دلالات لفظ" في حديثه نظر" عند الإمام البخاري من خلال كتب التراجم "دراسة استقرائية نقدية" The Implications of the Expression “Fī Ḥadīthihi Naẓar” According to Imām al-Bukhārī An Inductive and Critical Study Based on the Books of Biographies
السنة وعلومها، كلية أصول الدين والدعوة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
10.21608/drya.2025.465392
المستخلص
يتناول البحث مدلول مصطلح "في حديثه نظر" عند الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، ويعتبر هذا المصطلح من المصطلحات التي أطلق الإمام البخاري على عدد من الرواة وتحتاج إلى استقراء أحوال من وصفوا بذلك. وقد اتبعت المنهج الاستقرائي في البحث لمعرفة الرواة الذين قال عنهم الإمام البخاري -رحمه الله- "في حديثه نظر"، من خلال تتبع هذا المصطلح في كتب التراجم، وتبين أن عددهم ستة وخمسون راوياً، كما اتّبعت المنهج التوثيقي من خلال عزو الكلام إلى مصادره الأصلية، ودراسة حال الراوي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليه من خلال البحث: أنه تبين بعد النَظر في تَراجم الرواةِ أن الإمام البُخاري عندما يطلق هذه العبارة على المروي عند قوله: "في حديثه نظر" قد تكون العلة في الغالب في الراوي إما لغفلته وسوء حفظه أو مخالفته، أن المصطلح يدل على أن الراوي عند البخاري شديد الضعف ولا تقبل رواياته في الغالب، وأحاديثه مردودة عند التفرد، وهي صالحة في الشواهد والمتابعات، وأن استخدام الإمام البخاري لهذا المصطلح يظهر منهجه النقدي الدقيق في التعامل مع أحوال الرواة وسبر أحوالهم. وأوصى الباحث بتشجيع الباحثين على جمع ودراسة مصطلحات أئمة هذا الفن، واستقراء وجمع الرواة الموصوفين بوصف واحد ودراسة أحوالهم يفتح المجال للمشتغلين برواية الحديث تسجيل الموضوعات والفكر البحثية في هذا المجال. Abstract: This study explores the critical term fī ḥadīthihi naẓar (there is a problem in his ḥadīth) as employed by Imām Abū ʿAbd Allāh Muḥammad ibn Ismāʿīl al-Bukhārī (d. 256 AH). The expression is among the technical evaluative phrases utilized by al-Bukhārī to pass judgment on certain narrators, and it necessitates a comprehensive examination of the biographical records of those to whom it was applied. By systematically tracing this terminology across the classical works of rijāl and biographical dictionaries, the research demonstrates that al-Bukhārī’s use of *fī ḥadīthihi naẓar* was primarily directed toward the transmitted material of a narrator rather than merely his personal integrity. The findings indicate that, in most instances, the underlying reason behind such a judgment lies in the narrator’s shortcomings—whether due to inattentiveness, weak retention, or evident contradiction in transmission. The study thereby highlights the precision of al-Bukhārī’s critical methodology and its significance within the broader framework of hadith evaluation.
أطراف الغرائب والأفراد للإمام الدارقطني. تصنيف الحافظ أبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي ت 507 هـ. تحقيق / محمود محمد محمود نصّار. دار الكتب العلمية بيروت لبنان. ط 1419هـ.
تاريخ الإسلام. الذهبي (ت 748هـ). تحقيق/د بشار عواد. دار الغرب الإسلامي. ط 2003 م.
التاريخ الكبير. البخاري (ت 256هـ). تحقيق عبد الرحمن المعلمي. مصورة دار الكتب العلمية – بيروت.
تقريب التهذيب. ابن حجر (852هـ). تحقيق. أبو الأشبال دار العاصمة. ط 1416هـ.
تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي الذهبي (المتوفى: 748هـ). تحقيق/أبو تميم. الناشر/ مكتبة الرشد – الرياض. ط الأولى، 1419 هـ
التنكيل.. المعلمي (ت 1386هـ). تحقيق الألباني. ط 1406هـ. مكتبة المعارف بالرياض.
تهذيب التهذيب ابن حجر (852هـ) دار الكتاب الإسلامي.
تهذيب الكمال المزي (ت 742هـ). تحقيق د. بشار ط 1413هـ. مؤسسة الرسالة.
الثقات. ابن حبان (ت 354هـ). مؤسسة الكتب الثقافية. مصورة عن ط دائرة المعارف الهندية 1393هـ.
