بين مکى بن أبي طالب القيسي وأبي البقاء العکبري في کتابيهما مشکل إعراب القرآن والتبيان فى إعراب القرآن دراسة وموازنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

بين مکى بن أبى طالب القيسى فى کتابه إعراب مشکل القرآن وأبى البقاء العکبرى فى کتابه التبيان فى إعراب القرآن (دراسة وموازنة) .
الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاماً على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وبعد
فيعد کتاب إعراب مشکل القرآن من أوسع الکتب التى اهتمت بإعراب القرآن ، وکذا کتاب التبيان فى إعراب القرآن ، ولما يمتازان به عقدت هذه الدراسة للموازنة بينهما وقد تحدثت فيه عن ترجمة موجزة عن کل من مکى القيسى وأبى البقاء العکبرى أظهرت فيها مولدهما ، ووفاتهما ، وشيوخهما ، وتلاميذهما ، وأشهر مؤلفاتهما . ثم تحدثت بعد ذلک عن مصادر المؤلفين فذکرت مصادرهما من النحاة ، ثم من القراء مع ذکر القراءات التى وردت فى کل مؤلف ، ثم مصادرهما من الرجال ومصادرهما من المفسرين ، ثم مصادرهما من الکتب المعلومة ثم المجهولة مع ذکر نماذج لکل شئ مما سبق وبعد هذا کان التوسع والاختصار عند القيسى والعکبرى فذکرت أن أبا البقاء سيتقيد بالاختصار والبعد عن التطويل والحواشى ، والاقتصار على ذکر الإعراب ووجوه القراءات ، أما مکى القيسى فسيقتصر على إعراب المشکل من الآيات فقط ، وأنه لن يطيل کتابه بذکر ما يحتاج لتوضيح وما لا يحتاج مع ذکر نماذج للتوسع والاختصار عند کل منهما.
ثم تحدثت عن الدقة فى النقل عند المؤلفين فذکرت تسميتهما للمصدر اللذان يأخذان عنه ، ثم مدى التزامهما بنقل اللفظ ، ثم مدى دقتهما فيما ينقلان مع ذکر نماذج لذلک.
ثم بعد هذا بينت موقف المؤلفين من العلة ، وأظهرت أن العلة التى غلبت على المؤلفين کانت علة إيثار الخفة ، وأنهما استعملاها استعمالاً کثيراً بعدا فيه عن التعقيد والتعسف وقاربا فيه قصد العرب وحکمتهم فى استعمالاتهم اللغوية ، وأوضحت أن هذه العلة وردت عند القيسى بنسبة (55%) ، وعند أبى البقاء بنسبة (75%) مع ذکر نماذج توضح ذلک.
ثم بعد هذا تحدثت عن الشاهد عند المؤلفين سواء أکان الشاهد شعريا أم نثريا ، وبينت أن مکى القيسى کان قليل الاستشهاد بالآيات القرآنية بشکل واضح على عکس أبى البقاء ، وفى الاستشهاد بالحديث النبوى الشريف ظهر أن المؤلفين قد اتبعا طريقة الأولين من النحاة فى الاستشهاد به فکانا قليلى الاستشهاد به حيث استشهد مکى القيسى بثلاثة أحاديث ، وأبو البقاء بحديث واحد .
وکذا کان موقفهما من منثور العرب فکانا قليلى الاستشهاد بکلام العرب.
أما الشعر فکان أبو البقاء أوسع استشهاداً به من مکى القيسى فقد استشهد أبو البقاء بسبعة وستين بيتاً من الشعر فى حين لم يستشهد مکى القيسى إلا بثلاثين بيتاً فقط.
وعند الحديث عن الخلاف النحوى عند المؤلفين وجدت أن مشکل القرآن قد احتوى على ثلاثمائة وثمانى مسائل خلافية بينما احتوى التبيان فى إعراب القرآن على مائة مسألة ، وقد عرضت الخلاف وفق عنوانات مختلفة فعرضت أولاً لأطراف الخلاف ، ثم مناقشة المؤلفين للخلاف ، ثم عرضت مسائل الترجيح ، ثم العلماء الذين ضعف المؤلفان آراءهم ، ثم العلماء الذين أيد المؤلفان آراءهم ، ثم الخلاف بين البصريين والکوفيين.
وأخيراً تحدثت عن الانتقاء والشمول للآيات عند المؤلفين ، وسرت فى هذا عبر العنوانات الآتية : الانتقاء والشمول عند القيسى والعکبرى موازنة شاملة مبيناً السور التى فاق فيها العکبرى القيسى فى عدد الآيات التى أعربها ، ثم بينت السور التى فاق القيسى فيها أبا البقاء العکبرى فى عدد الآيات التى أعربها ، ثم بينت السور التى تساوى فيها العکبرى والقيسى فى عدد الآيات التى أعرباها.
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
الباحث
 
 


 
In the name of of Allah the Merciful
Search summary
Between Makki bin Abi Taleb al-Qaysi in his book, the problem of the Qur'an and the refusal to stay in the Qur'an in his book Al-Tiban in the interpretation of the Quran (study and balance)
Praise be to Allah, the Lord of the Worlds, and prayer and peace upon the Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him)
The book deals with the interpretation of the problem of the Quran from the most important books that have been interested in the expression of the Quran, as well as the book of interpretation in the interpretation of the Koran. And their most famous books. Then I spoke about the sources of the authors. Their sources were mentioned by the grammarians, then by the readers with the readings mentioned in each author, then their sources from the men and their sources from the commentators, then their sources from the known books and then the unknown with examples of each of the above. Al-Qaisi will be limited to expressing the problem of verses only, and that he will not prolong his book by mentioning what needs to be clarified and what is not needed with examples of expansion and shortening at the both of them.
Then I spoke about the accuracy of the transport when the authors mentioned their names to the source they take, and then the extent of their commitment to the transfer of the word, and then the extent of accuracy in what are transmitted with examples.
And then showed the position of the authors of the bug, and showed that the bug that dominated the authors was the cause of altruism and lightness, and that they used a lot of use away from the complexity and arbitrariness and close to the intent of Arabs and wisdom in their linguistic uses, ), And at the end of the survival rate (75%) with examples to illustrate this.
After that, I spoke about the witness in the authors whether the witness is a poet or a mother, and indicated that Makki al-Qaisi had little to quote the Koranic verses clearly in contrast to the father's survival, and in the martyrdom of the Prophet's Hadith, it appears that the authors followed the method of the first two of the grammarians to quote it was small Martyrdom, where he cited Makki al-Qaisi three conversations, and Abu stay with one.
As well as their position of the disobedient Arabs were little to quote the words of the Arabs.
As for the hair was Abu stay more extinct by Makki al-Qaisi Abu was quoted to stay sixty-seven verses of poetry, while did not quote Makki al-Qaysi only thirty homes.
When discussing the grammatical dispute with the authors, it was found that the problem of the Qur'an contained three hundred and eighty controversial issues, while the statement contained the expression of the Qur'an on one hundred issues. The dispute was presented according to different titles. The dispute was first presented to the parties to the dispute, then the authors discussed the dispute. The scholars who weakened the authors' opinions, then the scholars who supported the works their opinions, then the dispute between the Basarians and the Kufis.
Finally, I spoke about the selection and comprehensiveness of the verses in the authors, and I proceeded in this through the following genres: Selection and comprehensiveness in al-Qaisi and al-Akbari a comprehensive budget indicating the wall in which the Akbaris exceeded the number of verses that he expressed. Then the wall showed that al-Qaisi surpassed the father in the number of verses Then he showed the wall in which al-Akbari and al-Qaysi are equal in the number of verses they have expressed.
 
Thank God that His grace is righteous
 
researcher
 
 

الموضوعات الرئيسية


أولًا : القرآن الکریم
ثانیًا: المصادر والـمراجع العامة :
1- إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر، لأحمد بن محمد البنا، تحقیق: أ.د/شعبان محمد إسماعیل ، طبعة عالم الکتب ، مکتبة الکلیات الأزهریة ، 1407هـ- 1987م .
2-  الاختلاف بین القراءات ، أحمد البیلی ، الناشر :دار الجیل – بیروت ، الطبعة الأولى ، 1988م.
3-  أدب الکاتب لابن قتیبة ، تحقیق : محمد محیی الدین عبد الحمید، الطبعة الثالثة – القاهرة 1958م.
4- ارتشاف الضَّرب .لأبی حیان ، تحقیق أ.د/ مصطفى النماس ، الطبعة الأولى، مطبعة المدنی - القاهرة 1987م. 
