البنيات الجذرية في روايتي "رحيل اليمامة" و"في انتظار مجيء الرجولة" لإبراهيم الخضير- مقاربة موضوعاتية The Root Structures in Ibrahim Al-Khudair's Novels "Rahil Al-Yamama" and "Waiting for the Arrival of Manhood": A Thematic Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

10.21608/drya.2025.447926

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة النص الروائي مقاربةً موضوعاتية تتغيّا تحديد البنيات الجذرية الكامنة في نموذجين روائيين يتضمنان بنيات جذرية مشتركة تنم عن وجود جذورٍ من الأفكار الرئيسة تتغلغل في تضاعيفهما، وهما روايتا: "رحيل اليمامة" و "في انتظار مجيء الرجولة" لإبراهيم الخضير، وهي دراسةٌ تنتظم أصالةً في سلك الدراسات الأدبية، بالنظر إلى تناولها مُنجَزًا إبداعيًا روائيًا، ولكنها إلى ذلك تتداخل مع حقل معرفي آخر، هو علم النفس، إذ ستنكشف من خلالها نقاط الالتقاء التي تجمع بين المنهج النقدي المتخذ في تحليل النص وهو المنهج الموضوعاتي(الجذري)، وبين علم النفس، عبر استعراض هذه البنيات الجذرية وتحليلها.
هذه الدراسة ليست بصدد إجراء المنهج النفسي وتطبيقه على الروايتين، ولكن مدار البحث حول المدونة، ساعيًا إلى الكشف عن شبكة الأفكار الملحة، ورصْدِ الموضوعات الرئيسة الظاهرة أو الكامنة في المنجزين الروائيين للكاتب، بالقدر الذي يتيحه المنهج الموضوعاتي.
أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فكرة ملحة في روايتي(رحيل اليمامة) و(في انتظار مجيء الرجولة) تتمثل في أنّ المجتمع الذي تصورأنه يرى أن الرجولة مرتبطة بالدرجة الأولى بمقدرة الرجل الجنسية، كما توصلت إلى أن فكرة وجود الحب الروحي الخالص من المطالب المادية تعد بنية جذرية عميقة في كلتا الروايتين.
Abstract:
This study seeks to approach the novel text with a thematic approach that aims to identify the underlying root structures in two novel models that include common root structures that indicate the presence of roots of main ideas that penetrate their folds. These are the novels: “The Departure of the Dove” and “Waiting for the Coming of Manhood” by Ibrahim Al-Khudair. It is a study that is inherently part of the literary studies, given that it deals with a creative, novelistic achievement. However, it also overlaps with another field of knowledge, namely psychology, as it will reveal the points of convergence that combine the critical approach adopted in analyzing the text, which is the thematic (radical) approach, and psychology, through reviewing and analyzing these radical structures.
This study is not intended to apply the psychological approach to the two novels, but rather to focus on the corpus, seeking to uncover the network of pressing ideas and to identify the main themes, apparent or latent, in the author's two novelistic achievements, to the extent that the thematic approach allows.
The results of the study showed that there is a pressing idea in the novels (The Departure of the Dove) and (Waiting for the Coming of Manhood) which is that the society that I imagined sees manhood as primarily linked to a man’s sexual ability. It also concluded that the idea of ​​the existence of spiritual love free from material demands is a deep root structure in both novels

