مفهوم التنمية دراسة مقارنة بين التصور الإسلامي والمفهوم الغربي " The Concept of Development; (A Comparative Study between the Islamic Concept and the Western Concept)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بجامعة الملك خالد بمحايل عسير، السعودية

10.21608/drya.2025.447420

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحرير دلالة مصطلح "التنمية"، والكشف عن المفهوم الغربي وأسسه المشكّلة له، وبيان تميّز المفهوم الإسلامي مع بيان الأسس المكونة له، وتوضيح أثر هذا الاختلاف على النماذج الواقعية.
وقد خلصت إلى جملة من النتائج منها: أن التنمية تنطلق بمفهومها الإسلامي من فكرة متوازنة بين الشرع والإنسان، لكونها قائمة على أساس هيمنة الوحي، والتكامل والشمول، وهذا خلافا للمفهوم الغربي القائم على ثلاثة أسس وهي: المادية، والعقلانية، الإنسانوية. وقد كان لتكامل الأدوات البحثية والمعرفية في الشريعة الإسلامية أثر حسن في تكوين تصوّر متكامل لمفهوم التنمية، وعليه فلا يمكن أن تكون التنمية صحيحة ونافعة إلا من خلال عنايتها بكافة المكونات المجتمعية والثقافية والاقتصادية، والتقصير في أحدها مؤذنٌ بالخلل في البقية.
وأوصت الدراسة بأهمية إقامة ورش عمل بين المتخصصين في الشريعة والعاملين في ميادين التطوير التنموي لصياغة رؤى تكاملية. وما يلي بعض أهم النتائج التي توصل إليها البحث : * تنطلق التنمية بمفهومها الإسلامي من فكرة متوازنة بين الشرع والإنسان * يقوم مفهوم التنمية الغربي على ثلاثة أسس هي: المادية، والعقلانية، الإنسانوية * تقوم الأسس النظرية لمفهوم التنمية الإسلامي على: هيمنة الوحي، والتكامل والشمول* كان لتكامل الأدوات البحثية والمعرفية في الشريعة الإسلامية أثر حسن في تكوين تصوّر متكامل لمفهوم التنمية* لا يمكن أن تكون التنمية صحيحة ونافعة إلا من خلال عنايتها بكافة المكونات المجتمعية والثقافية والاقتصادية، والتقصير في أحدها مؤذنٌ بالخلل في البقية.   
Abstract:
This study aims to clarify the meaning of the term "development," reveal the Western concept and its underlying foundations, demonstrate the distinctiveness of the Islamic concept, clarify its constituent foundations, and explain the impact of this difference on real-world models. It concludes with a number of findings, including that development, in its Islamic concept, stems from a balanced concept between Sharia and Islamic law And humanity, because it is based on the dominance of revelation, integration, and comprehensiveness. This is in contrast to the Western concept based on three foundations: materialism, rationalism, and humanism. The integration of research and cognitive tools in Islamic law has had a positive impact in forming a comprehensive vision of the concept of development. Accordingly, development cannot be correct and beneficial unless it is based on the same principles Through its attention to all societal, cultural, and economic components, shortcomings in any one component are a sign of dysfunction in the rest.The study recommended the importance of holding workshops between Sharia specialists and those working in the fields of development to formulate integrated visions.Main findings: * Development, in its Islamic concept, stems from the idea of ​​a