نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
قسم. الشريعة الاسلامية ، كلية دار العلوم ،جامعة. القاهرة
10.21608/drya.2025.465387
المستخلص
يتناول هذا البحث تحقيق ودراسة مخطوط فقهيٍّ نفيس بعنوان غاية المعونة ببيان القراءة المسنونة، تأليف العلامة الفقيه حسن بن علي العجيمي المكي الحنفي (ت 1113هـ)، أحد كبار علماء الحجاز في القرن الحادي عشر الهجري، المشهود له بسعة العلم وتمكنه في الفقه والحديث. ويهدف البحث إلى إبراز هذا الأثر العلمي الذي لم يُسبق تحقيقه، وإخراجه وفق المنهج العلمي الرصين؛ خدمةً للتراث الفقهي الإسلامي، وإثراءً للمكتبة الحنفية بمصنفٍ يعكس منهج العلماء المتأخرين في تحرير المسائل الفقهية.
اعتمد الباحث على نسخةٍ خطية وحيدة محفوظة في مكتبة جامعة برنستون بالولايات المتحدة (رقم الحفظ: 940H)، وقام بتحقيقها وتحليلها وفق قواعد التحقيق العلمي، مع عزو النصوص إلى مصادرها، وضبط الألفاظ، وتوثيق النقول، وشرح المصطلحات، والتعريف بالأعلام والأماكن الواردة.
وقد اشتمل البحث على مقدمةٍ وفصلين؛ خُصص الأول للتعريف بالمؤلف ومكانته العلمية، وبيان منهجه ومصنفاته، والتعريف بالمخطوط ووصف نسخته، أما الفصل الثاني فتضمن النص المحقق مع الدراسة العلمية.
ثم بيَّن العجيمي في هذا المخطوط ضوابط القراءة المسنونة في الصلوات المفروضة، فقرر أن القراءة من المفصّل سنةٌ في جميع الصلوات، وأن مقدار المقروء سنةٌ أخرى؛ فالسنة في الفجر أن تُقرأ طوال المفصّل، وفي العصر والعشاء أوساطه، وفي المغرب قصاره، أما المسافر فيقرأ بالقصار. كما أوضح أن هذه السنة لا تختص بالإمام، بل يشترك فيها المنفرد، وأن من لم يحفظ السورتين الطويلتين فقرأ ثلاثًا أقصر، فقد أتى بالسنة دون كراهة.
أظهر التحقيق أن العجيمي كان فقيهًا محققًا، جمع بين الفقه والأصول واللغة، واعتنى بالمقارنة بين المذاهب مع غلبة المنهج الحنفي على تقريراته، مستندًا إلى نصوص الأئمة كالقَهِستاني وابن أمير حاج وغيرهما.
خلصت الدراسة إلى إبراز القيمة العلمية للمخطوط، وأوصت بضرورة العناية ببقية مؤلفات العجيمي وتحقيقها، وبالاهتمام بالمخطوطات الفقهية الحنفية لما تحمله من دقة منهجية وغزارة علمية تسهم في فهم تطور المدرسة الفقهية الإسلامية.
Abstract:
This study presents the critical edition and scholarly analysis of a rare Hanafi juristic manuscript entitled Ghāyat al-Muʿūna fī Bayān al-Qirāʾa al-Masnūna, authored by the eminent Meccan scholar Ḥasan ibn ʿAlī al-ʿAjīmī (d. 1113 AH), one of the foremost jurists of 17th-century Hijaz, renowned for his mastery of jurisprudence and hadith. The research aims to revive this hitherto unedited work and publish it according to rigorous academic standards, thereby enriching Hanafi legal literature and highlighting the methodological precision of later jurists in articulating legal issues. The edition is based on the sole extant manuscript preserved at Princeton University Library (MS 940H), meticulously verified through source citation, textual emendation, documentation of references, and clarification of terminology, places, and biographical notes. The study comprises an introduction and two chapters: the first introduces the author, his scholarly status, methodology, and works, alongside a codicological description of the manuscript; the second contains the edited text with critical commentary. The manuscript elaborates on the rules of the sunna recitation in obligatory prayers, affirming that recitation from the Mufaṣṣal chapters is a recommended practice in all prayers, with specific lengths designated for each prayer: long chapters in Fajr, medium in ʿAṣr and ʿIshāʾ, short in Maghrib, and short chapters for travelers. Al-ʿAjīmī further notes that this practice applies equally to imams and individuals, and that substituting shorter surahs when longer ones are not memorized fulfills the sunna without censure. The critical edition reveals al-ʿAjīmī’s depth as a jurist, combining fiqh, uṣūl, and linguistic precision, with comparative engagement across schools of law while maintaining a distinctly Hanafi orientation grounded in authorities such as al-Qahistānī and Ibn Amīr Ḥāj. The research underscores the scholarly value of this manuscript and recommends further study and editing of al-ʿAjīmī’s works, as well as greater attention to Hanafi legal manuscripts for their methodological rigor and rich contribution to understanding the evolution of Islamic jurisprudence.
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية