البشائر الإسلامية - ودار السراج، الطبعة الأولى 1431 هـ .
شرح منتهى الإرادات المسمى بـ «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات»، منصور بن يونس البهوتي، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1414هـ.
الصارم البتار للإجهاز على من خالف الكتاب والسنة والإجماع والآثار، حمود بن عبد الله بن حمود بن عبد الرحمن التويجري (المتوفى: 1413هـ)، الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد – الرياض، الطبعة: الأولى، 1409 هـ.
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، ت: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة 1407 هـ.
صحيح سنن أبي داود، محمد ناصر الدين الألباني، مؤسسة غراس للنشر والتوزيع، الكويت، الطبعة الأولى، 1423 هـ.
الطب النبوي، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار الهلال – بيروت.
طلاق المريض النفسي في الفقه الإسلامي، سالم عبد الله أبو مخدة، بحث منشور في مجلة البحوث والدراسات الشرعية في عددها التاسع والستين، الصادر في رمضان عام 1438هـ.
طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية، عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل، أبو حفص، نجم الدين النسفي، المطبعة العامرة، مكتبة المثنى ببغداد، 1311هـ.
عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج، سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد المعروف بـ «ابن النحوي» والمشهور بـ «ابن الملقن» (المتوفى: 804 هـ)، ت عز الدين هشام بن عبد الكريم البدراني، دار الكتاب، إربد – الأردن، عام النشر: 1421 هـ.
العلل لابن أبي حاتم، عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي، ت: فريق من الباحثين بإشراف وعناية: د. سعد الحميد و د. خالد بن عبد الرحمن الجريسي، مطابع الحميضي، الطبعة الأولى، 1427هـ.
العلل ومعرفة الرجال، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، ت: وصي الله بن محمد عباس، دار الخاني , الرياض، الطبعة: الثانية 1422 هـ.
العناية شرح الهداية، محمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي.
العين، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، ت: د. مهدي المخزومي، و د. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
غريب الحديث، أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي، ت: د. محمد عبد المعيد خان، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن، الطبعة الأولى، 1384هـ.
الفائق في غريب الحديث، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، ت: علي محمد البجاوي -محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة – لبنان.
الفتاوى الكبرى، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1408هـ.
فتاوى نور على الدرب، محمد بن صالح العثيمين، من إصدارات مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية.
فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب، زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (المتوفى: 926هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة: 1414هـ/1994م.
الفروع وتصحيح الفروع، محمد بن مفلح المقدسي، ت: أبو الزهراء حازم القاضي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1418هـ.
فيض القدير شرح الجامع الصغير، محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي المناوي، المكتبة التجارية الكبرى-مصر، الطبعة الأولى، 1356م.
القاموس الفقهي لغة واصطلاحاً، سعدي أبو جيب، دار الفكر، دمشق – سورية، الطبعة تصوير 1993م، الطبعة الثانية 1408 هـ = 1988م.
الكافي في فقه الإمام أحمد، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1414 هـ.
كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)، ت: د. علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، الطبعة: الأولى - 1996م.
كشاف القناع عن متن الإقناع، منصور بن يونس بن إدريس البهوتي، ت: هلال مصيلحي مصطفى هلال، دار الفكر، بيروت، 1402هـ.
كفاية النبيه في شرح التنبيه، أحمد بن محمد بن علي الأنصاري، المعروف بابن الرفعة، ت: مجدي محمد سرور باسلوم، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 2009م.
لسان العرب، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي، دار صادر – بيروت، الطبعة الثالثة – 1414هـ.
لوامع الدرر في هتك أستار المختصر [شرح «مختصر خليل» للشيخ خليل بن إسحاق الجندي المالكي (ت: 776 هـ)]، محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي (1206 - 1302 هـ)، دار الرضوان، نواكشوط- موريتانيا، الطبعة: الأولى، 1436 هـ.
المبدع في شرح المقنع، إبراهيم بن محمد بن مفلح، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1418هـ.
المبسوط للسرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي، ت: خليل محي الدين الميس، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1421هـ.
المحكم والمحيط الأعظم، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، ت: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمي، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ.
مختصر الفتاوى المصرية، محمد بن علي بن أحمد بن عمر بن يعلى، أبو عبد الله، بدر الدين البعليّ (المتوفى: 778هـ)، ت: عبد المجيد سليم - محمد حامد الفقي، مطبعة السنة المحمدية - تصوير دار الكتب العلمية.
مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، علي بن أحمد بن حزم القرطبي الظاهري، دار الكتب العلمية – بيروت.
المرشد في الطب النفسي، لنخبة من أساتذة الجامعات في العالم العربي، منظمة الصحة العالمية، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، أكاديميا.
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، علي بن (سلطان) محمد نور الدين الملا الهروي القاري، دار الفكر، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1422هـ.
المستدرك على الصحيحين، الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد الضبي النيسابوري، المعروف بابن البيع، ت: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ.
المستدرك على مجموع الفتاوى، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ)، جمع: محمد بن عبد الرحمن بن قاسم (المتوفى: 1421هـ)، الطبعة: الأولى، 1418 هـ.
مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، مصطفى بن سعد السيوطي شهرةً، الرحيباني مولداً، المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1415هـ.
مطالع الأنوار على صحاح الآثار، إبراهيم بن يوسف بن أدهم الوهراني الحمزي، أبو إسحاق ابن قرقول (المتوفى: 569هـ)، ت: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطر، الطبعة: الأولى، 1433 هـ.
المطلع على ألفاظ المقنع، محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل البعلي، ت: محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب، مكتبة السوادي للتوزيع، الطبعة الأولى 1423هـ.
معالم السنن، أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (المتوفى: 388هـ)، المطبعة العلمية – حلب، الطبعة: الأولى 1351 هـ.
المعتصر من المختصر من مشکل الآثار، يوسف بن موسى بن محمد، أبو المحاسن جمال الدين المَلَطي الحنفي (المتوفى: 803هـ)، عالم الكتب – بيروت.
المغني، موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد، المعروف بابن قدامة، ت: عبد الله بن عبدالمحسن التركي، والدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، عالم الكتب، الرياض - السعودية، الطبعة الثالثة، 1417هـ.
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415هـ.
مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا، ت: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ.
المقرر على أبواب المحرر، يوسف بن ماجد بن أبي المجد المقدسي الحنبلي، ت: حسين إسماعيل الجمل، دبلوم الدراسات العليا في الوثائق قسم المكتبات - جامعة القاهرة، دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا، الطبعة: الأولى، 1433 هـ.
المنتقى شرح الموطأ، سليمان بن خلف بن سعد القرطبي الباجي، مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر، الطبعة الأولى، 1332هـ.
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني، دار الفكر، الطبعة الثالثة، 1412هـ.
الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة: (من 1404 - 1427 هـ).
النجم الوهاج في شرح المنهاج، محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدَّمِيري، دار المنهاج، جدة، ت: لجنة علمية، الطبعة الأولى، 1425هـ.
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي، دار الفكر، بيروت، الطبعة ط أخيرة - 1404هـ.
نهاية المطلب في دراية المذهب، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني، أبو المعالي، الملقب بإمام الحرمين، ت: أ.د. عبد العظيم محمود الدّيب، دار المنهاج، الطبعة الأولى، 1428هـ.
النهاية في غريب الحديث والأثر، المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري، ابن الأثير، ت: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ.
النَّوادر والزِّيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات، عبد الله بن (أبي زيد) عبد الرحمن النفزي القيرواني، ت: مجموعة من الباحثين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1999م.
العصفور, ناصر بن سعد. (2024). الطلاق في الإغلاق وتطبيق ذلك على المريض النفسي والمسحور Divorce in lockdown This applies to the mentally ill and the bewitched. الدراية, 23(25), 97-152. doi: 10.21608/drya.2024.394576
MLA
ناصر بن سعد العصفور. "الطلاق في الإغلاق وتطبيق ذلك على المريض النفسي والمسحور Divorce in lockdown This applies to the mentally ill and the bewitched", الدراية, 23, 25, 2024, 97-152. doi: 10.21608/drya.2024.394576
HARVARD
العصفور, ناصر بن سعد. (2024). 'الطلاق في الإغلاق وتطبيق ذلك على المريض النفسي والمسحور Divorce in lockdown This applies to the mentally ill and the bewitched', الدراية, 23(25), pp. 97-152. doi: 10.21608/drya.2024.394576
VANCOUVER
العصفور, ناصر بن سعد. الطلاق في الإغلاق وتطبيق ذلك على المريض النفسي والمسحور Divorce in lockdown This applies to the mentally ill and the bewitched. الدراية, 2024; 23(25): 97-152. doi: 10.21608/drya.2024.394576