مفهوم التجلي بين الأديان الوضعية والتنمية البشرية "دراسة نقدية مقارنة في ضوء العقيدة الإسلامية" The concept of manifestation between secular religions and human development: "A comparative critical study in light of Islamic doctrine

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية-جامعة الملك فيصل- المملكة العربية السعودية

10.21608/drya.2025.447419

المستخلص

هدف البحث تناول مفهوم التجلي بين الأديان الوضعية والتنمية البشرية (دراسة نقدية مقارنة في ضوء العقيدة الإسلامية). واستخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي الاستنتاجي، بالاعتماد على مواقف المخالفين من الديانات، وأهل البدع من المسلمين. وتكون البحث من إطار عام شمل مقدمة البحث وقضيته ومشكلته، وأسئلة البحث وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، ثم ثلاثة مباحث وعدة مطالب على النحو التالي: المبحث الأول بعنوان التجلي في العقيدة الإسلامية، وتكون من ثلاثة مطالب على النحو التالي: المطلب الأول: مفهوم التجلي في اللغة والاصطلاح، المطلب الثاني: التجلي في الإسلام، المطلب الثالث: أدلة التجلي من القرآن والسنة، وجاء المبحث الثاني بعنوان التجلي في الأديان الوضعية والتنمية البشرية، وشمل أربعة مطالب هي: المطلب الأول: التجلي عند الإغريق واليونان، المطلب الثاني: التجلي في الهندوسية والبوذية، المطلب الثالث: التجلي في اليهودية والمسيحية، المطلب الرابع: التجلي في التنمية البشرية، وجاء المبحث الثالث بعنوان: تقديم رؤية إسلامية صحيحة لموضوع التجلي تحافظ على نقاء العقيدة وتجنب الانحرافات الفكرية، وتكون من مطلبين على النحو التالي المطلب الأول: موقف الإسلام من مفهوم التجلي في الأديان الوضعية، والتنمية البشرية، المطلب الثاني: تقديم رؤية إسلامية صحيحة لموضوع التجلي تحافظ على نقاء العقيدة وتجنب الانحرافات الفكرية، وخاتمة. وتوصلت الدراسة إلى أن التجلي في الأديان الوضعية والتنمية البشرية يتنافى مع مفهوم التجلي في الإسلام، لاسيما في عقيدة أهل السنة والجماعة. 
Abstract:
The aim of the research is to address the concept of manifestation between positive religions and human development (a comparative critical study in light of Islamic doctrine). The researcher used the inductive-deductive method, relying on the positions of dissenters from religions and the innovators among Muslims. It consists of a general framework that includes the introduction of the research, its issue and problem, the research questions, objectives, significance, methodology, and previous studies, followed by three sections and several sub-sections: First: The manifestation in Islamic creed, which consists of three sub-sections: the first sub-section: the concept of manifestation in language and terminology, the second sub-section: manifestation in Islam, the third sub-section: evidence of manifestation from the Quran and Sunnah. Second: The manifestation in man-made religions and human development, which includes four sub-sections: the first sub-section: The manifestation among the Greeks and the Greeks, the second requirement: the manifestation in Hinduism and Buddhism, the third requirement: the manifestation in Judaism and Christianity, the fourth requirement: the manifestation in human development, and thirdly: presenting a correct Islamic perspective on the topic of manifestation, which consists of two requirements: the first requirement: Islam's stance on the concept of manifestation in worldly religions and human development, the second requirement: presenting a correct Islamic perspective on the topic of manifestation that preserves, and conclusion. The study concluded that the manifestation in secular religions and human development contradicts the concept of manifestation in Islam, especially in the doctrine of the Sunni community.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. راجع والمصادر

    • القرآن الكريم.
    • السنة النبوية.
    • ابن كثير، إسماعيل. تفسير القرآن العظيم، دار طيبة، تفسير الآية 143 .
    • ابن منظور، (1414). لسان العرب، فصل الجيم. (ط 3)، بيروت: دار صادر.
    • أبو عمرو الداني، (2000). الرسالة الوافية لمذهب أهل السنة في الاعتقادات وأصول الديانات المحقق: دغش بن شبيب العجمي. (ط1)، الكويت: دار الإمام أحمد.
    • الآجُرِّيُّ، (1999). كتاب الشريعة للآجري. (ط2)، الرياض: دار الوطن.
