أثر السياق في توضيح المبهم في اختلاف الروايات في الحديث النبوي الشريف. The Effect of Context on Clarifying Ambiguity in the Differences in Narrations of the Prophetic Hadith

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدمياط الجديدة، جامعة الأزهر، مصر.

10.21608/drya.2025.466416

المستخلص

يتناول هذا البحث العلمي دراسة معمقة لأثر السياق في توجيه المعنى وترجيحه وكشف الإبهام في الأحاديث النبوية الشريفة، وينطلق البحث من فكرة أساسها: أن اختلاف روايات الحديث الواحد قد لا يكون اختلافًا تعارضيًّا، بل تكامليًّا، وأن السياق هو الأداة الأساسية لفهم المراد الصحيح من هذه الروايات.
ويؤكد البحث على أهمية السياق البالغة في فهم النصوص، فهو الإطار الذي يحدد الدلالة المقصودة من الكلمة والجملة، ويزيل اللبس عن المعاني المحتملة، ويوضح أن علماء العرب والمسلمين قد أدركوا قيمة السياق، وطبقوها قبل ظهور "نظرية السياق" في الغرب بقرون طويلة.
والبحث يؤكد على أن نظرية السياق تعد نظرية عربية إسلامية خالصة، وتمثل أساسًا من أسس الاستنباط من نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وأن إهمال السياق في فهم النصوص الشرعية يؤدي حتمًا إلى الوقوع في الخطأ، والتأويلات غير الصحيحة، التي قد ينتج عنها انحراف في الحكم.
هذا وقد اعتمد البحث في الجانب التطبيقي على تحليل الجوانب اللغوية، والتركيبية، والصوتية، والبلاغية، في سياق الأحاديث النبوية، وبيان آثارها ودورها، في كشف أهمية دراسة السياق في الأحاديث النبوية، ودوره في إيضاح المضامين، والتوجيهات والنصائح النبوية.
 وفي سبيل ذلك، يوصي البحث بضرورة دمج دراسة السياق بشكل مكثف ضمن المناهج الدراسية الأكاديمية: الشرعية، والدينية، واللغوية، والبلاغية؛ وذلك للحفاظ على هذا التراث الديني والعلمي الأصيل، وتمكين الأجيال القادمة من فهم النصوص الشرعية بصورة دقيقة وسليمة.
Abstract:
This scientific research presents an in-depth study on the impact of context in guiding and prioritizing meaning and clarifying ambiguity in the noble Prophetic hadiths. The study is based on the premise that variations in different narrations of the same hadith are not necessarily contradictory but may instead be complementary. Context, the research argues, is the primary tool for understanding the correct intended meaning behind these narrations.
The study emphasizes the critical importance of context in interpreting texts, as it provides the framework that determines the intended meaning of words and sentences and removes ambiguity from potentially unclear meanings. It highlights that Arab and Muslim scholars recognized the value of context and applied it centuries before the emergence of the "Theory of Context" in the West.
Moreover, the research asserts that the theory of context is an inherently Arab-Islamic concept and serves as a foundational principle for deriving rulings from the texts of the Qur’an and the noble Sunnah. Neglecting context in understanding religious texts inevitably leads to misinterpretation and erroneous conclusions, which may result in deviations in judgment.
In its applied section, the study analyzes the linguistic, syntactic, phonetic, and rhetorical aspects within the context of Prophetic hadiths, demonstrating their role and impact in revealing the importance of contextual study. This highlights the significance of context in clarifying the meanings, directives, and moral teachings of the Prophet (peace be upon him).
Consequently, the research recommends the intensive integration of contextual studies into academic curricula—especially within religious, Sharia, and linguistic studies—to preserve this authentic religious and intellectual heritage and to enable future generations to comprehend religious texts accurately and correctly.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1- أثر السياق القرآني في سورتي الفاتحة والبقرة، مخطوطة دكتوراه، محمد بن عبد الله الربيعة في كلية أصول الدين، قسم القرآن الكريم وعلومه، جامعة الرياض.

