السياسة الجنائية في الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية Criminal Policy in Islamic Jurisprudence and Positive Laws

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الفقه وأصوله بكليات الشرق العربي - المملكة العربية السعودية

المستخلص

 الفقه الإسلامي  شريعة غراء صالحة لكل زمن ولكل شعب ولكل فرد سابقة على القوانين لاحقة عليها ومهما بلغت القوانين الوضعية فما زالت تحبو في نظر  الفقه الإسلامي، وموازين العقوبة في الإسلام أدق من موازين العقوبة في القوانين الوضعية ، ومفهوم الإسلام للجريمة أضبط وأحسن وأدق وأشمل من مفهوم القانون لها ، وتوجد فروق جوهرية التي تتفوق بها السياسة الجنائية في الفقه الإسلامي،التي هي معدومة في السياسة الجنائية المعاصرة سببت خللا خطيرًا أفضى لارتفاع مستوى الجريمة ، ومن عيوب القانون عدم رجوع السياسة الجنائية القانونية لقطعي وثابت تعود إليه مما جعلها هشة مهترئة متذبذبة متناقضة يلعن آخرها أولها ولاحقها سابقها ، وما يزلزل أسس السياسة الجنائية الوضعية عدم استقرارها على تحفظ خصاص الإنسان ومصالحه العليا وقيمه السامية ،  ومن المآخذ أيضًا عدم القدرة على النظرة المستقلة عن الميول الشخصية من قبل المقننين والمنظمين وقد أفضى ذلك إلى العجز عن مواجهة العوامل المنتجة للجريمة فإن التشوق إلى تحقيق أعلى مستوى من الأمن والتقليل من الجرائم إلى أدنى حد لا يصحبه في الغالب التخلي عن الأهواء والشهوات وهو ما انتهى إلى المحال؛ لأن الجمع بين الضدين مستحيل فإن إباحة الإثارة الجنسية ومهيجاتها وعدم حظر شرب المسكرات وغير ذلك لا يحقق الوقاية من الجريمة ولا يوصل إلى الأمن المنشود، كما أن ضعف المشروعية يجعل تحقيق أهداف السياسة الجنائية في غاية الصعوبة؛ لأن ضعف المشروعية أشعر المقننين برأفة زائفة  ورحمة ظالمة تخالف العدل وقصور في معرفة الأصوب والأصلح والأنسب،  مما جعلهم يتمادون في تسويغ الأعمال الإجرامية بعوامل قهرية دون أن يقابلوها بمقاومة مناسبة،  فجرهم ذلك إلى التساهل والتخفيف الذي شجع على ارتفاع نسبة الإجرام وزيادتها باستمرار،  ومن أخطر صيحات هذا الاتجاه هو المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام التي تعد العائق الأخير لانتشار الجريمة بكثافة واتساع،  كما أن حصر القوانين الوضعية للعقوبة في السجن،  بمختلف مسمياته والغرامة بأنواعها غالبًا ضيع فرصة الاستفادة من العقوبات المتنوعة وبدائل مختلفة للردع والإصلاح والعلاج.وهذا السبب فيه جعل الرحمة فوق العدل وهذا بينا بطلانه.
Abstract:
Islamic law is a glue law that is valid for every time،  for every people،  and for every individual. It precedes the laws that follow it،  and no matter how great the man-made laws are،  they still prevail in the eyes of the law. The scales of punishment in Islam are more precise than the scales of punishment in man-made laws،  and Islam’s concept of crime is more precise،  better،  more accurate،  and more comprehensive than the law’s concept of it. ،  There are fundamental differences in which criminal policy excels in Islamic law،  which are non-existent in contemporary criminal policy،  which has caused a serious defect that has led to an increase in the level of crime. One of the defects of the law is the failure of legal criminal policy to return to a definitive and fixed principle to which it can return،  which has made it fragile،  worn out،  Positive criminal policy is not stable in preserving human characteristics،  higher interests،  and lofty values. Another drawback is the inability to look independently from personal inclinations on the part of legislators and regulators. This has led to the inability to confront the factors that produce crime،  as the longing to achieve the highest level of security and reduce crimes To a minimum،  it is not often accompanied by abandonment of desiresoscillating،  and contradictory. And what shakes foundationsAnd desires،  which has become impossible because combining the two opposites is impossible. Permitting sexual arousal and its irritants and not prohibiting drinking intoxicants and other things does not achieve prevention of crime and does not lead to the desired security.Weak legitimacy also makes achieving the goals of criminal policy extremely difficult. Because the weakness of legitimacy made the legislators feel false compassion and unjust mercy that contradicted justice،  and a deficiency in knowing what is right،  best،  and appropriate،  which made them persist in justifying criminal acts with coercive factors without meeting them with appropriate resistance. This led them to leniency and mitigation،  which encouraged and increased the rate of crime.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع والمصادر:
اتجاهات السياسة الجنائية المعاصرة و الفقه الإسلامي  ، للدكتور محمد المدني بوساق،أ كاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض، 1423هـ.