    • أحمد، (2010). الآلهة والأساطير اليونانية. (ط1)، مصر: مكتبة المهتدين الإسلامية.
    • إلياده، ميرسيا (2010): تاريخ الأفكار والمعتقدات الدينية، ترجمة: معروف، سهيل، دار الجمل.
    • بارندر، (1993). المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ترجمة: د: غمام عبد الفتاح، و د: عبد الغفار مكاوي. (ط1)، الكويت: سلسلة عالم المعرفة.
    • بايرن، (2008). كتاب السر. (ط1)، المملكة العربية السعودية: مكتبة جرير للنشر والتوزيع والطباعة.
    • البطاط، (2015). التنمية البشرية. (ط1)، مصر: دار الفيحاء للنشر والتوزيع.
    • البغوي، (1997). معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي. (ط1) الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.
    • بن تيمية، (1991). درء تعارض العقل والنقل، تحقيق: الدكتور محمد رشاد سالم. (ط2)، المملكة العربية السعودية: مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    • بن تيمية، (1995). مجموع الفتاوى، المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم. (ط1)، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
    • بن عبد البر، (1387ه). كتاب التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي. محمد عبد الكبير البكري، (ط1)، المغرب: وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية.
    • الجرجاني، (1983). كتاب التعريفات. (ط1)، بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
    • الجندى، (2016). الوثنية ومظاهرها في عقيدة الألوهية عن اليهود: أسبابها ومنطلقاتها. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، 33(2)، 1657 – 1808.
    • حكمي، (1990). معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول، (ط1)، الدمام: دار ابن القيم للنشر والتوزيع.
    • خليفة، (1998). تاريخ الديانة اليهودية. (ط1)، القاهرة: دار قباء للنشر والتوزيع.
    • الرازي، (2010). شرح مختصر الطحاوي. (ط1)، بيروت: دار البشائر الإسلامية - ودار السراج.
    • روابح، (2019). نظرية التجلي عند ابن عربي ودورها في صياغة أهم المفاهيم العرفانية – الكون – الإنسان – والأنثى، Uluslararasi Hakemli Bilimsel Elektronik Dergi Hikmet Yurdu Düşünce – Yorum Sosyal Bilimler Araştırma Dergisi، 12(23)، 101- 128.
    • الزجاج، (1998). معاني القرآن وإعرابه. (ط1)، بيروت: عالم الكتب.
    • السعدي، (2024). التجلي الإلهي في المفهوم الصوفي: أقسامه، وآثاره. مجلة الدراسات العقدية، 16(33)، 517- 614.
    • السعدي، (2005). مقارنة الأديان: دراسة في عقائد ومصادر الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام والأديان الوضعية الهندوسية والجينية والبوذية. (ط1)، بيروت، لبنان: دار العلوم العربية للطباعة والنشر.
    • السقاف، (2021). موسوعة الأديان، الدرر السنية، المطلب الخامس: عقائد البوذية، وأفكارها، وتعاليمها. متاح على: https://dorar.net/adyan/970
    • السمعاني، (1997). تفسير السمعاني، تحقيق أبي تميم ياسر بن إبراهيم. (ط1)، الرياض: دار الوطن.
    • الشريف، (ب، ت). سر التجلي.. معنى الظهور والكشف والتحول في المسيحية والإسلام، مقال متاح على موقع: https://2u.pw/4Q9dm
    • شعوفي، (2017). تجربة التجلي عند محي الدين ابن عربي. مجلة دراسات، (11)، 191 - 200.
    • شنودة، (ب، ت). التجلي. مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية. متاح على: christianlib.com
    • الشوكاني، (1414ه). فتح القدير. (ط1)، دمشق، بيروت: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب.
    • صالح، (2022). تجليات الأسماء الحسنى في الكون والحياة واٌنسان من خلال رسائل النور. The Journal of Risale-i Nur Studies, 5(2), 37- 44..
    • الطبري، (1994). تفسير الطبري. (ط1)، بيروت: مؤسسة الرسالة.
    • عباسي، (2014). النظرة المعرفية للوجود في العرفان، Kanz Philosophia، (4)، 134- 151.
    • العجلان، خالد (2017): المنهج النقدي في دراسة الفكر الغربي المعاصر، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
    • العمري، (2020). قانون الجذب: مفهومه وأدلته ونقده في ضوء العقيدة الإسلامية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، 17(1)، 132 – 17.