5- الأزمنة والأمکنة ، لأحمد بن محمد المرزوقی الأصفهانی ، تحقیق: أ/خلیل المنصور ، الناشر: دار الکتب العلمیة 1417هـ- 1996م.
6- الأزهیة فی علم الحروف ، لعلی بن محمد الهروی ، تحقیق: أ/عبد المعین الملوحی ، الناشر: مجمع اللغة العربیة بدمشق 1413هـ-1993م.
7- الأشباه والنظائر للسیوطی ، تحقیق :أ/طه عبد الرؤوف سعد ، الناشر : مکتبة الکلیات الأزهریة 1395هـ-1975م .
8- اشتقاق أسماء الله ،لعبد الرحمن بن إسحاق الزجاجی ، تحقیق:أ/ عبد رب الحسین المبارک ، الناشر : مؤسسة الرسالة 1406هـ- 1986م.
9-  الاشتقاق لابن درید ،تحقیق:أ/ عبد السلام هارون ، مطبعة السنة المحمدیة - القاهرة ، 1985م.
10-   إصلاح المنطق ، لابن السکیت ، تحقیق أ/أحمد محمد شاکر، أ/ عبد السلام محمد هارون ، الناشر: دار المعارف – مصر.
11-   الأصمعیات ، لأبی سعید عبد الملک بن قریب الأصمعی ، تحقیق أ/أحمد محمد شاکر ، وأ/ عبد السلام محمد هارون ، الناشر: دار المعارف – مصر – (تصویر بیروت).
12-   الأصول فی النحو لابن السراج ، تحقیق : د/ عبد الحسین الفتلی ، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت ، وتحقیق: محمد عثمان – الناشر: مکتبة الثقافة الدینیة ، الطبعة الأولى 2009م.
13-      إعراب القرآن. أبو جعفر النحاس ، تحقیق د/ زهیر زاهد ، مطبعة العانی – بغداد .
14-      الأعلام .خیر الدین الزرکلی – ط: دار العلم للملایین - بیروت – ط: 5 –1980م.
15-   الأغانی : لأبی الفرج الأصفهانی ،تحقیق : إبراهیم الإبیاری ، مطبعة دار الشعب . القاهرة 1969- 1974م .
16-   الإفصاح عن معانی الصحاح ، لابن هبیرة ، تحقیق : أ/ فؤاد عبد المنعم أحمد ، الناشر : دار الوطن 1417هـ.
17-      الاقتراح للسیوطی، الناشر : دار المعارف ، سوریا ، حلب ، ط2،سنة1395- 1975م.
18-   أمالی السهیلی ، لأبی القاسم السهیلی ، تحقیق :أ.د/ محمد إبراهیم البنا ، الناشر : مطبعة السعادة - القاهرة.
19-   الأمالی الشجریة ، لهبة الله بن علی بن محمد أبو السعادات بن الشجری ، تحقیق:أ.د/ محمود محمد الطناحی- الناشر: مکتبة الخانجی – القاهرة ،1413هـ- 1991م .
20-   أمالی القالی ( الأمالی ویلیه الذیل والنوادر وکتاب التنبیه ) للقاسم القالی البغدادی وأبی عبید البکری . الناشر: الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1975م.
21-   أمالی المرتضی ، للشریف المرتضی علی بن الحسین الموسوی ، تحقیق : أ/ محمد أبو الفضل إبراهیم ، طبعة : عیسى البابی الحلبی 1373هـ- 1954م.
22-   إنباه الرواة على أنباه النحاة : للقفطی ، تحقیق أ/ محمد أبو الفضل إبراهیم ، دار الکتب المصریة سنة1371هـ - 1952م .
23-   الإنصاف فی مسائل الخلاف لأبی البرکات الأنباری. ( ومعه کتاب الانتصاف من الإنصاف ) تألیف : محمد محیی الدین عبد الحمید ، مطبعة السعادة . القاهرة ، الطبعة الرابعة ، 1380هـ - 1961م .
24- الإیضاح فی علل النحو للزجاجی ، تحقیق د/ مازن المبارک ، نشر مکتبة دار العروبة ومطبعة المدنی – القاهرة . 1378هـ- 1959م.
25-  البحر المحیط : أبو حیان الأندلسی . الناشر: مکتبة النصر الحدیثة .