الجامع الصحيح. البخاري (ت 256هـ). تصحيح / الخطيب. وترقيم / محمد فؤاد عبد الباقي. المكتبة السلفية. ط الأولى 1400هـ.
الجرح والتعديل. لابن أبي حاتم (ت 327هـ). دار الكتب العلمية مصورة عن ط الهندية.
الأفراد. ابن شاهين (المتوفى: 385هـ). تحقيق /بدر البدر. الناشر/دار ابن الأثير -الكويت ط الأولى 1415 هـ -1994 م.
ذخيرة الحفاظ بابن القيسراني (المتوفى: 507هـ). تحقيق / الفريوائي. الناشر: دار السلف – الرياض. ط الأولى، 1416 هـ -1996م.
الرواة الثقات الذهبي (ت 748هـ). تحقيق. الموصلي. دار البشائر الإسلامية بيروت. ط 1412هـ.
سير أعلام النبلاء. الذهبي (ت 748هـ). تحقيق شعيب الأرناؤوط مؤسسة الرسالة. بيروت. الطبعة السابعة 1410هـ.
الضعفاء والمتروكون. ابن الجوزي (ت 597هـ). تحقيق أبي الفداء عبد الله القاضي. دار الكتب العلمية. بيروت. الطبعة الأولى 1406هـ.
الكاشف. الذهبي (ت 748هـ). تحقيق. عوامة دار القبلة ومؤسسة علوم القرآن بجده. ط الأولى 1413هـ.
الكامل ابن عدي (ت 365هـ). ط الأولى 1404هـ. دار الفكر. بيروت.
لسان الميزان ابن حجر (ت 852هـ). ط الأولى 1330هـ. مجلس دائرة المعارف بالهند. تصوير دار الكتاب الإسلامي.
المجروحين ابن حبان (ت 354هـ). تحقيق محمود إبراهيم زايد. تصوير دار المعرفة. بيروت. سنة 1412هـ.
المغني الذهبي (ت 748هـ). تحقيق. أبي الزهراء حازم القاضي. دار الكتب العلمية. بيروت. ط الأولى 1418هـ.
ميزان الاعتدال الذهبي (ت 748هـ). تحقيق. علي بن محمد البجاوي. دار المعرفة. بيروت. مصور عن ط الأولى 1382هـ.
هدي الساري ابن حجر (ت 852هـ). الطبعة السلفية الثانية 1400هـ.
References
Aṭrāf al-Gharāʾib wa-l-Afrād by Imām al-Dāraqutnī, compiled by al-Ḥāfiẓ Abū al-Faḍl Muḥammad ibn Ṭāhir al-Maqdisī (d. 507 AH), edited by Maḥmūd Muḥammad Maḥmūd Naṣṣār, Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, Beirut, Lebanon, 1st ed., 1419 AH.
Tārīkh al-Islām by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by Dr. Bashshār ʿAwwād, Dār al-Gharb al-Islāmī, 2003 CE.
al-Tārīkh al-Kabīr by al-Bukhārī (d. 256 AH), edited by ʿAbd al-Raḥmān al-Muʿallimī, facsimile of Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah edition, Beirut.
Taqrīb al-Tahdhīb by Ibn Ḥajar (d. 852 AH), edited by Abū al-Ashbāl, Dār al-ʿĀṣimah, 1st ed., 1416 AH.
Talkhīṣ Kitāb al-Mawḍūʿāt by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by Abū Tamīm, Maktabat al-Rushd, Riyadh, 1st ed., 1419 AH.
al-Tanki by al-Muʿallimī (d. 1386 AH), edited by al-Albānī, Maktabat al-Maʿārif, Riyadh, 1406 AH.
Tahdhīb al-Tahdhīb by Ibn Ḥajar (d. 852 AH), Dār al-Kitāb al-Islāmī.
Tahdhīb al-Kamāl by al-Mizzi (d. 742 AH), edited by Dr. Bashshār ʿAwwād, Muʾassasat al-Risālah, 1413 AH.
al-Thiqāt by Ibn Ḥibbān (d. 354 AH), Muʾassasat al-Kutub al-Thaqāfiyyah, facsimile of Dāʾirat al-Maʿārif al-Hindiyyah edition, 1393 AH.
al-Jāmiʿ al-Ṣaḥīḥ by al-Bukhārī (d. 256 AH), verified by al-Khaṭīb, numbered by Muḥammad Fuʾād ʿAbd al-Bāqī, al-Maktabah al-Salafiyyah, 1st ed., 1400 AH.
al-Jarḥ wa-l-Taʿdīl by Ibn Abī Ḥātim (d. 327 AH), Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, facsimile of the Indian edition.
al-Afrād by Ibn Shāhīn (d. 385 AH), edited by Badr al-Badr, Dār Ibn al-Athīr, Kuwait, 1st ed., 1415 AH / 1994 CE.