    2- إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام، ابن دقيق العيد، مطبعة السنة المحمدية، الطبعة: من دون طبعة ومن دون تاريخ.

      3- الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة، لأبي بكر البغدادي  تح/ عز الدين علي السيد، مكتبة الخانجي - القاهرة، ط: الثالثة، 1417 هـ - 1997م.

    4- أصول السرخسي-محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ) دار المعرفة – بيروت، من دون. 

    5- أصول النظرية السياقية الحديثة عند علماء العربية، ودور هذه النظرية في التوصل إلى المعنى، محمد سالم صالح، قسم اللغة العربية، كلية المعلمين، جدة.

    6- الإفصاح عن معاني الصحاح: يحيى بن هُبَيْرَة بن محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ، أبو المظفر، عون الدين (ت: 560هـ) تح: فؤاد عبد المنعم أحمد، ط: دار الوطن، 1417هـ.

     7- إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم - للقاضي عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، (ت: 544هـ)، تح: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل، ط1: دار الوفاء للطباعة والنشر، مصر، 1419هـ - 1998م.

    8- البيان والتبيين . الجاحظ. دار ومكتبة الهلال، بيروت، 1423هـ.

    9- تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة، ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي، تح: لجنة مختصة بإشراف نور الدين طالب، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت.

    10-التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ لمحمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، (ت: 1182هـ) تح: د. محمَّد إسحاق إبراهيم ،ط1: مكتبة دار السلام، الرياض، 1432هـ - 2011م.

    11-حاشية البناني على جمع الجوامع عبد الرحمن بن جار الله البناني ، ط/دار الفكر، 1402هـ .

    12-الحيوان، للجاحظ، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الثانية، 1424هـ. 

    13-دلالة السياق . ردة الله الطلحي، مطبعة جامعة أم القرى ـ السعودية ط أولى 1424هـ.

    14-دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث ـ دراسة تحليلية للوظائف الصوتية والبنيوية والتركيبية في ضوء نظرية السياق د/عبدالفتاح عبدالعليم البركاوي.ـ دار المنار ـ القاهرة ـ 1411هـ ـ 1991م.

    16- دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي في قصة موسى، فهد الشتوي، جامعة أم القرى: مكة المكرمة. 1426 هـــ 2005م.

     17- دلائل الإعجاز تح/ شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م .

    18- ديوان الكميت، تح: د/ محمد نبيل طريفي، دار صادر بيروت.

    19- الرسالة، الشافعي، تح: أحمد محمد شاكر- مكتبه الحلبي، مصر-الطبعة: الأولى، 1358هـ/1940م

    20- رسائل الجاحظ، د. علي بو ملحم، دار ومكتبة الهلال – بيروت، تاريخ الطبع: 2002 م.

    21- رياض الصالحين-، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي ، تح: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: الثالثة، 1419هـ/1998م مسند أحمد ت شاكر .

    22- سنن أبي داود، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.

    23- سنن الترمذي، ت: أحمد محمد شاكر (جـ 1، 2)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الطبعة: الثانية، 1395 هـ - 1975 م.

    24- السياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية، د/ سعيد بن محمد الشهراني. رسالة دكتوراه مقدمة لكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى، عام 1427هـ - 2006م.

    25- شرح القسطلاني = إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، الطبعة: السابعة، 1323 ه.

    26- شرح النووي على مسلم، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثانية، 1392ه.

    27- صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، ت : شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة : الثانية ، 1414هــ - 1993م.

    28- صحيح البخاري ، ت: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422هـ 

    29- صحيح مسلم، محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

    30- طالع الأنوار على صحاح الآثار، ابن قرقول، ت: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطر، الطبعة: الأولى، 1433 هـ - 2012 م.