26- بحوث فی الملل والنحل لآیة الله الشیخ جعفر السبحانی ، الناشر: مؤسسة الإمام الصادق ( علیه السلام) ، الطبعة الأولى 1427هـ.
27- بغیة الوعاة للسیوطی ، تحقیق ا/محمد أبو الفضل إبراهیم، طبعة المکتبة العصریة – بیروت ، سنة 1384هـ- 1964م .
28- البیان فی غریب آی القرآن ، لأبی البرکات الأنباری ، تحقیق : د/ طه عبد الحمید طه ، طبعة : دار الکتاب العربی – القاهرة .
29-  التبصرة والتذکرة للصیمری ، تحقیق :أ/ فتحی أحمد مصطفى علی الدین، سنة 1982م.
30- التبیان فی إعراب القرآن . أبو البقاء العکبری  . تحقیق/ علی محمد البجاوی ، مکتبة عیسى البابی وشرکاه ، و ط المکتبة التوفیقیة – ط الأولى - 1399هـ - 1977م.
31-  التحریر والتنویر للطاهر بن عاشور ، طبعة دار سحنون – یونس.
32- التذکرة لأبی علی الفارسی ، قام بتصویره وإخراجه أ.د / حسین بو عباس باسم تحت عنوان : التذکرة فی علوم العربیة ، فی عشرین مجلدًا.
33- تصحیح الفصیح ، لابن درستویه، تحقیق :ـ/ محمد بدوی المختون . الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة- مصر1425هـ- 2004م .
34- تفسیر البغوی « معالم التنزیل» للحسین بن مسعود البغوی ، تحقیق : أ/ محمد عبد الله النمر وآخرین ، طبعة دار طیبة ، 1409هـ- 1989م.
35-  تفسیر الجلالین ، لجلال الدین المحلی، وجلال الدین السیوطی ، الناشر : دار الحدیث – القاهرة ، الطبعة الأولى .
36-  تفسیر الرازی ( مفاتیح الغیب – التفسیر الکبیر) لفخر الدین الرازی .الناشر : دار الفکر 1401هـ- 1981م .
37- تفسیر الطبری لابن جریر الطبری ، تحقیق :أ/محمود محمد شاکر ، ومراجعة أ/أحمد محمد شاکر، طبعة : دار المعارف – القاهرة 1946م.
38- التنبیه على حدوث التصحیف لحمزة بن الحسن الأصفهانی ، تحقیق:أ/ محمد أسعد طلس وآخرین، طبعة دار صادر – بیروت ( بإذن من المجمع العلمی العربی بدمشق ) الثانیة 1412هـ- 1992م.
39- تنویر المقباس من تفسیر ابن عباس ، نسب إلى عبد الله بن عباس ، جمع : مجد الدین الفیروزآبادی ، الناشر: : دار الکتب العلمیة – بیروت 1412هـ- 1992م.
40-  الجامع لأحکام القرآن ( تفسیر القرطبی ) لأبی عبد الله القرطبی ، طبعة دار الکاتب العربی – القاهرة 1976م.
41- الجمل فی النحو للزجاجی ، تحقیق أ.د/ علی توفیق الحمد ، طبعة: مؤسسة الرسالة، ودار الأمل – بیروت 1404هـ- 1984م.
42- جمهرة اللغة لابن درید ، تحقیق :أ/ رمزی منیر بعلبکی ، الناشر: دار العلم للملایین – بیروت – الطبعة الأولى 1987م.
43-  حاشیة الصبان على الأشمونی على ألفیة ابن مالک . طبعة : دار إحیاء الکتب العربیة - بالقاهرة .
44- الحجة فی علل القراءات السبع لأبی علی الفارسی ، تحقیق :أ/علی النجدی ناصف وآخرین ، طبعة القاهرة 1965م.
45-  الحجة فی القراءات السبع لابن خالویه ، تحقیق :د/ عبد العال سالم مکرم سنة 1410هـ- 1990م.
46- حجة القراءات : لأبی زرعة ، تحقیق: أ/ سعید الأفغانی ، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، 1418هـ- 1997م.
47- الحیوان للجاحظ، تحقیق: أ/ عبد السلام محمد هارون ، الناشر: مصطفى البابی الحلبی ، القاهرة ،1384هـ- 1965م.