    • الفراهيدي، (2002). كتاب العين تحقيق الدكتور مهدي المخزومي والدكتور إبراهيم السامرائي. (ط1)، بيروت: دار ومكتبة الهلال للنشر والتوزيع والطباعة.
    • القفاري، والعقل، (1992). الموجز في الأديان والمذاهب المعاصرة. (ط1)، الرياض: دار الصميعي للنشر والتوزيع.
    • كردي، (ب، ت). السر وقانون الجذب، متاح على: https://2u.pw/DdI2k
    • المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – مصر. (2015). موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة. متاح على: https://shamela.ws/book/433
    • المقدسي، (1990). عقيدة الحافظ تقي الدين عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي. (ط1). المملكة العربية السعودية، الرياض: مطابع الفردوس.
    • مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية كتاب الإنجيل: كيف كُتِبَ؟ وكيف وصل إلينا؟ - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير، التجلي وظهور ملكوت الله، متاح على: https://2u.pw/bxcVP
    • نافوسي، (2024). التجلي 7 خطوات نحو أفضل حياة ممكنة، ترجمة آية نبيه. (ط1)، لبنان: دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.
    • النشار، (2020). من شركية الأساطير إلى التوحيد العقلاني، حوار على موقع مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث. متاح على: https://2u.pw/OGovj
    • نصر، حسين (2004): الروحانية في الأديان المقارنة، دار الفكر.
    • النووي، (1392ه). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. (ط2)، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
    • الهروي، (2001). تهذيب اللغة، المحقق: محمد عوض مرعب. (ط1)، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
    • Byrne, Rhonda. 2006, The Secret, Atria Books, 12.
    • Calame, C. (2007). Greek myth and Greek religion, https://www.cambridge.org/core , p259.‏
    • Dillon, M. (2019). Gods in ancient Greece and Rome. In Oxford Research Encyclopedia of Religion.‏
    • Dillon, M. (2019). Gods in ancient Greece and Rome. In Oxford Research Encyclopedia of Religion.‏
    • Dragnea, M. (2013). Slavic and Greek-Roman Mythology, Comparative Mythology. Romanian Cultural History Review Supplement of Brukenthal. Acta Musei, 20.‏
    • Dwyer, R. (2013). What do Hindus believe?. Granta Books.‏
    • Fraenkel, C. (2012). Philosophical religions from Plato to Spinoza: reason, religion, and autonomy. Cambridge University Press.‏
    • Frazer, J. G. (2023). The Golden Bough: A Study in Magic and Religion: Vol. 2. BoD–Books on Demand.‏
    • Frazer, J. G. (2023). The Golden Bough: A Study in Magic and Religion, p34.
    • Hedrick Jr, C. W. (2007). Religion and society in classical Greece. A Companion to Greek Religion, 281-296.‏
    • Kaplan, M. M. (1995). The meaning of God in modern Jewish religion. Wayne State University Press.‏ 29.
    • Kessler, E. (2009). What Do Jews Believe?: The Customs and Culture of Modern Judaism. Bloomsbury Publishing USA.‏ p 42- 44.
    • Nasr, S. H. (2006). Knowledge and the Sacred.‏ https://2u.pw/7WjuL.
    • Visser, F. (2017). Hindu Avatar and Christian Incarnation: A mystery of the Presence of God. Consensus, 38(2), 11.‏

    References:

    1. The Quran.
    2. The Sunnah of the Prophet.
    3. Ibn Kathīr, Ismāʿīl. (n.d.). Tafsīr al-Qurʾān al-ʿAẓīm, Dār Ṭayyiba, tafsīr of verse 143.
    4. Ibn Manẓūr, (1414). Lisān al-ʿArab, Chapter of the letter Jīm. (3rd ed.), Beirut: Dār Ṣādir.
    5. Abū ʿAmr al-Dānī, (2000). Al-Risāla al-wāfiya limadhhab ahl al-sunna fī al-iʿtiqādāt wa-uṣūl al-diyānāt (Dughsh ibn Shabīb al-ʿAjmī, Ed.; 1st ed.), Kuwait: Dār al-Imām Aḥmad.