    31- علم اللغة بين التراث والمعاصرة د/ عاطف مدكور، دار الثقافة ـالقاهرةـ ط 1987م.

    32- عمدة القاري شرح صحيح البخاري، بدر الدين العيني، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

    33- غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام- المحقق: د. محمد عبد المعيد خان

    الناشر: مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن- الطبعة: الأولى.

    34- فتح الباري، لابن حجر، دار المعرفة -بيروت، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب.

    35- فلسفة البلاغة، آ.أ. ريتشاردز، ترجمة سعيد الغانمي، د/ ناصر حلاوي، (د. ط)، أفريقيا الشرق، المغرب، 2002م.

    36- قوت المغتذي على جامع الترمذي ناصر بن محمد بن حامد الغريبي، إشراف: فضيلة الأستاذ الدكتور/ سعدي الهاشمي، رسالة الدكتوراة - جامعة أم القرى، مكة المكرمة - كلية الدعوة وأصول الدين، قسم الكتاب والسنة، عام النشر: 1424هـ .

    37- المجتبى من السنن = السنن الصغرى للنسائي، تح: عبد الفتاح أبو غدة، مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب، الطبعة: الثانية، 1406هــ– 1986م.

    38- مجمع الأمثال، للميداني، تح: محمد محيى الدين عبد الحميد، دار المعرفة - بيروت، لبنان .

    39-مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، المباركفوري، إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء - الجامعة السلفية - بنارس الهند، الطبعة: الثالثة - 1404 هـ، 1984 م:

    40-مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ، ط. دار الفكر. بيروت 2003 م.

     41- مصنف ابن أبي شيبة، تح: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى، 1409ه .

    42-معجم مقاييس اللغة: تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، عام النشر: 1399هـ - 1979م:(سوق).

    43-المُعْلم بفوائد مسلم، المازري، تح: فضيلة الشيخ محمد الشاذلي، الدار التونسية للنشر، المؤسّسة الوطنية- الجزائر، المؤسّسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدّراسات بيت الحكمة، الطبعة:الثانية،1988م، والجزء الثالث صدر بتاريخ 1991م.

    44-المفاتيح في شرح المصابيح، الحسين بن محمود بن الحسن، مظهر الدين الزَّيْدَانيُّ الكوفي الضَّريرُ الشِّيرازيُّ الحَنَفيُّ المشهورُ بالمُظْهِري (ت: 727 هـ)، تح: لجنة بإشراف: نور الدين طالب، ط: دار النوادر، وهو من إصدارات إدارة الثقافة الإسلامية، وزارة الأوقاف الكويتية، ط: الأولى، 1433 هـ - 2012 م.

    45-المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي، ت: محيي الدين ديب ميستو، (دار الكلم الطيب، دمشق - بيروت)، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م.

    46-المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ط: دار إحياء التراث العربي، بيروت ط: الثانية، 1392هـ.

    47-موقف الشيخ الغزالي من السنة النبوية. مجلة مركز بحوث السنة والسيرة - ـ 1415هـ .

    48-الميسر في شرح مصابيح السنة ، التوربشتي، تح: د. عبد الحميد هنداوي، مكتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة: الثانية، 1429 هـ - 2008 هـ.

    49-الوساطة بين المتنبي وخصومه ونقد شعره، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي-مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

     