48- خِزَانة الأدب ولب لباب لسان العرب. عبد القادر البغدادی . تحقیق وشرح : أ/عبد السلام هارون . الناشر: مکتبة الخانجی . القاهرة ، ودار الرفاعی بالریاض.
49- الخصائص . ابن جنی . تحقیق : أ/محمد علی النجار ، الطبعة الثانیة ، دار الهدى للطباعة والنشر . بیروت . لبنان .
50- الدر المصون  فی علوم الکتاب المکنون : السمین الحلبی ، تحقیق د. أحمد الخراط ، ط 1، 1406هـ - 1986م .
51- الدرر  اللوامع على همع الـهوامع شرح جمع الجوامع : الشنقیطی ، تحقیق وشرح : أ.د/عبد العال سالم مکرم – دار البحوث العلمیة- الکویت. 1981م.
52-  دول الإسلام. شمس الدین الذهبی ، تحقیق: أ/فهیم محمد شلتوت ، وأ/محمد مصطفى إبراهیم ، طبعة: الهیئة المصریة العامة للکتاب سنة1393هـ- 1974م .
53-  دیوان الأعشى الکبیر . شرح وتعلیق د/ محمد محمد حسین . المطبعة النموذجیة -القاهرة 1950م .
54- دیوان زهیر بن أبی سُلمى – «شرح دیوان زهیر بن أبی سلمى ، صنعة: أحمد ابن یحیى ثعلب - دار الکتب المصریة - القاهرة 1964م .
55-  دیوان طرفة بن العبد، بعنایة: مکس سلفسون ، شالون ، 1900م.
56- الذیل على الروضتین : لابن شامة المقدسی – الطبعة الثانیة، سنة 1394هـ- 1974م – دار الجیل – بیروت .
57- الذیل على طبقات الحنابلة . ابن رجب، تصحیح/ محمد حامد الفقی1952م- مطبعة السنة المحمدیة، وط: دار المعرفة – بیروت.
58- الرد على النحاة لابن مضاء القرطبی ، تحقیق أ.د/ محمد إبراهیم البنا ، الطبعة الأولى ، 1399هـ- 1979م ، دار الاعتصام – القاهرة .
59-  روضات الجنان فی أحوال العلماء والسادات. محمد باقر الموسوی – الطبعة الثانیة.
60-  السبعة فی القراءات ، لابن مجاهد ، تحقیق أ.د/ شوقی ضیف ، الطبعة الثالثة، دار المعارف – مصر.
61- سر صناعة الإعراب ، لابن جنی ، تحقیق:أ/مصطفى السقا ، وآخرین ، مطبعة الحلبی بالقاهرة 1954م.
62-  سنن ابن ماجة ، لابن ماجة ، تحقیق :أ/ محمد فؤاد عبد الباقی – دار الفکر – بیروت.
63- سنن الدارمی ، لأبی محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمی ، تحقیق : أ/حسین سلی أسد الدارانی ، الناشر: دار المغنی للنشر والتوزیع – المملکة العربیة السعودیة .
64- سنن النسائی «السنن الصغرى» لأبی عبد الرحمن أحمد بن شعیب الخرسانی النسائی ، تحقیق :أ/عبد الفتاح أبو غدة ، طبعة مکتب المطبوعات الإسلامیة – حلب ، الطبعة الثانیة 1406هـ-1986م.
65- سیر أعلام النبلاء . لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبی، طبعة : مؤسسة الرسالة – بیروت 1421هـ- 2001م .
66- شرح الأشمونی على ألفیة ابن مالک، المسمى : منهاج السالک إلى ألفیة ابن مالک : علی بن محمد ، طبعة : دار إحیاء الکتب العربیة – مصر ، الطبعة الثانیة بتحقیق : أ/ محمد محیی الدین عبد الحمید 1358هـ- 1939م.
67- شرح التصریح على التوضیح ، للشیخ خالد الأزهری .الطبعة الثانیة، المطبعة الأزهریة - القاهرة 1325هـ .
68- شرح شافیة ابن الحاجب ، للرضی الاستراباذی ، تحقیق :أ/ محمد نورالحسن ، وآخرین،  دار الکتب العلمیة – بیروت 1395هـ- 1975م .
69-  شرح شذور الذهب، لابن هشام ، تحقیق :أ/ محمد محیی الدین عبد الحمید ، طبعة الطلائع – القاهرة -2004م.