    6. Al-Ājurrī, (1999). Kitāb al-Sharīʿa lil-Ājurrī. (2nd ed.), Riyadh: Dār al-Waṭan.
    7. Aḥmad, (2010). The Gods and Greek Myths. (1st ed.), Egypt: Maktabat al-Muhtadīn al-Islāmīya.
    8. Eliade, Mircea (2010). History of Religious Ideas, Translated by: Maʿrūf, Suhayl, Dār al-Jamal.
    9. Barender, (1993). Religious Beliefs of the Peoples, Translated by: Dr. Ghamām ʿAbd al-Fattāḥ, and Dr. ʿAbd al-Ghafār Makkawī. (1st ed.), Kuwait: Series of the World Knowledge.
    10. Byron, (2008). The Secret Book. (1st ed.), Saudi Arabia: Maktabat Jārīr for Publishing, Distribution, and Printing.
    11. Al-Baṭāṭ, (2015). Human Development. (1st ed.), Egypt: Dār al-Fayḥāʾ for Publishing and Distribution.
    12. Al-Baghawī, (1997). Maʿālim al-Tanzīl fi Tafsīr al-Qurʾān = Tafsīr al-Baghawī. (1st ed.), Riyadh: Dār Ṭayyiba for Publishing and Distribution.
    13. Ibn Taymīyah, (1991). Darʾ Taʿāruḍ al-ʿAql wa-al-Naql, Edited by: Dr. Muḥammad Rashād Sālim. (2nd ed.), Saudi Arabia: Printing Press of Imām Muḥammad ibn Saud University.
    14. Ibn Taymīyah, (1995). Majmūʿ al-Fatāwā, Edited by: ʿAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad ibn Qāsim. (1st ed.), Madīnah, Saudi Arabia: King Fahd Complex for the Printing of the Holy Qurʾān.
    15. Ibn ʿAbd al-Barr, (1387 AH). Kitāb al-Tamhīd limā fī al-Muwattāʾ min al-Maʿānī wa-al-Asānīd, Edited by: Muṣṭafā ibn Aḥmad al-ʿAlawī, Muḥammad ʿAbd al-Kabīr al-Bakrī. (1st ed.), Morocco: Ministry of Awqāf and Islamic Affairs.
    16. Al-Jurjānī, (1983). Kitāb al-Taʿārīf. (1st ed.), Beirut, Lebanon: Dār al-Kutub al-ʿIlmīyah.
    17. Al-Jundī, (2016). Paganism and Its Manifestations in the Doctrine of Divinity in Judaism: Its Causes and Foundations. Journal of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Boys in Cairo, 33(2), 1657-1808.
    18. Ḥikmī, (1990). Maʿārīj al-Qubūl bi-Sharḥ Sallam al-Wuṣūl ilā ʿIlm al-Uṣūl, (1st ed.), Dammam: Dār Ibn al-Qayyim for Publishing and Distribution.
    19. Khalīfa, (1998). History of the Jewish Religion. (1st ed.), Cairo: Dār Qubāʾ for Publishing and Distribution.
    20. Al-Rāzī, (2010). Sharḥ Mukhtaṣar al-Ṭaḥāwī. (1st ed.), Beirut: Dār al-Bashāʾir al-Islāmīyah - and Dār al-Sirāj.
    21. Ruwābiḥ, (2019). The Theory of Theophany in Ibn ʿArabī and Its Role in Formulating the Key Concepts of Mysticism – The Universe – The Human – and the Female, Uluslararası Hakemli Bilimsel Elektronik Dergi Hikmet Yurdu Düşünce – Yorum Sosyal Bilimler Araştırma Dergisi, 12(23), 101-128.
    22. Al-Zajjāj, (1998). Maʿānī al-Qurʾān wa-Iʿrābuhu. (1st ed.), Beirut: ʿĀlam al-Kutub.
    23. Al-Saʿdī, (2024). The Divine Theophany in the Sufi Concept: Its Divisions and Effects. Journal of Doctrinal Studies, 16(33), 517-614.
    24. Al-Saʿdī, (2005). Comparative Religions: A Study of the Beliefs and Sources of the Abrahamic Religions: Judaism, Christianity, Islam, and the Non-Abrahamic Religions: Hinduism, Jainism, and Buddhism. (1st ed.), Beirut, Lebanon: Dār al-ʿUlūm al-ʿArabīyah for Printing and Publishing.
