خبر كان حال The predicate of "kana" is a circumstantial adverb (Hāl).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اللغة والنحو - قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عجلون الوطنية – الأردن

2 أستاذ اللغو والنحو -قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عجلون الوطنية – الأردن

10.21608/drya.2025.447700

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى نقد التحليل النحوي المتعلق بـ "كان وأخواتها"، خاصة في جملة " كَانَ المُتَنَبِّي حَكِيمًا". حيث يقول النحاة إن كلمة "حكيمًا" هي خبر لكان منصوب، و"المتنبي" هو اسم لــ "كان"، ويُعتبر الفعل "كان" فعلًا غير حقيقي. ويرى الباحث أن هذا التخريج لا يناسب طبيعة اللغة من منظور أن "كان" فعل، وقد أجمع البصريون والكوفيّون على فعليته، لكنهم يقولون إنه فعل ناقص، ويقولون عن المتنبي في الجملة السابقة: إنه اسم كان، ونحن نعلم أن الفعل يفتقر إلى الفاعل ولا يفتقر إلى اسم مع التأكيد على أن (المتنبي) اسم لذات الشاعر، فالجملة فعلية تتكون من فعل وفاعل يليه كلمة (حكيمًا)، وهي هنا حال منصوب. وحين قسم النحويون الأفعال، من حيث التعدي إلى المفعول به قسموها إلى: متعد ولازم، والفعل اللازم عندهم فعل تام (غير ناقص) لا يعمل إلا باسم واحد، فكيف يعملون الفعل (الناقص) عملين فيجعلون له معمولًا مرفوعًا وآخر منصوبًا؟ هذا ما يناقشه الباحث في هذه الدراسة. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، الاستقرائي، والنقدي. يتألف البحث من مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، وقائمة مصادر ومراجع. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا يوجد فعل دون حدث، وأن الاسم الواقع بعد الأفعال "كان وأخواتها" فاعل مرفوع، فقد أسند الفعل الذي قبله إليه، ولا يجوز أن نقول هو اسم للفعل.  وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مفهوم الخبر في باب كان وأخواتها والقيام بدراسته دراسة دلالية وسياقية، وضرورة التمييز بين الوظيفة الدلالية والوظيفة الإعرابية، وتشجيع الدراسات التقابلية بين مدارس النحو المختلفة لفهم كيفية تناول مشكلة "الخبر" و"الحال".
Abstract:
This study aims to critique the grammatical analysis of "kana" and its sisters, particularly in the sentence "Kana al-Mutanabbi ḥakīman" ("Al-Mutanabbi was wise"). Grammarians argue that "ḥakīman" is the predicate of "kana" in the accusative case, and "al-Mutanabbi" is its subject, treating "kana" as an unreal verb. The researcher disagrees, arguing that "kana" is a verb and both Basrans and Kufians agreed on its verbal nature, though they considered it incomplete. They claimed "al-Mutanabbi" is the subject, but a verb lacks a subject, not a noun. Thus, the sentence is verbal, consisting of a verb and a subject, followed by "ḥakīman," which functions as a ḥāl (circumstantial adverb) in the accusative case. The study highlights a contradiction in grammatical classifications of intransitive verbs, which are considered complete verbs. It questions how an incomplete verb like "kana" can perform two functions—assigning both a nominative and an accusative object. The study adopts an analytical, descriptive, and critical approach and concludes that "kana" and its sisters signify an event, with the noun after them being the subject in the nominative case. The researcher recommends reconsidering the predicate concept in "kana" and its sisters through semantic and contextual analysis, as well as distinguishing between semantic and syntactic functions. The study also encourages comparative research across different grammatical schools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    المراجع العربية:

    1. القرآن الكريم.
    2. أسرار العربية، الأنباري، تحقيق: محمد بهجت بيطار، مطبعة الترقي بدمشق، مطبوعات المجمع العلمي العربي بدمشق، دمشق، سوريا.
    3. الأشباه والنظائر، السيوطي، دار الكتب العلمية، بيروت.
    4. الأصول في النحو، ابن السرّاج، تحقيق: د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1985.
    5. الإنصاف في مسائل الخلاف، الأنباري أبو البركات، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت، 1987.
    6. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، ابن هشام، تحقيق: د. محمود حلاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1998.
    7. البحر المحيط في التفسير، أبو حيّان الأندلسي، عناية الشيخ زهير، دار الفكر، بيروت.
    8. البلاغة النحوية، ابن السراج، دار الفكر، دمشق، 1980.
    9. تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، تحقيق: علي شيري، دار الفكر، بيروت، 1994.
    10. تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، دار صادر، بيروت، 1995.
    11. التحقيق في أفعال الاستدراك، أبو البركات الأنباري، دار السلام للطباعة، 2005م، 112/115.
    12. دقائق التصريف، ابن المؤدب، تحقيق: د. أحمد القيسي وآخرون، مطبوعات المجمع العلمي العراقي، بغداد، 1407.
    13. ديوان أبي الأسود الدؤلي، أبو سعيد الحسن السكري، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، لبنان،الطبعة الثانية، 1418هـ - 1998م.
    14. شرح التصريف، الثمانيني، تحقيق: د. إبراهيم البعيمي، مكتبة الرشيد، الرياض، ط1، 1999.
    15. شرح المفصل، ابن يعيش، الطباعة المنيرية، دار صادر، مصر.
    16. شرح شافية ابن الحاجب، ابن الحاجب، تحقيق: محمد نور الحسن وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت، 1982.
    17. قراءة لغوية جديدة في كان وأخواتها، سامي الشناوي، دار النهضة، القاهرة، 2021م، 37/ 45.
    18. الكتاب، سيبويه، تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1408هـ- 1988م.
    19. الكتاب، سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، لبنان، ط1.
    20. الكتاب، سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الكتب العلمية، بيروت، 1986م.
    21. الكشاف، الزمخشري، تحقيق:عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط2، 2001.
    22. لسان العرب، ابن منظور، دار صادر، بيروت، ط3، 1994.
    23. المزهر في علوم اللغة العربية وأنواعها، السيوطي، شرح: محمد جاد المولى بك وآخرين، المكتبة العصرية، صيدا، لبنان، 1992.
    24. المفصل في النحو، الزمخشري، دار الفكر العربي، 1406هـ- 1986م.
    25. النحو العربي، ابن يعيش، دار النهضة العربية،  بيروت، 1967م.
    26. النحو الوافي، عباس حسن، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط5.
    27. همع الهوامع، السيوطي، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، القاهرة.

