عينية علي بن جبلة في رثاء حميد الطوسي دراسة في بنية التراکيب والإيقاع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد کلية اللغة العربية بالزقازيق

المستخلص

 
طارت شهرة عينية علي بن جبلة في الآفاق، حتى إن الأصفهاني أوردها کاملة، وامتدح جودتها وکثرة نادرتها، وأشار إلى أن البحتري قد تلقفها، وأخذ معانيها، وسلخها في قصيدتين له.
وتطمع هذه الدراسة إلى إکمال هذا الجانب من شعر ابن جبلة في تلک العينية، بإبراز الخيوط الفکرية والنفسية والفنية المتشابکة التي صاغت تراکيبه، وجعلت منها إيقاعا خاصا بالشاعر يميزه من غيره، وکأن شعره غدا موسيقى خالصة، أداتها التراکيب.
وقد کثرت الأساليب الإنشائية في تلک العينية، وخاصة أساليب الاستفهام الذي ورد سبع مرات- يليها أسلوب الأمر الذي ورد ثلاث مرات ثم القسم الذي أورده الشاعر ثلاث مرات أيضا وهذا يشي بحالة القلق والاضطراب، والتوتر والأسى والشدة التى ألمت بالشاعر.
ثم إن مجيء الشاعر بأساليب الاستفهام فيه نوع من هدهدة التوتر والانفعال؛ لأنه في الأصل يتطلب جوابا بحسب الظاهر وهذا يؤدي إلى نوع من التنفيس والتخفيف من ضائقة الحزن التي سيطرت على الشاعر، وتمکنت منه.
على أن تکرار الشاعر لاسم حميد -في تلک العينية تکرارا لافتا- يشير إلى أنه شديد التعلق بهذا الرجل، وأن صورته مازالت  ماثلة فى وجدانه مرتسمة فى خياله، لا تغيب عن خاطره.
ويصور أسلوب الطباق الذي أکثر الشاعر من استخدامهالمشاعر المتناقضة التي تمور بها نفس الشاعر: الأمل اليأس الرجاء الإحباط.
وخلاصة البحث أن ابن جبلة أخضع شعره لفکره دون أن يخل بقيمته الفنية، وقد تجلت ثمار فکره فى وحدة قصيدته، ووحدة إيقاعها ونغمها، کما تميز بأصالته الشعرية المعتمدة على تراث أمته، متخذا من هذا التراث وسيلة فنية لبنية تراکيبه، وجمال إيقاعه.


Ali Ebn jabla was so well-known poet throughout the world that  Al-asfahany reported his poem fully and praised its quality and uniqueness. Al-asfahany also pointed out that Al-bohtory had taken its meanings and manipulated it in two of his poems
The study aspires to complete this aspect of Ibn Jabala's poetry in this sample by highlighting the intricate intellectual, psychological and artistic threads that have shaped its structure, and made it a special rhythm for the poet which distinguishes him from others as if his poetry became pure music  and its tools is the structure.
There are many methods of diction in that sample especially the interrogative style which was mentioned seven times followed by the command which mentioned three times. Then the swear style which has been repeated three times as well. This reflects the anxiety, turmoil, tension, grief, and distress state of the poet.
The poet also used interrogative style with a kind of moving emotions and stress because it originally and apparently requires an answer so it  leads to a kind of venting and relieving of the stress that dominated the poet.
However, the repetition of the name Hamid in this sample of study refers to the state of attachment to this man and that his image is still present in his mind, imagination and dominated him.

الموضوعات الرئيسية


1)              الأعلام لخیر الدین الزرکلی، دار العلم للملایین، الطبعة الرابعة عشرة 1999م.
2)       أساس البلاغة للعلامة الزمخشرى، تحقیق: محمد باسل عیون السود، دار الکتب العلمیة –بیروت، الطبعة الأولى 1419هـ - 1998م.
3)       الإیضاح للخطیب القزوینی، وبهامشه بغیة الإیضاح للشیخ/ عبدالمتعال الصعیدی، مکتبة الآداب – القاهرة، الطبعة السابعة عشرة، 1426هـ - 2005 م.
4)       الإیقاع فی شعر شوقی الغنائی – الجملة والخصائص للدکتور/ منیر سلطان، منشأة المعارف بالإسکندریة، الطبعة الأولى 2004م.
5)              بصائر ذوی التمییز فی لطائف الکتاب العزیز للفیروزآبادی، تحقیق الأستاذ/ عبدالعظیم الطحاوی، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة بمصر، 1428هـ - 2007م.
6)              البیان والتبیین للجاحظ، تحقیق: فوزی عطوی، الشرکة اللبنانیة للکتاب– بیروت، الطبعة الأولى 1968م.
7)              تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبیدى، دار الهدایة، (د.ت).
8)       تاریخ بغداد للخطیب البغدادی، تحقیق الدکتور/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامى – بیروت، الطبعة الأولى1422هـ - 2002م.
9)       تحولات الإیقاع فی الشعر العربی القدیم والحدیث– دراسة صوتیة دلالیة للدکتور/ أحمد ناهم جهاد الموسوی، رسالة دکتوراه بکلیة الآداب بالمستنصریة 2004م.
10)    التصویر البیانی – دراسة تحلیلیة لمسائل البیان للدکتور/ محمد أبو موسى، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة السادسة 1427هـ- 2006م.
11)    التفسیر البلاغی للاستفهام فی القرآن الحکیم للدکتور/ عبدالعظیم المطعنی، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الثانیة 1428هـ - 2007م.
12)        التفسیر النفسی للأدب للدکتور/ عز الدین إسماعیل، دار العودة – بیروت 1988م.
13)    الجنى الدانی فی حروف المعانی للمردای، تحقیق الدکتور/ فخر الدین قباوة، والأستاذ/ محمد ندیم فاضل، دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة الأولى 1413هـ - 1992م.
14)    الخصائص لأبی الفتح عثمان بن جنی، تحقیق: محمد علی النجار، نسخة مصورة عن طبعة دار الکتب المصریة_ القاهرة 1371هـ_ 1952م.
15)    خصائص التراکیب _ دراسة تحلیلیة لمسائل علم المعانی للدکتور/ محمد أبو موسى مکتبة وهبة_ القاهرة، الطبعة السابعة 1427هـ_2006م.
16)    دلائل الإعجاز للإمام عبدالقاهر الجرجانی، تحقیق: محمود محمد شاکر، مطبعة المدنی بالقاهرة، دار المدنی بجدة، الطبعة الثالثة 1413هـ _ 1992م.
17)    دلالات التراکیب _ دراسة بلاغیة للدکتور/ محمد أبو موسى، مکتبة وهبة _ القاهرة، الطبعة الثالثة 1425هـ _ 2004م.
18)   دیوان کثیر عزة، جمعه وشرحه الدکتور/ إحسان عباس، دار الثقافة _ بیروت، الطبعة الأولى 1391هـ _ 1971م.
19)    شرح دلائل الإعجاز للدکتور/ محمد إبراهیم شادی، دار الیقین للنشر والتوزیع _ المنصورة، الطبعة الثانیة 1434هـ _ 2013م.
20)        شروح التلخیص، دار الإرشاد الإسلامی _ بیروت، (د.ت).
21)    شعر علی بن جبلة الملقب بالعکوک، جمعه وحققه وقدم له: الدکتور/ حسین نصار، دار المعارف_ القاهرة، الطبعة الثالثة (د.ت).