إجابة السائل شرح بغية الآمل، لمحمد بن إسماعيل الصنعاني، ت لقاضي حسين بن أحمد السباغي والدكتور حسن محمد مقبولي الأهدل، ط مؤسسة الرسالة، ط الأولى ، 1986م.
إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، لمحمد بن علي الشوكاني، ت أحمد عزو عناية، ط دار الكتاب العربي، ط الأولى ، 1419هـ
الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري، وضع حواشيه وخرج أحاديثه: الشيخ زكريا عميرات، ط دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى ، 1419ه
أصول السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي، ط دار المعرفة ببيروت، بدون طبعة أو تاريخ .
أصول الفقه الذي ال يسع الفقيه جهله، للدكتور عياض بن نامي السلمي، ط دار التدمرية، ط الأولى ، 1426ه .
إعلام الموقعين عن رب العالمين، لمحمد بن أبي بكر ابن قيم الجوز ية، ت محمد عبدالسلام إبراهيم،ط دار الكتب العلمية، ط الأولى ، 1411هـ.
الإقناع في حل ألفاظ أبـي شجاع، لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني، ت مكتبة البحوث والدراسات، ط دار الفكر ، بدون طبعة أو تاريخ .
الأموال لأبي عبيد القاسم بن سالم، ت خليل محمد هراس، ط دار الفكر ببيروت، دون طبعة وتاريخ.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق، البن نجيم الحنفي، ط دار الكتاب الإسلامي، ط الثانية، بدون تاريخ.
البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين محمد بن عبد اهلل الزركشي، ط دار الكتبي، ط الأولى ، 1414هـ.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ابن رشد الحفيد، ط دار الحديث بالقاهرة، 1425هـ .
ـ تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمد مرتضى الزبيدي، حققه مجموعة من المحققين، ط دار الهداية، بدون طبعة أو تاريخ.
 تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الحكام ، لبرهان الدين بن فرحون، ط مكتبة الكليات الأزهرية ، ط الأولى ، 1406هـ
 التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، علاء الدين علي بن سليمان المرداوي، تحقيق الدكاترة: عبد الرحمن الجبرين وعوض القرني وأحمد السراح، ط مكتبة الرشد، ط الأولى ، 1421هـ.
التعريفات، لعلي بن محمد الشريف الجرجاني، تحقيق مجموعة من العلماء، ط دار الكتب العلمية ببيروت، ط الأولى ، 1403ه
تفسير القرآن الحكيم -تفسير المنار-محمد رشيد علي رضا، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.
التقرير والتحبير  ، ابن أمير حاج الحنفي، ط دار الكتب العلمية، ط الثانية، 1403هـ.
تهذيب اللغة، ألبي منصور الأزهري ، ت محمد عوض مرعب، ط دار إحياء التراث العربي ببيروت، ط الأولى ، 2001م .
الجامع الكبير-سنن الترمذي-، لإلمام محمد بن عيسى الترمذي، ت بشار عواد معروف، ط دار الغرب اإلسالمي ببيروت، 1998م.
الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، ت هشام سمير البخار ي، ط دار عالم الكتب، 1423ه
 الجواهر المضية في طبقات الحنفية لعبد القادر بن محمد القرشي، ط مير محمد كتب خانه بكراتشي، بدون طبعة أو تاريخ .
حاشية العدو ي على شرح مختصر خليل للخرشي، لعلي بن أحمد العدو ي، ط دار الفكر ببيروت، دون طبعة أو تاريخ.
الدر المختار شرح تنوير الأبصار للحصكفي، ط دار الفكر ببيروت، ط الثانية، 1412هـ.
مجلة البحوث والدراسات الإسلامية... العدد 67 .
 السياسة الجنائية تعريفها، ومشروعيتها، وأصولها، ومجالها .
السياسة الجنائية الشرعية في مواجهة الجناة، للمحامي الدكتور مسلم اليوسف، شبكة الألوكة، بدون طبعة أو تاريخ.
السياسة الجنائية في الفقه الإسلامي  ، للدكتور أحمد فتحي بهنسي، ط دار الشروق، ط الأولى ، 1403هـ.
السياسة الجنائية في العالم المعاصر ، لعبدالرحيم صدقي، ط دار المعارف بالقاهرة، ط الأولى ، 1987م.
 السياسة الشرعية، إبراهيم بن يحيى المعروف بدده أفندي، ت فؤاد عبد المنعم أحمد، ط مؤسسة شباب الجامعة بالإسكندرية، دون طبعة أو تاريخ.