balanced relationship between Sharia and humanity. * The concept is based on Western development is based on three foundations: materialism, rationalism, and humanism. * The theoretical foundations of the Islamic concept of development are based on: the dominance of revelation, integration, and comprehensiveness. * The integration of research and cognitive tools in Islamic law had a positive impact on forming an integrated vision of the concept of development. * Development cannot be correct and beneficial except through It cares for all societal, cultural, and economic components, and failure to address any one aspect is a sign of failure in the rest.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. ابن العماد العَكري الحنبلي, عبد الحي بن أحمد. شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط. الأولى. دمشق -بيروت: دار ابن كثير, 1406.
    2. ابن خلدون, عبد الرحمن. ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. تحقيق: خليل شحادة. الأولى. بيروت: دار الفكر, 1401.
    3. ابن كثير, إسماعيل. تفسير القرآن العظيم. تحقيق: سامي بن محمد السلامة. الثانية. السعودية: دار طيبة, 1420.
    4. ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، الثانية، دار طيبة 1420ه.
    5. ابن منظور, محمد بن مكرم. لسان العرب. تحقيق: اليازجي وجماعة من اللغويين. الثالثة. بيروت: دار صادر, 1414.
    6. أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى، إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، دار إحياء التراث العربي.
    7. ألان, تورين. نقد الحداثة. ترجمة: أنور مغيث. المجلس الأعلى للثقافة, 1997.
    8. الألوسي، محمود بن عبد الله الحسيني، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثان، تحقيق: علي عبد الباري عطية، الأولى، دار الكتب العلمية 1415ه.
    9. إي.نيسبت, ريتشارد. جغرافية الفكر، كيف يفكر الغربيون والآسيويون على نحوٍ مختلف...ولماذا؟ ترجمة: شوقي جلال. الكويت: عالم المعرفة, 2005.
    10. البخاري, محمد بن إسماعيل. الأدب المفرد. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. الثانية. القاهرة: المطبعة السلفية, 1379.
    11. بدوي, عبد الرحمن. موسوعة الفلسفة. الأولى. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر, 1984.
    12. البسام, عبد الله بن عبد الرحمن. علماء نجد خلال ثمانية قرون. الثانية. الرياض-السعودية: دار العاصمة, 1419.
    13. بلعقروز, عبد الرزاق. قوة القداسة: تصدّع الدنيوية واستعادة الديني لدوره. الأولى. بيروت: منتدى المعارف, 2014.
    14. التكروري التنبكتي, أحمد بابا بن أحمد. نيل الابتهاج بتطريز الديباج. تحقيق: عبد الحميد عبد الله الهرامة. الثانية. ليبيا: دار الكاتب, 2000.
    15. حمداوي, جميل. من أجل تنمية مستديمة. الأولى. طبعة خاصة بالمؤلف, 2017.
    16. الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد، الذريعة إلى مكارم الشريعة، تحقيق: أبو اليزيد أبو زيد العجمي، 1428ه دار السلام، دار السلام.
    17. الرمّاح, إبراهيم عبد الله. الإنسانوية المستحيلة، إشكالات تأليه الإنسان وتفنيدها في الفكر المعاصر. الثانية. الرياض-السعودية: مركز دلائل, 1439.
    18. زيد الزنيدي, عبد الرحمن. مصادر المعرفة في الفكر الديني والفلسفي دراسة نقدية في ضوء الإسلام. الأولى. الرياض-السعودية: مكتبة المؤيد-المعهد العالمي للفكر الإسلامي, 1412.