22)   الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة للجوهری، تحقیق: أحمد عبدالغفور عطار، دار العلم للملایین _ بیروت، الطبعة الرابعة 1407هـ_ 1987م.
23)    صور الأمر والنهی فی الذکر الحکیم للدکتور/ محمود توفیق محمد سعد، مطبعة الأمانة_ القاهرة، الطبعة الأولى 1413هـ _1992م.
24)   عروس الأفراح فی شرح تلخیص المفتاح للسبکی، تحقیق الدکتور/ عبدالحمید هنداوی، المکتبة العصریة_ بیروت، الطبعة الأولى 1423هـ _ 2003م.
25)        العصر العباسی الأول للدکتور/ شوقی ضیف، دار المعارف_ القاهرة، الطبعة الثامنة (د.ت).
26)        العقد الفرید لأحمد بن عبد ربه الأندلسی، دار الکتب العلمیة_ بیروت، الطبعة الأولى 1404هـ.
27)    علم البدیع _ دراسة تاریخیة وفنیة لأصول البدیع للدکتور/ بسیونی فیود، مؤسسة المختار_ القاهرة، الطبعة الثالثة1434هـ _ 2013م.
28)        علم المعانی للدکتور/ بسیونی فیود، مؤسسة المختار_ القاهرة، الطبعة الثانیة 1419هـ _ 1998م.
29)        علم المعانی للدکتور/  درویش الجندی، دار نهضة مصر _ القاهرة، (د.ت).
30)        علم المعانی للدکتور/ عبدالعزیز عتیق، دار النهضة العربیة _ بیروت، 1974م.
31)        العمدة لابن رشیق القیروانی، تحقیق: محمد محی الدین عبدالحمید، دار الجبل _ بیروت، (د.ت).
32)    کتاب الأغانی لأبی الفرج الأصفهانی، تحقیق: علی النجدی ناصف، الهیئة المصریة العامة للکتاب_ القاهرة 2010م.
33)   کتاب البدیع لعبدالله بن المعتز، تحقیق: کراتشکوفسکی، دار الجیل_ بیروت، الطبعة الأولى 1410هـ _ 1990م.
34)    کتاب الصناعتین لأبی هلال العسکری، تحقیق: علی محمد البجاوی، ومحمد أبو الفضل إبراهیم، المکتبة العصریة_ بیروت، 1419هـ.
35)    کتاب العین للخلیل بن أحمد، تحقیق الدکتور/ مهدی المخزومی، والدکتور/ إبراهیم السامرائی، دار ومکتبة الهلال _ القاهرة، (د.ت).
36)        کتاب الوافی بالوفیات لصلاح الدین الصفدی، دار إحیاء التراث العربی_ بیروت، الطبعة الأولى 2000م.
37)   الکشاف للعلامة الزمخشری، رتبه وضبطه وصححه/ محمد عبدالسلام شاهین، دار الکتب العلمیة_ بیروت، الطبعة الرابعة،1427 هـ_ 2006م.
38)        لسان العرب لابن منظور، دار صادر_ بیروت، الطبعة الثالثة،1414هـ.
39)        مختصر السعد ومعه حاشیة البنانی، مطبعة السعادة بمصر1330هـ.
40)    المطول لسعد الدین التفتازانی، تحقیق الدکتور/ عبدالحمید هنداوی، دار الکتب العلمیة_ بیروت، الطبعة الأولی 1422هـ _ 2001م.
41)    معجم الأدوات العربیة للدکتور/ بدوی طبانة، دار المنارة_ جدة، دار الرفاعی_ الریاض، الطبعة الثالثة 1408هـ 1988م.
42)    معجم مقاییس اللغة لأحمد بن فارس، تحقیق: عبدالسلام محمد هارون، دار الفکر_ بیروت، الطبعة الثالثة 1408هـ _ 1988م.
43)   مفتاح العلوم للسکاکی، تحقیق: نعیم زرزور، دار الکتب العلمیة_ بیروت، الطبعة الثانیة 1407هـ _ 1987م.
44)    المفردات فی غریب القرآن للراغب الأصفهانی، تحقیق: صفوان عدنان الداودی، دار القلم_ دمشق، والدار الشامیة_ بیروت، الطبعة الأولى 1412هـ.
45)        المفصل فی علم العربیة للعلامة الزمخشری، دار الجیل_ بیروت، الطبعة الثانیة، (د.ت).
46)        نقد الشعر لقدامة بن جعفر، مطبعة الجوائب_ قسطنطینیة، الطبعة الأولى 1302هـ.
وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان لابن خلکان، تحقیق: إحسان عباس، دار صادر_ بیروت، الطبعة الأولى (د.ت).