Dakira al-Ḥuffāẓ by Ibn al-Qays Arani (d. 507 AH), edited by al-Firīwāʾī, Dār al-Salaf, Riyadh, 1st ed., 1416 AH / 1996 CE.
al-Ruwāt al-Thiqāt by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by al-Marsili, Dār al-Bashiri al-Islāmiyyah, Beirut, 1412 AH.
Siyar Aʿlām al-Nubalāʾ by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by Shuʿayb al-Arnaʾūṭ, Muʾassasat al-Risālah, Beirut, 7th ed., 1410 AH.
al-Ḍuʿafāʾ wa-l-Matrūkūn by Ibn al-Jaws (d. 597 AH), edited by Abū al-Fida ʿAbd Allāh al-Qāḍī, Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, Beirut, 1st ed., 1406 AH.
al-Kāshif by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by ʿAwwāmah, Dār al-Qiblah and Muʾassasat ʿĀlam al-Qurʾān, Jeddah, 1st ed., 1413 AH.
al-Kāmil fī Ḍuʿafāʾ al-Rijāl by Ibn ʿAdī (d. 365 AH), Dār al-Fikr, Beirut, 1st ed., 1404 AH.
Lisān al-Mīzān by Ibn Ḥajar (d. 852 AH), Majlis Dāʾirat al-Maʿārif, India, 1st ed., 1330 AH, reprinted by Dār al-Kitāb al-Islāmī.
al-Majrūḥīn by Ibn Ḥibbān (d. 354 AH), edited by Maḥmūd Ibrāhīm Zāyid, Dār al-Maʿrifah, Beirut, 1412 AH.
al-Mughnī fī al-Ḍuʿafāʾ by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by Abū al-Zahrāʾ Ḥāzim al-Qāḍī, Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah, Beirut, 1st ed., 1418 AH.
Mīzān al-Iʿtidāl by al-Dhahabī (d. 748 AH), edited by ʿAlī ibn Muḥammad al-Bajjāwī, Dār al-Maʿrifah, Beirut, facsimile of the 1st ed., 1382 AH.
Hady al-Sari by Ibn Ḥajar (d. 852 AH), al-Maktabah al-Salafiyyah, 2nd ed., 1400 AH.
الهويمل, ناصر بن محمد بن إبراهيم. (2025). دلالات لفظ" في حديثه نظر" عند الإمام البخاري من خلال كتب التراجم "دراسة استقرائية نقدية" The Implications of the Expression “Fī Ḥadīthihi Naẓar” According to Imām al-Bukhārī An Inductive and Critical Study Based on the Books of Biographies. الدراية, 24(29), 225-280. doi: 10.21608/drya.2025.465392
MLA
ناصر بن محمد بن إبراهيم الهويمل. "دلالات لفظ" في حديثه نظر" عند الإمام البخاري من خلال كتب التراجم "دراسة استقرائية نقدية" The Implications of the Expression “Fī Ḥadīthihi Naẓar” According to Imām al-Bukhārī An Inductive and Critical Study Based on the Books of Biographies", الدراية, 24, 29, 2025, 225-280. doi: 10.21608/drya.2025.465392
HARVARD
الهويمل, ناصر بن محمد بن إبراهيم. (2025). 'دلالات لفظ" في حديثه نظر" عند الإمام البخاري من خلال كتب التراجم "دراسة استقرائية نقدية" The Implications of the Expression “Fī Ḥadīthihi Naẓar” According to Imām al-Bukhārī An Inductive and Critical Study Based on the Books of Biographies', الدراية, 24(29), pp. 225-280. doi: 10.21608/drya.2025.465392
VANCOUVER
الهويمل, ناصر بن محمد بن إبراهيم. دلالات لفظ" في حديثه نظر" عند الإمام البخاري من خلال كتب التراجم "دراسة استقرائية نقدية" The Implications of the Expression “Fī Ḥadīthihi Naẓar” According to Imām al-Bukhārī An Inductive and Critical Study Based on the Books of Biographies. الدراية, 2025; 24(29): 225-280. doi: 10.21608/drya.2025.465392