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    المراجع العربية                    

    • قائمة المصادر:
    • رحيل اليمامة، إبراهيم الخضير، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت-لبنان، ط1، 2008م.
    • في انتظار مجيء الرجولة، إبراهيم الخضير، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت-لبنان، ط1، 2010م.
    • قائمة المراجع:
    • الأسس النفسية للإبداع الأدبي- في القصة القصيرة خاصة-، شاكر عبدالحميد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، د.ط، 1992م.
    • بنية النص السردي، حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 1991م.
    • الحب في التراث العربي، محمد حسن عبدالله، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ط1، 1980م.
    • حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية خلال عشرين عامًا: 2000-2020م، خالد بن أحمد اليوسف، مركز البحوث والتواصل المعرفي، الرياض-السعودية، ط1، 2021م.
    • سوسيولوجيا الغزل العربي-الشعر العذري نموذجاً، الطاهر لبيب، ت:مصطفى المسناوي، دار الطليعة للطباعة والنشر، لبنان-بيروت.
    • عقدة أوديب في الرواية العربية، جورج طرابيشي، دار الطليعة، لبنان-بيروت، ط2 ، 1987م.
    • علم نفس الشخصية، كامل محمد عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1، 1996م.
    • كيف تفكر المرأة، سيمون دي بوفوار، المركز العربي للنشر والتوزيع، مصر-الإسكندرية، د.ط، د.ت.
    • محاورة فايدروس لأفلاطون أو عن الجمال، ت: أميرة حلمي مطر، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
    • مدخل إلى المناهج النقدية في التحليل الأدبي، إعداد: مجموعة مؤلفين، ت: الصادق قسومة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، ط1، 2008م.
    • المدخل إلى نظرية النقد النفسي- سيكولوجية الصورة الشعرية في نقد العقاد نموذجًا، زين الدين المختاري، منشورات اتحاد الكتاب العرب (كتاب رقمي)، 1998م.
    • موسوعة النظريات الأدبية، نبيل راغب، الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان، الجيزة- مصر، ط1، 2003م.
    • نظريات التحليل النفسي والمسرح، بشرى سعيدي، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، ط1، 2017م.
    • نظريات الغرائز والدوافع والحوافز والحاجات الإنسانية، مهدي صالح السامرائي، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2021م.

    -المقالات والدوريات والمجلات.

    • الرجولة في أدبيات حمزة شحاته، محمد بن مريسي الحارثي، جريدة الرياض، ع13807، 15 ربيع الأول 1427هـ.
    • لقاء مع الروائي إبراهيم الخضير، جريدة الجزيرة، ع17173، بتاريخ 6 صفر 1441هـ.
    • لقاء مع الروائي إبراهيم الخضير، جريدة اليوم السعودية، ع223172، بتاريخ 22 نوفمبر 2004م.
    • النقد الموضوعاتي، محمد عزام، مجلة الموقف الأدبي-اتحاد كتاب العرب ، ع 356، 2001م.
    • هل يمكن أن تجمع الصداقة الرجل والمرأة ، فاطمة عويداد، مجلة حياتك، العدد الصادر بتاريخ 23/10/2017م.