    References

    1. The Effect of Qur’anic Context in the Surahs of Al-Fātiḥah and Al-Baqarah*, Doctoral Manuscript, Muḥammad ibn ʿAbd Allāh al-Rubayʿah, College of Uṣūl al-Dīn, Department of the Qur’an and Its Sciences, University of Riyadh.
    2. Ibn Daqīq al-ʿĪd, *Iḥkām al-Iḥkām Sharḥ ʿUmdat al-Aḥkām*, Al-Sunnah al-Muḥammadiyyah Press, no edition, no date.
    3. Abū Bakr al-Baghdādī, *al-Asmāʾ al-Mubhama fī al-Anbāʾ al-Muḥkama*, ed. ʿIzz al-Dīn ʿAlī al-Sayyid, al-Khānjī Library – Cairo, 3rd ed., 1417 AH / 1997 CE.
    4. Uṣūl al-Sarakhsī*, Dār al-Maʿrifa – Beirut, no date.
    5. Muḥammad Sālim Ṣāliḥ, *The Principles of the Modern Contextual Theory among Arab Scholars and Its Role in Attaining Meaning*, Department of Arabic Language, Teachers’ College, Jeddah.
    6. Yaḥyā ibn Hubayra al-Shaybānī (d. 560 AH), *al-Ifṣāḥ ʿan Maʿānī al-Ṣiḥāḥ*, ed. Fuʾād ʿAbd al-Munʿim Aḥmad, Dār al-Waṭan, 1417 AH.
    7. al-Qāḍī ʿIyāḍ ibn Mūsā (d. 544 AH), *Ikmāl al-Muʿlim bi-Fawāʾid Muslim*, vol. 1, p. 431, ed. Dr. Yaḥyā Ismāʿīl, 1st ed., Dār al-Wafāʾ, Egypt, 1419 AH / 1998 CE.
    8. al-Jāḥiẓ, *al-Bayān wa-l-Tabyīn*, Dār wa-Maktabat al-Hilāl, Beirut, 1423 AH, p. 86.
    9. Nāṣir al-Dīn al-Bayḍāwī, *Tuḥfat al-Abrār Sharḥ Maṣābīḥ al-Sunna*, ed. Committee under Nūr al-Dīn Ṭālib, Ministry of Awqāf, Kuwait.
    10. Muḥammad ibn Ismāʿīl al-Kaḥlānī al-Ṣanʿānī (d. 1182 AH), *al-Tanwīr Sharḥ al-Jāmiʿ al-Ṣaghīr*, ed. Dr. Muḥammad Isḥāq Ibrāhīm, 1st ed., Dār al-Salām, Riyadh, 1432 AH / 2011 CE.
    11. Abd al-Raḥmān ibn Jār Allāh al-Bannānī, *Ḥāshiyat al-Bannānī ʿalā Jamʿ al-Jawāmiʿ*, Dār al-Fikr, 1402 AH.
    12. al-Jāḥiẓ, *al-Ḥayawān*, Dār al-Kutub al-ʿIlmiyya, Beirut, 2nd ed., 1424 AH.
    13. Raddat Allāh al-Ṭalḥī, *Dalālat al-Siyāq*, Umm al-Qurā University Press, Saudi Arabia, 1st ed., 1424 AH.
    14. ʿAbd al-Fattāḥ al-Barkāwī, *Dalālat al-Siyāq bayna al-Turāth wa-ʿIlm al-Lugha al-Ḥadīth*, Dār al-Manār, Cairo, 1411 AH / 1991 CE, p. 30.
    15. Abd al-Fattāḥ al-Barkāwī, *Dalālat al-Siyāq bayna al-Turāth wa-ʿIlm al-Lugha*.
    16. Fahd al-Shatwī, *Dalālat al-Siyāq wa-Atharuhā fī Tawjīh al-Mutashābih al-Lafẓī fī Qiṣṣat Mūsā*, Umm al-Qurā University, Mecca, 1426 AH / 2005 CE.
    17. Abd al-Qāhir al-Jurjānī, *Dalāʾil al-Iʿjāz*, ed. Aḥmad Muḥammad Shākir, al-Madanī Press, Cairo – Jeddah, 3rd ed., 1413 AH / 1992 CE.
