دلالة اللون في الشعر العربي القديم -شعر مسلم بن الوليد أنموذجًا- "The meaning of color in ancient Arabic poetry “Muslim ibn al-Walid’s poetry as a model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدمياط الجديدة، جامعة الأزهر - جمهورية مصر العربية

المستخلص

يدور الحديث في ذلك البحث حول الألوان وإيحاءاتها ودلالاتها في شعر مسلم بن الوليد، مقدمًا قبله الحديث الموجز عن الألوان في شعر الشعراء السابقين قبله، ودلالاتها وإيحاءاتها فيه.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يتضمن العناصر التالية:
-مقدمة: وفيها بينت أهمية الموضوع، ودواعي اختياره، ودواعي اختيار مسلم بن الوليد نموذجا رئيسًا فيه، وخطة البحث.
-توطئة: وفيها تحدثت-بإيجاز- عن دور الألوان في الشعر، وأثرها في جماله وروعته، ودواعي استخدام الشعراء لها في أشعارهم، وأهميتها فيما تحققه من دلالات وإيحاءات مختلفة، يهدف إليها الشعراء من وراء استخدامها، وكذلك دورها الحيوي في التعبير والإيحاء عن الشيء وضده، بما يساعد على تحقيق الشاعر لرسالته من وراء شعره.
المبحث الأول: الألوان ودلالاتها في شعرنا القديم: وتضمن الحديث عن استخدام الألوان، وتوظيفها في شعرنا القديم بشكل عام، من خلال تقديم نماذج شعرية تطبيقية لبعض شعرائنا العرب القدماء قبل مسلم بن الوليد، وتحليلها تحليلًا مضمونيًا وفنيًا، يبرز أثر الألوان فيها، ودوره في تحديد المعاني والأفكار، وترجمة المشاعر والأحاسيس، وجمال التعبير والتصوير.
-المبحث الآخر: الألوان ودلالاتها في شعر مسلم بن الوليد: وهو دراسة للألوان المختلفة في شعر مسلم بن الوليد، وتتبع ما ورد منها في شعره، ودواعي استخدام (مسلم) لها، وما هدف إليه من ورائها من دلالات وإيحاءات، وذلك من خلال عرض شواهد تطبيقية من شعره، وتحليلها مضمونيًا وفنيًا؛ لإبراز دور الألوان فيها، وأثرها في إيضاح المعاني والأفكار، وفي ترجمة مشاعره وأحاسيسه.
-ثم خاتمة، وفيها موجز للبحث، وثبت بأهم النتائج المترتبة على دراسة موضوعه، ثم فهرس للمصادر والمراجع.
Abstract:
 The discussion in this research revolves around colors, their
connotations, and connotations in the poetry of Muslim ibn al-Walid, presenting before that a brief talk about colors in the poetry of previous poets before him, and their connotations and connotations in it. The nature of the research required that it include the following elements:
Introduction: In which I explained the importance of the topic, the reasons for choosing it, the reasons for choosing Muslim bin Al-Walid as its main model, and the research plan. -Introduction: In which I spoke - briefly - about the role of colors in poetry, their effect on its beauty and splendor, the reasons for poets using them in their poetry, and their importance in the various connotations and revelations they achieve, which poets aim for by using them, as well as their vital role in expressing and suggesting something and its opposite. This helps the poet achieve his message behind his poetry. The first topic: Colors and their connotations in our ancient poetry: It included talking about the use of colors, and their employment in our ancient poetry in general, by presenting applied poetic models for some of our ancient Arab poets before Muslim ibn al-Walid, and analyzing them in content and art, highlighting the effect of colors in them, and its role in determining Meanings and ideas, the translation of feelings and sensations, and the beauty of expression and photography. -The other topic: Colors and their connotations in the poetry of Muslim ibn al-Walid: It is a study of the different colors in the poetry of Muslim ibn al-Walid, and traces what was mentioned of them in his poetry, the reasons for Muslim’s use of them, and the connotations and revelations he aimed at behind them, through presenting evidence. Applied his poetry and analyzed it content and artistically. To highlight the role of colors in it, and their effect in clarifying meanings and ideas, and in translating feelings and sensations. Then a conclusion, which contains a summary of the research, emphasizing the most important results resulting from the study of its subject, then an index of sources and references.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
- أوغاريت ملاحم وأساطير في رأس شعراء، أنيس إفريحة، دار المنار، بيروت، 1980م .
- تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، ج25، دار الهداية.
- التكوين في الفنون التشكيلية ، رياض عبد الفتاح ، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة،1983م.
- ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، الثعالبي، دار المعارف، القاهرة.