70- شرح القصائد السبع الطوال الجاهلیات ، لأبی بکر الأنباری ، تحقیق :أ/ عبدالسلام محمد هارون ، الناشر: دار المعارف – مصر.
71-  شرح کافیة ابن الحاجب، للرضی الاستراباذی – طبعة دار الکتب العلمیة- بیروت.
72-  شرح مفصل الزمخشری ، لابن یعیش ، طبعة عالم الکتب – بیروت ، ومکتبة المثنى – القاهرة .
73- شرح المفضلیات، للمفضل بن محمد بن سالم الضبی ، وأبی بکر  الأنباری ، تحقیق: أ/کارلس یعقوب لایل، الناشر: مطبعة الآباء الیسوعیین – بیروت 1920م.
74- شرح الملوکی فی التصریف ، لابن یعیش ، تحقیق :د/ فخر الدین قباوة ، طبعة المکتبة العربیة – حلب 1393هـ- 1983م .
75- شواهد التوضیح والتصحیح لمشکلات الجامع الصحیح ، لابن مالک ، تحقیق : د/طه محسن ، طبعة مکتبة ابن تیمیة ، الأولى 1405م.
76- الصاحبی فی فقه اللغة العربیة ومسائلها وسنن العرب فی کلامها ، لابن فارس ، تحقیق :أ/ السید أحمد صقر ، طبعة : عیسى البابی الحلبی ، وشرکاه  ، القاهرة .
77- الصحاح ( تاج اللغة وصحاح العربیة) ، للجوهری ، تحقیق : أ/أحمد العطار، الطبعة الثانیة 1399هـ- 1979م ، طبعة دار العلم للملایین – بیروت.
78- صحیح البخاری ، للبخاری، تحقیق : أ/ محمد النواوی ، وآخرین ، طبعة: مکتبة النهضة الحدیثة – مکة المکرمة -1376هـ- 1956م.
79- الصناعتین الکتابة والشعر ، لأبی هلال العسکری ، تحقیق: أ/ علی محمد البجاوی ، وأ/ محمد أبو الفضل إبراهیم ، طبعة عیسى البابی الحلبی – القاهرة 1371هـ- 1952م.
80- طبقات فحول الشعراء ، لمحمد بن سلام الجمحی، شرحه : أ/ محمود محمد شاکر ، مطبعة المدنی – جدة ، المملکة العربیة السعودیة .
81- العقد الفرید ، لابن عبد ربه الأندلسی ، تحقیق : أ/ مفید محمد قمیحة ، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت 1404هـ.
82- غایة النهایة فی طبقات القراء ، لشمس الدین  بن الجزری – عنی بنشره لأول مرة عام 1351هـ - 1932م ج برجستراسر – مکتبة ابن تیمیة ،  ومکتبة الخانجی بالقاهرة.
83- غیث النفع فی القراءات السبع ، للصفاقسی علی بن محمد بن سالم، تحقیق: أ/ أحمد محمود عبد السمیع الشافعی الحفیان ، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت ،1425هـ- 2004م.
84-  الفاخر فی الأمثال، للمفضل الضبی ، تحقیق : أ/ محمد عثمان ، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت .
85- الکامل فی التاریخ، لابن الأثیر الجزری ، تحقیق : أ/ أبو الفداء عبد الله القاضی ، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت ،1407هـ- 1987م.
86- الکتاب . سیبویه . تحقیق : أ/عبد السلام محمد هارون . الطبعة الثالثة 1403هـ - 1983م . عالم الکتب . بیروت .
87-  الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل ، للزمخشری – طبعة: دار المعرفة - بیروت.
88-  کشف الظنون عن أسماء الکتب والفنون . حاجی خلیفة –  طبعة : إستانبول سنة 1360هـ.
89- الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها : مکی بن أبی طالب القیسی : تحقیق أ.د/محیی فخر الدین رمضان، الناشر: مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانیة ، 1401هـ- 1981م، وطبعة : مجمع اللغة العربیة بدمشق 1974م .
90- لسان العرب ، لابن منظور المصری ، قدم له أ/عبد الله العلایلی ، وأعاد بناءه على الحروف الأولى من الکلمة  أ/یوسف الخیاط، طبعة : دار الجیل – بیروت،  ودار لسان العرب ، بیروت 1408هـ - 1988م .
91- المؤتلف والمختلف فی الأسماء والکنى والأنساب ، لعلی بن عمر الدارقطنی ، تحقیق : أ/موفق بن عبد الله بن عبد القادر، الناشر: دار الغرب الإسلامی 1986م.
92- ما یجوز للشاعر فی الضرورة ، للقزاز القیروانی ، تحقیق : أ.د/ رمضان عبد التواب، وأ.د/صلاح الدین الهادی ، الناشر: دار العروبة ، ودار الفصحى .
93- مجاز القرآن ، لأبی عبیدة ، علق علیه : أ/ محمد فؤاد سرکیس ، الطبعة الثانیة، مکتبة الخانجی – القاهرة .
94- مجالس العلماء ، لعبد الرحمن بن إسحاق الزجاجی ، تحقیق أ/عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجی – القاهرة، الطبعة الثانیة1420هـ- 1999م.
95- مجمع البیان لعلوم القرآن ، للفضل بن الحسن الطبرسی ، الناشر: دار العلوم للتحقیق والطباعة والنشر والتوزیع ، الطبعة الأولى ، 2005م.
96- مجمل اللغة لابن فارس ، دراسة وتحقیق :أ/ زهیر عبد المحسن سلطان، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت ، الطبعة الثانیة 1406هـ- 1986م.
97- المحتسب فی تبیین وجوه شواذ القراءات والإیضاح عنها، لابن جنی ، الناشر: وزارة الأوقاف ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة 1420هـ-1999م.
98- المحتسب فی تبیین وجوه شواذ القراءات والإیضاح عنها ، لابن جنی ، تحقیق : أ/ علی النجدی ناصف ، وآخرین ، طبعة المجلس للشئون الإسلامیة – مصر، 1386هـ.
99- المحکم والمحیط الأعظم ، لابن سیده ، تحقیق : ـ/ عبد الحمید هنداوی، طبعة : دار الکتب العلمیة – بیروت 1421هـ- 2000م، ومعهد المخطوطات العربیة – القاهرة 1424هـ- 2003م .
100-   مرآة الجنان وعبرة الیقظان . للإمام الیافعی الیمنی ، الطبعة الثانیة ، سنة 1390هـ - 1970م ، منشورات الأعلمی – بیروت .
101-      مراتب النحویین لأبی الطیب اللغوی ، تحقیق : أ/ محمد أبو الفضل إبراهیم ، مطبعة النهضة – مصر.
102-   المسائل العضدیات لأبی علی الفارسی ، تحقیق :د/علی جابر المنصوری، طبعة : عالم الکتب ، ومکتبة النهضة العربیة .
103-   مسند الإمام أحمد بن حنبل ، لأحمد بن حنبل ، تحقیق : أ/ شعیب الأرناؤوط ، وآخرین ، الناشر:مؤسسة الرسالة ، بیروت .
104-   مشکل إعراب القرآن ، لمکی القیسی ، تحقیق:د/حاتم الضامن، الناشر : مؤسسة الرسالة – بیروت ، الطبعة الثانیة 1405هـ- 1984م.
105-   معانی القرآن ، للأخفش ، دراسة وتحقیق : د/ فائز فارس ، الناشر : المطبعة العصریة ، الکویت ، الطبعة الأولى ، 1400هـ- 1979م.
-    معانی القرآن ، للأخفش ، دراسة وتحقیق :د/ عبد الأمیر محمد أمین الورد ، الناشر: عالم الکتب – بیروت ، الطبعة الأولى 1405هـ- 1985م.
-       معانی القرآن ، للأخفش ، دراسة وتحقیق :د/ هدى قراعة ، طبعة القاهرة 1411هـ- 1990م.
106-      معانی القرآن ، للفراء ، الناشر: عالم الکتب – بیروت – الطبعة الثالثة 1403هـ- 1983م.
107-   معانی القرآن وإعرابه ، للزجاج ، شرح وتحقیق: د/ عبد الجلیل عبده شلبی ، الناشر: عالم الکتب ، بیروت ، الطبعة الأولى ، 1408هـ- 1988م.
108-      معجم المؤلفین. عمر رضا کحالة ،مکتبة المثنى – بیروت - دار إحیاء التراث العربی - بیروت .