    18. Dīwān al-Kumayt*, ed. Dr. Muḥammad Nabīl Ṭarīfī, Dār Ṣādir, Beirut, vol. 3, p. 39.
    19. al-Shāfiʿī, *al-Risālah*, ed. Aḥmad Muḥammad Shākir, vol. 1, pp. 213–214.
    20. al-Jāḥiẓ, *Rasāʾil al-Jāḥiẓ*, ed. Dr. ʿAlī Bū Malḥim, Dār wa-Maktabat al-Hilāl, Beirut, 2002 CE.
    21. al-Nawawī, *Riyāḍ al-Ṣāliḥīn*, p. 206, ed. Shuʿayb al-Arnaʾūṭ, Muʾassasat al-Risālah, Beirut, 3rd ed., 1419 AH / 1998 CE; *Musnad Aḥmad*, ed. Shākir.
    22. Sunan Abī Dāwūd*, ed. Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʿAbd al-Ḥamīd, al-Maktaba al-ʿAṣriyya, Ṣaydā–Beirut, Bāb: “What the Follower is Ordered in Following the Imām,” no. 619.
    23. Sunan al-Tirmidhī*, ed. Aḥmad Muḥammad Shākir (vols. 1–2), Maktabat Muṣṭafā al-Bābī al-Ḥalabī – Egypt, 2nd ed., 1395 AH / 1975 CE, Bāb: “On One Who Leads a People While They Dislike Him.”
    24. Saʿīd ibn Muḥammad al-Shahrānī, *al-Siyāq al-Qurʾānī wa-Atharuhu fī Tafsīr al-Madrasah al-ʿAqliyyah*, Doctoral Dissertation, College of Daʿwah and Uṣūl al-Dīn, Umm al-Qurā University, 1427 AH / 2006 CE.
    25. al-Qasṭallānī, *Irshād al-Sārī Sharḥ Ṣaḥīḥ al-Bukhārī*, al-Maṭbaʿah al-Kubrā al-Amīriyyah, Egypt, 7th ed., 1323 AH, vol. 9, p. 3.
    26. al-Nawawī, *Sharḥ Ṣaḥīḥ Muslim*, Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī, Beirut, 2nd ed., 1392 AH, vol. 6, p. 13.
    27. Ṣaḥīḥ Ibn Ḥibbān bi-Tartīb Ibn Balbān*, ed. Shuʿayb al-Arnaʾūṭ, Muʾassasat al-Risālah, Beirut, 2nd ed., 1414 AH / 1993 CE.
    28. Ṣaḥīḥ al-Bukhārī*, ed. Muḥammad Zuhayr ibn Nāṣir al-Nāṣir, Dār Ṭawq al-Najāh, 1st ed., 1422 AH.
    29. Ṣaḥīḥ Muslim*, ed. Muḥammad Fuʾād ʿAbd al-Bāqī, Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī, Beirut, Kitāb al-Dhikr wa-l-Duʿāʾ wa-l-Tawbah wa-l-Istighfār, ḥadīth no. 2682.
    30. Ibn Qurqūl, *Ṭāliʿ al-Anwār ʿalā Ṣiḥāḥ al-Āthār*, ed. Dār al-Falāḥ, Qatar, Ministry of Awqāf, 1st ed., 1433 AH / 2012 CE.
    31. ʿĀṭif Madkūr, *ʿIlm al-Lugha bayna al-Turāth wa-l-Muʿāṣara*, Dār al-Thaqāfa, Cairo, 1987 CE.
    32. Badr al-Dīn al-ʿAynī, *ʿUmdat al-Qārī Sharḥ Ṣaḥīḥ al-Bukhārī*, Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī, Beirut, vol. 6, p. 234.
    33. Abū ʿUbayd al-Qāsim ibn Sallām, *Gharīb al-Ḥadīth* (incomplete), and al-Umawī: Yaḥyā ibn Saʿīd ibn Abān ibn Saʿīd ibn al-ʿĀṣ (d. 94 AH), *Tārīkh Baghdād*.
    34. Ibn Ḥajar al-ʿAsqalānī, *Fatḥ al-Bārī*, Dār al-Maʿrifa, Beirut, numbering of books and ḥadīths by Muḥammad Fuʾād ʿAbd al-Bāqī, edited by Muḥibb al-Dīn al-Khaṭīb.