    19. سبيلا, محمد. الحداثة وما بعد الحداثة. الثانية. الدار البيضاء-المغرب: دار توبقال للنشر, 2007.
    20. السجستاني, سليمان بن الأشعث. سنن أبي داود. تحقيق: شعيب الأرنؤوط - محمد كامل قره بللي. الأولى. بيروت: دار الرسالة العالمية, 1430.
    21. السفياني, عابد بن محمد. الثبات والشمول في الشريعة الإسلامية. الثالثة. جدة-السعودية: مركز التأصيل للدراسات والبحوث, 1436.
    22. سمير, حميد. نموذج الحداثة وما بعدها في الفكر العربي الحديث، قراءة نقدية. الأولى. الخبر -السعودية: مركز تكوين للدراسات والأبحاث, 1438.
    23. السيف, خالد بن عبد العزيز. دراسات في المذاهب الفكرية المعاصرة. السعودية: جامعة القصيم, 1442.
    24. الشاطبي, إبراهيم بن موسى. الموافقات. تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان. الأولى. دار ابن عفان, 1417.
    25. الشافعي, محمد بن إدريس. الرسالة. تحقيق: احمد شاكر. الأولى. مصر: مكتبة الحلبي, 1458.
    26. الشوكاني, محمد بن علي. البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع. بيروت: دار المعرفة.
    27. الشيخ, محمد. بنية الوعي الحديث في فكر ألكسندر كوجيف. ع 4. مدارات فلسفية, 2000.
    28. صليبا, جميل. المعجم الفلسفي. بيروت: دار الكتاب اللبناني-مكتبة المدرسة, 1982.
    29. الطبري, محمد بن جرير. جامع البيان في تأويل القرآن. تحقيق: أحمد شاكر. الأولى. بيروت: مؤسسة الرسالة, 1420.
    30. عبد الرحمن, طه. بؤس الدهرانية، النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين. الثانية. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر, 2014.
    31. العميري, سلطان. ظاهرة نقد الدين في الفكر الغربي الحديث. الأولى. الخبر -السعودية: مركز تكوين للدراسات والأبحاث, 1438.
    32. القبانجي, صدر الدين. الأسس الفلسفية للحداثة، دراسة نقدية مقارنة بين الحداثة والإسلام. الأولى. بيروت: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي, 2011.
    33. القرطبي، محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الثانية، دار الكتب المصرية ،1384.
    34. القرني, محمد بن حجر. التشريع الوضعي دراسة عقدية. الأولى. جدة-السعودية: مركز التأصيل للدراسات والبحوث, 1436.
    35. القشيري, مسلم بن الحجاج. صحيح مسلم. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. القاهرة: عيسى البابي الحلبي وشركاه, 1374.
    36. لالاند, أندريه. موسوعة لالاند الفلسفية. تعريب: خليل أحمد خليل. الثانية. بيروت-باريس: منشورات عويدات, 2001.
    37. محمد غنيم, عثمان, و ماجدة أبو زنط. التنمية المستديمة فلسفتها وأساليب تخطيطها وأدوات قياسها. الثانية. عمان-الأردن: دار صفاء, 1435.
    38. محمد هاشم منشي, روضة. دور المرأة المسلمة في التنمية في ضوء الاتجاهات المعاصرة وتطبيقاتها التربوية في مجال الأسر المنتجة. رسالة دكتوراة بقسم التربية الإسلامية المقارنة بجامعة أم القرى. مكة, 1431.
    39. مسعودي, يحيى. إشكاليات التنمية المستدامة في ظل العولمة في العالم الثالث -حالة الجزائر-. الجزائر: رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر, 2009.
    40. مصطفى السروجي, طلعت, أحمد محمد عليق, منى محمود عويس, و فؤاد حسين حسن. التنمية الاجتماعية المثال والواقع. جامعة حلوان. الكتاب الجامعي, 2001.
    41. المنصة الوطنية الموحدة- دليل المعلومات الحكومية للمملكة العربية السعودية. "التنمية المستدامة",