- جمهرة أشعار العرب، أبو زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي ، ط 2 ، تحقيق: محمد علي الهاشمي ، دار القلم، دمشق، 1986م.
- دلالة الألوان في شعر المتنبي، مجلة «إضاءات نقدية »،عيسى متقي زاده، خاطره أحمدي، السنة الرابعة، العدد الخامس عشر، 2014م.
- ديوان ابن الرومي، شرح: أحمد حسن بسج، ج1، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت، 1423هـ، 2002م.
- ديوان الأعشى الكبير «ميمون بن قيس»، شرح وتعليق: الدكتور محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميز، 1950م.
- ديوان امرئ القيس، دار صادر، بيروت.
- ديوان حُميد بن ثور، جمع وتحقيق، د. محمد شفيق البيطار، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، دار الكتب الوطنية، 1431هـ، 2010م.
- ديوان ذي الرمة، شرح الخطيب التبريزي، كتب مقدمته وهوامشه وفهارسه: مجيد طراد، ط2، دار الكتاب العربي، بيروت، 1416هـ، 1996م.
- ديوان زهير بن أبي سلمى، شرح وتقديم: الأستاذ علي حسن فاعور، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1408هـ، 1988م.
- ديوان طرفة بن العبد، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت، 1423هـ، 2002م.
- ديوان عامر بن الطفيل، دار صادر، بيروت، 1399هـ، 1979م.
- ديوان عبيد بن الأبرص، شرح: د. حسين نصار، ط1، مكتبة مصطفى الحلبي،1377هـ، 1957م.
- ديوان الفرزدق، شرح وتقديم: الأستاذ علي فاعور، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1407هـ، 1987م.
- ديوان النابغة الذبياني، تحقيق: كرم البستاني، دار صادر، دار بيروت، بيروت، 1383هـ، 1963م.
- ديوان الهذليين، ج1، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1385 هـ - 1965م.
- ديوان الوليد بن يزيد، جمع وترتيب المستشرق الإيطالي: ف. جبريالي، مطبعة ابن زيدون، دمشق، 1355هـ، 1937م.
- شرح ديوان جرير، شرحه / مهدي محمد ناصر الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1992م.
- شرح ديوان الحماسة، أبو على أحمد بن محمد المرزوقي الأصفهاني، تحقيق: غريد الشيخ، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1424 هـ - 2003 م.
- شرح ديوان صريع الغواني، مسلم بن الوليد الأنصاري، تحقيق وتعليق: د. سامي الدهان، ط3، دار المعارف، القاهرة.
- شرح ديوان عنترة بن شداد، شرح الخطيب التبريزي، كتب مقدمته وهوامشه وفهارسه: مجيد طراد، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت، 1412هـ، 1992م.
- شرح المعلقات السبع، حسين بن أحمد الزوزني، دار إحياء التراث العربي،ط1، 1423هـ، 2002م.
- اللغة واللون، أحمد مختار عمر، ط2، عالم الكتب، القاهرة، 1997م.
- اللون وأبعاده في الشعر الجاهلي «شعراء المعلقات نموذجًا»، أمل محمود عبد القادر أبو عون، رسالة ماجستير، نابلس،2003م.
- اللون ودلالاته في شعر البحتري، ماجستير ( مخطوطة )، جامعة الخليل، الأردن، 2013م.
- اللون ودلالته في الشعر ( الشعر الأردني نموذجًا )، ظاهر محمد هزاع الزواهرة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2008م.
- المفضليات، المفضل الضبي، تحقيق: عبد السلام هارون، ط 5، أحمد شاكر، دار المعارف، مصر.
- موسوعة أساطير العرب، د. محمد عجينة، ج2، ط1، العربية محمد علي الحامي للنشر والتوزيع، تونس، دار الفارابي، بيروت.
- النقد الأدبي الحديث من المحاكاة إلى التفكيك، د. إبراهيم محمود خليل، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الطبعة الأولى، 2003م- 1424هـ.
Index of sources and references
Ugarit Epics and Myths in the Head of Poets, Anis Ifreha, Dar Al-Manar, Beirut, 1980 AD.-
 Taj Al-Arous from Jawaher Al-Qamoos, Al-Zubaidi, Part. 25, Dar Al-Hidaya -
-Training in Plastic Arts, Riyad Abdel Fattah, 2nd edition, Dar Al Nahda Al Arabiya, Cairo, 1983 AD.
- The fruits of hearts in the nook and mansoub, Al-Thaalabi, Dar Al-Ma’arif, Cairo.
- Collection of Arab Poetry, Abu Zaid Muhammad bin Abi Al-Khattab Al-Qurashi, 2nd edition, edited by: Muhammad Ali Al-Hashemi, Dar Al-Qalam, Damascus, 1986 AD.