109-   المعجم الوسیط ، لمجمع اللغة العربیة ، الناشر : مکتبة الشروق الدولیة ، القاهرة2004م ، وطبعة : دار الدعوة – القاهرة .
110-      مغنی اللبیب عن کتب الأعاریب . لابن هشام ، تحقیق : د/ مازن المبارک ومحمد علی حمد الله . طبعة دار الفکر ، بیروت ، الأولى 1412م.
111-      المفردات فی غریب القرآن ، للراغب الأصفهانی ، تحقیق : أ/صفوان عدنان الداودی ، طبعة دار القلم ، الدار الشامیة – دمشق ، بیروت ، الأولى 1412هـ.
112-      المفصل فی صنعة الإعراب ، للزمخشری ، تحقیق : د/إمیل بدیع یعقوب، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت ،1999م.
113-      مقاییس اللغة ، أحمد بن فارس ، تحقیق : أ/ عبد السلام محمد هارون ، الناشر: دار الفکر – القاهرة ، 1399هـ- 1979م .
114-      المقتضب ، للمبرِّد ، تحقیق: أ/محمد عبد الخالق عضیمة ، الناشر: وزارة الأوقاف ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة ، لجنة إحیاء التراث الإسلامی – 1415هـ- 1994م.
115-      الممتع فی التصریف ، لابن عصفور الإشبیلی ، تحقیق: أ.د/ فخر الدین قباوة ، الناشر : دار الآفاق – بیروت ، الثالثة ، وطبعة حلب 1393هـ- 1973م .
116-      مناهل العرفان فی علوم القرآن ، لمحمد عبد العظیم الزرقانی ، تحقیق: أ/ فواز أحمد زمرلی ، الناشر: مطبعة عیسى البابی الحلبی وشرکاه ، الطبعة الثالثة ، ودار الکتاب العربی - بیروت.
117-      المنصف شرح تصریف المازنی ، لابن جنی ، تحقیق : أ/ مصطفى إبراهیم ، أ/ عبد الله آمین ، طبعة الحلبی – القاهرة 1954م ، 1960م.
118-      موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام ، لمجموعة من الباحثین ، إشراف الشیخ : علوی بن عبد القادر السقاف ، الناشر: موقع الدار السنیة على الإنترنت dorar.net .
119-      موسوعة النحو والصرف والإعراب ، للدکتور / إمیل بدیع یعقوب ، طبعة : دار العلم للملایین – بیروت 1988م .
120-      الموشح فی مآخذ العلماء على الشعراء للمرزبانی ، تحقیق : أ/ محمد حسین شمس الدین ، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت 1415هـ- 1995م.
121-      الموطأ للإمام مالک ، تحقیق : أ/ محمد فؤاد عبد الباقی ، الناشر: مصطفى البابی الحلبی ، 1406هـ- 1985م.
122-      نزهة الألباء فی طبقات الأدباء ، لأبی البرکات الأنباری ، تحقیق: أ/محمد أبو الفضل إبراهیم ، طبعة : دار نهضة مصر- القاهرة .
123-      النشر فی القراءات العشر ، لابن الجوزی ، صححه : أ/ علی محمد الصباغ، طبعة : دار الکتب العلمیة – بیروت 1400هـ- 1980م .
124-      النقائض نقائض جریر والفرزدق لأبی عبیدة معمر بن المثنى ,تحقیق :أ/خلیل عمران المنصور.الناشر : مکتبة البابطین المرکزیة للشعر العربی .مصورة عن مطبعة بریل لیدن 1907م .
125-      النوادر فی اللغة لأبی زیدالأنصاری ,تحقیق ودراسة :أ/ محمد  عبد القادر أحمد الناشر دار الشروق 1401هـ - 1980 م.
126-      هدایة العارفین. إسماعیل باشا البغدادی، طبع بعنایة وکالة المعارف الجلیلة فی مطبعتها البهیة –  استنابول سنة 1951م.
127-      همع الهوامع شرح جمع الجوامع . جلال الدین السیوطی , تحقیق وشرح د: عبد العال سالم مکرم ، ط: دار البحوث العلمیة . الکویت 1397هـ - 1977م  وطبعة. دار المعرفة – بیروت - بتصحیح: محمد بدر النعسانی .
128-      وفیات الأعیان. ابن خلکان – تحقیق د/ إحسان عباس ، دار صادر – بیروت سنة1397هـ- 1977م.