القيم الجمالية والخلقية والاجتماعية في وصف المرأة عند الشاعر الجاهلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية اللغة العربية قسم الدراسات الأدبية والنقدية جامعة أم درمان الإسلامية

المستخلص

 
يکشف هذا البحث عن مدى اهتمام الشاعر الجاهلي بالمرأة في إطار ما فرضته ظروف البيئة وقسوتها ، وتقاليد المجتمع ومتطلباته ، حيث لم يجد حوله جليساً أو أنيساً إلا المرأة ، سواء أکانت أماً ، أم أختاً ، أم بنتاً ، أم زوجة.
وحضور المرأة في حياة الشاعر الجاهلي کان أمراً محتوماً ، نظراً لکثرة أسفاره وترحاله التي أبعدته عن المرأة ، إذ لم يکن من عاداتهم اصطحاب نسائهم خوفاً عليهم من السفر ومخاطره ، وهذا الأمر جعله شديد التعلق بالمرأة ، يحنو عليها ، ويحن إليها ، ويذوب عشقاً في وصالها ، ويفتن في وصف جمالها .
وقد نفذت هذه الدراسة إلى داخل الأوصاف الحسية التي تفنن الشاعر الجاهلي في رسم ملامحها ، لتکشف عما تحمله من قيم ، لتؤکد على أنها ليست أوصافاً حسية فحسب ، لکنها تحمل قيماً کامنة تحتها ، فالشکل خلفه جوهر ، والجمال الحسي وراءه جمال قيمي ، والقيم الجمالية في الشکل تحمل قيماً خلقية واجتماعية في المضمون .
 


 
Research Summary
This research reveals the interest of the pre-Islamic poet in women in the context of the circumstances imposed by the environment and cruelty, and the traditions of society and its requirements, where it was not found around Jlissa or Anisa only women, whether mother, sister, mother or daughter, or wife.
And the presence of women in the life of the ignorant poet was inevitable, because of the large number of travel and travel that kept him away from women, as it was not their customs to accompany their women for fear of travel and risks, and this made him very attached to women, And he likes to describe her beauty.
This study was carried out within the sensory descriptions that inform the pre-Islamic poet in describing its characteristics to reveal the values it carries. It emphasizes that they are not only sensual descriptions, but they carry values that lie beneath them. The form behind it is essence, the sensory beauty behind it is Jamal Qaymi, Hold moral and social values in content.
 