    https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/content/SDGPortal.

    1. موقع الأمم المتحدة. "أهداف التنمية المستدامة", https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/development-agenda/.
    2. ميد, هنتر. الفلسفة أنواعها ومشكلاتها. ترجمة: فؤاد زكريا. الثانية. القاهرة-نيويورك: مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر, 1975.
    3. هاشميان, فاطمة السادات. التنمية أزمة الإنسان المعاصر. ترجمة: حسن علي مطر الهاشمي. الأولى. العراق: المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية, 1444.
    4. يوسف كافي, مصطفى. التنمية المستدامة. الأولى. عمان-الأردن: شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع, 1437.

     

     

     

    References and sources

    1. abn aleimad aleakry alhanbali, eabd alhayi bin 'ahmada. shadharat aldhahab fi 'akhbar min dhahaba, tahqiqu: mahmud al'arnawuwta. al'uwlaa. dimashq -birut: dar aibn kathir, 1406.
    2. abin khaldun, eabd alrahman. diwan almubtada walkhabar fi tarikh alearab walbarbar waman easarahum min dhawi alshaan al'akbari. tahqiqu: khalil shahada. al'uwlaa. bayrut: dar alfikri, 1401.
    3. abin kathirin, 'iismaeil. tafsir alquran aleazimi. tahqiqu: sami bin muhamad alsalamatu. althaaniatu. alsueudiatu: dar tiibati, 1420.
    4. abin kathirin, 'iismaeil bin eumar bn kathir alqurshi, tafsir alquran aleazimi, tahqiqu: sami bin muhamad alsalamatu, althaaniatu, dar tiibat 1420hi.
    5. abn manzuri, muhamad bin mukram. lisan alearbi. tahqiqu: alyazjii wajamaeat min allughawyin. althaalithati. bayrut: dar sadir, 1414.
    6. 'abu alsaeud, muhamad bin muhamad bin mustafaa, 'iirshad aleaql alsalim 'iilaa mazaya alkutaab alkarim, dar 'iihya' alturath alearabii.
    7. 'alan, turin. naqd alhadathati. tarjamatu: 'anwar maghithi. almajlis al'aelaa lilthaqafati, 1997.
    8. alalusi, mahmud bin eabd allah alhusayni, ruh almaeani fi tafsir alquran aleazim walsabe almathani, tahqiqu: ealiu eabd albari eatiatu, al'uwlaa, dar alkutub aleilmiat 1415hi.
    9. 'ii.nisibta, ritshard. jughrafiat alfikri, kayf yufakir algharbiuwn walasiwyuwn ealaa nhw mukhtalifi...wlimadha? tarjamatu: shawqi jalal. alkuayti: ealam almaerifati, 2005.
    10. albukhari, muhamad bin 'iismaeil. al'adab almufaradi. tahqiqu: muhamad fuaad eabd albaqi. althaaniatu. alqahirati: almatbaeat alsalafiatu, 1379.
    11. bdui, eabd alrahman. mawsueat alfalsafati. al'uwlaa. bayrut: almuasasat alearabiat lildirasat walnashri, 1984.
    12. albisam, eabd allh bin eabd alrahmani. eulama' najid khilal thamaniat qurun. althaaniati. alriyad-alsueudiati: dar aleasimati, 1419.
    13. bilaeaqruz, eabd alrazaaqi. quat alqadasati: tsdde aldunyawiat wastieadat aldiynii lidawrihi. al'uwlaa. bayrut: muntadaa almaearifi, 2014.
    14. altikruriu altinibikti, 'ahmad baba bin 'ahmadu. nil aliaibtihaj bitatriz aldiybaj. tahqiqu: eabd alhamid eabd allah alharamatu. althaaniatu. libya: dar alkatibi, 2000.
    15. hamdawi, jamil. min 'ajl tanmiat mustadimati. al'uwlaa. tabeat khasat bialmualafi, 2017.
    16. alraghib al'asfahani, alhusayn bin muhamad, aldharieat 'iilaa makarim alsharieati, tahqiqu: 'abu alyazid 'abu zayd aleajmi, 1428h dar alsalami, dar alsalami.
    17. alrmmah, 'iibrahim eabd allah. al'iinsanawiat almustahilati, 'iishkalat talih al'iinsan watafniduha fi alfikr almueasiri. althaaniati. alriyad-alsueudiati: markaz dalayil, 1439.
    18. zid alzanidii, eabd alrahman. masadir almaerifat fi alfikr aldiynii walfalsafii dirasat naqdiat fi daw' al'iislami. al'uwlaa. alriyad-alsueudiati: maktabat almuayidi-almaehad alealamii lilfikr al'iislamii, 1412.
    19. sbila, muhamad. alhadathat wama baed alhadathati. althaaniati. aldaar albayda'u-almaghribi: dar tubaqal lilnashri, 2007.
    20. alsijistani, sulayman bin al'asheatha. sunan 'abi dawud. tahqiqu: shueayb al'arnawuwt - muhamad kamil qarah bilali. al'uwlaa. bayrut: dar alrisalat alealamiati, 1430.