- The significance of colors in Al-Mutanabbi’s poetry, “Critical Illuminations” magazine, Issa Mutaqi zadeh, Khatera Ahmadi, fourth year, fifteenth issue, 2014 AD.
 - Diwan of Ibn Al-Rumi, explained by: Ahmed Hassan Basaj, Part. 1, 3rd edition, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, 1423 AH, 2002 AD.
- The Great Diwan of Al-A’sha “Maimon Ibn Qays”, Explanation and Commentary: Dr. Muhammad Hussein, Library of Arts in Al-Jamamiz, 1950 AD.
- Diwan Imru’ al-Qais, Dar Sader, Beirut.
- Diwan Humaid bin Thawr, compiled and verified, by Dr. Muhammad Shafiq Al-Bitar, Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage, National Book House, 1431 AH, 2010 AD.
- Diwan Dhul-Rumma, explained by Al-Khatib Al-Tabrizi, its introduction, footnotes, and indexes were written by: Majeed Trad, 2nd edition, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Beirut, 1416 AH, 1996 AD.
- Diwan of Zuhair bin Abi Salma, explained and presented by: Professor Ali Hassan Faour, 1st edition, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, 1408 AH, 1988 AD.
- Diwan Tarfa bin Al-Abd, 3rd edition, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, 1423 AH, 2002 AD.
 - Diwan Amer bin Al-Tufayl, Dar Sader, Beirut, 1399 AH, 1979 AD.
- Diwan of Ubaid bin Al-Abras, explained by: Dr. Hussein Nassar, 1st edition, Mustafa Al-Halabi Library, 1377 AH, 1957 AD.
- Diwan Al-Farazdaq, explained and presented by: Mr. Ali Faour, 1st edition, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, 1407 AH, 1987 AD.
- Diwan al-Nabigha al-Dhubyani, edited by: Karam al-Bustani, Dar Sader, Dar Beirut, Beirut, 1383 AH, 1963 AD.
- Diwan al-Hudhalayyn, Part 1, arranged and commented by: Muhammad Mahmoud al-Shanqeeti, National House for Printing and Publishing, Cairo, 1385 AH - 1965 AD.
- Diwan al-Walid bin Yazid, compiled and arranged by the Italian orientalist: F. Gabrieli, Ibn Zaydoun Press, Damascus, 1355 AH, 1937 AD.
-  Explanation of Jarir’s collection, explained by Mahdi Muhammad Nasser al-Din, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1992 AD.
- Explanation of the Diwan of Enthusiasm, Abu Ali Ahmad bin Muhammad Al-Marzouqi Al-Isfahani, edited by: Ghareed Al-Sheikh, 1st edition, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon, 1424 AH – 2003 AD.
- Explanation of the Diwan of Sari’ al-Ghawani, Muslim bin al-Walid al-Ansari, investigation and commentary: Dr. Sami Al-Dahan, 3rd edition, Dar Al-Maaref, Cairo.
- Explanation of the Diwan of Antara bin Shaddad, Sharh Al-Khatib Al-Tabrizi, its introduction, footnotes, and indexes were written by: Majeed Trad, 1st edition, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Beirut, 1412 AH, 1992 AD.
- Explanation of the Seven Commentaries, Hussein bin Ahmed Al-Zozani, Dar Ihya’ al-Arabi al-Turath, 1st edition, 1423 AH, 2002 AD.
- Language and Color, Ahmed Mukhtar Omar, 2nd edition, World of Books, Cairo, 1997 AD.
- Color and its dimensions in pre-Islamic poetry, “Poets of the Mu’allaqat as an Example,” Amal Mahmoud Abdel Qader Abu Aoun, Master’s thesis, Nablus, 2003 AD.
- Color and its connotations in Al-Buhturi’s poetry, MA (manuscript), Hebron University, Jordan, 2013 AD.
-  Color and its significance in poetry (Jordanian poetry as an example), Zahir Muhammad Hazza Al-Zawahra, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, first edition, 2008 AD.
- Al-Mufadliyat, Al-Mufaddal Al-Dhabi, edited by: Abdul Salam Haroun, 5th edition, Ahmed Shaker, Dar Al-Maaref, Egypt.
- Encyclopedia of Arab Mythology, Dr. Muhammad Ajina, part. 2, 1st edition, Al-Arabiya Muhammad Ali Al-Hami for Publishing and Distribution, Tunisia, Dar Al-Farabi, Beirut.
- Modern literary criticism from simulation to deconstruction, Dr. Ibrahim Mahmoud Khalil, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, first edition, 2003 AD - 1424 AH