الموضوعات الرئيسية


1)         المنهج الأسطوری فی تفسیر الشعر الجاهلی، عبد الفتاح محمد أحمد، المنهل للطباعة والنشر ـ لبنان، 1987م، ص158.
2)         زهر الآداب وثمر الألباب، للقیروانی، باب أطیب اللذات عند الشعراء، دار الجیل ـ بیروت، ج2، ص55.
3)         دیوان امرؤ القیس، ضبطه وصححه: الأستاذ مصطفى عبد الشافی، منشورات محمد علی بیضون، دار الکتب العلمیة بیروت، ط5، 2004م، ص65.
4)         دیوان الذبیانی، شرح: الدکتور حنا نصر الحتی، دار الکتاب العربی – بیروت، 2007م، ص91.
5)         المصدر نفسه، ص92.
6)         شرح دیوان عنترة، للخطیب التبریزی، تحقیق: مجید طراد، دار الکتاب العربی ـ بیروت، ط1، 1992م، ص191.
7)         المصدر نفسه،ص171.
8)         الفروسیة فی الشعر الجاهلی، نوری حمودی القیسی، مطابع دار التضامن ـ بغداد، 1964م، ص51.
9)         الشعر الجاهلی ـ منهج فی دراسته وتقویمه، د. محمد النویهی، الدار القومیة للطباعة – القاهرة، ج1، ص322.
10)    دیوان عمر بن أبی ربیعة، دار بیروت للطباعة والنشر – بیروت، 1984م، ص208.
11)    دیوان امرؤ القیس، ص331.
12)    دیوان الأعشى، دار صادر ـ بیروت، 1966م، ص70.
13)    المفضلیات،المفضل الضبی، تحقیق: أحمد محمد شاکر وعبد السلام هارون، دار المعارف ـ مصر، 231.
14)    العصر الجاهلی، د. شوقی ضیف، دار المعارف ـ القاهرة، ط8، 1977م، ص212.
15)    أنظر الوحدة العضویة فی القصیدة الجاهلیة، د. رعد أحمد الزبیدی، مجلة الباحث الجامعی، العدد4، 2002م، ص126.
16)    دیوان الأعشى، ص105. الغراء: البیضاء. الفرعاء: کثیرة الشعر طویلته. العوارض: ما یبدو من الأسنان عند الابتسام. الوجی: حافی القدمین.
17)    دیوان طرفة بن العبد، دار صادر – بیروت، 1961م، ص6.
18)    الصورة فی الشعر العربی حتى آخر القرن الثانی الهجری، الدکتور علی البطل، ط1، دار الأندلس، ص70.
19)    دیوان المرقشین– المرقش الأکبر عمرو بن سعد المتوفى عام 57ق. هـ، والمرقش الأصغر عمرو بن حرملة المتوفی عام 50ق. هـ، تحقیق: کارین صادر، دار صادر – بیروت – لبنان، ط1، 1998م، ص88.
20)    الجسد والصورة فی الإسلام، فرید الزاهی، دار إفریقیا الشرق ـ المغرب، 1999م، ص88.
21)    دیوان امرؤ القیس، ص115.
22)    دیوان الذبیانی، ص74.
23)    دیوان الجعدی، تحقیق واضح الصمد، دار صادر – بیروت، ط1، 1998م، ص165.
24)    دیوان عمر بن قمیئة، عنى بتحقیقه وشرحه والتعلیق علیه: حسن کامل الصیرفی، معهد المخطوطات العربیة ـ جامعة الدول العربیة، 1965م، ص114.
25)    القیم الروحیة فی الشعر العربی، ثریا عبد الفتاح، مطبعة مکتبة المدرسة ودار التابی اللبنانی للطباعة والنشر ـ بیروت، ص107.
26)    جمالیات الوزن فی شعر زهیر بن أبی سلمى، موسى ربابعة، مجلة أبحاث الیرموک ـ إربد ـ الأردن، العدد2، 1997م، ص13.
27)    شعر عمرو بن کلثوم، لطلال حرب، الدار العالمیة ـ بیروت، ط1، 1993م، ص32.
28)    دیوان امرؤ القیس، ص116.
29)    المصدر نفسه، ص69.
30)    دیوان النابغة الذبیانی، ص70.
31)    دیوان الأعشى، ص28.
32)    المصدر نفسه، ص34.
33)    المصدر نفسه، ص35.
34)    شرح کتاب الحماسة، للفارسی، تحقیق: د. محمد عثمان علی، دار الأوزاعی – بیروت، ط1، ج2، ص376.
35)    دیوان المرقشین، ص51 – 52.
36)    دیوان طفیل الغنوی، شرح الأصمعی، تحقیق: حسان فلاح أوغلی، دار صادر – بیروت، ط1، 1997م، ص103.
37)    دیوان علقمة بن عبدة الفحل، شرح الأعلم الشنتمری، تحقیق: حنا نصر الحتی،دار الکتاب العربی – بیروت، ط1، 1993م، ص23.
38)    البیت لسلامة بن جندل شاعر جاهلی قدیم کان من فرسان العرب المعدودین. المفضلیات: ص120.
39)    الصورة فی الشعر العربی، الدکتور علی البطل، ص94.
40)    أنظر البناء الفنی فی شعر الهذلیین، أیاد عبد المجید إبراهیم، دار الشؤون الثقافیة العامة ـ بغداد، ط1، 2000م، ص104.
41)    دیوان امرؤ القیس، ص115.
42)    دیوان النابغة الذبیانی، ص70 ـ 71.
43)    دیوان الأعشى، ص13.
44)    المصدر نفسه، ص144 ـ 145.
45)    شعر عمرو بن کلثوم، ص25 ـ 26.
46)    دیوان عنترة بن شداد، ص155 - 156.
47)    أنظر تطور الغزل بین الجاهلیة والإسلام (من امرئ القیس إلى ابن أبی ربیعة)، الدکتور شکری فیصل، دار العلم للملایین ـ بیروت، ط6، 1982م، ص173 ـ 176.
48)    الدیوان فی الأدب والنقد، عباس العقاد وإبراهیم المزنی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2000م، ص70.
49)    لامیة العرب"الشنفرى"،للدکتور محمد بدیع شریف، منشورات دار مکتبة الحیاة – بیروت، ص 16 – 17.
50)    المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، للدکتور عبد الله الطیب، دار جامعة الخرطوم للنشر، ج3، ص370.
51)    دیوان المسیب بن علس، تحقیق: الدکتور عبد الرحمن محمد الوصیفی، مکتبة الآداب – القاهرة، ص29.
52)    دیوان المرقشین، ص98 – 99.
53)    تطور الغزل بین الجاهلیة وصدر الإسلام، شکری فیصل، ص92.
54)    دیوان علقمة الفحل، ص58 ـ 59.
55)    دیوان الأسود بن یعفر النهشلی، نوری حمودی القیسی، سلسلة کتب التراث وزارة الثقافة -بغداد، ص63.
56)    مجلة کلیة التربیة ـ جامعة عین شمس ـ مصر، بحث بعنوان: العلاقة بین الزوجین فی الشعر الجاهلی، عبد الرحمن محمد الوصیفی، المجلد10، العدد2، 2004م، ص234 ـ 235.
57)    دیوان المتلمس، تحقیق: حسن کامل الصیرفی، معهد المخطوطات العربیة ـ القاهرة، 1997م، ص292.
58)    المصدر نفسه، ص293.
59)    المصدر نفسه، ص292.
60)    أُنظر الأبعاد النفسیة لتعبیرات الوجه الواردة فی القرآن الکریم، د. السر أحمد سلیمان، ط1، 2003م، ص56 – 57.
61)    الأصول الفلسفیة للتربیة – قراءة ودراسات، أ. د: علی خلیل ود. محمد عبد الرازق- د. هانی محمد یونس، دار الفکر للطباعة والنشر، 2003م، ص229.
62)    الأصول الفلسفیة للتربیة، ص 269 – 291. وأُنظر فلسفة الجمال أعلامها ومذاهبها، د. أمیرة حلمی مطر، دار قباء، 1998م، الجمال عند هیجل، ص173.
63)    أُنظر مکارم الأخلاق عند العرب قبل الإسلام، د. زکریا بشیر إمام، شرکة مطابع السودان للعملة، ص 36 – 161.
64)    یرى الدکتور عبد الله الطیب أن العرب قد تأثروا بمقاییس الیونان الجمالیة وأرادوا مضاهاتها شعراً، أُنظر المرشد، ج3، الصفحات 1154، 1157، 1161، 1163.