    Al-Maṣādir wa-al-marājiʻ

    1. Al-Qurʾān Al-Karīm
    2. Asrār al-ʿArabiyyah, by Al-Anbārī, ed. Muḥammad Bahjat al-Bayṭār, Maṭbaʿat al-Taraqqī bi-Dimashq, Maṭbūʿāt al-Majmaʿ al-ʿIlmī al-ʿArabī bi-Dimashq, Dimashq, Sūriyā.
    3. Al-Ashbāh wa-l-Naẓāʾir, by Al-Suyūṭī, Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, Bayrū
    4. Al-Uṣūl fī al-Naw, by Ibn al-Sarrāj, ed. ʿAbd al-Ḥusayn al-Fatlī, Muʾassasat al-Risālah, Bayrūt, 1st ed., 1985.
    5. Al-Inṣāf fī Masāʾil al-Khilāf, by Abū al-Barakāt al-Anbārī, ed. Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʿAbd al-Ḥamīd, al-Maktabah al-ʿAṣriyyah, Bayrūt, 1987.
    6. Awa al-Masālik ilā Alfiyyat Ibn Mālik, by Ibn Hishām, ed. Maḥmūd Ḥalāwī, Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī, Bayrūt, Lubnān, 1st ed., 1998.
    7. Al-Bar al-Muḥīṭ fī al-Tafsīr, by Abū Ḥayyān al-Andalusī, supervised by Shaykh Zuhayr, Dār al-Fikr, Bayrū
    8. al-Balāghah al-Naḥwiyyah, by Ibn al-Sarrāj, Dār al-Fikr, Dimashq, 1980.
    9. Tāj al-ʿArūs min Jawāhir al-Qāmūs, by al-Zabīdī, ed. ʿAlī Shīrī, Dār al-Fikr, Bayrūt, 1994.
    10. Tāj al-ʿArūs min Jawāhir al-Qāmūs, by Al-Zabīdī, Dār Ṣādir, Bayrūt, 1995.
    11. Al-Taqīq fī Afʿāl al-Istidrāk, by Abū al-Barakāt al-Anbārī, Dār al-Salām li-l-Ṭibāʿah, 2005 CE, pp. 112–115.
    12. Daqāʾiq al-Tarīf, by Ibn al-Muʾaddib, ed. Aḥmad al-Qaysī et al., Maṭbūʿāt al-Majmaʿ al-ʿIlmī al-ʿIrāqī, Baghdād, 1407 AH.
    13. Dīwān Abī al-Aswad al-Duʾalī, by Abū Saʿīd al-Ḥasan al-Sukkarī, ed. Muḥammad Ḥasan Āl Yāsīn, 2nd ed., Dār wa-Maktabat al-Hilāl, Beirut, Lebanon, 1418 AH / 1998 CE.
    14. Shar al-Tarīf, by al-Thamānīnī, ed. Ibrāhīm al-Buʿaymī, Maktabat al-Rashīd, al-Riyāḍ, 1st ed., 1999.
    15. Shar al-Mufaṣṣal, by Ibn Yaʿīsh, al-Ṭibāʿah al-Munīriyyah, Miṣr, Dār Ṣā
    16. Shar Shāfiyat Ibn al-Ḥājib, by Ibn al-Ḥājib, ed. Muḥammad Nūr al-Ḥasan et al., Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, Bayrūt, 1982.
    17. Qirāʾah Lughawiyyah Jadīdah fī Kāna wa-Akhawātihā, by Sāmī al-Shannāwī, Dār al-Nahḍah, al-Qāhirah, 2021 CE, pp. 37–45.
    18. Al-Kitāb, by ʿAmr ibn ʿUthmān ibn Qanbar (Sībawayh), ed. ʿAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, 3rd ed., Maktabat al-Khānjī, Cairo, 1408 AH / 1988 CE.
    19. Al-Kitāb, by Sībawayh, ed. ʿAbd al-Salām Hārūn, Dār al-Jīl, Bayrūt, Lubnān, 1st ed.
    20. Al-Kitāb, by Sībawayh, ed. ʿAbd al-Salām Hārūn, Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, Bayrūt, 1986.
    21. Al-Kashshāf, by al-Zamakhsharī, ed. ʿAbd al-Razzāq al-Mahdī, Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī, Bayrūt, 2nd ed., 2001.
    22. Lisān al-ʿArab, by Ibn Manẓūr, Dār Ṣādir, Bayrūt, 3rd ed., 1994.
    23. Al-Muzhir fī ʿUlūm al-Lughah al-ʿArabiyyah wa-Anwāʿihā, by al-Suyūṭī, commentary by Muḥammad Jād al-Mawlà et al., al-Maktabah al-ʿAṣriyyah, Ṣaydā, Lubnān, 1992.
    24. Al-Mufaṣṣal fī al-Naw, by al-Zamakhsharī, Dār al-Fikr al-ʿArabī, 1406 AH / 1986 CE.
    25. Al-Naw al-ʿArabī, by Ibn Yaʿīsh, Dār al-Nahḍah al-ʿArabiyyah, Bayrūt, 1967.
    26. Al-Naw al-Wāfī, by ʿAbbās Ḥasan, Dār al-Maʿārif, al-Qāhirah, Miṣr, 5th ed.
    27. Hamaʿ al-Hawāmiʿ, by al-Suyūṭī, ed. ʿAbd al-Ḥamīd Hindāwī, al-Maktabah al-Tawfīqiyyah, al-Qā