    35. Richards, *The Philosophy of Rhetoric*, trans. Saʿīd al-Ghānimī, Dr. Nāṣir Ḥalāwī, Africa al-Sharq, Morocco, 2002 CE.
    36. Nāṣir ibn Muḥammad al-Gharībī, *Qūt al-Mughtadhī ʿalā Jāmiʿ al-Tirmidhī*, supervised by Dr. Saʿdī al-Hāshimī, Doctoral Dissertation, Umm al-Qurā University, Mecca, 1424 AH.
    37. al-Nasāʾī, *al-Mujtabā min al-Sunan (al-Sunan al-Ṣughrā)*, ed. ʿAbd al-Fattāḥ Abū Ghudda, Maktab al-Maṭbūʿāt al-Islāmiyya, Aleppo, 2nd ed., 1406 AH / 1986 CE, no. 422.
    38. al-Maydānī, *Majmaʿ al-Amthāl*, ed. Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʿAbd al-Ḥamīd, Dār al-Maʿrifa, Beirut, vol. 2, p. 198.
    39. al-Mubārakfūrī, *Mirʿāt al-Mafātīḥ Sharḥ Mishkāt al-Maṣābīḥ*, al-Jāmiʿa al-Salafiyya, Banaras, India, 3rd ed., 1404 AH / 1984 CE.
    40. al-Mubārakfūrī, *Mirqāt al-Mafātīḥ Sharḥ Mishkāt al-Maṣābīḥ*, Dār al-Fikr, Beirut, 2003 CE.
    41. Ibn Abī Shayba, *al-Muṣannaf*, ed. Kamāl Yūsuf al-Ḥūt, Maktabat al-Rushd, Riyadh, 1st ed., 1409 AH, vol. 2, p. 116, ḥadīth no. 7150.
    42. Ibn Fāris, *Muʿjam Maqāyīs al-Lugha*, ed. ʿAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, Dār al-Fikr, 1399 AH / 1979 CE.
    43. al-Māzarī, *al-Muʿlim bi-Fawāʾid Muslim*, ed. Muḥammad al-Shādhilī al-Nayfar, Dār al-Tūnisiyya – Algeria – Bayt al-Ḥikma, 2nd ed., 1988 CE, vol. 3 published 1991 CE.
    44. al-Muẓhirī (d. 727 AH), *al-Mafātīḥ fī Sharḥ al-Maṣābīḥ*, ed. Committee under Nūr al-Dīn Ṭālib, Dār al-Nawādir, Kuwait Ministry of Awqāf, 1st ed., 1433 AH / 2012 CE.
    45. Abū al-ʿAbbās Aḥmad ibn ʿUmar al-Qurṭubī, *al-Mufhim li-mā Ashkala min Talkhīṣ Kitāb Muslim*, ed. Muḥyī al-Dīn Dīb Mistū, Dār al-Kalim al-Ṭayyib, Damascus – Beirut, 1st ed., 1417 AH / 1996 CE.
    46. al-Nawawī, *al-Minhāj Sharḥ Ṣaḥīḥ Muslim ibn al-Ḥajjāj*, Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī, Beirut, 2nd ed., 1392 AH.
    47. Mawqif al-Shaykh al-Ghazālī min al-Sunna al-Nabawiyya*, Majallat Markaz Buḥūth al-Sunna wa-l-Sīra, vol. 8, 1415 AH.
    48. al-Turbushtī, *al-Muyassar fī Sharḥ Maṣābīḥ al-Sunna*, ed. Dr. ʿAbd al-Ḥamīd Hindāwī, Maktabat Nizār Muṣṭafā al-Bāz, 2nd ed., 1429 AH / 2008 CE, vol. 3, p. 949.
    49. al-Wasāṭa bayna al-Mutanabbī wa-Khuṣūmih wa-Naqd Shiʿrih*, ed. Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm and ʿAlī Muḥammad al-Bajāwī.