    25. Al-Saqāf, (2021). Encyclopedia of Religions, Al-Durar al-Sunniyah, Chapter Five: The Beliefs of Buddhism, Its Ideas, and Teachings. Available at: https://dorar.net/adyan/970.
    26. Al-Samʿānī, (1997). Tafsīr al-Samʿānī, Edited by: Abū Tamīm Yāsir ibn Ibrāhīm. (1st ed.), Riyadh: Dār al-Waṭan.
    27. Al-Sharīf, (n.d.). The Secret of Theophany: The Meaning of Manifestation, Unveiling, and Transformation in Christianity and Islam, Available at: https://2u.pw/4Q9dm.
    28. Shaʿūfī, (2017). The Experience of Theophany in Ibn ʿArabī. Journal of Studies, (11), 191-200.
    29. Shenūda, (n.d.). Theophany. Alexandria School for Christian Studies. Available at: www.christianlib.com.
    30. Al-Shawkānī, (1414 AH). Fatḥ al-Qadīr. (1st ed.), Damascus, Beirut: Dār Ibn Kathīr, Dār al-Kalim al-Ṭayyib.
    31. Ṣāliḥ, (2022). The Manifestations of the Divine Names in the Universe, Life, and the Human Being Through the Letters of Light. The Journal of Risale-i Nur Studies, 5(2), 37-44.
    32. Al-Ṭabarī, (1994). Tafsīr al-Ṭabarī. (1st ed.), Beirut: Maktabat al-Risālah.
    33. ʿAbbāsī, (2014). The Epistemological View of Existence in Mysticism, Kanz Philosophia, (4), 134-151.
    34. Al-ʿAjlān, Khalid (2017). The Critical Method in Studying Contemporary Western Thought, The International Institute for Islamic Thought.
    35. Al-ʿUmarī, (2020). The Law of Attraction: Its Concept, Evidence, and Criticism in Light of Islamic Belief. Journal of King Khalid University for Shariʿah and Islamic Studies, 17(1), 132-17.
    36. Al-Farāhīdī, (2002). Kitāb al-ʿAyn Edited by: Dr. Mahdī al-Makhzūmī and Dr. Ibrāhīm al-Sāmirāʾī. (1st ed.), Beirut: Dār wa-Maktabat al-Hilāl for Publishing and Distribution.
    37. Al-Qaffārī, and Al-ʿAql, (1992). A Brief Overview of Contemporary Religions and Sects. (1st ed.), Riyadh: Dār al-Samīʿī for Publishing and Distribution.
    38. Kurdī, (n.d.). The Secret and the Law of Attraction, Available at: https://2u.pw/DdI2k.
    39. The Supreme Council for Islamic Affairs – Egypt. (2015). Encyclopedia of General Islamic Concepts. Available at: https://shamela.ws/book/433.
    40. Al-Maqdisī, (1990). The Belief of the Ḥāfiẓ Taqī al-Dīn ʿAbd al-Ghanī ibn ʿAbd al-Wāḥid al-Maqdisī. (1st ed.), Saudi Arabia, Riyadh: Al-Firdaūs Printing Press.
    41. Christian Books Library | Coptic Books | Coptic Orthodox Library, The Gospel: How Was It Written? How Did It Reach Us? - Father ʿAbd al-Masīḥ Basīṭ Abū al-Khayr, Theophany and the Appearance of the Kingdom of God, Available at: https://2u.pw/bxcVP.
    42. Nāfūsī, (2024). Theophany: 7 Steps Towards the Best Possible Life, Translated by: Āyah Nabīh. (1st ed.), Lebanon: Dār al-Tanwīr for Publishing and Distribution.
    43. Al-Nishār, (2020). From the Polytheism of Myths to Rational Monotheism, Dialogue on the Website Muʾminūn Bīl-Ḥudūd for Studies and Research. Available at: https://2u.pw/OGovj.
    44. Nasr, Ḥusayn (2004). Spirituality in Comparative Religions, Dār al-Fikr.
    45. Al-Nawawī, (1392 AH). Al-Minhāj Sharḥ Ṣaḥīḥ Muslim ibn al-Ḥajjāj. (2nd ed.), Beirut: Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī.
    46. Al-Hawrī, (2001). Tahdhīb al-Lughah, Edited by: Muḥammad ʿAwad Murʿab. (1st ed.), Beirut: Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī.