موقف المتکلمين من إيمان الـمـقـلد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العقيدة والفلسفة بکلية أصول الدين بالزقازيق - جامعة الأزهر

المستخلص

1- أن مذهب الحشوية والتعليمية والعنبري في المسألة القول بأن طريق معرفة الحق التقليد، فحکموا بوجوب التقليد، وحرموا النظر والاستدلال. 2- أن المعتزلة قالوا بعدم صحة إيمان المقلد فحرموا التقليد، وحکموا بأن الله لا يعرف تقليدًا، وحکموا بأن المقلد إن لم يستطع على إقامة الحجج ورد شبهات الخصوم ومجادلتهم أنه قد ارتکب کبيرة من الکبائر، وأنه في منزلة بين المنزلتين، ومنهم من حکم بکفره کأبي هاشم. 3- أن المشهور من مذهب الإمام الأشعري القول بصحة إيمان المقلد لوجود التصديق الذي يتحقق به الإيمان، لکنه عاص بترک الاستدلال. 4- أن الإمام الأشعري لم يُرد بأن من لا يعرف الله بالدليل المرکب من مقدمات ونتائج على مصطلح المتکلمين يکون کافرًا، وإنما المراد أنه لابد من ذلک على الجملة، وهو حاصل لکل عامي، ومرکوز في الطباع، کما في حديث الأعرابي. 5- أنه لم يثبت أبدًا ما ادعاه المتعصبون أن الإمام الأشعري حکم بتکفير العوام، وأن هذا من تلبيسات الحشوية والکرامية، ومن تمسک بأذيال التعصب في حاضرنا المعاصر. 6- إجماع أهل السنة من الأشاعرة والماتريدية بأن النظر بدليل تفصيلي يتمکن معه من إزالة الشبه وإلزام المنکرين وإرشاد المسترشدين فرض کفاية، وأن من يخشى عليه من الخوض فيه الوقوع في الشبه، فالأوجه أن المنع متوجه في حقه. 7- أن من الخطأ البين الحکم بوجود موافقة بين رأي الأشاعرة والمعتزلة في المسألة. 8- أن الخلاف بين الأشاعرة والماتريدية في المسألة من قبيل الخلاف اللفظي.

الموضوعات الرئيسية


1-            أبکار الأفکار - لسیف الدین الآمدی ( ت 631هـ )، تحقیق الدکتور/ أحمد المهدی، ط. دار الکتب المصریة، ط. الثانیة، (1424هـ)، (2004م).
2-            الإبهاج فی شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للقاضی البیضاوی المتوفی سنة 785هـ، لتقی الدین علی بن عبد الکافی السبکی وولده تاج الدین، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة الأولى، (1416ه)ـ، (1995م).
3-            أبو منصور الماتریدی وآراؤه الکلامیة، دکتور/ علی عبد الفتاح المغربی، ط. مکتبة وهبة، ط. الأولى، القاهرة، (1985م).
4-            الإحکام فی أصول الأحکام، سیف الدین الآمدی (ت 631هـ)، تحقیق عبد الرازق عفیفی، طبعة المکتب الإسلامی، بیروت، ط الثانیة، (1402هـ).
5-            إرشاد الفحول إلى تحقیق الحق من علم الأصول، للإمام محمد بن علی بن محمد الشوکانی، ط. مصطفى البابی الحلبی، القاهرة، ط. الأولى (1356ه)ـ- (1937م).
6-            أصول الدین، الشیخ عبد القاهر البغدادی، تحقیق: أحمد شمس الدین، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت، ط. الأولى، (1423هـ)- (2002م).
7-            أصول الدین، للإمام أبی الیسر محمد البزدوی، تحقیق الدکتور/ هانز بیترلنس، طبعة المکتبة الأزهریة للتراث، (1424ه)- (2003م).
8-            البدایة من الکفایة فی الهدایة فی أصول الدین، للشیخ نور الدین الصابونی، تحقیق د/ فتح الله خلیف،  طبعة دار المعارف بالقاهرة، (1969م).
9-            البدایة والنهایة، الحافظ ابن کثیر الدمشقی، تحقیق الدکتور/ أحمد عبد الوهاب فتیح، طبعة دار الحدیث بالقاهرة، ط. السادسة (1423هـ)- (2002م).
10-         البرهان فی أصول الفقه، لإمام الحرمین الجوینی، تحقیق الدکتور/ عبد العظیم الدیب، الطبعة الأولى، 1399 هـ.
11-         تاریخ مدینة السلام (تاریخ بغداد) وذیله والمستفاد، أحمد بن علی بن ثابت الخطیب البغدادی، تحقیق الدکتور/ بشار عواد معروف، طبعة دار الغرب الإسلامی، ط. الأولى، (2001م).
12-         تأویلات أهل السنة، لأبی منصور محمد بن محمد الماتریدی، تحقیق الدکتور/ إبراهیم عوضین، ود/ السید عوضین، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، (1971م).
13-         تبصرة الأدلة فی أصول الدین، لأبی المعین میمون بن محمد النسفی، تحقیق: کلود سلامة، مطبعة دمشق، ط. الأولى، (1993م).
14-         تبیین کذب المفتری فیما نسب إلى الإمام أبی الحسن الأشعری، لأبی القاسم علی بن الحسن بن عساکر الدمشقی، تحقیق: محمد زاهد الکوثری، طبعة المکتبة الأزهریة، ط. الأولى، دون تاریخ.
15-         التعریفات للسید الشریف الجرجانی، مطبعة الحلبی بالقاهرة، (1357هـ)- (1938م).
16-         حاشیة العلامة البنانی على شرح جلال الدین المحلی على جمع الجوامع، طبعة مصطفى الحلبی بالقاهرة، (1937م).
17-         رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب، للشیخ تاج الدین عبد الوهاب السبکی، (ت 771هـ)، تحقیق الشیخ علی معوض، وعادل عبد الموجود، طبعة عالم الکتب- بیروت، ط. الأولى، (1419هـ)، (1999م).
18-         الروضة البهیة فیما بین الأشاعرة والماتریدیة، لحسن بن عبد المحسن- الشهیر بأبی عذبة-، تحقیق دکتور/ أحمد لیلة، " رسالة ماجستیر"، کلیة أصول الدین بالقاهرة، (1409هـ) - (1989م).
19-         السیف المشهور فی شرح عقیدة أبی منصور، تاج الدین عبد الوهاب السبکی (ت771هـ)، تحقیق الدکتور/ مصطفى بیرم، طبعة کلیة الإلهیات جامعة مرمرة، إسطنبول، سنة (2000م).
20-         شذرات الذهب فی أخبار من ذهب،  عبد الحی بن أحمد بن محمد ابن العماد الحنبلی، تحقیق عبد القادر الأرناؤوط، ومحمود الأرناؤوط، طبعة دار ابن کثیر، (1406هـ)- (1989م).
21-         شرح الأصول الخمسة، القاضی عبد الجبار، تحقیق الدکتور/ عبد الکریم عثمان، طبعة مکتبة وهبة، ط. الثالثة، (1416هـ) - (1996م).
22-         شرح تنقیح الفصول من علم الأصول، الإمام أحمد بن إدریس القرافی (ت 684هـ)، تحقیق سعید بن صالح بن عفیف، وآخرون، الناشر جامعة أم القرى، دون تاریخ.
23-         شرح الشیرازی على منظومة السبکی فی بیان الاختلاف بین الأشعریة والماتریدیة فی علم التوحید، نور الدین محمد بن أبی الطیب الشیرازی الشافعی، مخطوط بدار الکتب المصریة (1916 علم الکلام).
24-         شرح الفقه الأکبر، ملا علی القاری، طبعة مصطفى الحلبی بالقاهرة، ط. الثانیة، (1375هـ)- (1955م).
25-         شرح الکوکب الساطع نظم جمع الجوامع، للإمام جلال الدین السیوطی (ت 911هـ)، تحقیق الدکتور/ محمد الحفناوی، طبعة دار السلام بالقاهرة، ط. الثانیة (1429هـ)، (2008م).
26-         شرح الکوکب المنیر المسمى بمختصر التحریر أو المختصر المبتکر شرح المختصر، لمحمد بن أحمد بن عبد العزیز الفتوحی الحنبلی المعروف بابن النجار، تحقیق محمد الزحیلی، ونزیه حماد، الناشر وزارة الأوقاف السعودیة، ط. الأولى، (1413هـ)، (1993م).
27-         شرح اللمع، أبو إسحاق الشیرازی (ت. 476هـ)، تحقیق عبد المجید ترکی، طبعة دار الغرب الإسلامی، ط. الأولى، (1408هـ)، (1988م).
28-         شرح المقاصد، الإمام مسعود بن عمر عبد الله الشهیر بسعد الدین التفتازانی، طبعة دار الطباعة العثمانیة العامرة، (1277هـ).
29-         شرح الورقات، للإمام الحافظ ابن الصلاح عثمان بن حافظ (ت 643هـ)، تحقیق محسن صالح الکردی، الناشر نزار الباز بالقاهرة، ط. الثانیة، (1428هـ)، (2007م).
30-         الصحائف الإلهیة، للشیخ شمس الدین السمرقندی، تحقیق الدکتور/ احمد الشریف، دون ذکر اسم المطبعة وتاریخ النشر.
31-         طبقات الشافعیة الکبرى، لتاج الدین أبی نصر عبد الوهاب بن علی بن عبد الکافی السبکی، (ت.771 هـ)، طبعة دار إحیاء الکتب العربیة، القاهرة، دون تاریخ.
32-         کشف الظنون عن أسامی الکتب والفنون، حاجی خلیفة، طبعة وکالة المعارف -ترکیا، (1360ه)، (1941م).
33-         لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور، طبعة دار صادر بیروت، دون تاریخ.
34-         المحصول، للإمام فخر الدین الرازی، تحقیق عادل عبد الموجود، وعلی معوض، طبعة نزار الباز، ط. الأولى، (1417هـ)، (1997م).
35-         المسامرة، لکمال الدین بن أبی شریف، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت، ط. الأولى، (1423هـ)- (2002م).
36-         المستصفى من علم الأصول، لحجة الإسلام أبی حامد الغزالی (ت 505هـ)، تحقیق الدکتور/ ناجی السوید، طبعة المکتبة العصریة، صیدا، بیروت، ط. الأولى، (1429هـ)، (2008م). 
37-         معجم المؤلفین، لعمر رضا کحالة، طبعة دمشق، (1991م).
38-         الملل والنحل، للإمام محمد بن عبد الکریم الشهرستانی، تحقیق محمد سید کیلانی، مطبعة الحلبی، (1396هـ)- (1976م).
39-         المنهاج فی شعب الإیمان، لأبی عبد الله الحسین بن الحسن الحلیمی (ت.403هـ)، تحقیق حلمی محمد فودة، طبعة دار الفکر بیروت، الطبعة الأولى، 1399هـ، 1979م.
40-         المواقف فی علم الکلام، لعضد الدین الإیجی، طبعة مکتبة المتنبی بالقاهرة، دون تاریخ.
41-         نشأة الأشعریة وتطورها، دکتور/ جلال موسى، طبعة دار الکتاب اللبنانی - بیروت، (1982م).
42-         نظم الفرائد وجمع الفوائد فی بیان المسائل التی وقع فیها الاختلاف بین الماتریدیة والاشعریة فی العقائد، عبد الرحیم بن علی الشهیر بشیخ زاده (ت 1078هـ)، طبعة المطبعة الأدبیة بمصر، ط. الأولى، سنة (1317هـ)
43-         نهایة السول فی شرح منهاج الأصول، عبد الرحیم بن الحسن الأسنوی الشافعی، طبعة عالم الکتب، دون تاریخ.
44-         الهادی فی أصول الدین، جلال الدین عمر بن محمد الخبازی الحنفی (ت 691هـ)، تحقیق عادل ببک، طبعة استانبول، (2006م).
45-         همع الهوامع فی شرح جمع الجوامع، الإمام جلال الدین السیوطی، تحقیق الأستاذ/ عبد السلام هارون، والدکتور/ عبد العالم سالم مکرم، طبعة مؤسسة الرسالة ودار البحوث العلمیة، بیروت، ط. الأولى، سنة (1413هـ) (1992م).
***