    21. alsifyani, eabid bin muhamadi. althabat walshumul fi alsharieat al'iislamiati. althaalithati. jidati-alsueudiati: markaz altaasil lildirasat walbuhuthi, 1436.
    22. smir, hamid. namudhaj alhadathat wama baedaha fi alfikr alearabii alhadithi, qira'at naqdiatun. al'uwlaa. alkhabar -alsaeudiati: markaz takwin lildirasat wal'abhathi, 1438.
    23. alsif, khalid bin eabd aleaziza. dirasat fi almadhahib alfikriat almueasirati. alsueudiati: jamieat alqasimi, 1442.
    24. alshaatibi, 'iibrahim bin musaa. almuafaqati. tahqiqu: mashhur bin hasan al salman. al'uwlaa. dar abn eafan, 1417.
    25. alshaafieii, muhamad bin 'iidris. alrisalatu. tahqiqa: ahmad shakri. al'uwlaa. masra: maktabat alhalbi, 1458.
    26. alshukani, muhamad bn eulay. albadr altaalie bimahasin min baed alqarn alsaabiei. bayrut: dar almaerifati.
    27. alshaykhu, muhamadu. binyat alwaey alhadith fi fikr 'aliksandar kujif. e 4. madarat falsafiati, 2000.
    28. sliba, jamil. almuejam alfalisafi. bayrut: dar alkitaab allubnanii-maktabat almadrasati, 1982.
    29. altabri, muhamad bin jirir. jamie albayan fi tawil alqurani. tahqiqu: 'ahmad shakiri. al'uwlaa. bayrut: muasasat alrisalati, 1420.
    30. eabd alrahman, tah. bus aldahraniati, alnaqd aliaytimaniu lifasl al'akhlaq ean aldiyn. althaaniati. bayruta: alshabakat alearabiat lil'abhath walnashri, 2014.
    31. aleumiri, sultan. zahirat naqd aldiyn fi alfikr algharbii alhadithi. al'uwlaa. alkhabar -alsaeudiati: markaz takwin lildirasat wal'abhathi, 1438.
    32. alqabanji, sadar aldiyn. al'usus alfalsafiat lilhadathati, dirasat naqdiat muqaranatan bayn alhadathat wal'iislami. al'uwlaa. bayrut: markaz alhadarat litanmiat alfikr al'iislamii, 2011.
    33. alqurtubi, muhamad bin 'ahmad al'ansari, aljamie li'ahkam alqurani, tahqiqu: 'ahmad albarduni wa'iibrahim 'atfish, althaaniatu, dar alkutub almisriat ,1384.
    34. alqarani, muhamad bin hajara. altashrie alwadeiu dirasat eaqdiatun. al'uwlaa. jidat-alsueudiat: markaz altaasil lildirasat walbuhuthi, 1436.
    35. alqishiri, muslim bin alhajaji. sahih muslma. tahqiqu: muhamad fuaad eabd albaqi. alqahirati: eisaa albabi alhalabii washarkah, 1374.
    36. lalandi, 'andirih. mawsueat laland alfalsafiati. taeribi: khalil 'ahmad khalil. althaaniatu. biruti-baris: manshurat euaydat, 2001.
    37. muhamad ghunim, euthman, w majidat 'abu zanta. altanmiat almustadimat falsafatuha wa'asalib takhtitiha wa'adawat qiasiha. althaaniati. eamanu-al'urdun: dar safa'i, 1435.
    38. muhamad hashim manshi, rudat. dawr almar'at almuslimat fi altanmiat fi daw' alaitijahat almueasirat watatbiqatiha altarbawiat fi majal al'usr almuntijati. risalat dukturat biqism altarbiat al'iislamiat almuqaranat bijamieat 'umm alquraa. makat, 1431.
    39. maseudi, yahyaa. 'iishkaliaat altanmiat almustadamat fi zili aleawlamat fi alealam althaalith -halat aljazayir-. aljazayar: risalat majistir fi aleulum alaiqtisadiat waeulum altasyir bijamieat aljazayir, 2009.
    40. mustafaa alsuruji, taleat, 'ahmad muhamad ealayq, munaa mahmud euis, w fuad husayn hasan. altanmiat alaijtimaeiat almithal walwaqiea. jamieat hulwan. alkitab aljamieii, 2001.
    41. alminasat alwataniat almuahadatu- dalil almaelumat alhukumiat lilmamlakat alearabiat alsueudiati. "altanmiat almustadiamati", https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/content/SDGPortal.
    42. mawqie al'umam almutahidati. "'ahdaf altanmiat almustadamati", https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/development-agenda/.
    43. mid, hintar. alfalsafat 'anwaeaha wamushkilatiha. tarjamatu: fuad zakaria. althaaniatu. alqahiratu-niuyurki: muasasat franklin liltibaeat walnashri, 1975.
    44. hashmian, fatimat alsaadat. altanmiat 'azmat al'iinsan almueasiri. tarjamatu: hasan eali matar alhashimi. al'uwlaa. aleiraqi: almarkaz al'iislamia lildirasat al'iistratijiati, 1444.
    45. yusif kafi, mustafaa. altanmiat almustadamatu. al'uwlaa. eaman-al'urdunn: sharikat dar al'akadimiuwn lilnashr waltawziei, 1437.