    List of sources and references

    • List of sources:
    • Raḥīl al-Yamāmah, Ibrāhīm al-Khuḍayr, Muʼassasat al-Intishār al-ʻArabī, Bayrūt-Lubnān, Ṭ1, 2008M.
    • fī intiẓār majīʼ al-rujūlah, Ibrāhīm al-Khuḍayr, Muʼassasat al-Intishār al-ʻArabī, Bayrūt-Lubnān, Ṭ1, 2010m.
    • List of references:
    • Al-Usus al-nafsīyah lil-ibdāʻ alʼdby-fī al-qiṣṣah al-qaṣīrah khāṣt-, Shākir ʻAbd-al-Ḥamīd, al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, al-Qāhirah, D. Ṭ, 1992m.
    • Binyat al-naṣṣ al-sardī, Ḥamīd Laḥmidānī, al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Bayrūt, Ṭ1, 1991m.
    • Al-ḥubb fī al-Turāth al-ʻArabī, Muḥammad Ḥasan Allāh, al-Majlis al-Waṭanī lil-Thaqāfah wa-al-Funūn wa-al-Ādāb, al-Kuwayt, Ṭ1, 1980m.
    • Ḥarakat al-Taʼlīf wa-al-Nashr al-Adabī fī al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah khilāl ʻishrīn ʻāman : 2000-2020m, Khālid ibn Aḥmad al-Yūsuf, Markaz al-Buḥūth wa-al-Tawāṣul al-maʻrifī, alryāḍ-ālsʻwdyh, Ṭ1, 2021m.
    • Sūsiyūlūjiyā al-ghazal alʻrby-ālshʻr al-ʻudhrī namūdhajan, al-Ṭāhir Labīb, t : Muṣṭafá al-Misnāwī, Dār al-Ṭalīʻah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, lbnān-byrwt.
    • ʻuqdat Ūdīb fī al-riwāyah al-ʻArabīyah, Jūrj Ṭarābīshī, Dār al-Ṭalīʻah, lbnān-byrwt, ṭ2, 1987m.
    • ʻilm nafs al-shakhṣīyah, Kāmil Muḥammad ʻUwayḍah, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt-Lubnān, Ṭ1, 1996m.
    • Kayfa tufakkir al-marʼah, Sīmūn Dī Būfwār, al-Markaz al-ʻArabī lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, mṣr-ālʼskndryh, D. Ṭ, D. t.
    • Muḥāwarat fāydrws lʼflāṭwn aw ʻan al-Jammāl, t : Amīrah Ḥilmī Maṭar, al-Qāhirah, Dār Gharīb lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ.
    • Madkhal ilá al-Manāhij al-naqdīyah fī al-Taḥlīl al-Adabī, iʻdād : majmūʻah muʼallifīn, t : al-Ṣādiq Qassūmah, Jāmiʻat al-Imām Muḥammad ibn Saʻūd al-Islāmīyah, al-Riyāḍ, Ṭ1, 2008M.
    • Al-Madkhal ilá Naẓarīyat al-naqd alnfsy-Saykūlūjīyat al-Ṣūrah al-shiʻrīyah fī Naqd al-ʻAqqād namūdhajan, Zayn al-Dīn al-Mukhtārī, Manshūrāt Ittiḥād al-Kitāb al-ʻArab (Kitāb raqmī), 1998M.
    • Mawsūʻat al-naẓarīyāt al-adabīyah, Nabīl Rāghib, al-Sharikah al-Miṣrīyah al-ʻĀlamīyah lil-Nashr Lūnjmān, aljyzt-Miṣr, Ṭ1, 2003m.
    • Naẓarīyāt al-Taḥlīl al-nafsī wa-al-masraḥ, Bushrá Saʻīdī, Dār Ghaydāʼ lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān-al-Urdun, Ṭ1, 2017m.
    • naẓarīyāt al-gharāʼiz wa-al-dawāfiʻ wālḥwāfz wālḥājāt al-Insānīyah, Mahdī Ṣāliḥ al-Sāmarrāʼī, Dār al-Yāzūrī lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun, Ṭ1, 2021m.

    - ālmqālāt wa-al-dawrīyāt wa-al-majallāt.

    • Al-rujūlah fī Adabīyāt Ḥamzah Shiḥātah, Muḥammad ibn Marīsī al-Ḥārithī, Jarīdat al-Riyāḍ, ʻ13807, 15 Rabīʻ al-Awwal 1427h.
    • liqāʼ maʻa al-riwāʼī Ibrāhīm al-Khuḍayr, Jarīdat al-Jazīrah, ʻ17173, bi-tārīkh 6 Ṣafar 1441h.
    • liqāʼ maʻa al-riwāʼī Ibrāhīm al-Khuḍayr, Jarīdat al-yawm al-Saʻūdīyah, ʻ223172, bi-tārīkh 22 Nūfimbir 2004m.
    • Al-naqd al-mawḍūʻātī, Muḥammad ʻAzzām, Majallat al-Mawqif alʼdby-ātḥād Kitāb al-ʻArab, ʻA 356, 2001M.
    • Hal yumkinu an Tajammuʻ al-Ṣadāqah al-rajul wa-al-marʼah, Fāṭimah ʻwydād, Majallat ḥayātik, al-ʻadad al-ṣādir bi-tārīkh 23/10/2017m.