السياسة القضائية عند الإمام أحمد بن حنبل، لعبد الله بن فهد القاسم، رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه في الدراسات القضائية بجامعة أم القرى، ونوقشت في العام الجامعي 1438-1437هـ.
شرح التلويح على التوضيح، لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، ط مكتبة صبيح بمصر ، بدون طبعة أو تاريخ.
شرح الكوكب المنير ، لتقي الدين بن النجار الفتوحي، ت محمد الزحيلي ونزيه حماد، ط مكتبة العبيكان، ط الثانية، 1418ه
الشرح الممتع على زاد المستقنع، لمحمد بن صالح العثيمين، ط دار ابن الجوز ي، ط الأولى ، 1422ه .
شرح تنقيح الفصول، لشهاب الدين القرافي، ت طه عبد الـرؤوف سعد، ط شركة الطباعة الفنية المتحدة، ط الأولى ، 1393هـ. اع، ط المكتبة العلمية، ط الأولى ، 1350هـ.
شرح حدود ابن عرفة، أبو عبد الله عبد الله بن محمد بن قاسم .
شرح صحيح مسلم المسمى بالمنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ألبي زكريا النوو ي، ط دار إحياء التراث العربي ببيروت، دون طبعة أو تاريخ
 شرح مختصر الروضة، لسليمان بن عبد القوي الطوفي، ت د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط مؤسسة الرسالة، ط الأولى ، 1407هـ.
 
Eitijahatalsiyasataljinayiyatalmueasirat w alfiqhal'iislamiu , lildukturmuhamadalmadaniibusaq, a kadimiatnayifalearabiatlileulumal'amniat , alrayad, 1423h
Iijabatalsaayilsharhbughyataluaml, limuhamad bin 'iismaeilalsaneani, t liqadihusayn bin 'ahmadalsabaghiwaldukturhasanmuhamadmaqbulial'ahdil, t muasasatalrisalati, t al'uwlaa , 1986m
Iirshadalfuhul 'iilaatahqiqalhaqi min eilmal'usulu, limuhamad bin ealialshuwkani, t 'ahmadeazweinayat, t daralkitaabalearabii, t al'uwlaa , 1419h
Alsiyasataljinayiyatalshareiat fi muajahataljunaati, lilmuhamialdukturmuslimalyusif, shabakatal'ulukati, biduntabeat 'aw tarikhi. alsiyasataljinayiyat fi alfiqhal'iislamii , lilduktur 'ahmadfathibihinsi, t daralshuruq, t al'uwlaa , 1403hi. alsiyasataljinayiyat fi alealamalmueasir , lieabdalrahimsidqi, t daralmaearifbialqahirati, t al'uwlaa , 1987m.
Alsiyasatalqadayiyateindal'iimam 'ahmad bin hanbal, lieabdallah bin fahdalqasima, risalateilmiatlinayldarajataldukturah fi aldirasatalqadayiyatbijamieat 'umialquraa, wanuqishat fi aleamaljamieii 1438-1437hi.
SharahAltalwihealaaaltawdihi, lisaedaldiynmaseud bin eumaraltaftazani, t maktabatsabihbimisr , biduntabeat 'aw tarikhi. sharahalkawkabalmunir , litaqialdiynbnalnajaaralfutuhi, t muhamadalzuhayliiwanazihhamadi, t maktabataleabikan, t althaaniatu, 1418h
Alsharhalmumtaeealaazadalmustaqnaea, limuhamad bin salihaleuthaymin, t daraibnaljawz y, t al'uwlaa , 1422h .
Sharhtanqihalfusul, lishihabaldiynalqarafi, t taheabdalrawuwfsaedu, t sharikataltibaeatalfaniyatalmutahidati, t al'uwlaa , 1393hi. ae, t almaktabataleilmiatu, t al'uwlaa , 1350hi.
Sharhhududabnearfat, 'abueabdallheabdallh bin muhamadbnqasim .
Sharahsahihmuslimalmusamaabialminhajsharhsahihmuslim bin alhajaji, 'albizakariaaalnnww y, t darIihya' alturathalearabiibibayrut, dun tabeat 'aw Tarikh
Sharhhududabnearfat, 'abueabdallheabdallh bin muhamadbnqasim .
Sharahsahihmuslimalmusamaabialminhajsharhsahihmuslim bin alhajaji, 'albizakariaaalnnww y, t darIihya' alturathalearabiibibayrut, dun tabeat 'aw tarikh
Sharahmukhtasaralrawdata, lisulayman bin eabdalqawiialtuwfiu, t da. eabdallah bin eabdalmuhsinalturkiu, t muasasatalrisalati, t al'uwlaa , 1407hi.